المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأسهم الكبرى تقود تعاملات البورصة المصرية إلى الارتفاع



مغروور قطر
23-06-2007, 04:25 AM
5.6 مليار جنيه إجمالي تداولات الأسبوع ...الأسهم الكبرى تقود تعاملات البورصة المصرية إلى الارتفاع| تاريخ النشر:يوم السبت ,23 يُونْيُو 2007 1:40 أ.م.



القاهرة - الشرق - واس :
شهدت البورصة المصرية خلال معظم تعاملات الاسبوع المنقضى ارتفاعا كبيرا وذلك بدعم من نشاط بعض الاسهم التى تم رفع حدودها السعرية حيث قفز مؤشر «كاس 30» الذى يقيس أداء انشط 30 شركة مقيدة بالسوق بنسبة 6،1 فى المائة أو ما يعادل 120 نقطة.

وقال وسطاء فى السوق ان العديد من الاسهم القيادية والكبرى فى السوق شهدت ارتفاعات نسبية فى مقدمتها اسهم الحديد والاتصالات بالاضافة الى سهم المجموعة المالية هيرميس اضافة الى تعاملات مكثفة من جانب المستثمرين العرب والاجانب فى اتجاه الشراء.

وقال التقرير الاسبوعى لهيئة سوق المال المصرية إن المؤشر العام للسوق زاد خلال تعاملات الاسبوع الماضى 81،49 نقطة ليصل الى 95،2772 نقطة مقابل 14،2723 نقطة الاسبوع السابق وارتفع مؤشر شركات الاكتتاب العام 69،87 نقطة ليصل الى 71،3819 نقطة مقابل 02،3732 نقطة الاسبوع الاسبق وزاد مؤشر شركات الاكتتاب المغلق 97،31 نقطة ليصل الى 07،2058 نقطة مقابل 1،2026 نقطة.

ولفت الى أن إجمالى قيمة التداول بالسوق بلغ 5 مليارات و670 مليون جنيه بعد تداول 179 مليونا و460 الف ورقة مالية نفذت من خلال 591،166 صفقة بيع وشراء.. موضحا أن قيمة الاسهم المشتراة من المستثمرين الاجانب الاسبوع الماضى بلغت 612،1 مليار جنيه مقابل مبيعات بلغت 260،1 مليار جنيه فى حين بلغت مشترياتهم بالدولار 240،16 مليون دولار ومبيعاتهم 454،11 مليون دولار.

وخلص التقرير الى أن إجمالى الاوراق التى تم التداول عليها خلال الاسبوع الماضى بلغ 178 ورقة مالية ارتفعت منها أسعار 89 ورقة مالية فيما انخفضت أسعار 79 ورقة وثبتت أسعار 10 ورقات عند معدلات اغلاقها.
موضحا أن سهم المجموعة المالية هيرمس تصدر تعاملات السوق من حيث القيمة إذ استحوذ الاسبوع الماضى على نحو 69،13 فى المائة من حجم تعاملات السوق بقيمة بلغت 491ر776 مليون جنيه.

ومن جهة أخرى تم بالقاهرة توقيع اتفاقية تعاون بين الهيئة المصرية العامة لسوق المال ومعهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة تنص على تعاون الجهتين لتفعيل منظومة تراخيص العاملين وبناء على ذلك يقوم المعهد بإمداد الهيئة بالمناهج العلمية والاختبارات الفنية اللازمة، كما أنه يتعاون مع الهيئة في إنشاء المركز المصري للأوراق المالية والاستثمار والذي بدأ الإعداد له في مقر الهيئة بالقرية الذكية.

وأكد الدكتور هاني سري الدين رئيس الهيئة أن التسجيل للاختبارات المنصوص عليها في القرار رقم 24 لسنة2007 بشأن ضوابط الترخيص للعاملين بالشركات العاملة في مجال السمسرة في الأوراق المالية يبدأ خلال اكتوبر القادم.
وتخطط الهيئة لعقد اختبارات لـ 3500 من العاملين بشركات تداول الأوراق المالية كمرحلة أولى تنتهي في يونيو من العام القادم ومن المتوقع أن يصل عدد العاملين بسوق المال والواجب اجتيازهم الاختبارات المقررة إلى 15000 بحلول عام 2010.

واوضح سرى الدين ان الاتفاق يأتي في إطار خطة وزارة الاستثمار وهيئة سوق المال لرفع كفاءة أداء العاملين في سوق المال والشركات العاملة في مجال الوساطة والأوراق المالية.
وأشار إلى أن الهيئة تخطط لاصدار تراخيص لجميع العاملين بسوق المال بمن فيهم العاملون في شركات الوساطة وصناديق الاستثمار وشركات التوريق وشركات ترويج وتغطية الاكتتابات وشركات إدارة المحافظ ومديري الاستثمار وكذلك العاملون بالهيئة والبورصة ومصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي وستكون الشهادات الممنوحة من الهيئة ومعهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة "sii " معتمدة ومعترفاً بها دوليا.

وأضاف رئيس الهيئة المصرية العامة لسوق المال أنه حرصا من الهيئة على استدامة بناء قدرات العاملين بسوق المال فإنه يجب تجديد الترخيص كل ثلاث سنوات وذلك لاستيفاء متطلبات التعليم والتطوير المهني المستمر وحتى تكون منظومة التراخيص كاملة وفعالة حيث قامت الهيئة والـ Sii باعتماد ثلاث جهات تدريب للقيام بعقد الدورات التدريبية اللازمة لتأهيل العاملين لاجتياز الاختبارات المقررة وتلك الجهات هي الجامعة الأمريكية بالقاهرة والجمعية المصرية للأوراق المالية والمعهد المصرفي المصري، كما أن الهيئة بالتعاون مع مركز المديرين المصري تقوم بالإعداد لدورة تدريبية عن حوكمة الشركات.

يذكر أن معهد الأوراق المالية والاستثمار بالمملكة المتحدة يعد أكبر جهة للتدريب والاختبار والعضوية في مجال الاستثمار في الأوراق المالية ويستفيد من خدماته34000 عضو في مجالات أنشطة التنمية المهارية والتعليمية والمستدامة ويجذب المعهد ما يزيد على 37000 ممتحن كل عام من أكثر من 30 دولة كما قدم المعهد خدمات لحوالي 43 مؤسسة من بين أكبر 50 مؤسسة مالية ودولية.

شهد التوقيع الدكتور محمود محيي الدين وزير الاستثمار المصرى وماجد شوقى رئيس بورصتي القاهرة والإسكندرية وأسامة صالح رئيس هيئة التمويل العقارى وطارق عامر نائب محافظ البنك المركزى والدكتور أحمد سعد الرئيس الجديد لهيئة سوق المال.