المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'المركزي': إجراءات لخفض الفوائد وردع المراهنين على رفع الدينار



ROSE
06-06-2007, 01:21 AM
أخيرها تخفيض عائد سندات أجل عام
'المركزي': إجراءات لخفض الفوائد وردع المراهنين على رفع الدينار


06/06/2007 رويترز - قال مسؤول في البنك المركزي الكويتي ان البنك خفض العائد على سنداته لاجل عام الى 5.375 في المائة من 5.5 في المائة وذلك في مزاد سيقيمه لبيع سندات بقيمة 100 مليون دينار (347.1 مليون دولار).
وعمد البنك المركزي الى خفض العائد على الأصول المقومة بالدينار لردع المراهنات في الاسواق على أنه سيسمح بارتفاع قيمة العملة بعد أن تخلى عن ربطها بالدولار الاميركي الشهر الماضي.
وفي الاسبوع الماضي أوقف البنك العمل بتسهيل كان يقترض من خلاله أموالا لاجال قصيرة من البنوك المحلية مما دفع أسعار الفائدة في سوق ما بين البنوك للهبوط.
وقال متعامل في أحد البنوك الكويتية ان مزاد السندات سيبدأ في 13 يونيو الجاري.
وكانت الكويت خفضت عائد السندات لاجل عام الى 5.5 في المائة من 6.125 في المائة في ابريل الماضي في اطار سلسلة من الاجراءات لردع المضاربين على ارتفاع قيمة الدينار الذي كانت الكويت تربطه آنذاك بالدولار.
وتخلى البنك المركزي عن ربط الدينار بالدولار في 20 مايو الماضي وتبنى بدلا منه سلة عملات مما سمح بارتفاع العملة الكويتية بنسبة 0.37 في المائة.
وحافظ البنك المركزي على سعر الدينار منذ ذلك الحين عند 0.28806 دولار رغم تكهنات في السوق بارتفاع اخر في قيمة العملة.
وفي الاسبوع الماضي أوقف البنك المركزي بيع شهادات الايداع التي كان يستخدمها في تحديد سعر التدخل لاجل شهر لينسحب بذلك من سوق ما بين البنوك.
وهوت الاسعار في السوق مع تنافس البنوك فيما بينها على التخلص من السيولة النقدية التي كانت تودعها في الماضي لدى البنك المركزي.
وبلغ سعر الفائدة المعروض في سوق ما بين البنوك لاجل شهر 3.8125 في المائة يوم الثلاثاء بالمقارنة مع 5.1875 في المائة قبل أسبوع