المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطري .. نجار.. وأخر فيتري..!!!!

(الفيصل)
12-06-2007, 01:18 PM
كل المجتمعات بحاجة الي المهن الحرفية اليدوية، وهي مهن صغيرة لكنها هامة ولا يخلو يوم من الايام من احتياجها فهي حاجة مستمرة ودائمة ولا يمكن الاستغناء عنها مثل: الكهرباء والنجارة السباكة وصيانة بعض التشققات ودهان المنزل وغيرها. وكذلك الالمام بالاسعافات الاولية والتمريض السريري اصبح من ضرورات العصر خاصة لزوجة التي ستصبح أما في المستقبل.

وهذه الاعمال في مجتمعنا يمارسها العمال الاجانب، ولا تجد مواطنا يعمل في هذه المهنة ليس موضوعنا مناقشة ذلك هنا وبسبب اهمية تلك المهن والحاجة الملحة لها بشكل مستمر يجب علي كل مواطن ان يحاول تعلم مهنة من المهن ولا اقول يحترفها ويتعلمها ليس للعمل لدي الغير وانما لنفسه فهو يتعلم لنفسه وليخدم نفسه. تخيل أنني اعرف في الكهرباء وجاري يعرف النجارة.. الخ ويصبح عندها تبادل للمنافع دون دفع مبالغ نقدية. وكذلك علي الدولة دور كبير في تشجيع ذلك من خلال المدارس وانشاء الورش لمن يرغب في ان يتعلم حرفة ما ويجب تشجيع الطلاب بحيث كل من تخرج من الثانوية يكون علي المام ببعض تلك المهن وهذا عمل سهل من خلال التنسيق مع الجهات المختصة بالاضافة الي عقد دورات لذلك ولكن لن ينجح ذلك دون شعور المواطن انه بحاجة إليه فعلا. وشرط النجاح في ذلك كبداية هو ايجاد هذه الشعور لديه.

والحاجة هي أم الاختراع وكثير من الناس لا يمارسون اية عمل الا اذا كانوا بحاجة له وهي تختلف من فرد وإلي آخر. والدولة بما لديها من سلطان القوة تستطيع دفع المواطن لذلك عن طريق الترغيب بمختلف الوسائل الا تري معي عزيزي القاريء ماذا يحدث في الرياضة هناك من قال حتي نجلب الجمهور الي مدرجات الملاعب: نقطع عنهم الكهرباء! ونجعلها فقط في الملاعب. بصرف النظر عن واقعية هذه الفكرة المهم ان ذلك لم يكن ليخرج دون الاحساس بالحاجة. والفكرة هناك من يولدها وهناك من ينفذها وليس منا لا يحتاج الي الكهرباء وفي كل وقت ومكان، وفي الرحلات البرية تظهر الحاجة اكثر خاصة مع الابتعاد عن المدينة، وكم مرة احتجنا لمن يصلح عطل في احدي الكابلات ونحن علي بعد عشرات الكيلو مترات من المدنية دون جدوي علي الرغم من سهولة ذلك الا انه الجهل بتلك المباديء الاولية وتعلمها تكسب مهارة جديدة وقيمة مضافة لشخصك ولمالك فضلا عن ان ذلك سينعكس بشكل ايجابي علي الناتج القومي في المحصلة النهائية.وسبب العزوف عن هذه المهن والجهل بها، بالاضافة الي الاسباب الاخري المعروفة، هو في عدم وجود مادة دراسية تدرس في المدارس خاصة المرحلة الابتدائية والاعدادية، حيث كيف يمكن اكتشاف المهارات اليدوية في سن مبكرة وهي لا تدرس في المدارس وهناك الكثيرون الذين ذكائهم يدوي ولا تتوفر لهم الظروف المناسبة لاكتشافها، ويترتب علي ذلك وأد هذه الموهبة.

وحتي يتحقق ذلك يجب ايجاد الشعور بالحاجة لدي المواطن لتعلم تلك المهن ومن يدري قد نشهد يوما قطريا سباكا ونجاراً.

أعجبني .. ففهمته ... فنقلته لكم .. لعل وعسى يجد اذانا صاغية .. او بمعنى أخر عقولا راجحه تفهم ماعناه الكاتب/ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني... تحياتي لكم

سيف قطر
12-06-2007, 01:50 PM

jfal
12-06-2007, 05:47 PM
ماشأالله عليك اخوي الفيصل مقال في محله وان كنت لا اتفق مع ما انتها اليه صاحب المقال من
(ومن يدري قد نشهد يوما قطريا سباكا ونجاراً.)
فالواقع يشهد بعكس ذلك حيث من قال انه لا توجد هذه الوظائف لدى القطرين
و اقرب مثال على ذلك خريجي مدرسة الصناعة والتدريب المنهي
وانا عن نفسي فالله الحمد والمنه اذا استأجرت احد ليؤدي لي عمل من الاعمال المذكورة فأني في اغلب الاحيان اراقب صاحب الصنعة في كيفية قيامة بعملة واحيانا اطلب من ابني مراقبة ذلك... والحمدلله اولا واخيرا فقد اصبحت اتقن الكثير من هذه الاعمال

فجزاك الله كل خير اخوي الفيصل على نقلك للمقال كي يستفيد منه الاعضاء ويكون محلا لتبادل الافكار حول موضوع مهم يعني كل بيت في قطر

(الفيصل)
12-06-2007, 05:59 PM
جزيت بمثله... شاكر مرورك ... تحياتي لك

(الفيصل)
12-06-2007, 06:02 PM
ماشأالله عليك اخوي الفيصل مقال في محله وان كنت لا اتفق مع ما انتها اليه صاحب المقال من
(ومن يدري قد نشهد يوما قطريا سباكا ونجاراً.)
فالواقع يشهد بعكس ذلك حيث من قال انه لا توجد هذه الوظائف لدى القطرين
و اقرب مثال على ذلك خريجي مدرسة الصناعة والتدريب المنهي
وانا عن نفسي فالله الحمد والمنه اذا استأجرت احد ليؤدي لي عمل من الاعمال المذكورة فأني في اغلب الاحيان اراقب صاحب الصنعة في كيفية قيامة بعملة واحيانا اطلب من ابني مراقبة ذلك... والحمدلله اولا واخيرا فقد اصبحت اتقن الكثير من هذه الاعمال

فجزاك الله كل خير اخوي الفيصل على نقلك للمقال كي يستفيد منه الاعضاء ويكون محلا لتبادل الافكار حول موضوع مهم يعني كل بيت في قطر

بارك الله فيك اخي جفال على المرور والتعليق الراقي كعادتك... واتفق معك في جميع ماذكرته... وعن نفسي اطبقه مثلك تماما.... يعني اي مشكلة فنيه عندك بالبيت حاضريين:strong .... شاكر فضلك ,,,, وتحياتي لك

tawash
12-06-2007, 06:08 PM
جزاك الله خير

السديم
12-06-2007, 07:16 PM
كالعاده طرح قيم اخي الفيصل ..

ولو اني اشوف اللي حولي كلهم الحمدلله يتقنون مثل هالامور البسيطة ..

و والدي رحمه الله كان يتقن عدة امور كهربائية وفنية وحتى بعض اعطال السيارات ولم نستعن بمثل هذه العماله الا بعد وفاته ..

وجميل جدا ان نتقن مثل بعض الحرف اليدويه كنوع من المعرفة والفائدة بنفس الوقت ..

اعرف عائلات حتى تغير الليتات يجيبون كهربائي من برع ..

لك كل التحية :nice:

(الفيصل)
12-06-2007, 07:27 PM
كالعاده طرح قيم اخي الفيصل ..

ولو اني اشوف اللي حولي كلهم الحمدلله يتقنون مثل هالامور البسيطة ..

و والدي رحمه الله كان يتقن عدة امور كهربائية وفنية وحتى بعض اعطال السيارات ولم نستعن بمثل هذه العماله الا بعد وفاته ..

وجميل جدا ان نتقن مثل بعض الحرف اليدويه كنوع من المعرفة والفائدة بنفس الوقت ..

اعرف عائلات حتى تغير الليتات يجيبون كهربائي من برع ..

لك كل التحية :nice:

رحم الله والدك وموتى المسلمين وأسكنهم فسيح جناته ... بارك الله فيك اختي السديم متألقه دوما في ردودك .... وبالفعل شياب قطر كانوا يجيدون بعض من هذه الحرف ومن النادر جدا أن تجدي منهم من لايجيد ولو جزء يسير منها...رحم الله الاموات منهم ... واطال بعمر الباقيين .. ليتنا نتعلم منهم ماينفعنا وينفع من حولنا ... شاكر فضلك بالمرور ... والتعليق.... تحياتي لك

ملاحظه: :strong <<<<<اشطر واحد في الدوحه يركب ليتات بيته

السديم
12-06-2007, 07:34 PM
رحم الله والدك وموتى المسلمين وأسكنهم فسيح جناته ... بارك الله فيك اختي السديم متألقه دوما في ردودك .... وبالفعل شياب قطر كانوا يجيدون بعض من هذه الحرف ومن النادر جدا أن تجدي منهم من لايجيد ولو جزء يسير منها...رحم الله الاموات منهم ... واطال بعمر الباقيين .. ليتنا نتعلم منهم ماينفعنا وينفع من حولنا ... شاكر فضلك بالمرور ... والتعليق.... تحياتي لك

ملاحظه: :strong <<<<<اشطر واحد في الدوحه يركب ليتات بيته

انا بعد اغيير ليتات بيتنا :app: :nice: :D

(الفيصل)
12-06-2007, 07:37 PM
قاعد اتخيل :funny: .......... بس والله برافواااا:app: .... انتي كذا:nice:

قمرهم كلهم.
12-06-2007, 07:44 PM
كبير والله يالفيصل بصراحة انا لما قريت العنوان جا على بالي انك مستنكر انه يكون فيه قطري نجار او سباك بس لما كملت الموضوع اتضحت لي الصورة
وانا عندي اكبر مثال وهو واحد من عيال عمي وهو فني كهرباء في قطر للبترول ويفتخر بوظيفته كما افتخر انا به لأن الشغل مب عيب مهما كان فصحيح احنا بخير ونعمة تحت الرعاية الكريمة للوالد الفاضل بومشعل الله يطول بعمره إلا اننا بحاجة لأن نسد حاجتنا بأنفسنا تحسبا لأي ظرف

اقبل تحياتي يالفيصل

(الفيصل)
12-06-2007, 07:49 PM
كبير والله يالفيصل بصراحة انا لما قريت العنوان جا على بالي انك مستنكر انه يكون فيه قطري نجار او سباك بس لما كملت الموضوع اتضحت لي الصورة وانا عندي اكبر مثال وهو واحد من عيال عمي وهو فني كهرباء في قطر للبترول ويفتخر بوظيفته كما افتخر انا به لأن الشغل مب عيب مهما كان فصحيح احنا بخير ونعمة تحت الرعاية الكريمة للوالد الفاضل بومشعل الله يطول بعمره إلا اننا بحاجة لأن نسد حاجتنا بأنفسنا تحسبا لأي ظرف

اقبل تحياتي يالفيصل

لهذا دائما نقول احسنووووووا الظن :court: ...... بارك الله فيك ياقمرهم كلهم... وكبر قدرك عن الله ورسوله ان شاء الله .... اسعدني مرورك واضافتك المتألقه.... تحياتي لك

A H M A D
13-06-2007, 12:50 PM
الله يعطيك الف عافية اخوووووي

(الفيصل)
13-06-2007, 07:43 PM
الله يعافيك .. اخوي عاشق الصمت ... شاكر مرورك وتحياتي لك ...

على فكره شباب بنات ... عاشق الصمت هو من اقترح علي عمل التوقيع وتعب كثييييييييييييييير لغاية ماطلع بهاذي الصوره .... فبارك الله فيه والله يعطيه العافيه ..... تحياتي له ولكم

على قد حالها
14-06-2007, 02:20 AM

انا بعد:eek2: :eek2:

لا وذاك اليوم جربت الدريل ابي اعلق شي :app:
بس طلع شوي عوي:looking:

الفـ@ــــد
14-06-2007, 02:30 AM
تسلم عالموضوع أخوي

(الفيصل)
14-06-2007, 06:07 PM
على قد حالها
الفهد
شاكر مروركم ... تحياتي لكم

ذوق
14-06-2007, 07:55 PM
خوش مقاله...

انا الي يبيلي أتعلم الكهربا هههههه

أحم الا ممكن أعرف شمعناة سباك؟ >> بليز لحد يتطنز

زعيم البورصة
14-06-2007, 08:50 PM
تسلم على الموضوع بس يعني باللنسبة لموضوع الحرف موجوده بس الحيا او طبيعة تقاليدنا تحتم علينا اخفاءها لا جيت بالبيت نفسه البعض يقدر يبدل ليت ولا مفتاح الكهرب او شي من ذي القبيل

(الفيصل)
14-06-2007, 08:51 PM
خوش مقاله...

انا الي يبيلي أتعلم الكهربا هههههه

أحم الا ممكن أعرف شمعناة سباك؟ >> بليز لحد يتطنز

اولا شكرا على المرور والتعليق ... وبخصوص سؤالك ... السباك تعني بالقطري (الفيتري) وباللغة العربية الفصحى (عامل صيانة لدورات المياه )... تحياتي

(الفيصل)
14-06-2007, 08:52 PM
شاكر مرورك وتعليقك... زعيم البورصة ..... وتحياتي لك