المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جلوبل: 23% مكاسب المؤشر الكويتي في 5 أشهر



مغروور قطر
04-06-2007, 04:19 AM
القيمة السوقية 186 مليار دولار في نهاية مايو
جلوبل: 23% مكاسب المؤشر الكويتي في 5 أشهر




الكويت “الخليج”:

أكد بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) إن سوق الكويت للأوراق المالية واصل الاتجاه الصعودي الذي بدأه منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي وحقق مؤشره حتى نهاية مايو/أيار ارتفاعا نسبته 23،1 في المائة.

وذكر تقرير جلوبل الشهري ان ثقة المستثمرين في السوق عادت من جراء الأنباء الايجابية التي تدفقت بفضل وضع الاقتصاد الكلي والأرباح الجيدة التي حققتها الشركات خلال الربع الأول من العام.

قال جلوبل في تقرير له بعنوان: “أداء سوق الكويت للأوراق المالية لشهر مايو 2007” واصل سوق الكويت للأوراق المالية الاتجاه الصعودي الذي بدأه منذ شهر يناير من العام الحالي ،2007 وحتى نهاية شهر مايو 2007 ما نسبته 1ر23 في المائة. كما يبدو أن ثقة المستثمرين في السوق قد عادت جراء الأنباء الإيجابية التي تدفقت بفضل وضع الاقتصاد الكلي والأرباح الجيدة التي حققتها الشركات خلال الربع الأول من العام. حيث سجل مؤشر جلوبل العام زيادة شهرية بنسبة 50ر11 في المائة لينهي شهر مايو عند مستوى 26ر365 نقطة. كما سجل المؤشر إجمالي أرباح سنوية نسبتها 62ر25 في المائة مع نهاية الشهر. أما القيمة السوقية فقد بلغت 62ر53 مليار دينار كويتي في نهاية مايو، محققة بذلك ارتفاعاً بنسبة 91ر11 في المائة مقارنة بنهاية الشهر السابق. في حين أغلق المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية عند مستوى 3ر489ر11 نقطة، محققا بذلك مكاسب شهرية بنسبة 3ر7 في المائة في مايو 2007.

وتابع: من ضمن التطورات الأساسية على صعيد الاقتصاد الكلي، أقدم بنك الكويت المركزي مؤخرا على إعادة ربط الدينار الكويتي، بسلة من العملات والتخلي عن نظام ربط سعر صرف الدينار بالدولار، كما سمح بارتفاع سعر صرف الدينار الكويتي أمام الدولار الأمريكي بنسبة 37ر0 في المائة. وقد جاء ذلك نتيجة انخفاض سعر صرف الدولار مقابل العملات الأخرى، ما اثر سلبا على الاقتصاد الوطني. ومن ناحية أخرى، لا تزال الكويت ملتزمة بتنفيذ مشروع توحيد العملة النقدية بين دول مجلس التعاون الخليجي وهي تعمل بالتعاون مع الدول الأخرى الأعضاء في المجلس من اجل الاستيفاء بالموعد النهائي لإصدار العملة الموحدة.

وواصل: خلال شهر مايو، تم إدراج شركتين في سوق الكويت للأوراق المالية هما: شركة الشبكة الآلية للتوزيع وشركة حياة للاتصالات ضمن قطاع الخدمات، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الشركات المدرجة إلى 185 شركة. هذا وقد شجع النمو الذي شهده سوق الكويت للأوراق المالية خلال الأربعة شهور الماضية، الشركات على إدراج أسهمها، كما بدا ظاهرا التحسن في ثقة المستثمرين في السوق. كما سيشهد السوق المزيد من عمليات الإدراج خلال الشهر المقبل، حيث حصلت خمس شركات جديدة على رخصة الإدراج في سوق الكويت للأوراق المالية.

وأضاف التقرير: مما يدل على تحسن ثقة المستثمرين واهتمامهم الكبير في السوق، ارتفاع كمية الأسهم المتداولة في السوق خلال شهر مايو. حيث شهدت كمية الأسهم المتداولة في السوق ارتفاعا شهريا بنسبة 62ر12 في المائة لتبلغ 22ر7 مليار سهم خلال هذا الشهر. والجدير بالذكر أنها أكبر كمية أسهم تم تداولها خلال الأشهر السبعة عشر الماضية. في حين شهدت قيمة الأسهم المتداولة في السوق انخفاضا بنسبة 79ر7 في المائة لتبلغ 54ر4 مليار دينار كويتي. ويعزى الانخفاض في قيمة الأسهم المتداولة إلى حدوث صفقات ضخمة غير معتادة على أسهم شركة الاتصالات المتنقلة خلال شهر أبريل (حيث جرى تداول 521 سهما في يوم واحد بواقع 220ر3 دينار كويتي/للسهم). وعقب هذه الصفقة، شهدت قيمة الأسهم المتداولة زيادة بنسبة 8ر39 في المائة خلال شهر مايو.

وقال: مال معامل اتساع السوق خلال شهر مايو تجاه الأسهم المرتفعة، حيث سجل عدد 108 أسهم ارتفاعا شهريا في مقابل تراجع أسعار عدد 58 سهماً، بينما حافظ عدد 19 سهما على أسعارها ثابتة دون تغيير. والجدير بالذكر أنه من بين 108 شركات حقق عدد 47 شركة مكاسب شهرية ثنائية الرقم خلال شهر مايو. ومن أكثر الأسهم الرابحة خلال هذا الشهر جاء سهم شركة الأفق الخليجي القابضة بارتفاع بلغت نسبته 2ر104 في المائة، تلاه سهم شركة النخيل للإنتاج الزراعي بارتفاعه بنسبة 5ر85 في المائة، ومن ثم سهم شركة التمدين الاستثمارية بنسبة 6ر69 في المائة. أما من حيث الأسهم الأكثر تراجعا فتمثلت في سهم شركة كاظمة القابضة بتراجعه بنسبة 2ر51 في المائة، تلاه سهم مجموعة عربي القابضة بنسبة 6ر34 في المائة، وأخيرا سهم أسمنت الخليج بنسبة 7ر23 في المائة.

ونعتقد أن الأجواء الايجابية السائدة في السوق سوف تستمر في دعم نشاط التداول هذا، علاوة على أن بيئة الاقتصاد الكلي الإيجابية سوف تعزز ثقة المستثمرين في السوق الكويتي.