المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السميط: شروط الإدراج الحالية متشددة ونأمل مراعاة خصوصية كل شركة



مغروور قطر
03-06-2007, 05:23 AM
رفض إدراج 'المنار' سببه تدني ربحية سهمها
السميط: شروط الإدراج الحالية متشددة ونأمل مراعاة خصوصية كل شركة
عدد القراء: 31

بدر السميط


03/06/2007 كتب تامر حماد:
أمل رئيس مجلس ادارة شركة المنار للتمويل والاجارة بدر السميط ان تعيد اللجنة الفنية للسوق النظر في شروط الادراج الحالية، لافتا الى ان رفض اللجنة ادراج الشركة في سوق الكويت للاوراق المالية كان بسبب تدني ربحية السهم، معتبرا ان الشروط الحالية متشددة.
واعرب السميط في تصريحاته امام الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت صباح امس بنسبة حضور بلغت 83.77% عن امله في ان تراعي اللجنة في الوقت نفسه خصوصية كل شركة على حدة، مشيرا الى انه في هذه الحالة يمكن ان تستطيع الشركة الادراج بالبورصة العام المقبل.
وقال السميط ان الشركة قد اتمت انتشارها داخل السوق المحلي بعد ان اصبح لديها ستة افرع في كل من القبلة، شرق، حولي، ميدان حولي، الفحيحيل والجهراء، كما انها دخلت انشطة تمويلية اخرى كتمويل النشاط التعليمي والطبي، لافتا الى توقيع اتفاقيات جديدة مع عدد من الجامعات والعيادات الخاصة داخل الكويت.
اما عن نشاط الشركة خارج الكويت فأشار الى ان الشركة قد اصبح لها تواجد في بلدين خليجيين هما قطر، والامارات، مبينا ان الشركة تملكت حصة وقدرها 20% من بيت التمويل القطري الذي يبلغ رأس ماله نحو 120 مليون ريال قطري، كما ان شركة المنار وقعت على اتفاقية مدتها خمس سنوات مع بيت التمويل القطري تقوم بموجبها بدور المستشار له.
وتحدث السميط عن الاستثمار في الامارات فأشار الى ان الشركة تدرس حاليا الدخول في حصة مشابهة في شركة تمويلية اخرى في دبي بالتعاون مع شركاء استراتيجيين في دولة الامارات. وذكر ان محفظة الشركة نمت بنسبة 50% خلال السنة الماضية لتصل الى 86 مليون دينار، مشيرا الى ان النمو المتوقع في هذه المحفظة خلال السنة الحالية لن يقل عن 30%، وان حصة الشركة من سوق التمويل الحالي في الكويت تتراوح بين 8 و9%.
سنة الحصاد
وكان السميط قدم امام الجمعية العمومية التقرير السنوي الثالث لشركة المنار للتمويل والاجارة، قائلا انها السنة الثالثة منذ تأسيس الشركة التي يمكن وصفها بأنها سنة الحصاد لخطة العمل الاساسية التي وضعها مجلس الادارة للشركة منذ تأسيسها لغاية اليوم وكذلك للمجهود الاداري المضني لتنفيذ هذه الخطة. واضاف: لقد قامت خطة العمل الاساسية التي وضعها مجلس الادارة منذ تأسيس الشركة على التركيز على النشاط الاساسي للشركة وهو التمويل وبناء اكبر قاعدة من العملاء المتميزين للشركة والحصول على حصة رئيسية للشركة في سوق التمويل في الكويت وبناء مجموعة مختلفة من الخطوط التمويلية لدعم نشاط الشركة والاعتماد اكثر على النتائج الطويلة المدى القادرة على الاستمرار وعدم الانجرار وراء الاهداف والسياسات ذات الاثر القصير الاجل.
وذكر ان خطة العمل التي وضعها مجلس الادارة بثمارها فقد تكونت للشركة محفظة قروض بمقدار 70 مليون دينار واستطاعت الشركة خلق ايرادات تمويلية بقيمة 7.7 ملايين دينار وحققت ارباحا بمقدار 10.08 فلوس للسهم الواحد.
وتابع ان شركة المنار للتمويل والاجارة وهي تتطلع الى زيادة حصتها في السوق المحلي فإنها تتطلع كذلك الى فرص النمو التي توفرها الاسواق المجاورة وذلك عبر الدخول في استثمارات استراتيجية في هذه الاسواق.
وقال: ان مجلس الادارة وهو يستشرف المستقبل لهو على ثقة تامة بقدرة الشركة على بناء قاعدة صلبة لها في السوق المحلي من خلال هويتها المميزة والقوة الائتمانية لعملائها وكفاءة الجهاز الاداري للشركة والرؤية البعيدة الاجل لنطاق عمل الشركة، واخيرا دعم مؤسسيها الرئيسيين غيرالمحدود. كما يسر مجلس الادارة ان يرفع الى الجمعية العمومية للشركة اقتراحا بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بقيمة 7% من رأسمال الشركة.