المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المساكن» بصدد تأسيس شركة عقارية في الإمارات برأسمال 20 مليون دينار بالتعاون



مغروور قطر
05-06-2007, 04:53 AM
عموميتها صادقت على البيانات المالية وانتخبت مجلس إدارة جديدا
«المساكن» بصدد تأسيس شركة عقارية في الإمارات برأسمال 20 مليون دينار بالتعاون مع «جلوبل»
كتب طارق عرابي:
كشف العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة المساكن الدولية للتطوير العقاري سعود عبد العزيز الأيوب عن استعدادات تجريها الشركة بالتعاون مع شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل) لتأسيس شركة عقارية متخصصة في مجال التطوير العقاري بالامارات.
وقال الأيوب في رده على سؤال لـ «الوطن» على هامش الجمعية العامة العادية للشركة التي عقدت صباح أمس بنسبة حضور بلغت %62، ان الشركة الجديدة سيطلق عليها اسم (شركة المساكن العربية) ستكون برأسمال وقدره 20 مليون دينار، ستتملك المساكن نسبة وقدرها %40 منها، مضيفاً أن هذه الشركة ستباشر أعمالها في الامارات وقطر وعمان والبحرين، هذا بالاضافة الى تأسيس شركات أخرى سيتم الاعلان عنها قريباً.
من جهة أخرى حث الأيوب الحكومة الكويتية على افساح المجال أمام شركات القطاع الخاص الكويتية للعمل على توفير وحدات سكنية للكويتيين بأسعار مناسبة، مبيناً أن القطاع الخاص قادر على توفير فلل سكنية للمواطنين بأسعار مناسبة، وبالتالي رفع الأعباء عن الحكومة، ولكن بشرط أن تقوم الحكومة بتوفير الأراضي السكنية الملائمة.

أسعار القسائم

وقال الأيوب ان أسعار القسائم السكنية في الكويت تضاعفت بشكل كبير، بحيث لم يعد المواطن الكويتي قادراً على مجاراتها.
وأشار الى أن «المساكن الدولية» أصبحت من الشركات العريقة في هذا مجال التطوير العقاري، لكنها وغيرها من الشركات المحلية لا زالت تعاني من ندرة وغلاء أسعار الأراضي السكنية في الكويت، مما جعل أمر تملك العقارات بالنسبة للعائلة الكويتية أمراً صعباً للغاية.
وأعطى الأيوب مثالاً على ارتفاع أسعار العقارات في الكويت بقوله أن سعر العقار السكني كان يباع بـ 119 ألف دينار في عام 2005، بينما بلغ سعر نفس العقار اليوم نحو 174 ألف دينار، وهو رقم خيالي يفوق قدرة الشباب الكويتي على التملك.
من جهة أخرى، أكد الأيوب أنه وفي اطار توجه "المساكن" نحو حل مشكلة ارتفاع أسعار العقارات، تستعد حالياً لتنفيذ مشروع عقاري في منطقة المهبولة من شأنه أن يساعد الشباب الكويتي على تملك شقق بمساحات سكنية تصل الى 300 متر مربع، وتتألف من خمس غرف نوم وصالة كبيرة، بالاضافة الى غرفة للحارس وأخرى للخادمة، مضيفاً أن الشركة حرصت على توفير جميع مستلزمات الفيلا داخل هذه الشقق السكنية، بحيث يشعر المواطن بخصوصيته وكأنه داخل الفيلا الخاصة به، مضيفاً أن أسعار هذه الشقق تتراوح بين 130 و 140 ألف دينار.
واستغرب الأيوب من فكرة انشاء مدينة سكنية جديدة بمنطقة الخيران، متسائلاً من الذي يمكنه العيش في هذه المنطقة البعيدة التي لا يتوفر بها المدارس والأسواق والمستشفيات، والكثير من الخدمات والمرافق الضرورية.

بيانات 2006

وعلى صعيد البيانات المالية للشركة خلال السنة المنتهية في 31 ديسمبر 2006 قال المخيزيم أن مجموع ايرادات الشركة بلغ نحو 6.1 ملايين دينار، فيما بلغ اجمالي مصروفات الشركة مبلغ وقدره 5 ملايين دينار، مضيفاً أن الشركة حققت ربحاً صافياً وقدره 586 ألف دينار، فيما بلغت ربحية السهم نحو 58.6 فلسا تقريباً.
وأضاف أن الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة التي عقدت بتاريخ 24 ديسمبر 2006 كانت قد وافقت على توصية مجلس الادارة بزيادة رأس مال الشركة من مليون الى 20 مليون دينار أي بزيادة وقدرها 19 مليون دينار وذلك للتوسع في مشاريعها واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة.

المشاريع المستقبلية

أما فيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية فقد أكد الأيوب على أن مجلس الادارة يسعى لشراء بعض الأراضي في مناطق مختلفة داخل الكويت ومنها (منطقة المنقف، العقيلة، اشبيلية)، هذا بالاضافة الى استمرار المساهمة في المشاريع القائمة ودراسة المشاريع سواء داخل الكويت أو خارجها، والاستمرار كذلك في سياسة استغلال الفرص العقارية داخل الكويت وخارجها لتحقيق أفضل النتائج لمساهمي الشركة.

مجلس ادارة جديد

وكانت الجمعية العامة العادية لـ «مساكن» اعتمدت البيانات المالية للشركة وصادقت عليها، كما وافقت على اقتطاع نسبة %10 من صافي أرباح السنة لحساب الاحتياطي الاختياري.
وانتخبت الجمعية كذلك مجلس ادارة جديدا للسنوات الثلاث القادمة تألف من مقعدين لشركة صناعات الخرسانة الخلوية ممثلة بـ عادل المخيزيم وحمد فيصل الرفاعي، ومقعد لشركة أموال للاستثمار ممثلة بـ فهد سليمان الحبشي، ومقعد لبيت الأوراق المالية ممثلاً بـ عبدالله يوسف بودي، ومقعد لشركة غسان أحمد الخالد ممثلة بـ أحمد الماجد، ومقعد لشركة المثنى للاستثمار، بالاضافة الى سعود عبد العزيز الأيوب.

تاريخ النشر: الثلاثاء 5/6/2007