المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تباين ملحوظ في أداء الأسهم الكويتية و"هواتف" يواصل نزيف الخسائر



مغروور قطر
04-06-2007, 02:18 PM
العنزي: أتوقع عودة النشاط قريباً للسوق بقيادة "البنوك" مع اقتراب نهاية الربع الثاني
تباين ملحوظ في أداء الأسهم الكويتية و"هواتف" يواصل نزيف الخسائر


معنويات المتداولين
المحافظ والصناديق
قرارات الشراء
"الدولية" تقترض 100 مليون دولار






دبي- شواق محمد

تباين أداء الأسهم الكويتية في معاملات اليوم الاثنين 4-6-2007، حيث أدى نشاط عدد كبير من الأسهم الصغيرة والمتوسطة وإقبال المتداولين عليها إلى رفع المؤشر السعري بحوالي 35 نقطة، فيما أنعكس هبوط أسهم القطاع البنكي وسهم "هواتف" لليوم الثاني على التوالي على حركة المؤشر الوزني الذي خسر نحو 3.3 نقطة من قيمته.

ودارت قيمة التداولات الاجمالية حول نفس مستويات الأمس تقريباً، مسجلة نحو 140 مليون دينار (الدولار يعادل 0.288 دينار)، فيما وصف الباحث في بيت المشورة للأستشارات علي العنزي، ما يجري بالسوق حالياً بالطبيعي، عقب الارتفاعات الجيدة التي حققتها أسعار الأسهم رسيما القيادية منها.


معنويات المتداولين


الأوضاع ستتحسن مرة أخرى مع عودة الشركات القيادية لتولي زمام الأمور وقيادة دفة التداولات
علي العنزي

وزاد المؤشر السعري بنحو 35 نقطة، ليغلق على 11492.2نقطة، فيما تراجع "الوزني" بنحو 3.23 نقطة، ليصل إلى مستوى 686.27 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة حوالي 322.068 مليون سهم، من خلال تنفيذ 9.7 ألف صفقة تقريباً، بلغت قيمتها نحو 140.384 مليون دينار.

وقال العنزي إن تراجع قيمة التداولات حالياً يعطي انطباع بأن ما تشهده السوق من تراجعات بين الحين والأخر ليس ذا تأثير قوي على السوق اجمالاً أوعلى معنويات المتداولين تجاه التداولات.

وتوقع تحسن الأوضاع مرة أخرى ونشاط التعاملات، مع عودة الشركات القيادية لتولي زمام الأمور وقيادة دفة التداولات، مع قرب نهاية الربع الثاني من العام المالي 2007.

وأشار إلى أنه من المنتظر أن تكون أسهم القطاع البنكي صاحبة المبادرة في تنشيط السوق، ذلك لأن البنوك عادة ما تكون هي السباقة للاعلان عن نتائجها المالية قبل الشركات الأخرى.


المحافظ والصناديق

وخسر سهم "هواتف" نحو 100 فلساً، مسجلاً سعر 4.420 دينار، بتداول حوالي 2.687 مليون سهم قيمتها 11.9 مليون دينار، وهي قيمة متواضعة للغاية مقارنة بتداولاته خلال الايام القادمة، فيما ربح سهم "اجيليتي" نحو 20 فلساً ليصل سعره إلى 1.980 دينار.‏

وقالت جريدة "الرأي العام" الكويتية في تقرير للصحفي علاء السمان إن هدوء الاسهم القيادية وتراجع بعضها إلى الحد الأدنى مثل الهواتف أثر بشكل سلبي على وتيرة التداول بعد أن خضعت لعملية جني أرباح واضحة من قبل بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية.

وأكدت أوساط مالية أن دخول السوق في مرحلة جني الأرباح يمنح كبار المتداولين فرصة لالتقاط الأنفاس قبل الخوض في جولة اقفالات الربع الثاني "النصف الأول" التي يتوقع أن تكون حاسمة على عدد كبير من الشركات المدرجة التي ينتظر أن تكشف النقاب عن أرباح قياسية تفوق بمراحل ما أعلنت عنها خلال الفترات المقابلة من الأعوام السابقة.


قرارات الشراء

وتشير الأوساط إلى أن الاسابيع القليلة المتبقية من عمر النصف الأول سيتخللها اعادة النظر في المعطيات التي تتوافر لدى الشركات المدرجة ذلك من قبل الصناديق الاستثمارية وكبار المتعاملين حتى يتسنى لهم اتخاذ قرارات الشراء.

وتوقعت ان تقود التداولات خلال المرحلة المقبلة الاسهم ذات الأداء التشغيلي حيث من المنتظر ان تواصل السيولة تواردها بشكل تدريجي نحو السلع الجيدة التي تزخر بعوامل ايجابية خصوصا وان بعض الشركات تتجه للإعلان عن صفقات جديدة ستحول مجرى نتائجها النصف السنوية وذلك كما جرت العادة خلال الفترات السابقة.

وتصدر قائمة الرابحين على مستوى السوق سهم "سنام" بنسبة 9.6% مسجلاً سعر 285 فلساً، تلاه "ساحل" 8.065% إلى سعر 335 فلسا، ثم سهم "دولية م ا" بنسبة 6.667% بسعر 160 فلساً.

وقاد الأسهم الخاسرة "صافتك" بنسبة 8.2% بسعر 280 فلساً، تلاه "النخيل" بنسبة 5.4% إلى سعر 435 فلوس، ثم سهم "شعاع" 4.9% إلى سعر 385 فلوس.


"الدولية" تقترض 100 مليون دولار

على جانب أهم أخبار الشركات على موقع البورصة، قالت الشركة الدولية للتمويل إنها ستوقع اتفاقية قرض مع بنك ب ن بى بيرباس يوم الاربعاء 6-6-2007، بقيمة 100 مليون دولار، بسعر فائدة 1,6% ‏ فوق سعر الليبور ولمدة 4 سنوات.‏

وافق بنك الكويت المركزي على طلب شركة اصول للاجارة والتمويل بشراء مالايتجاوز 10% من اسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة وذلك مع ضرورة الالتزام بما وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لاسهمها.‏