المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ياجماعة دلالة حلال ولا حرام ؟

باحث علم
29-08-2005, 11:48 AM
انا اللي اعرفه ان دلالة حلال .
اذا فيه فتوى ومتأكدين منها ياليت تكتبون لنا الفتوى بشرط ان تكون اكيده

سلطان بروناي
29-08-2005, 11:52 AM
اخوي باحث والله انا ماعرف ايش الفتوى بس يقولك القرضاوي حرمها

وناس يقولون انه اخر يوم حللها وناس يقولون لي لا

اما عن ثقيل الشمري فهوا حللها من اول الايام

بس العالم ماتمشي الا على كلام القرضاوي والقره داغي

وانا اشوفه يعني مره محللين ومره محرمين على كيفهم يعني نفس سالفة مواشي ونفس سالفة الصناعات

والله اعلم

حمد911
29-08-2005, 11:53 AM
اللي سمعناة والي متئكدين انهاحرام وهاذا الكلام قالها فضيلة الشيخ يوسف القرضاوي وفضيلة الشيخ القرة داغي

حشربشر
29-08-2005, 12:03 PM
حلااااااااااال على كلام فضيلة الشيخ ثقيل الشمري .

الوحداني
29-08-2005, 12:05 PM
الشيخ يوسف القرضاوي والشيخ القره داغي حرموها علنا بالجريده وما غيروا كلامهم واتمنى انه محد يقولهم كلام ما قالوه عشان ما يتحمل الاثم والشركة حرام حرام حرام ومحد يحاول انه يتحايل على اكل الحرام ياخي مادام فيه شبه روح بعيد احسن اشتبي في الحرام (فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام )) يعني تبي اطيح بالشبهه خلاص حرام يعني حرام ولحد يقول فلان حلل وفلان حرم كفايه الشيخ يوسف القرضاوي حرم

المستثمرالكويتى
29-08-2005, 12:06 PM
زقووووووووووم

sulai6i
29-08-2005, 12:08 PM
السلام عليكم ...

عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( إن الحلال بيّن والحرام بيّن ، وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات فقد وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وأن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، إلا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب ) رواه البخاري و مسلم

والسلام عليكم

كلمة مساهم
29-08-2005, 12:17 PM
لماذا فقط الكلام في دلاله

لماذا لا تفتون في اسهم البنوك التي هي اوضح حرمة من شركة دلاله التي عملها هي كالمجموعة وغيرها من شركات الوساطة

ثم المشكلة ليست في الاسهم وانما في الارباح حين بدأ عمل الشركة الفعلي حيث سوف تكون واسطة في البيع او الشراء في اسهم محرمة كأسهم البنوك

فمادامت الشركة لم تقم ببدأ النشاط بعد وانما سوف يكون بالاسهم كمضاربة فما المشكلة ؟؟؟؟

ثم هناك من قال بحليتها وهناك من قال بحرمتها وهناك من سكت لعدم وجود او وضوح الدليل عليه للشك

فان كان الشك موجودا فلا قيمة له حيث " ان الظن لا يغني عن الحق شيئا "

فرأيي ان تتركوا الفتوى لاهلها ودعوا كل شخص يسأل من يطمئن منه ويقرر ما بضميره

موفقين جميعا

سلطان بروناي
29-08-2005, 12:18 PM
الوحداني اوكي انا معاك انه الشركه حرام بس ليش القرضاوي حرم الصناعات على ايام الاكتتاب وبعدين حللها
وكذالك مواشي ممكن اعرف السبب

وللعلم اخواني

ترى المضارب الحين في نا قلات حرام لانه الشركه ماستوت لين الحين وهاي شي معروف واذا استوت الشركه بيكون المضارب فيها حلال

والف شكر لكم

حشربشر
29-08-2005, 12:19 PM
الشيخ بيتحمل وزري اذا كان كلامة غلط
وانا من الناس المعجبيين بفضيلة الشيخ الشمري .

sulai6i
29-08-2005, 12:21 PM

لماذا لا تفتون في اسهم البنوك التي هي اوضح حرمة من شركة دلاله التي عملها هي كالمجموعة وغيرها من شركات الوساطة

ثم المشكلة ليست في الاسهم وانما في الارباح حين بدأ عمل الشركة الفعلي حيث سوف تكون واسطة في البيع او الشراء في اسهم محرمة كأسهم البنوك

فمادامت الشركة لم تقم ببدأ النشاط بعد وانما سوف يكون بالاسهم كمضاربة فما المشكلة ؟؟؟؟

ثم هناك من قال بحليتها وهناك من قال بحرمتها وهناك من سكت لعدم وجود او وضوح الدليل عليه للشك

موفقين جميعا

السلام عليكم ..

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم

دع ما يريبك إلى ما لا يريبك

فهذا أمر عام بترك كل ما يريب الإنسان .. والريبة هي الشك كما في قوله سبحانه وتعالى :
( الم .. ذلك الكتاب لا ريب فيه )
وعليه فإن الحديث يدعو إلى ترك ما يقع فيه الشك إلا ما كان واضحاً لا ريب ولا شك فيه

والسلام عليكم

حشربشر
29-08-2005, 12:22 PM
تحية خاصة جدا جدا جدا ل( كلمة مساهم ).
تحياتي

الوحداني
29-08-2005, 12:24 PM
اخوي باحث والله انا ماعرف ايش الفتوى بس يقولك القرضاوي حرمها

وناس يقولون انه اخر يوم حللها وناس يقولون لي لا

اما عن ثقيل الشمري فهوا حللها من اول الايام

بس العالم ماتمشي الا على كلام القرضاوي والقره داغي

وانا اشوفه يعني مره محللين ومره محرمين على كيفهم يعني نفس سالفة مواشي ونفس سالفة الصناعات

والله اعلم

سلطان لاتقول في ناس قالوا وناس ماقالو حتى اذا سمعت هالشي احتفظ فيه لنفسك الا اذا عندك كلام رسمي مكتوب بالجريده عن الشيخ القرضاوي او غيرهم انهم حللوه مره ثانيه اكتب النص
واكيد بنمشي على كلام القرضاوي لانه من اكبر العلماء والقره داغي عالم في الاقتصاد الاسلامي يعني اشتبي اكثر من كذا بس الشيخ ثقيل انا اعرف انه يشتغل في المحاكم الشرعية ومافي دخل بين المحاكم والاقتصاد
بعدين الصناعات ما حرموها الصناعات ذكر الشيخ يوسف القرضاوي انه في نسبة تطهير لازم نطلعا وكانت النسبة اعتقد 9 بالمئه سنتها ،، بعدين اشدخل صناعات بدلاله يعني واضح انه صناعات شغلها الرئيسي كله صناعات اما دلاله واضح وضوح الشمس انها حرام يعني قاعده تشتريلك اسهم بالبنوك والشركات الربويه المحرمه ان الحلال بين وان الحرام بين بس مشكلت بعضنا يبي يتحايل على الحرام يعني مالك طريق رزق الا من الحرام اعوذ بالله اتقو ا الله نسيتوا عذاب النار

الوحداني
29-08-2005, 12:26 PM
جزاك الله خير ياواحد والله يكثر من امثالك انشالله انشوف انه كل الي في المنتدى مثلك مانبي حد يتحايل او يدور ثغره للحرام

باحث علم
29-08-2005, 12:29 PM
ياجماعة انا اكتتبت بناء على فتوى مباشرة ( بالتلفون شخصيا ) مع الشيخ ثقيل الشمري
والحين انا مكتتب وعائلتي ...
هل ابيع ولا اتصدق فيها ؟
ياليت الادارة تنسق مع احد المشايخ او تنقل الفتوى وتتصل ...
مع ان ضميري يقول لي بأنه ان كانت حلال او حرام فالاثم او الاجر على الشيخ ثقيل الشمري وبإذن الله انني بريء امام الله طالما انه شيخ علم معترف به في الدولة ومفتي ودكتور

كلمة مساهم
29-08-2005, 12:31 PM
اخوي واحد في حاله

شكرا لك لوضع الحديث ومن يرفض كلام رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام والتحية والاكرام الرسول المسدد والمصطفى الامجد حبيب اله العالمين ابو القاسم محمد

وانما المشكلة فينا نحن نحن الشاكون والرسول يدعونا لترك الريبة

الان بالنسبة لهذا الموضوع دلاله انت الشاك وغيرك ربما ليس بشاك فلماذا تفرض شكك عليه

انت لست بمطمئن لحليتها فغيرك ربما لديه الدليل بحليتها

فلنترك الامر لأهل الاختصاص ونسكت

موفقين

الوحداني
29-08-2005, 12:33 PM

موفقين جميعا

حبيبي اللحين الشخص السائل قاعد يسأل عن دلاله ما سأل عن البنوك والبنوك معروفه انها حرام واضح غير المصرف والدولي الاسلامي

sulai6i
29-08-2005, 12:37 PM
اخوي واحد في حاله

شكرا لك لوضع الحديث ومن يرفض كلام رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام والتحية والاكرام الرسول المسدد والمصطفى الامجد حبيب اله العالمين ابو القاسم محمد

وانما المشكلة فينا نحن نحن الشاكون والرسول يدعونا لترك الريبة

الان بالنسبة لهذا الموضوع دلاله انت الشاك وغيرك ربما ليس بشاك فلماذا تفرض شكك عليه

انت لست بمطمئن لحليتها فغيرك ربما لديه الدليل بحليتها

فلنترك الامر لأهل الاختصاص ونسكت

موفقين

السلام عليكم ..

قال المصطفى صلى الله عليه وسلم

الدين النصيحة .. قلنا : لمن يا رسول الله ؟ قال : لله ، ولكتابه ، ولرسوله ، وللأئمة المسلمين وعامتهم

وما أنا إلا ناصح .. لم أتطرق لحُرمة الشركة او حلالها ..
اتضح لي من السؤال بأن السائل يشك في الموضوع .. فذكرت له الحديث
وعندما تفضلتم بالقول بأن الشك لا قيمة له .. ذكرت حديثا آخر

بارك الله فيكم ونفع بكم ..

والسلام عليكم

كلمة مساهم
29-08-2005, 12:38 PM
فماذا نقول في هذا الحديث او ما معنى هذا الحديث فهل يدعونا هذا الحديث لترك الحلال ام ماذا

الحديث له اهله اهل الاختصاص اهل الخبرة اهل العلم يقول الحديث " ان في حلالها حساب وفي حرامها عقاب وفي الشبهات عتاب "

سلطان بروناي
29-08-2005, 12:38 PM
اخوي كلمة مساهم ترى كل البنوك ربويه الي في قطر

حتى المصرف والدولي
ولو انهم مب ربويين
كان خذيت البيت الي تبيه بنفس سعره او خذيت السياره الي تبيها بسعرها من المعرض وبدون فايده

انا يوم فكرت اخذ سيار قيمتها70 الف اطلعت لي على المصرف 130 ليش وين البنك مب ريبوي
خله يعطيني السياره بنفس السعر ب70 الف اذا اهوه بنك مب ريبوي

ويوم رحت بنك الدوحه اطلعت لي السياره بسعر بسيط واقل من 100 الف بعد مع انه بنك الدوحه ريبوي

يوم سحبت سلفه من البنك150 الف طلعت لي مع الفوايد على سبع سنين209 وقسط بسيط ومرتاح

اما لو اني رحت المصرف او الدولي

اول شي للعلم انهم يعطون سلفه بس حق ناس وناس مع فوايد للعلم وهاي الي خلاني اتاكد انه البنك ريبوي

وخلونا انقول انا باخذ سياره با150 من الدولي او المصرف كم بتطلع لي مع 230 الف اقل شي اذا المصرف والدولي مب ربويين خله ياخذ السياره بنفس السعر ب150 الف وذيج الحزه بيكون بنك اسلامي مب ريبوي

وانا قعدت مع كذى واحد فاهمفي الدين وقعدت اتناقش معاه يوم شاف كلامي صح قالي في ذمتهم ولكم جزيل الشكر

سلطان بروناي
29-08-2005, 12:43 PM
اخوي الوحداني

انا غني عن شركة دلاله وغني عن الشركات الي فيها نسبه من التطهير للعلم يعني

انا عن نفسي اتعامل مع شركات محدوده فقط لا غير والي اهم مافيهم نسبة تطهير والحمدلله

مرتاح من داخلي لانه بعض الشركات الي فيهم نسبة تطهير فيها كلام وانا عن نفسي ابتعد عنها

ويقولك ريال حرام تحرق لك مليون حلال وهاي مبدئي انا وهاي الي الي امشي عليه ولك الف شكر

sulai6i
29-08-2005, 12:44 PM
فماذا نقول في هذا الحديث او ما معنى هذا الحديث فهل يدعونا هذا الحديث لترك الحلال ام ماذا

الحديث له اهله اهل الاختصاص اهل الخبرة اهل العلم يقول الحديث " ان في حلالها حساب وفي حرامها عقاب وفي الشبهات عتاب "

السلام عليكم ..

أخي الفاضل .. لو تكرمت في أي من كتب الحديث ورد هذا الحديث ؟!!

يُخيّل الى بأنه من أقوال علي بن ابي طالب رضي الله عنه

أجب بارك الله فيك

والسلام عليكم

البرنس
29-08-2005, 12:45 PM
يا ريت ينقل الموضوع للمنتدى الأسلامي ..

اخوكم البرنس ..

:)

KhalidQ
29-08-2005, 12:45 PM
لا احد يستعجل

حمد
29-08-2005, 12:46 PM
اخوي كلمة مساهم ترى كل البنوك ربويه الي في قطر

حتى المصرف والدولي
ولو انهم مب ربويين
كان خذيت البيت الي تبيه بنفس سعره او خذيت السياره الي تبيها بسعرها من المعرض وبدون فايده

انا يوم فكرت اخذ سيار قيمتها70 الف اطلعت لي على المصرف 130 ليش وين البنك مب ريبوي
خله يعطيني السياره بنفس السعر ب70 الف اذا اهوه بنك مب ريبوي

ويوم رحت بنك الدوحه اطلعت لي السياره بسعر بسيط واقل من 100 الف بعد مع انه بنك الدوحه ريبوي

يوم سحبت سلفه من البنك150 الف طلعت لي مع الفوايد على سبع سنين209 وقسط بسيط ومرتاح

اما لو اني رحت المصرف او الدولي

اول شي للعلم انهم يعطون سلفه بس حق ناس وناس مع فوايد للعلم وهاي الي خلاني اتاكد انه البنك ريبوي

وخلونا انقول انا باخذ سياره با150 من الدولي او المصرف كم بتطلع لي مع 230 الف اقل شي اذا المصرف والدولي مب ربويين خله ياخذ السياره بنفس السعر ب150 الف وذيج الحزه بيكون بنك اسلامي مب ريبوي

وانا قعدت مع كذى واحد فاهمفي الدين وقعدت اتناقش معاه يوم شاف كلامي صح قالي في ذمتهم ولكم جزيل الشكر

زاد عدد المفتين في قطر !!!!

الله يستر

Pro
29-08-2005, 12:46 PM
انا اعرف ان دلالة حرام و ذلك من المشايخ
اما بالنسبة لفتوى الشيخ ثقيل فأنا شاك في مصداقيتها كل واحد يقول سمعت او قالي واحد او كلمته بس مارد علي :)
المهم كل المشايخ حرموا التداول في اسمها لأنها تشتري في الشركات الربوية و يدخل الربح في حصة الشركة

و لكن لاأعتقد يحرم التعامل معها لأنها شركة تخلص لك معاملات مالية يعني لو تبي تشتري في شركات اسلامية فما فيها مشكلة انها تكون الوسيط

كلمة مساهم
29-08-2005, 12:49 PM
اخي سلطان بروناي

لا يمكنني الفتوى ولست في موضع يخولني بالفتوى

البنوك انواع

1- بنك اهلي اسلامي
2- بنك اهلي اجنبي " غير اسلامي "
3- بنك اهلي اسلامي في بالد غير المسلمين
4- بنك مختلط " اهلي اسلامي وغير اسلامي "
5- بنك حكومي وبنك حكومي مشترك اهلي وحكومي

المصرف والدولي او اي بنك غيره باي مسمى يرجع الى الاصل فهل هو بنك اهلي بحت او مشترك

والمصرف والدولي هو اسم لنشاط اسلامي يطبق فيه شروط واحكام ليس في غيرها من البنوك كالمضاربة والمرابحة والمبايعة وغيرها من النشاطات فلها اهلها من ذوي الاختصاص

فللبنوك كل واحد على حده فتاوى خاصة بها للتعامل معها فيجب عدم الخلط

"""" للعلم فقط ولرد الشيهة عني فأنا لا افتي ولكن اعطيكم معلومات لربما تفيدكم وتوصلكم الى الحلال بمعنى ان نسأل اولا ونستبصر ونستوضح قبل فعل شيء لربما فيه عقاب او عتاب وترك شيء لربما فيه خير وبركة "

موفقين

قطــ علي ــر
29-08-2005, 12:52 PM
اتمنى على الاخوه عدم الافتراء على العلماء بادعاء كلام غير صحيح وتقويلهم كلام لم يقال.

ارجوا منكم اعزائي الاتصال بجهة الاختصاص لأخذ الفتوى كا امثال الشيخ القرضاوي حفظه الله وغيره وعدم الخوض في امور الدين مع العامه ولكم جزيل الشكر.

بـوصـالـح
29-08-2005, 12:58 PM
يا ريت ينقل الموضوع للمنتدى الأسلامي ..

اخوكم البرنس ..

:)

:funny:

ابوعلي اليافعي
29-08-2005, 12:59 PM
هذا الموضوع شبع بحثا..ومن السهل علينا ونحن في بلد اسلامي الاتصال او الالتقاء مع اي من المشايخ اهل الاختصاص وسؤالهم عن مايريب..لذلك نرى اغلاق الموضوع..شكرا لتعاونكم..