المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : السيولة المتاحة تعزز من مكاسب الأسهم باقترانها مع الأرباح المتوقعة للربع الثالث



Love143
29-08-2005, 03:03 PM
المؤشر السعري يتجاوز حاجزا جديدا لليوم الثاني على التوالي
السيولة المتاحة تعزز من مكاسب الأسهم باقترانها مع الأرباح المتوقعة للربع الثالث

كتب سعود سلطان: واصل سوق الكويت للاوراق المالية تداولاته النشطة وارتفاعاته القياسية حيث اقفل المؤشر السعري على مستوى قياسي جديد بلغ 9609.8 نقاط عندما سجل ارتفاعا قدره 51.9 نقطة مواصلا بذلك الاداء الايجابي الكبير الذي شهدته البورصة ومن خلال فترة تجاوزت خمسة الاشهر الماضية من العام الجاري حيث تعتبر الارقام الجديدة المسجلة الاعلى في تاريخ السوق بتجاوزه حاجز 9.600 ومقتربا بقوة من حاجز 10 آلاف الذي تنبأ به الكثير من المحللين والاوساط المالية.
بينما كان المؤشر الوزني قد سجل ارتفاعا طفيفا بلغ 0.02 نقطة عندما اقفل على مستوى 483.77 نقطة وتأتي تلك الارتفاعات بدعم من الارباح المسجلة اضافة الى التدفقات النقدية التي تعتبر ذات معدلات كبيرة خاصة بتسجيلها مستويات تفوق 100 مليون دينار حيث كانت قيمة تداولات الامس قد بلغت 119.501 مليون دينار بعدد اسهم متداولة بلغت 263.308 مليون سهم موزعة على عدد 9044 صفقة.
وذكرت بعض الاوساط المالية أن الاجماليات الحالية في التداول تعكس الحالة الايجابية للتدفقات النقدية التي استقطبتها العوامل الايجابية المحيطة بسوق الكويت للاوراق المالية حيث اعتبرت تلك الاوساط العوائد الاستثمارية للاسهم المدرجة من اعلى العوائد بين اسواق المال الخليجية بل قد تتعدى الاسواق العالمية كما تعتبر الشركات المدرجة ذات ارتفاع في النمو يجذب الكثير من رؤوس الاموال نظرا للتطورات الكبيرة بالمنطقة وارتفاع عوائد الدولة مع ارتفاع اسعار النفط وتعدد المشاريع بمجمل الاتجاهات والقطاعات مع تنوعها الكبير في الاختصاصات الامر الذي يعزز من البيانات المالية على المدى المتوسط والطويل بشكل خاص للشركات ذات الطابع العملي كتلك الشركات المدرجة في قطاع الخدمات اما قطاعا الاستثمار والبنوك فيأتيان في نطاق تحرك تلك الاسهم وارتفاع النشاط المقابل لنشاط اسهم القطاعات الاخرى كالخدمات والصناعة وتكثيف عمليات الشراء في الفترة الاخيرة ثم في نطاق اسعار مقبولة. الامر الذي يدفع المحافظ الاستثمارية والصناديق للاهتمام بعدد من الشركات التي لم تتغير اسعارها كثيرافي بأوقات سابقة حتى يتم شراء استثماري عليها مع اعتماد التحليل المالي المطبق من قبل تلك المحافظ فيما يخص ارباح وعوائد تلك الشركات بالاضافة الى ذلك فإن المعلومات التي تتردد حول عدد من الشركات يدفع الكثير من المستثمرين نحو مواصلة تركيز السيولة على تلك الاسهم.
وبمستويات تداول قياسية واصل قطاع الاستثمار صدارته لنشاط السوق اثر تداولات بلغت قيمتها 42.110 مليون دينار بقيادة سهم عارف وبتداولات تجاوزت 4 ملايين دينار واقفل على 530 فلسا بواقع 30 فلسا اثر قيام محافظ استثمارية ذات طابع اسلامي بعمليات شراء نظرا لتوسع نشاط الشركة ضمن تغيير في استراتيجية الشركة الام وحل ثانيا سهم غولف انفست بتداولات تجاوزت 3 ملايين واقفل على سعر 240 فلسا مرتفعا بواقع فلسين لتردد معلومات حول صفقة كبيرة ستحقق ارباحا جيدة للشركة بينما شهد سهما المركز المالي والاستثمارات الوطنية تداولات نشطة تجاوزت 3 ملايين مقابل مليونين للدار والاولى وكويت انفست ومليون لكل من المشاريع والمجموعة الدولية والخليجي واعيان وبيان واصول.
وجاء قطاع العقار ثانيا بتداولات بلغت 30.369 مليون دينار تصدرها سهم لؤلؤة العقارية بتداولات تجاوزت 4 ملايين واقفل على سعر 226 فلسا مرتفعا بواقع 10 فلوس اثر عمليات شراء تجميعية من قبل مستثمرين يرغبون الحصول على حصص مؤثرة.
وحل ثانيا سهم جراند بتداولات تجاوزت 4 ملايين واقفل على سعر 485 فلسا مرتفعا بواقع 5 فلوس اثر عمليات مضاربة وتأسيس سعري.
بينما شهد سهما الوطنية العقارية وادنك تداولات نشطة تجاوزت 3 ملايين ومليونين للعربية العقارية ومليونا لكل من عقارات الكويت والعقارات المتحدة والدولية للمشروعات وعقار والعقارية.
وجاء قطاع الخدمات ثالثا بتداولات بلغت 19.633 مليون دينار تصدرها سهم الاتصالات المتنقلة بتداولات تجاوزت 3 ملايين واقفل على سعر 5 دنانير منخفضا بواقع 150 فلسا اثر عمليات جني ارباح وتأسيس سعري.
وحل ثانيا سهم مجمعات الاسواق بتداولات تجاوزت 3 ملايين واقفل على سعر 530 فلسا مرتفعا بواقع 40 فلسا لتردد معلومات حول تحقيق الشركة ارباحا جيدة حققتها الشركة خلال الفترة الماضية من الربع الثالث.
بينما شهد سهما المخازن والتخصيص تداولات نشطة تجاوزت المليونين ومليونا للتعليمية وبتروجلف.
وجاءت نتائج القطاعات الاخرى على النحو التالي حيث تصدر سهم بنك برقان قطاع البنوك، ووثاق التأمين، والصناعات المتحدة قطاع الصناعة، والاسماك الاغذية، وبيت التمويل الخليجي الاسهم غير الكويتية.