المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
06-06-2007, 05:47 AM
صيد من البورصة :'بيتك': شركة تابعة تتملك 44% من مشروع للبتروكيماويات في سنغافورة
عدد القراء: 267


06/06/2007 إعداد تامر حماد
سنغافورة - د. ب. أ- ذكرت تقارير اخبارية امس ان مستثمرين من سنغافورة والكويت والهند اتفقوا على اقامة مصنع للبتروكيماويات في جزيرة جورنغ ايلاند في سنغافورة باستثمارات قدرها 110 ملايين دولار.
ومن المتوقع ان ينتج المصنع، الذي يقام على ارض تم استحداثها من خلال ردم المياه لاقامة جزيرة صناعية، 100 الف طن من مادة بارافين العادي سنويا وهي مادة تستخدم في صناعة مواد النظافة.
ووفقا لعقد الصفقة، الذي تم توقيعه في ساعة متأخرة من مساء امس الاول، تمتلك شركة تاميل نادو بروداكتس ومقرها الهند 51% من رأسمال المشروع من خلال شركة سيرتوس انفستمنت اند تريدنغ التابعة لها.
ويمتلك بيت التمويل الكويتي 44% من رأسمال المشروع، من خلال شركة تابعة هي الصناعات القابضة في حين يمتلك مجلس التنمية الاقتصادية السنغافوري وهو مؤسسة حكومية النسبة الباقية.
تزامن توقيع عقد المشروع مع اول زيارة رسمية يقوم بها سمو رئيس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد لسنغافورة، وحضر رئيس الوزراء السنغافوري ايضا لي هيسان لونغ حفل توقيع العقد.
ونقلت صحيفة ستريتس تايمز السنغافورية عن اشوان موتهيه مدير شركة تاميل نادو بروداكتس القول ان العامل الرئيسي وراء اختيار سنغافورة للمشروع هو توافر امتدادات الكيروسين على المدى الطويل والذي يعد المادة الخام لانتاج البارافين.
ورغم عدم الكشف عن تفاصيل العقد فان موتهيه قال ان مدة القعد لن تقل عن خمس سنوات.
ويقدر الخبراء العجز في مادة البارافين في منطقة جنوب شرق آسيا وآسيا والمحيط الهادئ باكثر من 200 الف طن سنويا حتى عام 2010.

'المشتركة' توقع عقدا ب11.4 مليون دينار مع 'الأشغال' خلال أيام
علمت 'القبس' ان وزارة الاشغال العامة ارسلت كتابا رسميا امس تخاطب فيه شركة المجموعة المشتركة القابضة يتضمن الكتاب ترسية مشروع انشاء وانجاز وصيانة طرق ومجاري امطار وصحية وخدمات اخرى بمنطقة جنوب السرة (ضاحية الصديق) المرحلة الاولى والمناقصة تحمل رقم ه ط151/ تابعة لوزارة الاشغال العامة وذلك بقيمة تصل الى 11.4 مليون دينار.
وافادت المصادر ان مدة تنفيذ المشروع تصل الى 730 يوما وسيتم توقيع العقد خلال الايام القليلة المقبلة.

90 فلسا ارباح 'مشاعر' في لالربع الثاني
توقعت مصادر مطلعة ل'القبس' ان تحقق شركة مجموعة خدمات الحج والعمرة ربحية تصل الى 90 فلسا ربحية للسهم في الربع الثاني من العام الحالي، موضحة ان الربحية ستصل مع نهاية العام 180 فلسا للسهم.

'كميفك' تدشن التداول الالكتروني في السوق العماني خلال أيام
علمت 'القبس' ان شركة الكويت والشرق الاوسط للاستثمار المالي (كميفك) تستعد خلال الايام القليلة المقبلة لتدشين عمليات التداول الالكتروني في سوق مسقط للاوراق المالية لاول مرة بعد ان قامت اخيرا بعمليات تجربة ناجحة.
من جهة اخرى، ذكرت المصادر ان صندوق 'كفميك' للاستثمار في الهند حقق عوائد منذ تأسيسه حتى نهاية شهر مايو بلغت 11.4% حيث حقق في شهر مايو فقط 5.5%.

أهلية: تلقينا عرضا لشراء 'الورقية'
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية بان الشركة الاهلية القابضة قد افادته الان بان بعض الاطراف في الاوساط الاستثمارية قد تقدمت شفهيا بابداء رغبتها في شراء حصة الشركة الاهلية القابضة في شركة الشعيبة للصناعات الورقية والبالغة حوالي 23 مليون سهم (46% تقريبا).

'الخرسانة الخلوية' إلى توقيع عقد ب 2.5 مليون دينار
أكدت مصادر مطلعة ل'القبس' ان شركة الخرسانة الخلوية تستعد خلال ايام لتوقيع عقد تصل قيمته الى 2.5 مليون دينار مع احدى الجهات المعنية بالسوق الكويتي لبناء عدة شاليهات في احدى المناطق الكويتية مشيرة الى ان مدة العقد تصل الى عام ونصف العام.

'الوطنية لمواد البناء': لإنجاز مشاريع تتجاوز 30 مليون دينار
ذكرت مصادر مطلعة ل 'القبس' ان شركة الصناعات الوطنية لمواد البناء تقوم حاليا بانجاز مشاريع تتجاوز قيمتها ال 30 مليون دينار في السوق المحلي، مشيرة الى ان هذه المشاريع الصناعية الجديدة في بعض المناطق المختلفة في الكويت تقوم بانجازها بالتعاون مع شركاء آخرين في السوق الكويتي. وافادت المصادر ان الصناعات الوطنية لمواد البناء تقوم حاليا باستكمال 5 مشاريع اخرى تتجاوز قيمتها ملياري دينار، مشيرة الى انها وصلت الى مراحل متقدمة لانشاء مصنع انتاج الطابوق الخفيف في البحرين مع شركاء بحرينيين.

صكوك: بيع حصة انتفاع ببرج زمزم
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان شركة صكوك القابضة قد قامت عن طريق شركة مملوكة بنسبة 100% ببيع حصتها في صكوك حق الانتفاع ببرج زمزم وذلك بمبلغ 24،5 مليون د.ك وقد حققت الشركة من هذه الصفقة ربحا وقدره 4،4 ملايين د. ك.

'كيه سبان': بيع أرض في مصر
اعلن سوق الكويت للاوراق المالية ان مجلس ادارة شركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية (كيه سبان) وافق على الطلب المقدم من الشركة المصرية الكويتية للتنمية والاستثمار الكائنة بجمهورية مصر العربية المتضمن شراءها لمساحة الارض الزراعية المملوكة لشركة المجموعة الدولية للمشاريع الصناعية (كيه سبان) والتي تقدر بحوالي 553 فدانا بمزرعة المريوطية محافظة الجيزة بمبلغ 1.1 مليون د.ك، على ان يتم السداد على اقساط ربع سنوية قيمة القسط 144.5 الف د.ك، وعدد هذه الاقساط ثمانية فقط.
وافادت الشركة بان الربح المتوقع من عملية البيع هو 150 الف د.ك.

'لؤلؤة' العقارية تلغي زيادة رأسمالها
أقرت الجمعية العمومية غير العادية المؤجلة لشركة لؤلؤة الكويت العقارية الموافقة على توصية مجلس الادارة بالغاء زيادة رأس المال التي تم اقرارها في الجمعية العمومية التي انعقدت بتاريخ 2006/4/12.