المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ديار تطلق مشروعاً سياحياً عالمياً في طنجة بالمغرب وتخطط لمشاريع في مراكش وأغادير



ROSE
07-06-2007, 02:34 AM
ديار تطلق مشروعاً سياحياً عالمياً في طنجة بالمغرب وتخطط لمشاريع في مراكش وأغادير

في إطار خطتها لتنويع مشاريعها والمساهمة في خلق فرص عمل ومجتمعات جديدة في الدول العربية

رئيس الوزراء المغربي : مشروع الهوارة راق ويعكس مستوي العلاقات التي تربط قطر والمغرب
ناصر الأنصاري : 50 مشروعاً وفرصة للاستثمار لديار و150 عقداً مع أشهر مؤسسات الاستشارات والمقاولات
7000 فرصة عمل يوفرها المشروع وتحقيق جذب سياحي يدعم الاقتصاد المغربي
د. حسين العبدالله : قطر تشجع الاستثمار في الدول العربية ولدينا مشاريع كبيرة في مختلفة المجالات
طارق المالكي : مصادر التمويل للمستثمرين في المشروع متعددة وتدرس حسب التدفقات النقدية


الرباط - عزت عبدالمنعم :

في حفل كبير حضره رئيس الوزراء المغربي السيد ادريس جطو، ووزير السياحة والصناعة السيد عادل دويري، والوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان السيد محمد سعد العلمي، وسعادة السيد صقر مبارك المنصوري سفير قطر لدي المغرب، دشنت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري، مشروع منتجع الهوارة الفاخر، والذي يتم تطويره في ولاية طنجة بالمملكة المغربية، ويعتبر أول مشروع سياحي عالمي.

وقال دولة رئيس الوزراء المغربي السيد ادريس جطو، في تصريح صحفي خلال حضوره حفل التدشين، ان مشروع منتجع الهوارة يعتبر مشروعا مندمجا وراقيا جدا ويأتي في مستوي العلاقات التي تجمع بين البلدين الشقيقين وبين عاهليهما، مشيرا الي ان المشروع كذلك جاء في منطقة جذابة جدا وتتميز بطبيعة خلابة وشاطئ معروف دوليا، واعرب عن تمنياته لهذا المشروع بالنجاح، وللعلاقات المغربية القطرية مزيدا من الارتقاء.

ويمتد مشروع منتجع الهوارة السياحي الذي تصل تكلفته إلي مايقارب 660 مليون دولار أمريكي، علي مساحة 234 هكتاراً من الاراضي الساحلية المطلة علي المحيط الأطلسي.

وحسبما يؤكده المهندس ناصر الانصاري الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية، فانه عند إتمام المشروع في عام 2011 سوف يشمل تطوير منتجع الهوارة جزءين رئيسيين هما الجانب السياحي وجانب الاستثمار العقاري، مشيرا الي ان الجانب السياحي يشمل ثلاثة فنادق5 نجوم (اكثر من 2700 سرير) بالأضافة الي منتجع صحي وشقق ساحلية مرتبطة بالفندق، كما ان هذا المجمع السياحي مزود بالمرافق المساندة من قاعة مؤتمرات ونادي جولف (18 حفرة) يحيط به أندية رياضية وترفيهية من أحدث طراز، مطاعم ومقاه إلي جانب القصبة التي تعكس الأشغال اليدوية التقليدية المغربية.

في حين يشمل جانب الاستثمار العقاري العديد من القصور والفلل والشقق التي تطل علي الجولف، الغابة ،الشاطئ والقصبة، حيث يضم المشروع اكثر من 700 وحدة سكنية.

وقال الانصاري في كلمته خلال حفل التدشين، إن مشروع الهوارة يعتبر ثمرة ونتاجاً لجهود مخلصة، وتشابك أيدٍ ساهمت وتساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية وتجسيداً للعراقة والثقافة العربية ، بل تقديمها بشكل عصري يتماشي مع المتطلبات العالمية.

وقال ان شركة الديار القطرية أرست دعائمها في المغرب العربي بتأسيس الديار القطرية - المغرب في مايو 2005 التي ستتولي مهمة تنفيذ المشروع وتحقيق الأهداف المرجوة وتطلعات المستثمريين في تلك المنطقة، وهذا دليل علي جديتنا في تنفيذ هذا المشروع .

واوضح ان شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري هي إحدي ثمار جهاز قطر للاستثمار في دولة قطر والذي يترأسه سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد ، ومجلس إدارتها والذي يترأسه معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس الوزراء وزير الخارجية بالإضافة الي نخبة من الشخصيات الرائدة والمساهمة بقوة في دفع بلادنا نحو التطور.



واكد إن أهداف شركة الديار القطرية تتلخص في تحسين وإغناء نمط الحياة، وتحقيق المتطلبات الاجتماعية والاقتصادية للأفراد الذين سيشغلونها والعمل وفق المعايير الدولية لتأمين إدارة فاعلة تسعي إلي التطوير الاقتصادي المستدام الذي سيؤدي من دون أي شك إلي دعم مسيرة النمو في قطر والمنطقة.

واضاف: "لقد بدأنا منذ التأسيس وحتي اليوم بالإعداد للمشاريع المتوسطة منها والكبيرة في دولة قطر وخارجها والتي تجاوزت الخمسين مشروعاً وفرصة للاستثمار في مختلف المجالات الاستثمارية العقارية، كما لجأنا إلي توقيع أكثر من مئة وخمسين عقداً مع أشهر مؤسسات الاستشارات والمقاولات وأرقي المكاتب التي تضمّ خبراء في المجالات الهندسية والفنية، الاقتصادية، المالية، القانونية، البيئية، التسويقية والإعلامية ، مشيرا الي ان قيمة هذه العقود ستتجاوز بنهاية هذا العام إلي ما يقارب ثلاثة مليارات دولار .

واكد إن شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري - المغرب هي ثمرة فاعلة وطموحاتها الكبيرة الرامية إلي التطور والنمو والحداثة من دون إهمال الجانب التقليدي المغربي من حيث اللمسات المعمارية أو نمط الحياة، مشيرا الي انه ومن هذه الركائز، ابصر مشروع الهوارة النور.

وتابع قوله: "لقد بدأنا بإعداد الدراسات التخطيطية والاقتصادية والبحرية والبيئية والتسويقية لمشروع الهوارة الذي يمتد علي مساحة قدرها 234 هكتاراً من الأراضي الساحلية المطلة علي المحيط الأطلسي"، مضيفا:" إن التزام الديار القطرية - المغرب هو استثمار طويل الامد يرتكز علي وضع امكانيات الشركة وخبراتها لتطوير مجتمع قوي وصحي بما يتناسب مع تطلعات المقيمين والرواد، مراعيا التقاليد المغربية والحياة الترفيهية ويرضي المستثمرين علي المستوي العالمي.

ROSE
07-06-2007, 02:34 AM
وقال: " نحن لم نحضر إلي المغرب لبناء فنادق ومرافق ذات مستوي عالمي فقط، بل لنمثل بلدنا قطر ولنثبت لشعب المغرب أن لديهم صديقاً وشريكاً حقيقياً، مضيفا: "باعتمادنا استراتيجية طويلة الامد، فان الديار القطرية - المغرب تساهم في خلق فرص عمل في المنطقة وجذب سياحي مميز يساعد في إعادة تطوير السياحة التي كانت من اعمدة الاقتصاد المغربي لعقود.

وقال ان الديار القطرية - المغرب تأمل أن يكون لدعم الحياة الاقتصادية لمنطقة الهوارة أثر إيجابي علي الشعب المغربي وعلي العلاقات الودية بين قطر والمغرب، مضيفا: "نحن فخورون بتقديم أول تطوير عالمي لمدينة طنجة بالمغرب ونحن مهتمون ببناء مجتمع يعكس التاريخ والثقافة المرتبطين بهذه المدينة العظيمة ، فإن الهوارة ستستعيد مجد طنجة القديمة للأجيال القادمة.

وتابع قوله: " لقد استعنّا بأفضل وأشهر البيوت الاستشارية ذات الخبرة الواسعة في هذه المجالات، وعكفنا منذ البداية وأثناء تلك الدراسات علي مراعاة جميع العوامل التخطيطية والبيئية، إضافة إلي دراسة شبكة الطرق الحالية والمستقبلية لإرساء الهوارة كمشروع نموذجي، لأن هدفنا ليس فقط إعمار الأرض واستثمارها بل اعطاؤها نمط حياة علي مستوي عالٍ من الرفاهية والرخاء وكذلك الحفاظ علي المناطق المجاورة".

والقي السيد فريد بن دريس مدير التطوير في شركة الديار القطرية كلمة استعرض خلالها مواصفات المشروع ومزاياه المتعددة، واعقب ذلك الاعلان عن بدء تسويق المشروع، واتاحة الشراء للمستثمرين والاشخاص الراغبين في التملك في هذا المشروع الهام.

وفي المؤتمر الصحفي الذي كان قد عقده المهندس ناصر الانصاري قبل اطلاق الحفل في فندق هيلتون الرباط، اكد ان التزام الديار القطرية في مشاريعها يعبر عن استثمار طويل الامد، ويرتكز علي وضع امكانيات الشركة وخبراتها لتطوير مجتمع قوي وصحي ومرَفه، بما يتناسب مع مخططات المقيمين والزوار ويراعي التقاليد المغربية والحياة الترفيهية ويرضي العملاء علي المستوي العالمي.

واضاف قائلا: "نحن لم نحضر إلي المغرب لبناء فنادق ومرافق ذات مستوي عالمي فقط بل لنمثل بلدنا قطر ولنثبت لشعب المغرب أن لديهم صديقاً حقيقياً"، متابعا: "وباعتمادنا استراتيجية طويلة الامد ، فان الديار القطرية تساهم في خلق أكثر من 2500 فرصة عمل مباشرة و4500 فرصة عمل غير مباشرة في المنطقة، وجذب سياحي مميز يساعد في إعادة صناعة السياحة التي كانت من اعمدة الاقتصاد المغربي لعقود.



واكد الانصاري ان شركة الديار القطرية تأمل في أن يكون لدعم الحيوية الاقتصادية لمنطقة الهوارة أثر إيجابي علي الشعب المغربي وعلي العلاقات بين قطر والمغرب".

واشار الي ان شركة سوثبيز انترناشونال تقوم بتنفيذ وترويج المبيعات مع الوكلاء المتاحين في انحاء العالم، بالإضافة إلي ذلك بإمكان المهتمين الاتصال بالديار القطرية أو زيارة الموقع الإلكتروني لمشروع منتجع الهوارة.

وحضر المؤتمر الصحفي الي جانب الانصاري، كل من الدكتور حسين العبد الله رئيس مجلس ادارة مصرف الريان وممثل جهاز قطر للاستثمار في مجلس ادارة شركة الديار، والسيد طارق المالكي رئيس مجلس ادارة بنك الخليج التجاري وعضو مجلس ادارة الديار، والسيد احمد سلطان الكواري،والسيد علي العبد الله والسيد عيسي الكواري، والسيد ادريس صلاح.

وقال الانصاري في المؤتمر الصحفي ان اهداف الشركة في تأسيس استثمارات طويلة الامد باسلوب حضاري يحافظ علي البيئة ويضمن المحافظة علي المشروع بعد انشائه، مكنت الشركة من الوصول الي 32 دولة حول العالم بحجم استثمارات بلغ 32 مليون دولار.

واشار الي ان ابرز هذه المشاريع هو مشروع مدينة لوسيل، كما انشأت الشركة مصرف الريان برأس مال ملياري دولار، وبنك الخليج التجاري برأس مال مليار دولار، لافتا الي ان مشروع منتجع الهوارة يختلف عن هذه المشاريع، فهون مشروع استثماري عقاري يدعم القطاع السياحي في المغرب،وستكون له اسهاماته المميزة في تعزيز الاقتصاد المحلي في المغرب.

وردا علي اسئلة الصحافيين قال الانصاري ان هنالك جدول زمني لمراحل العمل في المشروع، حيث تم طرح خدمات البنية التحتية للمشروع وسوف تنتهي خلال اسابيع، مشيرا الي انه تم بدءا من يوم اطلاق المشروع البدء في عملية تسويقه وبيع الوحدات السكنية والسياحية فيه.

واشار الي ان مشروع الهوارة يعتبر مشروعاً سياحياً بالكامل يضم وحدات سكنية للاصطياف ملعب جولف، مشيرا الي ان توجه شركة الديار نحو المغرب ليس توجها عقاريا ،بل تقصد الشركة الاستثمار في القطاع السياحي.

وردا علي سؤال حول ما اذا كانت الشركة قد حصلت علي تسهيلات في سعر الارض التي سيبني عليها المشروع، قال الانصاري ان الارض منحت لدولة قطر من قبل جلالة العاهل المغربي، وذلك تشجيعا للاستثمار في السياحة، مشيرا الي ان نسبة البناء في الارض كانت محدودة.

وكشف الانصاري عن وجود مشروع آخر لشركة الديار في المغرب وتحديدا في منطقة اصيلة، حيث يتضمن انشاء فنادق، مشيرا الي ان الديار القطرية تتطلع الي مزيد من المشاريع في المغرب خاصة في مراكش واغادير، من خلال انشاء مرافئ علي البحر المتوسط.

وردا علي سؤال حول التزام الشركة في انجاز مشاريعها في الوقت المحدد خاصة وان لدي الشركة ازدحاماً في المشاريع، قال الانصاري ان شركة الديار تمكنت من استقطاب كوادر فنية عالية من دول مختلفة، بما يضمن سير العمل بالشكل المطلوب، مشيرا الي ان سيتم طرح المشاريع للبيع او التطوير ضمن جدول زمني محدد ودون أي تأخير.

وامتدح الانصاري القوانين المغربية المحفزة علي الاستثمار، وقال ان السوق المغربي سوق واعد، مشيرا الي ان شركة الديار مهتمة جدا بتنويع مشاريعها.

ومن جهته قال الدكتور حسين العبدالله، ان دولة قطر تشجع الاستثمار في الدول العربية، ولدي الشركة مشاريع كبيرة في مجالات مختلفة، لكنه دعا الدول العربية الي خلق مناخ جيد للاستثمار بحيث يكون قادراً علي جلب الاستثمارات ورؤوس الاموال.

وقال السيد طارق المالكي قال انه ينظر الي المشروع نظرة مصرفية شاملة من خلال طريقة البناء والمساحات المتاحة، حيث ان الوحدات السكنية والسياحية مقامة علي 50 بالمائة من اجمالي مساحة الارض، مما يعني ان المشروع مرتاح، مشيرا الي ان مصادر التمويل بالنسبة للمشترين في المشروع متعددة، وتدرس حسب التدفقات النقدية.

جدير بالذكر ان شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري المملوكة لجهاز قطر للاستثمار برأسمال وقدره مليار دولار أمريكي، تأسست في ديسمبر 2004م، بهدف دعم الاقتصاد القطري النامي ولتنسيق أولويات التنمية العقارية في البلاد.

تضع الديار القطرية أساسيات التطوير العقاري وأسلوب الحياة لجذب السياحة مع مساهمة المستثمريين في خلق عوائد اقتصادية واجتماعية ملموسة.

إن رؤية الديار القطرية هي أن تصبح شركة استثمارية عقارية ذات مصداقية وفعالية بتركيزها علي إيجاد فرص استثمار ذات جودة عالية.

كما توفر الديار القطرية للمستثمريين فرصا كثيرة للاستثمار في مجال التطوير العقاري في عدة مشاريع عالمية ومحلية.

وتعتبر المغرب، ارض السحر والجمال, وارض الاستثمارات المغرية التي تلفت انظار العالم.

فعلي مقربة من طنجة, وعلي ابواب اوروبا وافريقيا, حيث يلتقي المحيط مع الغابة الخضراء؛ يطل مشروع الهوارة الراقي ليشكل لوحة متناغمة تجمع ما بين التقاليد المغربية والراحة العصرية اللامتناهية.

يمنح هذا المشروع الساحر للرواد والمستثمرين الرفاهية والترف من خلال شقق فخمة وفلل شاطئية ذات طابع هندسي فريد. هذا ويضم المشروع فنادق راقية ، ملعب غولف مميز، نادي فروسية، مركزاً صحياً عالمياً (Spa) ) واندية ترفيهية، ناهيك عن منطقة القصبة الخلابة الشهيرة بأسواقها القديمة ومطاعمها التي ترضي جميع الاذواق.

ان النمو الاقتصادي والسياحي لطنجة اضافة الي اتباع القوانين الاوروبية وتوفر الخدمات المالية الحديثة شجع حضور الاستثمارات الاجنبية في المغرب, فإذ بمشروع المستقبل؛ "مشروع الهوارة".