المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الوطني: البورصة الكويتية تحتاج قوة دفع كبيرة لتعبر حاجز 11500 نقطة



مغروور قطر
09-06-2007, 06:00 AM
الاكتتابات 'تشفط' سيولة السوق السعودي وتؤثر في حركته
الوطني: البورصة الكويتية تحتاج قوة دفع كبيرة لتعبر حاجز 11500 نقطة
عدد القراء: 32


09/06/2007 اشار التقرير الاسبوعي لبنك الكويت الوطني حول اداء اسواق الاوراق المالية في الخليج والشرق الاوسط الى تباين أداء أسواق المنطقة الاسوبع الماضي، فتقدمت مؤشرات 5 أسواق بينما تراجعت مؤشرات 7 أسواق أخرى. وقد أقفل مؤشر السوق الكويتي على 11490 نقطة، أي مستوى الأسبوع السابق نفسه تقريبا. ويرى بعض المحللين أن حاجز ال 11500 نقطة صعب الاجتياز في الوقت الراهن، فالسوق يحتاج إلى قوة دفع كبيرة لعبور هذا الحاجز الذي كلما اقترب منه المؤشر تشتد عمليات جني الأرباح في السوق لتحد من حركة صعود المؤشر. ويشهد السوق حالة من الترقب بانتظار الإعلان عن نتائج أعمال قطاع البنوك للربع الثاني من عام ،2007 فالبنوك عادة هي التي تبادر بالإعلان عن النتائج المالية الفصلية والسنوية، لذلك فإنها تسبق القطاعات الأخرى في السوق من حيث تأثر أسعار أسهمها بنتائجها المالية. ومن ناحية أخرى، استمر تأثير سهم شركة الاتصالات المتنقلة (هواتف) على حركة السوق، فلا تزال الاشاعات تتوارد دون وجود مصدر رسمي ليؤكد أو ينفي صحتها. فعلى سبيل المثال، انخفض سهم الشركة بواقع 7.4% خلال الأسبوع، نتيجة الغموض المتعلق بموضوع بيع حصة من أسهم الشركة لأحد المستثمرين الخليجيين.
وفي الامارات، أقفل مؤشر سوق أبوظبي مرتفعا بواقع 0.6%، على وقع ارتفاع سهم مؤسسة الامارات للاتصالات (اتصالات) ب 3.6%. وقد أعلنت الشركة عن تقدمها بطلب من الحكومة لرفع الحظر على الاستثمار الأجنبي في أسهمها وتأمل الشركة أن يتم ذلك في غضون الأشهر القادمة. وبمقتضى القانون لا يحق سوى لمواطني الامارات تملك أسهم الشركة وهي ثالث أكبر شركة اتصالات عربية من حيث القيمة السوقية، وتمتلك حكومة أبوظبي 60 في المائة من أسهمها. وفي المقابل، أقفل مؤشر دبي على مستوى الأسبوع السابق نفسه، وقد تراجع سهم اعمار القيادي ب 1.2%.
وفي عمان، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 1% وذلك حتى يوم الثلاثاء حيث أعلنت إدارة السوق عن توقف العمل بالسوق يومي الأربعاء والخميس بسبب الإعصار الذي ضرب السلطنة، على أن يستأنف العمل الأحد القادم.
وفي السعودية، أقفل مؤشر السوق منخفضا بواقع 1.7% خلال الأسبوع. وقد أعلنت شركة جبل عمر عن طرح 200 مليون سهم للاكتتاب تمثل 30% من رأسمال الشركة الذي يتجاوز 6.7 مليارات ريال على أن يكون سعر السهم الواحد 10 ريالات وذلك خلال الفترة الممتدة من 9 يونيو وحتى 18 يونيو. ويرى بعض المحللين أن السوق يعاني عدم وضوح الرؤية فيما يتعلق بالاكتتابات المنتظرة خلال الفترة القادمة علاوة على نقص السيولة الناتج عن دخول العديد من المتداولين في الاكتتابات التي طرحت خلال الفترة الماضية. ومن ناحية أخرى، وقع بنك الجزيرة السعودي وشركة برودينشال مذكرة تفاهم تقوم الأخيرة بموجبها بشراء الحصة الأكبر من أسهم شركة التكافل التعاوني التابعة للبنك. وسوف يحقق البنك ربحا بحدود ال 100 مليون ريال وذلك بعد التقييم النهائي من قبل الجهات النظامية. ويتوقع البنك أن تنعكس هذه الأرباح إيجابيا على نتائجه المالية في الربع الرابع من عام 2007، أو الربع الأول من عام 2008.
وفي قطر، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 0.9% خلال الأسبوع. وقد أعلنت شركة اتصالات قطر (كيوتل) أن شركة آسيا القابضة للاتصالات النقالة والمملوكة بنسبة 25% من كيوتل تعتزم شراء 49% من أسهم شركة شننغتون المحدودة للاستثمارات وذلك مقابل 200 مليون دولار.
وفي البحرين، أقفل مؤشر السوق مرتفعا بواقع 1.3% خلال الأسبوع. وقد أعلن بيت التمويل الخليجي عن بدء التسويق لطرح أسهم بقيمة 250 مليون دولار وذلك في بورصة لندن. وتعتزم الشركة التي تعمل وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية والمدرجة في البحرين وفي الكويت بطرح نحو عشرة ملايين شهادة إيداع دولية تمثل 100 مليون سهم ثانوي عادي بما يعادل 14% من الرأسمال المصدر وذلك بهدف فتح المجال للمستثمرين الأجانب.