المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سهم بنك البركة تركيا يقفز بعد طرحه



مغروور قطر
30-06-2007, 04:29 AM
سهم بنك البركة تركيا يقفز بعد طرحه

اسطنبول - رويترز :

ارتفع سهم بنك البركة تركيا الاسلامي بنسبة عشرة بالمئة في اليوم الاول لتداوله في البورصة امس وسط حماس المستثمرين ازاء نمو القطاع المصرفي. وارتفع السهم عشرة بالمئة عند بدء التداول ليبلغ الحد الاقصي للتداول عند 25ر4 ليرة تركية في حين ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة التركية 15ر0 بالمئة.

وقالت جوليزار اوزدمير ترك من شركة كابيتال سكيوريتيز " السعر بلغ حده الاقصي لان الطلب كان مرتفعا في الطرح الاولي العام وسعر الطرح كان رخيصا بالمقارنة باسعار الاسهم في القطاع ." وأضافت " انه بنك صغير من المتوقع ان ينمو لذلك نشهد طلبا من مستثمرين أجانب." وبلغ سعر السهم في الطرح الاولي العام 1ر4 ليرة للسهم لتبلغ قيمة البنك نحو 840 مليون دولار.

وبنك البركة تركيا وحدة تابعة لمجموعة البركة المصرفية البحرينية هو أصغر بنوك تركيا الاسلامية التي تشهد نموا كبيرا. والبنك لا يتعامل بالفائدةبل يقتسم الارباح مع المودعين. وشهدت البنوك الاربعة الاسلامية في تركيا نمو أصولها الاجمالية بنسبة 38 بالمئة العام الماضي وارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 56 بالمئة حسب بيانات

رابطة خاصة بالبنوك التي لا تتعامل بالفائدة.

وتتمتع تركيا التي تسعي للانضمام للاتحاد الاوروبي بنمو اقتصادي قوي واستثمارات اجنبية مباشرة بعد ان تعرضت لازمة مالية كبيرة عام 2001. واشترت بنوك أجنبية في الفترة الاخيرة حصة كبيرة من القطاع المصرفي التركي.