المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في ظل ارتفاع الكهرباء والاتصالات السوق تتراجع أمام ضغط سابك وعمليات جني الأرباح



Love143
28-08-2005, 04:49 PM
في ظل ارتفاع الكهرباء والاتصالات
السوق تتراجع أمام ضغط سابك وعمليات جني الأرباح

الدمام - علي البراهيم
أخفقت سوق الأسهم يوم أمس في إبقاء المؤشر عند أعلى قيمة وصلت إليها في تعاملات يوم الخميس الماضي عند مستوى14,833,69. نقطة حيث فقد المؤشر خلال الجلسة الصباحية والمسائية أيضا أكثر من 80 نقطة متأثرا بتراجع معظم القطاعات - التي خضعت شركاتها لعمليات جني أرباح - وفي المقدمة الأسمنت والصناعي اللذان كانا متراجعين بأكبر نسبة (1,75) و( 1,48) بالمائة على التوالي - لكن المؤشر استطاع في الساعة الأخيرة من الجلسة المسائية أن يعوض جزءا كبيرا من النقاط المفقودة عدا 16 نقطة لم يستطع المؤشر استردادها أمام ضغط سابك التي بدت ملامح تأثيرها على السوق منذ لحظة افتتاحها .. ليغلق المؤشر عند مستوى 14,817.19وبتراجع 16 نقطة في ظل تداول أكثر من 79 مليون سهم بقيمة إجمالية 20 مليار ريال نفذت عبر 244 ألف صفقة.
وكان التراجع شمل كافة القطاعات عدا الكهرباء والاتصالات اللذين كانا مخالفين لاتجاه السوق بارتفاع نسبته (7,5) و(2,56) بالمائة على التوالي .. وكان أكثر قطاعات السوق خسارة الأسمنت بنسبة 1,75 بالمائة والصناعي 1,48 بالمائة والزراعة 0,75 بالمائة والبنوك 0,73 بالمائة والتأمين 0,27 بالمائة .. وعلى صعيد الشركات كانت الأكثر خسارة الجوف الزراعية 3,12 بالمائة تلتها أسمنت السعودية 2,66 بالمائة وفتيحي وصدق والكابلات وحائل الزراعية 2 بالمائة.. فيما بدت المواشي - وهي من الشركات الخاسرة والمتعثرة أصلا - بأعلى نسبة ارتفاع 10 بالمائة تلتها الفنادق والكهرباء 7 بالمائة وبيشة الزراعية 6 بالمائة وتهامة وخدمات السيارات 5 بالمائة .. فيما سجلت أعلى قيمة الكهرباء 3 مليارات ريال وسابك والمواشي مليار ريال واللجين والاتصالات والغاز والتصنيع بأقل من مليار ريال.
وتوقع مراقبون أن تتعرض السوق اليوم لتذبذبات متوسطة عند نقطة ( لا تغير) في ظل تقهقر سهم سابك الذي يتعرض لعمليات بيع طفيفة والذي بدوره سيسهم في تراجع القطاع الصناعي برمته وربما معه المؤشر أيضا.. لكن ثمة تفاؤل بتعويض آخر من قبل القطاعات الأخرى وعلى رأسها الكهرباء والاتصالات اللذان بدا الأكثر تحركا يوم أمس - ما يفسر توقعات جيدة لشركة الكهرباء خلال الربع الثالث .. لاسيما أن الشركة موسمية تتمدد أرباحها في الصيف وتنكمش في الشتاء .. ونحن في الصيف وأي صيف ... وكذلك التوقعات بالنسبة للاتصالات واتحاد اتصالات الوحيدتان في القطاع واللتان يتوقع ان يحققا ربحا عاليا خلال الربع القادم .. كما يتوقع لاتحاد اتصالات أن تحصل على موافقة رفع رأس المال خلال الأيام القليلة القادمة.