المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاسترليني يتجاوز الدولارين وسط تفاؤل بشأن الفائدة



ROSE
26-06-2007, 02:36 AM
الاسترليني يتجاوز الدولارين وسط تفاؤل بشأن الفائدة



تجاوز الجنيه الاسترليني لفترة قصيرة الحاجز النفسي الرئيسي عند دولارين امس للمرة الأولى منذ أول مايو/ايار مع ترقب المستثمرين رفع أسعار الفائدة البريطانية في يوليو/تموز بدلا من أغسطس/آب.

وأظهرت وقائع اجتماع بنك انجلترا المركزي الأسبوع الماضي أن اربعة من أعضاء لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي وعددهم تسعة أعضاء صوتوا لمصلحة رفع الفائدة هذا الشهر خلافا لتوقعات المستثمرين الذين تكهنوا بأن اثنين فقط سيعارضان قرار إبقاء الفائدة دون تغيير عند 5ر5 في المائة.

كما دعم إقبال المستثمرين على اقتراض عملات ذات عائد منخفض مثل الين لاستثمارها في عملات ذات عائد أعلى الجنيه الاسترليني. وارتفع الجنيه ثمانية في المائة أمام الدولار منذ هذا الوقت من العام الماضي.

وبحلول الساعة 0920 بتوقيت جرينتش جرى تداول الجنيه بسعر 9998ر1 دولار بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى بلغه خلال الجلسة عند 0006ر2 دولار. وهبط اليورو 1ر0 في المائة الى 28ر67 بنس.

وفي آسيا قبع الين قرب أدنى مستوياته في أربع سنوات ونصف السنة أمام الدولار وظل عند أقل مستوياته على الإطلاق أمام اليورو في أواخر معاملات آسيا أمس مع استمرار الضغوط الناجمة عن مواصلة المستثمرين بيع العملة اليابانية ذات العائد المنخفض.

واسترد الدولار النيوزيلندي كل خسائره التي تكبدها بسبب الاشتباه في تدخل البنك المركزي في أواخر المعاملات الامريكية يوم الجمعة وبلغ أعلى مستوى في 22 عاما أمام الدولار وصعد إلى أعلى مستوى في 20 عاما مقابل الين.

وواصل المستثمرون اقتراض أموال بعملات ذات عائد منخفض مثل الين لاستثمارها في عملات ذات عائد أعلى.

وقال متعامل كبير في بنك ياباني “ليس هناك الكثيرون الذي يرغبون في شراء الين”.

وقال متعاملون إن السوق تتأهب لهبوط أكبر في الين حيث ينتظر إطلاق مجموعة متنوعة من الصناديق الاستثمارية اليابانية التي تستهدف الأصول الأجنبية هذا الأسبوع لاجتذاب أموال الأسر التي تسعى لتشغيل مكافآت الصيف.

ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار عن مستواه في أواخر المعاملات الامريكية يوم الجمعة وبلغ 90ر123 ين ليظل قرب الذروة التي بلغها يوم الجمعة عند 14ر124 ين وهو أعلى مستوى منذ ديسمبر/كانون الاول 2002 .

واستقر اليورو قرب 80ر166 ين بعد وصوله الى أعلى مستوى على الاطلاق عند 94ر166 ين في الجلسة السابقة. واستقرت العملة الاوروبية الموحدة دون تغير يذكر أمام الدولار عند 3465ر1 دولار. (رويترز)