المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي حكاية السوق الصغيرة والسوق الكبيرة ، وما الحل ؟

مجرد مساهم
26-08-2005, 12:57 AM
حصل معي موقف غريب

كنت اشتريت أسهم في المواشي ، وبعدين حبيت أبيعهم .... عدد الأسهم 500

عملت أمر البيع ، وانباع منهم 453 فقط .... بسبب عدم وجود طلب ...

بعد شوي حصلت حركة في السوق وازدادت العمليات المنفذة ، وتم شراء تقريبا 600 سهم ، ومع ذلك لم تذهب باقي أسهمي 47 سهم .

استغربت ، واتصلت على المجموعة قالوا أكيد في حد قبلك ... قلت للشخص يا حبيبي لو كان في حد قبلي ما كان تنفذ لي 453 سهم، ولكنت بنتظر لين ما اللي قبلي يخلص

قال يمكن الشاشة ما شفتها عدل :eek2:

قلت يا حبيبي أنا عيوني في الشاشة من الصباح .

المهم سكرت معاه ، وقلت يمكن عيني فيها شيء :)

بعد 10 دقائق حصلت عملية شراء مرة ثانية بنفس السعر اللي حاط عليه ، تقريبا تم شراء 700 سهم ، ولم تتنفذ العملية الخاصة بي .

اتصلت على المجموعة ، قالوا ما ندري ، هذا سستم ، وإحنا علينا الإدخال ، قلت والله بشتكي عليكم من هاللعب حقكم .

الهم ، قلت يا ولد ما بقى شيء ، 47 سهم بسيطة ، خلني أبيعهم ثاني يوم على أقل سعر .

حطيت الأمر من العصر ، وأنا مطمئن .

قبل بداية التداول ، كان عدد الأسهم المطلوبة حوالي 1950 سهم ، أكيد الـ 47 حقتي منهم .

بعد بداية التداول تنفذ حوالي 14250 شراء للسهم .

طبعا أنا اطمئنيت أني أنا منهم ، اتصلت على المجموعة قالوا لسه ما تنفذ ، عصبت عليهم ، قال لي : يا أخي والله مش من عندي ، أكيد فيه شيء في السستم .

قلت مين أكلم ؟؟

قال : مش عارف ؟

قلت : كيف مش عارف وإنت الوسيط ...

قال : أنا جديد :)

قلت : صدقني ما أسكر إلا لما تحلوا المشكلة

نادى واحد ثاني على اساس إنه أفهم منه ، وكلمني كلام غريب ، وقال لي يا أخي 47 سهم سعرهم أقل من 5000 ريال ، وهذي ما تدخل السوق على الشاشة ، هذه السوق الصغيرة ، والسوق الصغيرة أسهمك لسه ما انباعت ؟؟

قلت له إيش حكاية السوق الصغيرة والكبيرة ، مش كله واحد ؟

قال : لا ، الأسهم اللي سعرها أقل من 5000 ما تظهر على الشاشة ، واللي أكثر تظهر .

فاللي أقل ، هذه لها بيع وشراء خاص بها ، واللي على الشاشة غير .

قلت له : والله أنا أول مرة أسمع هالكلام ، وأنا بايع أسهمي مش 47 ، كانوا 500 وأنتم جزأتم الأسهم .

المهم عصبت عليه ، وسكرت الخط .

بعد دقيقة واحدة بالضبط ، جالي مسج بالبيع :looking: :looking:

كيف حصل هذا ؟؟؟ وهل فيه فعلا سوق صغيرة وكبيرة ؟؟

ابوعلي اليافعي
26-08-2005, 01:06 AM
نعم اخوي مجرد مساهم..
يوجد سوق صغيره ومن خلالها يتم بيع الاسهم التي تقل قيمتها عن ال5000ريال ويمكنك متابعة الحركه فيها من خلال شاشات الكمبيوتر الموجوده فالسوق....

اما عن عدم بيع اسهمك رغم عرضها فامن الممكن حدوث ذلك اذا كان الشاري والبايع من نفس المكتب ..

مثال..لو كنت عارض 500سهم على 40ريال وجاء شخص اخر وطلب 500سهم على نفس السعر وكان هذا الشخص قد قدم طلب الشراء من نفس المكتب فان الامر سيتعداك وسيتم شراء كميته من بائع اخر عارض بنفس السعر ولو كانت الاولويه لك..

مجرد مساهم
26-08-2005, 01:32 AM
شكرا جزيلا أخي الكريم

طيب ، وهل فيه طريقة أقول لهم مثلا لا تبيعوا الأسهم إلا كاملة ، يعني لا تجزؤوها ؟

ابوعلي اليافعي
26-08-2005, 02:03 AM
شكرا جزيلا أخي الكريم

طيب ، وهل فيه طريقة أقول لهم مثلا لا تبيعوا الأسهم إلا كاملة ، يعني لا تجزؤوها ؟

عفوا اخوي..

طبعا اخوي يمكن بيع كل كميتك ولكن بسعر السوق او ان تبيع عالسعر المطلوب ولكن ان حددت سعر معين فربما لايتم تنفيذ كل الكميه ويغلق السوق وباقي من اسهمك شيء بسيط مثل الي حصل معاك هنا لايمكنك بيع باقي الكميه ان قل قيمتها عن ال5000ريال الا عن طريق السوق الصغيره..

أحمد اليافعي
03-09-2005, 02:48 PM
- فيه شي آخر ا- حسب ما أعلم - هو إن البعض يحط أمر البيع أو الشراء لمدة شهر كامل ، وهذا تكون له الأولوية في التنفيذ في حالة طلب تعديل على أمر البيع والشراء .

مثال :

أنا حطيت أمر بيع 1000 سهم في مواشي على سغر معين غير اللي انته حاطه وحطيت أمر البيع من أسبوعين أو ثلاثه أو حطيته على السعر اللي انت حاطه لكن خلال فترة التداول اللي صارت واللي يصادف نفس اليوم اللي انت عارض فيه اسهمك للبيع قررت أنا تعديل أمر البيع اللي عملته قبل اسبوعين أو ثلاثه ، في التعديل - حسب ما أعرف - تكون له الأولوية في التنفيذ وهذا اللي يمكن حصل معك لما عرضت 500 سهم وتبقى منها 47 سهم - بحيث انا قمت بتعديل امر البيع لنفس السعر اللي انت حطيته يعني صار مجموع الاسهم اللي انعرضت بهذا السعر 1500 سهم وكان يقابلها طلب بنفس السعر لكن لعدد اسهم = 1500- 47 اسهمك المتبقيه :) وعلى أساسه تنفذ لك جزء من اسهمك وتم ما تبقى ومثل ما ذكر الأخ أبوعلي إن القيمة أقل من 5000 ريال ما تنباع الا عن طريق السوق الصغيرة .

- بالتوفيق للجميع