المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الكويت.. انطلاق السوق الموازي لأول مرة يوم الاثنين 11 يونيو 2007



مغروور قطر
06-06-2007, 12:40 PM
البريق" أولى الشركات التي تستوفي شروط الإدراج
الكويت.. انطلاق السوق الموازي لأول مرة يوم الاثنين 11 يونيو 2007


شروط الادراج






الكويت – كونا

أعلنت شركة البريق القابضة يوم أمس الثلاثاء 5-6-2007 أنها ستكون أول شركة تدرج في سوق الكويت للأوراق المالية (الموازي) والذي سينطلق الاثنين المقبل 11-6-2007.
والسوق الموازي الذي أنشأته لجنة سوق الكويت للأوراق المالية في يناير/ كانون الثاني الماضي هو الذي سيجمع الشركات التي لا تنطبق عليها شروط الادراج في السوق الرسمي.

ومن الشروط الواجب توفرها بالشركات المساهمة لإدراجها في السوق الموازى أن يكون رأس مال الشركة المصدر مدفوعا بالكامل وألا يقل عن ثلاثة ملايين دينار كويتي أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية وأن لا يقل إجمالي حقوق المساهمين عن مقدار رأس المال المدفوع بناء على آخر بيانات مالية سنوية مدققة قبل تاريخ طلب الادراج .


شروط الادراج

ولابد أن تكون الشركة حققت ربحا صافيا لآخر سنتين على الأقل وألا يقل متوسط صافي ربح السنتين عن 5% من رأس المال المدفوع كما يجب أن يكون عدد المساهمين للشركة بحد أدنى 50 مساهما.

ويجب أن تكون أسهم الشركة قابلة للتداول وفقا لأحكام القانون الذي أسست في ظله مع مراعاة ألا تقل المدة التي يتعين انقضاؤها لتداول أسهم المساهمين أو المؤسسين فيها عن المدة التي يتطلبها قانون الشركات التجارية الكويتي لتداول أسهم المساهمين والمؤسسين في الشركات المساهمة الكويتية .

ويشترط أيضا أن يكون طلب الادراج المقدم من الشركة المقفلة زادت رأس مالها بنسبة أكثر من 50 % فيجب أن يكون انقضى على هذه الزيادة سنة من تاريخ التأشير في السجل التجاري.

وإذا كان الطلب مقدما من شركة مقفلة غيرت كيانها القانوني من شركة ذات مسؤولية محدودة الى شركة مساهمة مقفلة فيجب أن يكون انقضى على هذا التغيير سنة من تاريخ التأشير في السجل التجاري بقرار. اما اذا كانت الشركة غير كويتية فيجب أن تكون مدرجة في السوق المالي لموطن الشركة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة البريق القابضة عبدالوهاب المطوع في تصريح صحافي ان "البريق" وبالتعاون مع مستشار الادراج بيت الاستثمار العالمي (غلوبل) انتهت من اجراءات الادراج في بورصة الكويت على ان يطرح سهمها للتداول الأسبوع المقبل وتكون بالتالي اولى الشركات التي تستوفي الشروط للادراج في السوق الموازي.