المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أدام» تطرح صندوق «النخبة» الاستثماري للأسهم العربية بما فيها غير المدرجة



مغروور قطر
06-06-2007, 05:29 AM
«أدام» تطرح صندوق «النخبة» الاستثماري للأسهم العربية بما فيها غير المدرجة
كتب حسين كمال: أعلنت شركة الدار لإدارة الأصول الاستثمارية «أدام»الذراع الاستثمارية لشركة دار الاستثمار عن طرح صندوق النخبة برأسمال متغير يتراوح بين 5و50مليون دينار كويتي للاستثمار في أسهم أفضل الشركات المدرجة وغير المدرجة في الأسواق المحلية والخليجية والعربية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.
وقال مدير أول إدارة الأصول الاستثمارية مهند المسباح خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس أن أنشطة صندوق النخبة تتنوع جغرافيا داخل دولة الكويت ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية من خلال أدوات استثمارية متعددة أهمها أسهم الشركات المدرجة وغير المدرجة المتوقع إدراجها خلال فترة قصيرة في هذه الأسواق والتي تتوافق مع المعايير الشرعية، إضافة إلى استثمار النقد المتوافر في أدوات الاستثمار المالية المناسبة والتي لا يترتب عليها أغراض تمويلية بهدف تحقيق عوائد مجزية للمشتركين.
وحول آلية الاستثمار أوضح المسباح قائلا «يتم اختيار الفرص الاستثمارية بعد إعداد التحليلات اللازمة بنوعيها الأساسي والفني وفق النهج الاستثماري في «أدام» وذلك من خلال دراسة جميع الفرص الاستثمارية المتوافرة للصندوق واختيار المناسب منها وفقا لمصلحة الصندوق واستنادا على خبرات مدير الصندوق وجهاز التحليل المالي والفني بالشركة.
وأضاف المسباح أن الشركة عودت عملاءها على أن تقدم لهم التنوع والتميز في خدماتها المطروحة باعتبارها الشركة التي تكاد تكون الوحيدة التي تتنوع استثمارات صناديقها في مختلف القطاعات الاقتصادية، حيث آثرت في هذا الصندوق الجديد أن تتضمن استثمارات الشركات التي تعمل وفق الأحكام الشرعية والتي ينص نظامها الأساسي على أنها تعمل حسب أحكام الشريعة الإسلامية والشركات الأخرى المتوافقة والتي تكون أنشطتها وبياناتها المالية متوافقة مع معايير الهيئة الشرعية لشركة «أدام»وذلك لتوسيع قاعدة الأسهم والأرض الاستثمارية التي يمكن أن يستفيد منها المستثمرون في الصندوق وتعظيم العوائد التي يمكن أن يحققوها.
وأشار المسباح إلى أن صندوق النخبة سيركز استثماراته في البداية على السوق المحلي إضافة إلى انتقاء أفضل الشركات القيادية في الأسواق الخليجية والعربية كمدخل في بداية انطلاقة الصندوق وصولا لتوزيع استثمارات الصندوق حسب الخطة والاستراتيجية المعدة للصندوق.
من جهته قال نائب مدير إدارة الأصول فهد البسام ان الحد الأدنى المسموح به للاكتتاب في الصندوق هو ألف وحدة ومضاعفاتها بقيمة اسمية دينار للوحدة، فيما لن يتعدى عدد الوحدات المشترك بها من قبل مستثمر واحد عن 75 في المئة من رأسمال الصندوق، مشيرا إلى أن مدة الصندوق عشر سنوات ميلادية قابلة للتجديد.
وبين البسام أن كافة أنشطة واستثمارات الصندوق ستكون مراقبة من قبل هيئة شرعية تحظى بخبرة شرعية وعلمية في مجال استثمار الصندوق وستعتمد الهيئة الشرعية قائمة الشركات المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وتتكون الهيئة الشرعية من الشيخ الدكتور خالد المذكور والدكتور عبد العزيز القصار والدكتور عصام العنزي.
وأضاف البسام «يتمتع الصندوق بمجلس أشرافي ذي خبرة في المجال الاستثماري الإسلامي بجميع قطاعاته استمد خبراته من مؤسسات مالية عريقة، ويعتمد المجلس الإشرافي إستراتيجيات الصندوق السنوية والمرحلية بعد دراسة متأنية وفي الوقت نفسه يجتمع المجلس بشكل دوري لمناقشة البيانات المالية والأداء السابق والمستقبلي.
وحول فلسفة الصندوق وسياسته الاستثمارية أوضح البسام أن ثمة معايير أساسية يعتمدها الصندوق تتمثل في التركيز على الشركات التي تتميز بتوزيع عوائد جارية وتعتمد في إدارتها على نشاطها الأساسي إضافة إلى الشركات التي تتميز بمعدلات دوران عالية في السوق والتي يسهل تسييلها إذا دعت الحاجة مع التركيز على الشركات التي تتميز بمضاعف سعر إلى ربحية E/pمناسب.
ولفت البسام إلى أن سياسة الصندوق الاستثمارية تقوم على توزيع أصول الصندوق قطاعيا وزمنيا بما يحقق التوازن بين الربحية والمخاطرة إضافة إلى ذلك أن لا تتعدى النسبة المئوية في استثمار الصندوق أكثر من 25 في المئة من صافي أصول الصندوق للمساهمة في أسهم شركة واحدة، كما يتبع الصندوق سياسة وقف الخسارة بشكل يتلاءم مع ظروف الأسواق المالية التي يستثمر فيها.
وبين البسام أن الصندوق يعتمد على سياسة مميزة لتوزيع الأرباح بحيث يتضمن نظامه الأساسي بندا يعطي الحق لمدير الصندوق توزيع الأرباح كل ستة أشهر أي مرتين في العام حسب ما يراه من مصلحة مالكي وحدات الصندوق، مشيرا إلى أن توزيع الأرباح قد يكون نقدا أو وحدات منحة أو الاثنين معا.