المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الين يواصل انتعاشه مع تراجع الاقتراض للاستثمار في عملات مرتفعة العائد



مغروور قطر
27-06-2007, 05:47 AM
الين يواصل انتعاشه مع تراجع الاقتراض للاستثمار في عملات مرتفعة العائد

ابتعد من أدنى مستوياته في عدة أعوام مقابل الدولار واليورو


لندن ـ طوكيو: «الشرق الأوسط»
ارتفع الين أمام العملات الاخرى أمس مبتعدا من أدنى مستوياته في عدة أعوام مقابل الدولار واليورو بعدما أبدى مسؤولون من اليابان وكوريا الجنوبية ونيوزيلندا قلقهم ازاء الضعف الاخير للين منخفض العائد.
وتضافر ذلك مع تراجع أسواق الاسهم ومخاوف بشأن تأثير سوق الاسكان على الاقتصاد الاميركي ليدفع البعض للتعامل بحذر مع فكرة الاستمرار في اقتراض الين للاستثمار في عملات ذات عائد مرتفع وهي صفقات محفوفة بمخاطر أكبر.

وفي مؤتمر صحافي قال وزير المالية الياباني كوجي أومي ان من المهم ادراك مخاطر التحرك في اتجاه واحد مكررا تحذيرات مجموعة السبع بشأن المراهنة على العملة في اتجاه واحد.

وبحسب رويترز فقد تضافرت المخاوف بشأن الاستثمار في العملات ذات العائد المرتفع مع المخاوف بشأن التأثير العكسي لضعف الين وهو ما اتفق عليه مسؤولون من كوريا الجنوبية ونيوزيلندا.

واضافة الى ذلك قال سايمون جونسون كبير اقتصاديي صندوق النقد الدولي ان تنامي ضغوط التضخم العالمية يمكن أن يتيح مجالا لرفع بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة لتقل بدورها صفقات الاقتراض بالين للاستثمار في العملات مرتفعة العائد تدريجيا.

وجاءت تصريحات أومي عقب تحذيرات مماثلة من بنك التسويات الدولية في تقريره السنوي الصادر يوم الاحد حين قال «من الواضح أن الضعف الاخير للين غير طبيعي نوعا». وانخفض اليورو نحو 0.7 في المائة مقابل العملة اليابانية الى 165.33 ين مبتعدا عن مستواه القياسي المرتفع الذي سجله الاسبوع الماضي.

وانخفض الدولار 0.6 في المائة الى 122.94 ين. وتراجع اليورو قليلا مقابل الدولار عند 1.3448 دولار بينما ارتفع الدولار 0.1 في المائة الى 1.2296 فرنك سويسري.

وعلى صعيد البورصات العالمية هبط المؤشر نيكي القياسي 0.31 في المائة بنهاية التعاملات الصباحية في بورصة طوكيو أمس مع تراجع أسهم شركات التصدير مثل ادفانتست كورب متأثرة بصعود الين مقابل الدولار.

من جهتها انخفضت الاسهم الاوروبية في أوائل المعاملات أمس وسط مخاوف بين المستثمرين من تداعيات مشاكل قطاع الرهن العقاري في الولايات المتحدة مما دفع أسهم شركات القطاع المالي للهبوط. وهبط مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا 0.6 في المائة الى 1588.51 نقطة.

وعلى صعيد البورصات المحلية انخفض مؤشر داكس الالماني 0.7 في المائة ومؤشر كاك 40 الفرنسي 0.7 في المائة ومؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني 0.4 في المائة. وعلى صعيد الاسهم الصينية فقد أشار تقرير شركة تريس داتا انترناشونال الى ان هبوط مؤشر شنغهاي للأسهم الصينية الذي شهده هذا الاسبوع كان بسبب قلق المستثمرين من طرح اكتتابات أولية لشركات جديدة في سوق الاسهم الصينية. حيث قال التقرير بان شركة بتروتشينا تخطط لطرح اكتتاب عام لجمع ما يقارب 5.7 مليار دولار. وأعلنت الهيئة الرقابية لاسواق المال الصينية بأنها سوف تسمح لصناديق الاستثمار بدخول بورصة اسهم هون كونغ للمرة الاولى تحت قانون المؤسسات الاستثمارية المحلية المؤهلة. ويفيد التقرير ان وزارة المالية الصينية سوف تلغي الاعفاءات الضريبية على ما يقارب ثلاثة آلاف سلعة تشمل المعادن والمنسوجات والاحذية مما دفع اسهم الشركات المصدرة لاتخاذ بداية منحنى هابط. ويناقش التقرير ما أعلنه مصرف الشعب الصيني المركزي من ان أي تذبذب كبير في اسعار الصرف سيكون مؤذيا حيث أبدى المصرف المركزي الصيني تحفظا على سياسات صندوق النقد الدولي الاخيرة.