المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
04-06-2007, 04:13 AM
صيد من البورصة: إحدى شركات الكويتية للتمويل والاستثمار
بيان القابضة تحقق 35 مليون دينار وإدراجها في سبتمبر تحت اسم 'المشرق'
عدد القراء: 234
الى اين من هنا ؟


04/06/2007 اعداد: تامر حماد - محسن السيد - محمد شعبان
علمت 'القبس' ان سهم شركة بيان القابضة احدى شركات الكويتية للتمويل والاستثمار يشهد طلبات في سوق الجت، حيث ارتفع سعره الى 135 فلسا. ويضيف المصدر انه بات من المؤكد ان يتم ادراج الشركة تحت مظلة النخيل التي تم شراؤها مؤخرا من المزاد الذي تم في السوق. الجدير ذكره ان كلفة السهم لدى الملاك الرئيسيين 94 فلسا تقريبا.
وستنعكس تلك العملية ايجابا على سهم كفيك حيث تعتبر المالك الرئيسي، ومهندس عملية دمج الشركتين. وبالنسبة لرأس المال لم يحسم القرار في شأنها. ومعروف انه سيتم تحويل النخيل الى المشرق.
الجدير ذكره ان ارباح بيان القابضة بلغت 66 مليون دينار اردني (110 ملايين دولار اميركي) أي ما يعادل 35 مليون دينار كويتي اي نحو 30 فلسا للسهم الواحد.
وتقوم الشركة حاليا على مشروع ضخم في الاردن هو الاردن جيت برجين ومول تجاري، حيث تقدمت اطراف عدة للشركة لشراء المشروع بالكامل قبل الانتهاء منه.

'اسمنت الكويت' تستعد لإقامة مصنع في بوبيان

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة اسمنت الكويت تستعد لاقامة مصنع اسمنت بطاقة انتاجية تتراوح ما بين 1.5 الى 2 مليون طن سنويا في منطقة ميناء بوبيان، وذلك بعد موافقة الجهات المعنية على تخصيص قسيمة صناعية داخل هذه المنطقة.
واضافت المصادر ان الهدف من اقامة مصنع في هذه المنطقة هو تلبية الاحتياجات المتزايدة لمادة الاسمنت في المناطق الشمالية بالبلاد، وكذلك طلبات المقاولين الذين سيفوزون بتعاقدات تنفيذ منشآت مشاريع هناك.
وايضا لتلبية احتياجات المنشآت الكثيرة التي ستقام في جنوب العراق، خصوصا بمنطقة البصرة والمناطق المحيطة بها مع استقرار الوضع الامني.
من جهة ثانية، ذكرت المصادر ان الشركة تستعد لتشغيل طاحونة اسمنت دوارة مع ملحقاتها بطاقة 150 طن في الساعة اي ما يعادل 3000 طن يوميا مع نهاية 2007 او بداية 2008 على ابعد تقدير، علما بأن الشركة قد قامت بتوقيع عقد شراء هذه الطاحونة من احدى الشركات الهندية.

'الصالحية العقارية' تحصل على ترخيص لتطوير مركز فارنبورا البريطاني

علمت 'القبس' ان شركة الصالحية العقارية حصلت اخيرا على ترخيص لمخطط اعادة تطوير مدينة فارنبورا في بريطانيا، متوقعة ان يتم البدء في تشييد المشروع قبل نهاية العام الجاري 2007، مع خضوع ذلك لموعد اتمام المفاوضات القانونية مع الجهات المعنية.
واضافت المصادر ان المشروع سيتضمن محلات تجارية وفندقا وشققا سكنية ومرافق للتسلية، فضلا عن مشروع تطوير عقاري مزمع لموقع مجاور لارض تمتلكها 'كي. بي. اي' التي تمثل مشروعا مشتركا بين شركة الصالحية العقارية وشركة سانت مودوين العقارية، لافتة الى ان العمل في تطوير المشروع العقاري سيبدأ بعد حوالي عام اي بعد استلام ترخيص المخطط المعدل وسيتضمن هذا المشروع دار سينما ومطعما.
وافادت المصادر ان هناك عددا آخر من فرص التطوير العقاري تتضمن ارضا في روجبي تم شراؤها وسيتم اما بيعها او تشييدها عندما يكون الوقت ملائما.

'صندوق كامكو' يحقق 8.6% في مايو

علمت 'القبس' من مصادر ذات صلة ان صندوق كامكو الاستثماري حقق عوائد تشغيلية في ادائه بلغت 6.1 ملايين دينار ما يعادل 8.6% مع نهاية شهر مايو من العام الجاري ،2007 مشيرة الى ان الصندوق حقق منذ بداية العام حتى نهاية مايو 2007 عوائد بلغت 25.3 مليون دينار ما يعادل 44.5% علما بان حجم الصندوق يصل الى 81.6 مليون دينار تقريبا.

'نور' تطرح خدمة 'أون لاين' للمتاجرة في أسواق الأسهم

قالت مصادر استثمارية مطلعة ل'القبس' ان شركة نور للاستثمار تعتزم تدشين خدمتها الالكترونية 'اون لاين' خلال شهر اغسطس المقبل، حيث تمكن الخدمة الجديدة عملاء الشركة من التداول في الاسواق المحلية والاقليمية والعالمية عبر الانترنت، مؤكدة ان الخدمة الجديدة التي ستطرح من خلال شركة تابعة ل'نور'، تتسم بأعلى درجات السرية والدقة.
واشارت المصادر الى ان 'نور' بهذا التطور تهدف الى تعزيز ادواتها وخدماتها الاستثمارية وتميزها في هذا الجانب بطرح الخدمات التقنية المبتكرة لتكامل منظومة خدمات الشركة وتعظيم استفادة العملاء.

شركة استثمارية تعرض شراء حصة في 'أركان'

أشارت مصادر استثمارية متابعة، الى ان شركة استثمارية مدرجة ابدت اهتماما بشراء حصة من شركة اركان الكويت العقارية، لافتة الى ان تسرب هذا التطور كان وراء التداولات اللافتة على عمل الشركة في غالبية ايام الاسبوع الماضي والتي وصلت في بعض الايام الى نحو 10 ملايين سهم.
وذكرت المصادر ان الشركة الراغبة في الاستحواذ عرضت شراء حصة احدى الشركات المساهمة في 'اركان' بيد ان الاخيرة ابدت موافقة وحددت سعرا لم يرق كثيرا للطرف المشتري وان المفاوضات ما زالت جارية.
وكانت 'اركان' قد حققت نتائج مالية جيدة خلال عامها المالي الجاري، حيث بلغت ارباح الشركة في هذه الفترة 1.7 مليون دينار، بما يعادل اكثر من 50% من كامل ارباح العام الماضي.

نور تطرح صندوقا إسلاميا منتصف الجاري برأسمال متغير

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة نور للاستثمار ستطرح منتصف الشهر الجاري صندوقا استثماريا جديدا للاستثمار في اسهم الشركات المتوافقة مع المعايير الشرعية في السوق الكويتي واسواق الاسهم في دول مجلس التعاون الاخرى، برأسمال متغير يتراوح بين 5 و50 مليون دينار.

'العقارات المتحدة': صكوك بمبلغ 100 مليون دولار

أعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان بنك بي ان بي باريباس بصدد اصدار صكوك بمبلغ 100 مليون دولار اميركي باسم شركة العقارات المتحدة وسوف يتم استلام المبلغ المذكور في النصف الثاني من شهر يونيو 2007.

أدام: صندوقان محلي خليجي برأسمال 50 مليون دينار والآخر آسيوي برأسمال 150 مليون دولار

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة أدام للاستثمار تعتزم طرح صندوق استثماري جديد مطلع الأسبوع المقبل تحت اسم 'صندوق النخبة' برأسمال متغير بين 5 و50 مليون دينار.
وأوضحت المصادر ان الصندوق سيوجه للاستثمار في أسواق الأسهم المحلية والخليجية المتوافقة مع المعايير الشرعية من خلال أفضل عشر شركات متوافقة مع الشريعة في كل سوق.
وذكرت المصادر ان الشركة تعتزم أيضا، خلال الشهر الجاري، طرح صندوق آخر للاستثمار في آسيا برأسمال 150 مليون دولار.

أحد مشاريعه إنشاء مصفاة للتكرير
أديم: صندوق للطاقة والموارد الطبيعية برأسمال مليار دولار

أوضحت مصادر استثمارية ذات صلة ان شركة أديم للاستثمار تدرس حاليا تأسيس صندوق للاستثمار في قطاع الطاقة والموارد الطبيعية برأسمال يصل إلى مليار دولار. وبينت المصادر انه لم يتم التوصل إلى قرار نهائي بشأن السوق التي سينطلق منها هذا الصندوق الذي سيختص بالاستثمار في العمليات النفطية اللاحقة Down Stream ومن بينها صناعة التكرير، حيث سيكون أحد مشاريع الصندوق إنشاء مصفاة للتكرير.
وأشارت المصادر إلى أن الشركة تدرس حاليا هيكلة التمويل بين رأس المال والتمويل من خلال الصكوك، أو يكون بالكامل رأسمال لتحويل الأنشطة ومن بينها الصفاة.

مغروور قطر
04-06-2007, 04:13 AM
'الاهلية' تتفاوض شفهيا لبيع 51% من 'الورقية' ب620 فلسا للسهم

علمت 'القبس' من مصادر مطلعة ان شركة الاهلية للاستثمار تتفاوض شفهيا مع احدى الشركات لبيع حصتها البالغة 51% في شركة الشعيبة للصناعات الورقية بسعر 620 فلسا للسهم الواحد، علما بان هذه المعلومات اولية ولم تتأكد نهائيا بعد.
وذكرت المصادر ان شركتين غير مدرجتين تتفاوضان حاليا مع الشركة الاهلية للاستثمار لشراء حصتها في الورقية وان احداهما هي التي تقدمت بسعر 620 فلسا وقطعت خطوات متقدمة.

الأرجان العقارية: إتمام مشروع بيوت في عمان قبل نهاية الربع الثاني

ذكرت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الارجان العالمية العقارية ستنتهي من اتمام مشروع بيوت في ضاحية السيب في منطقة الحيل الجنوبي في سلطنة عمان قبل نهاية الربع الثاني من العام الجاري ،2007 لافتة الى ان المشروع يتكون من 100 فيللا.

'الأسماك' تحقق 498 ألفا من بيع استثمارات بقيمة 1،9 مليون دينار

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة الاسماك الكويتية المتحدة قد افادت ببيع مساهمتها في شركة القاهرة للدواجن وشركة المنتجات الزراعية الغذائية بمبلغ 1،9 مليون د.ك وقد تحقق من عملية البيع ربحا قدره 498 الف د. ك اي ما يعادل 2،2 فلس للسهم الواحد، وسوف تظهر ارباح عملية البيع في نتائج الشركة عن الربع الثاني من عام 2007.

'الدولية للتمويل': قرض بقيمة 100 مليون دولار

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الدولة للتمويل افادت بأنها ستقوم بتوقيع اتفاقية قرض مع بنك ب ن بي بيرباس يوم الاربعاء الموافق 6 - 6 - 2007 بمبلغ 100 مليون دولار اميركي، بسعر فائدة 1،6% فوق سعر الليبور ولمدة 4 سنوات.

'المنتجعات' تشتري قطعة أرض فضاء بمبلغ 2،1 مليون دينار

اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان الشركة الدولية للمنتجعات افادت بأنه بناء على قرار الادارة قامت الشركة بشراء قطعة ارض باجمالي مساحة 700 متر مربع ارض فضاء في منطقة المقوع الشرقي (مدينة الكويت) باجمالي قيمة قدرها 2،1 مليون د.ك وجار حاليا اتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة لنقل الملكية.

نقص الأوراق الثبوتية قلل حجم المعاملات المنجزة
تسهيلات جديدة لمعاملات دمج أسهم القرين

قال مصدر ل'القبس' ان اجراءات دمج اسهم القرين شهدت اقبالا كثيفا في منطقة الفروانية في حين كان الاقبال اقل في مقر السوق، وذكر مصدر ان اجمالي المعاملات التي تقدمت للموقع الذي ستقبل فيه طلبات الدمج في مقر البورصة بلغت 200 معاملة، لم يتم انجاز سوى 100 معاملة منها فقط.
وذكر المصدر ان الاجراءات المطلوبة شبه مشددة، وهو ما صعب مهمة المسؤولين عن الدمج من جهة وكذلك اصحاب الاسهم من جهة أخرى.
ويلفت المصدر الى ان كثيرا من اصحاب الاسهم اوراقهم الثبوتية ناقصة، وغير مكتملة خصوصا ما يتعلق بالتنازلات المصدقة من احد البنوك التي تتضمن عدم وجود اي مانع لدى المتنازل من نقل ملكية الاسهم الى طالب الدمج.
جدير ذكره ان الدمج حاليا لاقارب الدرجة الاولى والازواج فقط.
ويتوقع مصدر ان يتم تمديد مهلة الدمج فترة اضافية لاسيما ان بوادر انجاز الطلبات، تشير إلى ان الفترة المحددة التي تبلغ شهرا تقريبا حتى 4 يوليو لن تكون كافية.
من جهة أخرى، عقد مسؤولو الدمج في السوق اجتماعا امس لمناقشة احد البنود الصعبة من اجل التسهيل على الراغبين في الدمج وهي المتعلقة بمن بلغ سنهم 21 سنة: هل يحتاج الأب إلى تنازل رسمي أم تتم الموافقة على المعاملة.
وبحسب مصدر: هناك اتجاه عام للتسهيل اكثر.

العقيلة الكويتية باتت تمتلك طائرات وتساهم في تأسيس شركة سورية

كونا - قال وزير النقل السوري يعرب بدر ان مؤسسة الطيران السورية وقعت اتفاقية مع شركة شام القابضة وشركة العقيلة الكويتية لتأسيس شركة طيران، وذلك بعد انجاز ما يلزم لاستصدار الصك التشريعي لتأسيس هذه الشركة بشكله النهائي.
وقال الوزير بدر في تصريح صحفي انه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة بين الشركات الثلاث فإن مساهمة مؤسسة الطيران السورية تبلغ نسبتها 25 في المائة والنسبة المتبقية تتوزع على 'شام' القابضة نظرا لامكاناتها الكبيرة و'العقيلة' الكويتية لامتلاكها الطائرات.
واضاف ان مؤسسة الطيران السورية قامت بكل ما يلزم من اجراءات وقدمت ما بوسعها كي تتحقق هذه الشراكة.
وأكد وزير النقل ان هذه الشراكة مهمة جدا وتمثل احد ثلاثة آفاق يتم استكشافها لتطوير قطاع النقل الجوي، لأنها تؤدي الى ظهور امكانات نقل تكون مؤسسة الطيران السورية شريكا فيها.
من جانب آخر قال وزير النقل ان مؤسسة الطيران السورية تسعى الى استئجار طائرات بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والمنظمة العالمية للطيران المدني (الايكاو)، موضحا ان هناك عروضا وصلت الى مؤسسة الطيران وظهرت بعض القضايا المتعلقة بمدى ملاءمة هذه العروض من حيث العلم السوري والسيادة وسلطة مؤسسة الطيران السورية لتسيير هذه الطائرات.
وأوضح ان مؤسسة الطيران تدرس حاليا وبعمق موضوع شراء طائرات، مشيرا الى ان المؤسسة تسلمت اخيرا عرضا فنيا كاملا من قبل الجانب الروسي لطائرات توبوليف 204 واليوشن 96.