المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويتية للاستثمار تتوقع عمليات تصحيح حذرة وسريعة



مغروور قطر
05-06-2007, 04:41 AM
الكويتية للاستثمار تتوقع عمليات تصحيح حذرة وسريعة
عدد القراء: 92


05/06/2007
أكد التقرير الشهري للشركة الكويتية للاستثمار أن سوق الكويت للأوراق المالية مازال يمتلك مقومات تحقيق المزيد من المكاسب والارتفاعات في الفترة المقبلة الا أن التقرير لا يستبعد حدوث عمليات تصحيحية حذرة وسريعة نتيجة الرغبة في جني الأرباح على عدد من الأسهم التي حققت ارتفاعات كبيرة خلال الفترة الماضية. وأشار التقرير الى أن مؤشر Kic الشركة الكويتية للاستثمار ارتفع بواقع 84.52 نقطة وبنسبة 11.54% عن اقفال شهر ابريل الماضي وبنسبة 26.31% منذ بداية العام. وسط تداولات نشطة وقوية شملت معظم القطاعات كان أبرزها قطاع الخدمات.
وارجع التقرير الصعود الواضح للسوق خلال تعاملات شهر مايو الماضي الى العديد من العوامل الايجابية أهمها -:
الصفقات و الاستحواذ وتغيير الملكيات على العديد من الشركات المدرجة.
الأداء الجيد للربع الأول من السنة الجارية لمعظم الشركات
الارتفاع الكبير فى نسب السيولة التي دخلت السوق مع ارتفاع حجم السيولة فى الاقتصاد بشكل عام الى حدود ال 18 مليار دينار كما صرح محافظ البنك المركزي بتوافر سيولة لم تتوافر منذ 30 عاما بعد فك ارتباط الدينار بالدولار الأميركي في النصف الثاني من من شهر مايو 2007.
استمرار حركة التجميع والنشاط على الأسهم القيادية والثقيلة ذات الأداء التشغيلي لا سيما المرتبطة بمجموعة الخرافي وفى مقدمتها سهم الهواتف أو التي يتردد بشأنها عمليات استحواذ أو التي تتردد حولها ادراجات في أسواق المال العالمية .
وذكر التقرير أن الشركات القيادية والثقيلة قادت تداولات السوق خلال الشهر الماضي وأهمها شركة الاتصالات المتنقلة وبيت التمويل الكويتي ومجموعة الصناعات الوطنية والاستثمارات الوطنية.
ورجح التقرير استمرار عوامل الدفع الايجابية التي يشهدها السوق على المدى المتوسط التي يمكن أن تمكنه من تجاوز أي تصحيح سريع ومدروس في الفترة المقبلة خصوصا اذا ما لم يحدث تطور مفاجئ على الصعيد السياسي المحلى والاقليمي.
ارتفعت القيمة السوقية للاسهم المدرجة بنسبة 11.71% عن شهر ابريل الماضي ونسبة 28.56% منذ بداية السنة، حيث بلغت 53.019 مليون دينار. كما ارتفعت معدلات التداول اليومي لتصل في المتوسط الى 206.4 مليون دينار.
استحوذت الاسهم الدينارية والتشغيلية على تداولات الشهر ونمت اسعارها بنسب مختلفة كان اكبرها نسبة 113.35% لسهم شركة الاتصالات المتنقلة منذ بداية السنة ونسبة 27.22% منذ ابريل الماضي، تلاه سهم المشاريع بنسبة 95.51% منذ بداية السنة ونسبة 6.10% منذ ابريل الماضي.



أكبر الشركات التي استحوذت على نشاط التداول في مايو
بيت التمويل الكويتي
الاستثمارات الوطنية
الخليج للتأمين
الوطنية العقارية
الصناعات الوطنية
الاتصالات المتنقلة
الاسماك الكويتية
التمويل الخليجي