المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : والدي & والدتي شكرا لانكما............. من تجاربكم الشخصية

دلة الرسلان
05-06-2007, 01:10 PM
اهلا وسهلا بالجميع بأختصار جميعنا مرت علينا تجارب وخبرات مع الوالدين حفظ الله الحي

منهمomen ورحم الله المتوفى منهم :eek3: ولا اريد ات اغرق في المثاليات فمن هذه

الخبرات السيء والحسن ، فنريد ان نستفيد من هذه الخبرات :deal:

مثلا موقف من احد الوالدين انعكس عليك سلبا وقلت في نفسك لن اعرض ابنائي لمثل هذا

الموقف مستقبلا .

والعكس صحيح سلوك اعجبك في احد والديك واستفدت منه وقلت ان شاء الله انقله لابنائي

مستقبلا :strong

الهدف هو تبادل الخبرات وتلافي الاخطاء التي قد نقع فيها كااباء وامهات .

ورحم الله والدينا جميعا .

الجمارك
05-06-2007, 01:19 PM
جزاج الله الف خير

دلة الرسلان
05-06-2007, 01:21 PM
تعلمت من والدي رحمه الله الاقتصاد لاننا من طفولتنا عندنا حصالة نجمع فيها مبالغ زهيدة ولا

نفتحها الا نهاية الشهر.انعكس علينا مانعرف السلف او ان الحال واحد من صغرنا لكل واحد

مصاريفه وميزانيته .

والدتي الله يمد في عمرها ما قد خبرتها تكلمت او اغتابت احد وكانت ببساطة اذا قعدنا نسولف

عن ربعنا في المدرسة ما تشوف الا الماي في الوجه بس ننتبه ان احنا تعدينا الخطوط الحمراء.

لذلك شكرا لكما والدي الحبيبين

دلة الرسلان
05-06-2007, 01:22 PM
جزاج الله الف خير

وياك بس وين:looking: تجاربك .

الطرف الأغر
05-06-2007, 09:10 PM
شكرا لوالدي الغالي :eek3: ،، والله يرحمه برحمته يارب ويانس وحدته وينور له قبره

علمنا الحنان مب الحنان الأبوي الطبيعي ،، كان بحر من الحنان وهالشي مأثر فيني لين اليوم واتعامل مع اعيالي بنفس طريقه ابوي بدون ما احس ،، وهالشي من الاسباب الي تخليني باره بأبوي حتى بعد مماته ب11 سنه ،، واشوف بر اعيالي معاي حتى وهم صغار

والدتي ما شاء الله عليها تعلمنا منها الصبر ،، الصبر ،، الصبر كفاية صبرت علينا :D ،، وشقت بتربيتنا ،، حتى في كبر عمرها الحين ،، فديت تراب ريولها

بعيد عن المثاليه ،، ما اشوف في امي وابوي عيب لانهم من الزمن الجميل ،، تربية لول ،، القلب الطيب والنية الصافيه والصبر

تحياتي لج

(الفيصل)
05-06-2007, 09:26 PM
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو سوء خلق أمه ، فقال له : لم تكن سيئة حين أرضعتك حولين قال:أنها سيئة الخلق ، فقال - : لم تكن كذلك حين أسهرت ليلها وأظمأت نورها قال : لقد جازيتها . فقال : ما فعلت ؟؟؟ ، قال الرجل : حججت بها على عنقى . فقال -- صلى الله عليه وسلم--ما جازيتها ولو بطلقة "
بارك الله فيك اختي دلة الرسلان على هذا الموضوع الرائع .... فتقبلي مروري وتحياتي لك

دلة الرسلان
05-06-2007, 10:05 PM
شكرا لوالدي الغالي :eek3: ،، والله يرحمه برحمته يارب ويانس وحدته وينور له قبره

علمنا الحنان مب الحنان الأبوي الطبيعي ،، كان بحر من الحنان وهالشي مأثر فيني لين اليوم واتعامل مع اعيالي بنفس طريقه ابوي بدون ما احس ،، وهالشي من الاسباب الي تخليني باره بأبوي حتى بعد مماته ب11 سنه ،، واشوف بر اعيالي معاي حتى وهم صغار

والدتي ما شاء الله عليها تعلمنا منها الصبر ،، الصبر ،، الصبر كفاية صبرت علينا :D ،، وشقت بتربيتنا ،، حتى في كبر عمرها الحين ،، فديت تراب ريولها

بعيد عن المثاليه ،، ما اشوف في امي وابوي عيب لانهم من الزمن الجميل ،، تربية لول ،، القلب الطيب والنية الصافيه والصبر

تحياتي لج

مرحبا اختي الطرف الاغر ، وانا معك ان اهلنا غير ما تشوفين فيهم عصبيتنا ولا توترنا بس

بعد بعيدا عن المثالية ترى علينا ضغوط كبيرة نبغي عيالنا يتعلمون على احدث النظم وفي نفس

الوقت مانفرط بديننا والله احس جيلنا كأنه ماشي على سلك يحاول يحفظ توازنه .

دلة الرسلان
05-06-2007, 10:47 PM
احنا قلنا ما نبغي مثاليات نبغي نتعلم من اخطاء اهلنا لنجنب ابنائنا مواقف سلبية قد نكون

تعرضنا لها وسابدأ والله العالم ان الهدف هو النصيحة لوجه الله سبحانه وتعالى .

الوالدة انسانة تقية بكل ماتحمل الكلمة من معنى ولكن كان التواصل بيننا نحن يا اطفالها وبينها

ضعيف جدا ان لم يكن مقطوع فكانت العلاقة السائدة بيننا قائمة ع الامر والتنفيذ بدون تفسير

او مناقشة ، فعندما تواجهنا مشكلة ما نجد صعوبة في طلب المساعدة من الام ويمكن ان تكون

الصديقة هي من نلجأ له ولم يكن هذا هو القرار السليم لذلك تعلمت ان اكون لبناتي اخت

وصديقة قبل ان اكون ام وهنا انبه اخواتي لضرورة التغرب من اطفالهن ودخول عالمهن

وخاصة في فترة المراهقة والانصات بصبر .

المخباط
05-06-2007, 11:26 PM
اللة يرحم الوالد كان سابق عصرة من الشخصيات اللي تأثرت فيها :eek3:
كان يحثنا على التعليم والحصول على الشهادة قبل الزواج وكان يعامل البنات مثلهم مثل الاولاد
وكان متميز في نظرتة البعيدة وكفاية ان ابنائة وبناتة هم من حملة شهادات الدكتوراة
ومتخصصين في الطب بانواعة ومتميزيين في اعمالهم لانة غرس فينا حب العلم والاستزادة
منة فهو ابن الصحراء تعلم بنفسة القراءة والكتابة وثم التحق بالمدارس المسائية وثم التحق
بجامعة بيروت وحصل على البكالوريوس في الادارة والاقتصاد نعم الاب هو الذي اعطانا
الحرية والثقة بنفس الوقت فكانت باعث لنا للتميز
اما الوالدة اللة يمد في عمرها فتعلمت منها تحمل المسئولية منذ الصغر ومثلما ذكرتي
عدم الغيبة والكلام البذى
انا الحين ماشوف الا ايجابياتهم لانها مغطية على السلبيات;)
تحياتي لكي ياخت دلة كيف الجو عندكم :nice:

دلة الرسلان
06-06-2007, 01:45 AM
جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يشكو سوء خلق أمه ، فقال له : لم تكن سيئة حين أرضعتك حولين قال:أنها سيئة الخلق ، فقال - : لم تكن كذلك حين أسهرت ليلها وأظمأت نورها قال : لقد جازيتها . فقال : ما فعلت ؟؟؟ ، قال الرجل : حججت بها على عنقى . فقال -- صلى الله عليه وسلم--ما جازيتها ولو بطلقة "
بارك الله فيك اختي دلة الرسلان على هذا الموضوع الرائع .... فتقبلي مروري وتحياتي لك

كلام جميل يا اخي الكريم ولا نستطيع ان نرد جزء من حق الوالدين علينا ، ولكن العلاقات

البشرية عرضة للخطأ والصواب والهدف توضيح السلوك الايجابي وتفادي السلبي حتى لانكرر

اخطاء التربية .

شكرا لمرورك

دلة الرسلان
06-06-2007, 08:21 AM
اللة يرحم الوالد كان سابق عصرة من الشخصيات اللي تأثرت فيها :eek3:
كان يحثنا على التعليم والحصول على الشهادة قبل الزواج وكان يعامل البنات مثلهم مثل الاولاد
وكان متميز في نظرتة البعيدة وكفاية ان ابنائة وبناتة هم من حملة شهادات الدكتوراة
ومتخصصين في الطب بانواعة ومتميزيين في اعمالهم لانة غرس فينا حب العلم والاستزادة
منة فهو ابن الصحراء تعلم بنفسة القراءة والكتابة وثم التحق بالمدارس المسائية وثم التحق
بجامعة بيروت وحصل على البكالوريوس في الادارة والاقتصاد نعم الاب هو الذي اعطانا
الحرية والثقة بنفس الوقت فكانت باعث لنا للتميز
اما الوالدة اللة يمد في عمرها فتعلمت منها تحمل المسئولية منذ الصغر ومثلما ذكرتي
عدم الغيبة والكلام البذى
انا الحين ماشوف الا ايجابياتهم لانها مغطية على السلبيات;)
تحياتي لكي ياخت دلة كيف الجو عندكم :nice:

ياهلا اختي المخباط ولكن ايش الامر اللي حصل في طفولتك وقلتي اذا تزوجت وجبت عيال

ما راح اسوي هذا التصرف مع عيالي .:deal:

الراما
06-06-2007, 08:54 AM
مشكور اخوي على الموضوع الشيق
يسلموا

ضوى
06-06-2007, 09:44 AM
دلولة موضوع جميل نرد فيه ولو جزء بسيط من جميل الاباء والامهات علينا

ابوي الله يرحمه تعلمت منه المثابرة وطموحي كله استمديته من هالاب الرائع ، لا يكل ولا يمل في عبادة في طاعة في عمل الله يرحمه لم نحس يوما انه تقاعد عن العمل اسلوبه تربوي ولا الف متعلم وصاحب شهادة يقدر يتبعه ، وهو الجاهل الذي لا يعرف سوى توقيعه فقط والارقام وباجتهاده الشخصي ، تعلمت منه قيمة الدرهم والريال ، علمنا كيف ننفق وفيما ننفق وعن قناعة وليس اجبار، حسسنا بنعمة الكهرباء والماء وانها من الممكن جدا ان تزول لذلك علمنا الاقتصاد ونبهنا لخطورة الاسراف والتبذير الغير مبرر ، علمنا أن الغنى غنى النفس ولا يجب ان نتعالى على الناس مهما بلغنا من الغنى ، علمنا ان الكل سواسيه ولا يميزه سوى دينه واخلاقه فقط ، تعلمت منه القوة والتماسك عند المحن لكني لم استطيع التماسك عند وفاته فانهرت ، احاول ان اتبع اسلوبه حرفيا مع ابنائي ونجحت ولله الحمد

امي وماذا احكي لكم عن امي انها امراة من الزمن الجميل امراة رائعة بمعنى الكلمة طوال سنوات عمري التي كنت اعي فيها لم اراها تخرج من البيت الا لضرورة ملحة جدا ، لم اراها تتكلم في احد ابدا، لم اراها تجرح في احد ابدا ، لم اراها تشتكي الما او حزنا او هما ، كانت مبتسمة دائما وصابرة دائما وحنونة جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا ااااا في كل اوقاتها ، خدمتنا بعيونها وقلبها الكبير ، علمتنا الاعتماد عالنفس ، علمتنا الطبخ والغسيل والكنس ، كل شئ جميل ينفعنا تعلمته منه وهذه ما احاول تطبيقه مع ابنتي تماما وهذا ما ادين لابي وامي به وانا متأكدة ان هناك الكثير ولن استيطع ان اوفي هذا الدين ما حييت

لا اعتقد انني رأيت فيهم عيوب لان عيني لا ترى فيهم الا الجميل ،

لا توجد مواقف لا اريدها لاطفالي فكل ما عشته في طفولتي ومع امي وابي اريدهم ان يعيشوه بنفس تفاصيله الجميلة بنفس المثالية والقيم التي ربانا عليها

فليرحمها الله رحمة واسعة ويغفر لهما ويسكنهما جنة النعيم في الفردوس الاعلى برفقة النبي صلى الله عليه وسلم وبنا اجمعين يارب العالمين اللهم امين امين امين

(الفيصل)
06-06-2007, 12:44 PM
كلام جميل يا اخي الكريم ولا نستطيع ان نرد جزء من حق الوالدين علينا ، ولكن العلاقات

البشرية عرضة للخطأ والصواب والهدف توضيح السلوك الايجابي وتفادي السلبي حتى لانكرر

اخطاء التربية .

شكرا لمرورك

اختي الكريمة العلاقات البشرية التي تتحدثين عنها لاتنطبق على علاقة الوالدين بابنائهما فشتان شتان بين هذه العلاقه وبين علاقتنا بالبشر ولهذا جاءت النصوص من القران والسنه والسلف الصالح صريحه جداا للحض على بر الوالدين مهما كانت اخطائهما ... ولايجوز باي حال من الاحوال الحديث عن هذه الاخطاء علنا لاسيما في هذه الزمان ... فانا رغم فهمي لهدفك وهو هدف سامي جدا تشكرين عليه وعلى اجتهادك فيه وهو ان نتلافى الاخطاء التي ارتكبها الوالدين واثرت علينا سلبا فنحاول نحن الابناء عدم الوقع بذات هذه الاخطاء تجنبا لاثرها السيء على ابنائنا....فلا تكون مشاركات الاعضاء عن ذكر محاسن ابائهم وامهاتهم دون بيان المفاسد حتى نستفيد ونفيد... اليس كذلك؟؟؟... كل ذلك جميل ولكني ضد فكرة العلن بهذا الموضوع بالذات لاننا في زمانا للاسف قل فيه البر بالوالدين كما امرنا الله ورسوله .. وانقطعت فيه الارحام ولاحول ولاقوة الا بالله... فالواجب ياأختي الكريمة التذكير ببر الوالدين وليس التذكير باخطاء الوالدين... ورحم الله ابائنا واباء المسلمين وأدام الله الباقي منهم بالعمر المديد وطاعة الرحمن... والله من وراء القصد... تحياتي لك

سيف قطر
06-06-2007, 01:30 PM
نبداء ... ان شاء الله :

الجمع بين قوله: (وَصَاحِبْهُمَافي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً) وبين(وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهم)

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي رحمه الله :

قوله تعالى: {وَصَاحِبْهُمَا فِي الدُّنْيَا مَعْرُوفاً}. هذه الآية الكريمة تدل على الأمر ببر الوالدين الكافرين وقد جاءت آية أخرى يفهم منها خلاف ذلك وهي قوله تعالى: { لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ} الآية. ثم نص على دخول الآباء في هذا بقوله: {وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُم}.

والذي يظهر لي والله تعالى أعلم أنه لا معارضة بين الآيتين.

ووجه الجمع بينهما أن المصاحبة بالمعروف أعم من الموادة لأن الإنسان يمكنه إسداء المعروف لمن يوده ومن لا يوده والنهي عن الأخص لا يستلزم النهي عن الأعم فكأن الله حذَّر من الموادة المشعرة بالمحبة والموالاة بالباطن لجميع الكفار يدخل في ذلك الآباء وغيرهم وأمر الإنسان بأن لا يفعل لوالديه إلا المعروف وفعل المعروف لا يستلزم المودة لأن المودة من أفعال القلوب لا من أفعال الجوارح. ومما يدل لذلك إذنه صلى الله عليه وسلم لأسماء بنت أبي بكر الصديق أن تصل أمها وهي كافرة وقال بعض العلماء أن قصتها سبب لنزول قوله تعالى: {لا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ} الآية..

قوله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْماً لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} الآية.
هذه الآية تدل بظاهرها على أن يوم القيامة لا ينفع فيه والد ولده وقد جاءت آية أخرى تدل على رفع درجات الأولاد بسبب صلاح آبائهم حتى يكونوا في درجة الآباء مع أن عملهم أي الأولاد لم يبلغهم تلك الدرجة إقرارا لعيون الآباء بوجود الأبناء معهم في منازلهم من الجنة وذلك نفع لهم وهي قوله تعالى: {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ} الآية..
ووجه الجمع أُشير إليه بالقيد الذي في هذه الآية وهو قوله تعالى: {وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ} وعين فيها النفع بأنه إلحاقهم بهم في درجاتهم بقيد الإيمان فهي أخص من الآية الأخرى والأخص لا يعارض الأعم. وعلى قول من فسر الآية بأن معنى قوله: {لا يَجْزِي وَالِدٌ عَنْ وَلَدِهِ} لا يقضي عنه حقا لزمه ولا يدفع عنه عذابا حق عليه، فلا إشكال في الآية. وسيأتي لهذا زيادة إيضاح في سورة النجم في الكلام على: {وَأَنْ لَيْسَ لِلإِنْسَانِ إِلا مَا سَعَى} الآية إن شاء الله تعالى.

انظر كتاب دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب.

اختي دلة الرسلان
شكرا لك....

.

وان شاء الله سوف نزيد ... مع التحيه...وبعد اذنك اختي

دلة الرسلان
06-06-2007, 03:20 PM
مشكور اخوي على الموضوع الشيق
يسلموا

حياك الله اختي وارجو منكي اثراء الموضوع برأيك المفيد وشكرا جزيلا

دلة الرسلان
06-06-2007, 03:31 PM
اختي الكريمة العلاقات البشرية التي تتحدثين عنها لاتنطبق على علاقة الوالدين بابنائهما فشتان شتان بين هذه العلاقه وبين علاقتنا بالبشر ولهذا جاءت النصوص من القران والسنه والسلف الصالح صريحه جداا للحض على بر الوالدين مهما كانت اخطائهما ... ولايجوز باي حال من الاحوال الحديث عن هذه الاخطاء علنا لاسيما في هذه الزمان ... فانا رغم فهمي لهدفك وهو هدف سامي جدا تشكرين عليه وعلى اجتهادك فيه وهو ان نتلافى الاخطاء التي ارتكبها الوالدين واثرت علينا سلبا فنحاول نحن الابناء عدم الوقع بذات هذه الاخطاء تجنبا لاثرها السيء على ابنائنا....فلا تكون مشاركات الاعضاء عن ذكر محاسن ابائهم وامهاتهم دون بيان المفاسد حتى نستفيد ونفيد... اليس كذلك؟؟؟... كل ذلك جميل ولكني ضد فكرة العلن بهذا الموضوع بالذات لاننا في زمانا للاسف قل فيه البر بالوالدين كما امرنا الله ورسوله .. وانقطعت فيه الارحام ولاحول ولاقوة الا بالله... فالواجب ياأختي الكريمة التذكير ببر الوالدين وليس التذكير باخطاء الوالدين... ورحم الله ابائنا واباء المسلمين وأدام الله الباقي منهم بالعمر المديد وطاعة الرحمن... والله من وراء القصد... تحياتي لك

اخي الفاضل اختلف معك في اننا اذا تعلمنا من اخطائنا في التربية نسيء الى والدينا ومن هو

عاق بوالديه فليس بحاجة لسبب :deal: فهو عاق من قبل موضوعي ونرجو له الهداية .

الموضوع واضح ولا يحتاج لتكهنات او تعليلات انا كأم لابناء في سن المراهقة اريد ان اعرف

مشاكل واجهت اخواني الاعضاء مع والديهم في فترة المراهقة حتى اتجنبها اثناء تعاملي مع ابنائي وغيري كثير فما الخطأ هنا .:looking:

دلة الرسلان
06-06-2007, 09:10 PM
الشكر الجزيل لك اختي الكريمة ضوى ورحم الله والديك

دلة الرسلان
06-06-2007, 09:13 PM
الشكر لك اخي الشرحي على مداخلتك

على قد حاله
06-06-2007, 09:31 PM
ادري الكل بيستغرب من كلامي :eek2:

لكن انا مااحب ابوي ولاعمري حبيته ولااذكر انه له فضل علي او شيء من هذا القبيل وكافي

الي سواه فينا لكن الوالده الله يخليها لنا ويحفظها يارب ارجو انه مااحد يقول علي اني مب صاحي لأن الي في قلبي على لساني مااحب اكذب :eek3:

التيما
06-06-2007, 10:05 PM
الله عليج يا دله على هالموضوع من الرائع اننا نشوف تجارب الاخرين مع الوالدين .. انا تعلمت من ابوي التواضع مع الكل واني ما اجرح حد ابدا وان الغنى المادي مو كل شي وان الفلوس وسيله وليست غايه وياما كان يقولنا لا تعتمدون علي في كل شي وكان يعطينا 300 ريال كل شهر نصرفها في شهر عشان يعلمنا شلون نقتصد وكنا نزعل بعد وكان ما يرد اي حد يطلبه ابدا وبالتالي تعلمت منه الكرم واللي معاي هو من عند الله ولله .. وتعلمت منه عزه النفس وعدم السؤال لاي حد والشكوى ما هي الا لله عز وجل .. اما امي فديييييتها رغم علاقتي معاها من مد وجزر لكني تعلمت منها الصبر والحنان والاهتمام بالغير ورحمه الفقير والسائل وعدم مد اليد واحترام الكبار في السن والاهتمام فيهم مثل ما كانت تهتم بجدتي وتراعيها لين اخذ الله امانته الله يرحمها يارب وينور قبرها ... علمتني ابيض ويهي في اي شي اسويه في تضييف ناس او مهاداه او او اسوي شي يبيض الويه او ما اسوي كلششش ..

الله يحفظهم يارب ويعطيهم طوله العمر امين يارب العالمين ..

دلة الرسلان
06-06-2007, 10:23 PM
ادري الكل بيستغرب من كلامي :eek2:

لكن انا مااحب ابوي ولاعمري حبيته ولااذكر انه له فضل علي او شيء من هذا القبيل وكافي

الي سواه فينا لكن الوالده الله يخليها لنا ويحفظها يارب ارجو انه مااحد يقول علي اني مب صاحي لأن الي في قلبي على لساني مااحب اكذب :eek3:

'طيب اخوي ما ابغي انصح فأن بر الوالدين واجب ولكن انا اريد ان تتعرف على السلوك الذى دفعك الى قول هذا الكلام حتى تتجاوزه ولا يقول ابنائك عنك ما تقوله الان عن والدك .
وان تجد العذر لوالدك وتحاول ان تتقرب منه ان كان مازال موجود .

وهج المشاعر
06-06-2007, 10:53 PM
والدتي لقد حرمت منها توفيت منذ صغري

اما والدي

فقد تعلمت منه

حب الناس والتضحيه بالمؤاثره عالنفس

والعفو عند المقدره

كم انا احبك يا أبي

اختي الغاليه

مشكوره عالموضوع المثير للجدال

تقبلي تحياتي

اختك

دلة الرسلان
07-06-2007, 12:01 AM
الله عليج يا دله على هالموضوع من الرائع اننا نشوف تجارب الاخرين مع الوالدين .. انا تعلمت من ابوي التواضع مع الكل واني ما اجرح حد ابدا وان الغنى المادي مو كل شي وان الفلوس وسيله وليست غايه وياما كان يقولنا لا تعتمدون علي في كل شي وكان يعطينا 300 ريال كل شهر نصرفها في شهر عشان يعلمنا شلون نقتصد وكنا نزعل بعد وكان ما يرد اي حد يطلبه ابدا وبالتالي تعلمت منه الكرم واللي معاي هو من عند الله ولله .. وتعلمت منه عزه النفس وعدم السؤال لاي حد والشكوى ما هي الا لله عز وجل .. اما امي فديييييتها رغم علاقتي معاها من مد وجزر لكني تعلمت منها الصبر والحنان والاهتمام بالغير ورحمه الفقير والسائل وعدم مد اليد واحترام الكبار في السن والاهتمام فيهم مثل ما كانت تهتم بجدتي وتراعيها لين اخذ الله امانته الله يرحمها يارب وينور قبرها ... علمتني ابيض ويهي في اي شي اسويه في تضييف ناس او مهاداه او او اسوي شي يبيض الويه او ما اسوي كلششش ..

الله يحفظهم يارب ويعطيهم طوله العمر امين يارب العالمين ..

يا هلا يا التيما ، بصراحة هل حاولتي تدريب ابنك مثلا على ان يأخذ مصروف ولا ينفق اكثر منه

وشكرا لمرورك

(الفيصل)
07-06-2007, 12:02 AM
اخي الفاضل اختلف معك في اننا اذا تعلمنا من اخطائنا في التربية نسيء الى والدينا ومن هو

عاق بوالديه فليس بحاجة لسبب :deal: فهو عاق من قبل موضوعي ونرجو له الهداية .

الموضوع واضح ولا يحتاج لتكهنات او تعليلات انا كأم لابناء في سن المراهقة اريد ان اعرف

مشاكل واجهت اخواني الاعضاء مع والديهم في فترة المراهقة حتى اتجنبها اثناء تعاملي مع ابنائي وغيري كثير فما الخطأ هنا .:looking:

اختي الكريمة... انا لم اقل ماذكرتيه بتاتا ولم اتكهن لموضوعك او اضع له تعليلات .. فموضوعك واضح وانا فهمته وذكرت لك ذلك في تعليقي السابق .... فاتمنى منك ان تفهمي كلامي جيدا.. مثلما انا فهمت موضوعك جيدا وبارك الله فيك .. والاختلاف في الرءاي لايفسد للود قضية.. ولكنها كلمة حق وانا بكلمة الحق لااتردد .. ولاأزكي على الله احدا.......بارك الله لك ولابنائك وجعلهم من الذرية الصالحه... تحياتي لك

دلة الرسلان
07-06-2007, 12:05 AM
والدتي لقد حرمت منها توفيت منذ صغري

اما والدي

فقد تعلمت منه

حب الناس والتضحيه بالمؤاثره عالنفس

والعفو عند المقدره

كم انا احبك يا أبي

اختي الغاليه

مشكوره عالموضوع المثير للجدال

تقبلي تحياتي

اختك

مرحبا اختي وهج المشاعر ، اتمنى الا يكون الموضوع كذلك وان يرتقي الاخوة من السفسطة

للمناقشة الجادة والبحث عن الفائدة .

دلة الرسلان
07-06-2007, 08:59 AM
وما زلنا في انتظار تجاربكم اخواني وخواتي ............................... للفائدة فلا تستكثر ذلك،

وشكرا للجميع:nice:

دلة الرسلان
07-06-2007, 05:14 PM
اختي الكريمة... انا لم اقل ماذكرتيه بتاتا ولم اتكهن لموضوعك او اضع له تعليلات .. فموضوعك واضح وانا فهمته وذكرت لك ذلك في تعليقي السابق .... فاتمنى منك ان تفهمي كلامي جيدا.. مثلما انا فهمت موضوعك جيدا وبارك الله فيك .. والاختلاف في الرءاي لايفسد للود قضية.. ولكنها كلمة حق وانا بكلمة الحق لااتردد .. ولاأزكي على الله احدا.......بارك الله لك ولابنائك وجعلهم من الذرية الصالحه... تحياتي لك

اخوي الكريم اتقبل رأيك بصدر رحب وان لم اتفق معك فيه ............ وشكرا :nice:

دلة الرسلان
07-06-2007, 05:21 PM
اخواني واخواتي ، ارى في محيط العائلة كثرة تدخين المراهقين وارى طريقة تعامل الاباء مع

الابناء واستخدام القسوة من كلام وممكن ضرب ، فهل تعتقد ان هذه الطريقة يمكن ان تحقق

فائدة ؟؟ ارجو منكم التجاوب الجاد :)

وهج المشاعر
07-06-2007, 06:33 PM
غاليتي دلة الرسلان

عندما قلت ان الموضوع مثير للجدال كنت اقصد بذلك النقاش اتمنى ماتتضايقين مني

تقبلي تحياتي

اختك

وهج المشاعر
07-06-2007, 06:38 PM
اخواني واخواتي ، ارى في محيط العائلة كثرة تدخين المراهقين وارى طريقة تعامل الاباء مع

الابناء واستخدام القسوة من كلام وممكن ضرب ، فهل تعتقد ان هذه الطريقة يمكن ان تحقق

اختي الغاليه

في رأيي الشخصي

ان الكلام القاسي والضرب مايجيب نتيجه ايجابيه

لكن التفاهم بلطف وبالهداوه ومحاولة اقناع المدخن بالضرر الذي ينجم عن التدخين
ستكون نتيجته بإذن الله أفضل

مشكوووره عالموضوع

تحيه طيبه

اختك

دلة الرسلان
07-06-2007, 07:03 PM
اختي الغاليه

في رأيي الشخصي

ان الكلام القاسي والضرب مايجيب نتيجه ايجابيه

لكن التفاهم بلطف وبالهداوه ومحاولة اقناع المدخن بالضرر الذي ينجم عن التدخين
ستكون نتيجته بإذن الله أفضل

مشكوووره عالموضوع

تحيه طيبه

اختك

اشكرك اختي ع ردك وانا بعد اشوف ان الهدوء في التعامل مع مشاكل الابناء وخاصة التدخين

يكون باستخدام الاقناع ولكن الا يكون لصفعة مثلا دور في ان يعيد الانسان حساباته ؟؟

:eek: ردي على سؤالك اذا كنت متضايقة وترجمته ليش اتضايق كلك ذوق ما قلتي شي اختي .

تقبلي تحياتي

الطرف الأغر
07-06-2007, 08:34 PM

في أباء يعقون أبناءهم ،، لكن الدنيا دوارة ومثل هالنوعية من الأباء الي يتجاهلون اعيالهم ويقصرون عليهم من حب وحنان وتربية وكل شي ،، أقولهم الدنيا دوارة ويوم لك ويوم عليك مثل ما قهر اعياله وهم صغار وفي وقت ضعف وهم في حاجه له ،، بييه اليوم الي يتمنى اعياله حوله وما بيلقاهم حوله وكما تدين تدان

ترا عصبت :mad:

دلة الرسلان
07-06-2007, 10:27 PM
في أباء يعقون أبناءهم ،، لكن الدنيا دوارة ومثل هالنوعية من الأباء الي يتجاهلون اعيالهم ويقصرون عليهم من حب وحنان وتربية وكل شي ،، أقولهم الدنيا دوارة ويوم لك ويوم عليك مثل ما قهر اعياله وهم صغار وفي وقت ضعف وهم في حاجه له ،، بييه اليوم الي يتمنى اعياله حوله وما بيلقاهم حوله وكما تدين تدان

ترا عصبت :mad:

لا لا يا الطرف الاغر لاتعصبين ، وفعلا بيننا اباء الله يهداهم ناسين عيالهم وماخذتهم الدنيا عن

مسؤليتهم وكله في بالهم ان ابنائهم لازم يبرونهم . طيب انت اعنتهم على برك اولا ؟؟

بس اعيد وازيد ان هذا لايعطي الابناء مبرر لعقوق الوالدين .

وشكرا يا اختي

الطرف الأغر
07-06-2007, 11:00 PM
لا لا يا الطرف الاغر لاتعصبين ، وفعلا بيننا اباء الله يهداهم ناسين عيالهم وماخذتهم الدنيا عن

مسؤليتهم وكله في بالهم ان ابنائهم لازم يبرونهم . طيب انت اعنتهم على برك اولا ؟؟

بس اعيد وازيد ان هذا لايعطي الابناء مبرر لعقوق الوالدين .

وشكرا يا اختي

اي نعم مب مبرر ،، لكن يمكن يكون عقاب لهم في الدنيا حسرات واهات على تقصيرهم في حقوقهم ،، وربج يخليهم عبرة للغير ،، لكن ما نقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل

التيما
08-06-2007, 01:00 AM
يا هلا يا التيما ، بصراحة هل حاولتي تدريب ابنك مثلا على ان يأخذ مصروف ولا ينفق اكثر منه

وشكرا لمرورك
:dance ذكرتيني ولدي عمره الحين ست سنوات من هو صغير اي لعبه يبيها لازم يجمع لها كانت غاليه او رخيصه مب شغلي وصار هو يحن علي يما عطيني عشان اجمع :eek2: هههههههههههههههه واذا رحنا الدكان الباقي من الخردة هاي خلاص تصير في حصالته :eek3:

دلة الرسلان
08-06-2007, 09:48 AM
:dance ذكرتيني ولدي عمره الحين ست سنوات من هو صغير اي لعبه يبيها لازم يجمع لها كانت غاليه او رخيصه مب شغلي وصار هو يحن علي يما عطيني عشان اجمع :eek2: هههههههههههههههه واذا رحنا الدكان الباقي من الخردة هاي خلاص تصير في حصالته :eek3:

ما شاء الله عليه الله يبلغك فيه ، ذكرتيني ببنت اختي ما شاء الله عليها اقتصادية من الدرجة الاولى تجمع من ابوها وامها وما ترضى تدفع من حصالتها شيء وممكن تستلفين منها مبالغ بس ياوليك اذا ما رديتيه في خلال ساعة .

دلة الرسلان
08-06-2007, 09:44 PM
ان كبر ابنك خاويه ::::: كم واحد منا يطبقها ؟؟
كان لوالدي رحمه الله موقف معنا فقد دعانا لاجتماع انا واخوتي وفي ذلك الوقت اكبرنا كان

عمره15 سنه وسألنا انا اريد ان ابني بيوت اجار ما الافضل ازيد عدد البيوت ولا ابنيها واسعة

؟؟ ولا تخيلون الاعتزاز اللي اشعرنا به تصرف والدي وكل واحد منا يعطي رأيه وهو يبين لنا

سلبيات كل اختيار وايجابياته .

رغم يقيني الان ان والدي حين دعانا في ذلك الوقت كان يرمي لشيء عظيم وهو زرع الثقة

بانفسنا ، فلم تكن عندنا معرفة تذكر با العقار او الاستثمار .