المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بيتك» ينشئ مصنعاً في سنغافورة للبتروكيماويات بـ 110 ملايين دولار



مغروور قطر
06-06-2007, 05:28 AM
«بيتك» ينشئ مصنعاً في سنغافورة للبتروكيماويات بـ 110 ملايين دولار
وقع بيت التمويل الكويتي (بيتك) اتفاقية في سنغافورة مع مستثمرين من الهند لاقامة مصنع للبتروكيماويات في جزيرة جورونج أيلاند بسنغافورة باستثمارات قدرها 110 ملايين دولار أميركي.
ومن المتوقع أن ينتج المصنع الذي يقام على أرض تم استحداثها من خلال ردم المياه لاقامة جزيرة صناعية 100 ألف طن من مادة بارافين العادي سنويا وهي مادة تستخدم في صناعة مواد النظافة.
ووفقا لعقد الصفقة الذي تم توقيعه في ساعة متأخرة من مساء الاثنين سوف تمتلك شركة تاميل نادو بروداكتس ومقرها الهند 51 في المئة من رأسمال المشروع من خلال شركة «سيرتوس انفستمنت أند تريدنغ» التابعة لها. ويمتلك بيت التمويل الكويتي عن طريق شركة الصناعات القابضة المملوكة له 100 في المئة 44 في المئة من رأسمال المشروع في حين يمتلك مجلس التنمية الاقتصادية السنغافوري وهو مؤسسة حكومية النسبة الباقية
تزامن توقيع عقد المشروع مع أول زيارة رسمية يقوم بها رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح لسنغافورة. وقد حضر رئيس الوزراء السنغافوري أيضا لي هسيان لونج حفل توقيع العقد.
ونقلت صحيفة ستريتس تايمز السنغافورية عن مدير شركة تاميل نادو بروداكتس أشوان موتهيه القول ان العامل الرئيسي وراء اختيار سنغافورة للمشروع هو توافر امدادات الكيروسين على المدى الطويل والذي يعد المادة الخام لانتاج البارافين ورغم عدم الكشف عن تفاصيل العقد فان موتهيه قال ان مدة العقد لن تقل عن خمس سنوات. ويقدر الخبراء العجز في مادة البارافين في منطقة جنوب شرق آسيا وآسيا والمحيط الهادي بأكثر من 200 ألف طن سنويا.