المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مساهمو «المصالح العقارية» يعترضون على مجلس الإدارة



مغروور قطر
03-06-2007, 05:33 AM
عموميتها «الساخنة» وافقت على توزيع %5 نقدا
مساهمو «المصالح العقارية» يعترضون على مجلس الإدارة بسبب تراجع الأرباح ويرفضون إبراء ذمته
كتب طارق عرابي:
شن مساهمو شركة المصالح العقارية هجوما عنيفا على مجلس ادارة الشركة وذلك بسبب تدني ارباح الشركة والخسائر التي شهدها السهم خلال السنوات الاخيرة.
وخلال الجمعية العمومية الساخنة التي عقدت صباح امس بنسبة حضور بلغت %65.3 واستمرت لمدة زادت عن الساعتين تحفظ مساهمو الشركة على معظم بنود جدول الاعمال، بما فيها بند التوزيعات وبند تقرير مجلس الادارة وبند ابراء ذمة اعضاء مجلس الادارة، كما طالبوا مجلس الادارة الحالي بالتنحي ان لم يكن قادرا على العطاء.
وقاد حملة الهجوم ضد مجلس الادارة كل من ماجد العلي وعبدالهادي الوزان، بالاضافة الى عيسى حسين مال الله وابراهيم جاسم الكاظمي وعدنان عبدالعزيز بهبهاني ونوري مساعد الصالح.

مطالبة بالصبر

وحاول نائب رئيس مجلس ادارة شركة المصالح العقارية نجيب الصالح الدفاع عن موقف الشركة بقوله ان المصالح قامت العام الماضي بتغيير استراتيجيتها، مطالبا المساهمين بالصبر لمدة سنة اخرى حتى تظهر نتيجة هذه الاستراتيجية التي ستعود بالفائدة على الشركة وعلى شركاتها التابعة بشكل عام.
وخاطب الصالح المساهمين بقوله ان شركة المصالح لا تتدخل بسعر اسهمها، كما انها لا تضارب بالاسهم وبالتالي فان من يرغب بالمضاربة بالسوق فعليه الا يشتري اسهم «المصالح»، ومن اراد ان يستثمر بالعقار هو وحده الذي عليه ان يشتري اسهمها.

استثمارات خارجية

واضاف ان الشركة اصبح لديها حاليا استثمارات بالخارج بالاضافة الى مشاريع محلية متنوعة، لكنه استدرك قائلا بان نتائج هذه الاستثمارات تحتاج لسنتين على الاقل.
اصرار المساهمين على موقفهم المتخوف من مستقبل الشركة بدا واضحا من خلال استعراضهم للبيانات المالية للشركة ومن توزيعات الارباح التي قالوا انها انخفضت من 20 الى %5، الامر الذي يعني ان الشركة لن تكون قادرة على توزيع ارباح خلال السنوات المقبلة «على حد تعبيرهم».

استثمارات ومشاريع

من جهة اخرى، كشف الصالح عن مشاريع واستثمارات الشركة خلال السنة الحالية فقال ان الشركة تدرس مشاريع متنوعة بالمغرب يصل حجمها الاجمالي الى 5 مليارات دولار لعدد 13 مشروعا بينها تنفيذ 4 مجمعات تجارية، ومشروع «كازا مارينا» على مساحة 400 الف متر مربع، ومشروع اخر بالقنيطرة على مساحة 2.5 مليون متر مربع.
واضاف ان الشركة تنفذ حاليا مشروعا اخر في مالطا بعائد متوقع يصل الى 50 مليون دولار.
وقدر الصالح حجم اصول الشركة الحالية في السوق المحلية بـ 100 مليون دينار.
وكان الصالح قد اكد في كلمته امام اجتماع الجمعية العامة على ان تأخير ادارة املاك الدولة في تسليم مشاريع الاستراحات للطرق السريعة (عدد 5 مشاريع) التي فازت بها الشركة خلال العام 2005، بالإضافة إلى تأخير صدور تراخيص البناء لمشروع (الصيفي كراون) نتيجة للاحداث الأخيرة في لبنان، جميعها كانت من اسباب عدم تحقيق النتائج المتوقعة.
وقال ان الخطة المعتمدة والتي بدأ العمل بها منذ 2005 والمبنية على توزيع المخاطر وتنوع مصادر الدخل من حيث النشاط والتوزيع الجغرافي، أصبحت في مراحل متقدمة من التنفيذ واننا على قناعة من ان العمل يسير في الاتجاه الصحيح وان النتائج سوف تتحقق حسب الخطة المرسومة.
واشار الى انه وعلى الرغم من ان مجموع مصاريف التشغيل بلغ 4.5 ملايين دينار في 2006/12/31 (2.6) مليون دينار في 2005/12/31 وذلك بسبب الزيادة في مبلغ الاستهلاك نتيجة الانتهاء من الاعمال في كل من الكورنيش واليونيفرسال تاور بالإضافة الى احتياجهما من العمالة اللازمة لادارتهما ومع ذلك فقد انخفضت خسائر التشغيل من 764.537 ألف دينار في 2005/12/31 إلى 358.578 ألف دينار في 2006/12/31.
أما خسائر العام 2006 من الأنشطة الأخرى فقد بلغت 56 الف دينار مقارنة مع أرباح بلغت 3.2 ملايين دينار في 2005/12/31 مرجعا ذلك الى الانخفاض الحاد في سوق الكويت للأوراق المالية والذي عانت منه معظم الشركات. كذلك نلاحظ الزيادة في مصاريف التمويل 1.6 مليون دينار في 2006/12/31 مقارنة مع 936.693 ألف دينار في 2005/12/31 وذلك بسبب التوسع في استثمارات الشركة التي تطلبت الاستخدام المتزايد للتمويل فإن نتائج الشركة المجمعة التي تظهر خسائر طفيفة (بلغت 41.532 ألف دينار) لاتعكس الحقيقة ان اغلب استثمارات الشركة لاتزال قيد التطوير وبحاجة لفترة إضافية من الزمن لتحقيق النتائج المرجوة.

المشاريع المحلية

وأضاف انه لم يخل عام 2006 من الايجابيات. فقد حققت الشركة إيرادات تأجير بلغت 2.1 مليون دينار بزيادة %22 عن عام 2005وتم استلام مراكز خدمة الشاليهات (الجليعةـ الزورـ الصناعية) من المتعهد وكذلك برج مكاتب يونيفرسال المكون من عشرين طابقا ذي الموقع المميز في وسط مدينة الكويت. وأصبح في ثلاثة طوابق منها مقر الشركة وبلغت نسبة الاشغال فيه %100 خلال الشهر الأول من استلامه.
من المتوقع خلال اسابيع الانتهاء من إصدار التراخيص والمباشرة في بناء برجين على أراضي الشركة في منطقة بنيد القار يتكون كل منها من 30 طابقا سوف يستغل احدها كشقق فندقية والآخر شقق سكنية. وسوف يتم بناء الأبراج بنفس المستوى الراقي لمجمع أبراج المصالح. بإشراف ومتابعة شركة الحلول العقارية (شركة تابعة) وسيتم تكليف إدارة الضيافة لدى شركة التعمير للاستثمار العقاري (شركة تابعة) بإدارة البرج المخصص للشقق الفندقية.
كما بدأت خلال الربع الأخير من العام الحالي أعمال الإنشاء لمشروع (برج رانيا) الواقع في جزء مميز من شارع بغداد في منطقة السالمية وقد بلغت نسبة الإنجاز حين إعداد هذا التقرير حوالي %15 ويتوقع ان يتم استلامه نهائيا من المتعهد خلال النصف الثاني من العام 2008.

المشاريع الخارجية

وحول مشاريع الشركة الخارجية أوضح الصالح ان شركة سيدرا التابعة في الامارات بدأت بتشييد برج للمكاتب الفاخرة بقيمة تتجاوز 500 مليون درهم اماراتي في منطقة الخليج التجاري في دبي ويتكون من 36 طابقا في موقع مميز مع ناد صحي ومحلات تجارية تمتلك الشركة %60 منه وتشرف على تنفيذه وتسويقه شركة الحلول العقارية ومن المتوقع المباشرة في البناء خلال النصف الأول من العام 2007 كما تم تكليف احدى الشركات العالمية لتسويق وبيع الوحدات خلال ذات الفترة.
امافي لبنان فقال ان شركة (الصيفي كراون ش. م. ل) نفذت مشروعا سكنيا راقيا في موقع مميز في الجميزة أو على حدود السولدير وسط بيروت بقيمة 30 مليون دولار يتكون من 22 طابقا كل منها يحتوي على شقة فاخرة بمساحة 420 مترا تقريبا. تمتلك الشركة %75 منه وسوف تتولى تنفيذه بالكامل الادارة الهندسية للشركة. ونتيجة للأوضاع في لبنان خلال العام فقد حدث بعض التأخير في استخراج تراخيص البناء التي تم الحصول عليها أخيرا وسوف نبدأ بالبناء خلال الربع الأول من العام القادم، وبالرغم من الأحداث السلبية في لبنان الا ان جميع المؤشرات حول الأسعار للمتر في هذه المنطقة تبدو ايجابية ونتطلع الى بيع أغلب وحدات المشروع خلال فترة التنفيذ.
وفي سورية قال الصالح ان الشركة توقفت عن المشاركة في مشاريع الـ B.o.t في الكويت لكنها استمرت في متابعة هذا النوع من المشاريع في دول اخرى. فقد شاركت بالتعاون مع شركات كويتية اخرى في مشروع يقع في منطقة دمر في دمشق وحاز العرض على المرتبة الأولى من بين المتقدمين الا انه لم تتم الترسية على الشركة حتى تاريخه بسبب تغيير بعض الشروط. نأمل ان تنتهي المفاوضات بشكل ايجابي في القريب العاجل ويمكن من تنفيذ أول مشاريعنا في سورية.

نشاط في مصر
وأضاف انه تم تأسيس شركة المصالح المصرية برأسمال مدفوع 1.250 مليون دولار مملوكة بالكامل للشركة، وذلك لقناعة الشركة بأن مصر تمثل مخزنا للفرص الاستثمارية الواعدة، فقد قامت الشركة بالتعاون مع شركة التعمير للاستثمار العقاري وشركة الحلول العقارية بتأسيس مكتب لها العام في مصر لمواكبة واستطلاع الفرص المتاحة.
ولا بد من الاشارة الى مساهمتنا في شركة فينوس انترناشيونال (مصر) التي حققت نتائج ممتازة منذ التأسيس، حيث حققت أرباحا بقيمة 1.695.895 دينارا كويتيا عن العام الحالي، وسوف تحتفل هذه الشركة المتخصصة في تخزين الحبوب في موقعها في الاسكندرية بعامها العاشر مع أوائل العام القادم. تمتلك شركتكم %20 من اسهمها وتجري الاستعدادات لادراجها في سوق الأوراق المالية المصري خلال العام المقبل.

مالطا

وعن شركة جمشيا كراون المالكة لمشروع (مرتفعات مسترا) في مالطا الذي يحتوي على أكثر من الف وحدة سكنية تتجاوز قيمتها 250 مليون دولار أمريكي قال الصالح تمتلك شركتكم %50 منه وقد حدث بعض التأخير في الحصول على التراخيص اللازمة للبناء ولكن المؤشرات ما زالت ايجابية واسعار البيع ما زالت ضمن اسعار الدراسة الأولية. ومن المتوقع الحصول على الترخيص الأولي الذي سوف يسمح ببدء البيع مع نهاية الصيف الأول من العام القادم.

الشركات التابعة والزميلة

وفيما يتعلق بشركة التعمير للاستثمار العقاري الذي تمتلك فيها المصالح نسبة ق49.87 فقال انها متخصصة في مجالات الضيافة وقد حصلت على حقوق امتياز فنادق رامادا العالمية في عدة دول عربية وافتتحت مكاتب لها خلال العام في كل من مصر ولبنان والمغرب.
كما وتمتلك الشركة اكثر من %80 من اسهم شركة نادي الكورنيش البحري الذي اتم سنته الاولى بتحقيق خسائر بلغت 1.123.433 تم تجميعها مع ميزانية التعمير وشركة المصالح العقارية بالتبعية من المتوقع ان تكون النتائج في السنوات المقبلة افضل بكثير من العام الاول حيث تجاوز عدد اعضاء النادي الالفي عضو وبلغت ايراداته للعام 2006 مبلغ 1.106.338 وتتوقع ادارة النادي نموا في الايرادات يتجاوز %25 خلال العام 2007.
واضاف وعلى الرغم من ان شركة التعمير حققت خسائر طفيفة متوقعة في نهاية 2006 بلغت 123.049 ديناراً الا اننا نتوقع نتائج مجزية من هذه الشركة خلال السنوات القادمة، فبالاضافة الى تخصصهم في مجال الضيافة وحصولهم على امتياز علامة رامادا العالمية فقد ارتفعت قيمة عقارهم (مجمع التعمير) في بنيد القار الى اكثر من 20 مليون دينار، وسوف تزداد هذه القيمة بعدما فازت الشركة مؤخرا في قضية اخلاء الجزء المؤجر لشاتو اقب لتتمكن الشركة من تطوير هذا الموقع الحساس ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من اعمال إعادة تأهيل المجمع والمقدرة وتكلفتها 2 مليون دينار خلال الربع الاول من العام القادم وسوف تبدأ عملية التأجير مباشرة بعد ذلك حيث يتوقع زيادة مؤثرة في العائدات من التأجير خلال 2007 عن ما كانت عليه في السنوات السابقة.
ومن ضمن سياسة الشركة بالتوسع في مجال الضيافة والفنادق فقد اشترت الشركة خلال العام فندق 4 نجوم في سولدير (وسط بيروت) مكون من 100 غرفة بلغت تكلفته 10 ملايين دولار امريكي تقريبا وقد تم تقييمه في نهاية العام من قبل احد البنكو الرئيسية بسعر يزيد عن 15 مليون دولار امريكي يحتاج الفندق الى استثمار اضافي للتأهيل يقدر بحوالي سبعة ملايين دولار، ومن المتوقع ان يتم افتتاحه في اوائل عام 2008.
وكان مجلس إدارة المصالح قد اوصى بتوزيع %5 ارباحا نقدية من رأس المال المدفوع، ووافقت الجمعية العامة على تجديد الموافقة على اصدار سندات بقيمة 17 مليون دينار بالآجال التي يحددها مجلس الإدارة لغرض اعادة هيكلة القروض وتمويل عمليات الشركة، كما فوضت مجلس الإدارة بشراء %15 من اسهم الشركة.
وطالب مساهمو الشركة باستبعاد مكتب العقود لتدقيق الحسابات وعدم التجديد له وذلك بسبب عدم حضوره للجمعية العامة لشركة المصالح التي عقدت امس.

تاريخ النشر: الاحد 3/6/2007