المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكد دعم قطر التام لتأسيس منظمة للدول المصدرة للغاز



ROSE
02-07-2007, 01:08 AM
العطية : نتطلع لمنظمة تحمي مصالح الاعضاء وتقيم جسرا بين منتجي ومستهلكي الغاز

أكد دعم قطر التام لتأسيس منظمة للدول المصدرة للغاز


كتب - طارق الشيخ:

أبدى سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة أن قطر للبترول مستعدة للتعاون مع روسيا الاتحادية في مجال النفط والغاز . وقال الوزير والذي عاد للدوحة بعد زيارة لموسكو في تصريحات صحفية يوم أمس الاحد أنه قد وقع اتفاقية للتعاون مع شركة غاز بروم الروسية ستدفع بالتعاون بين الشركتين . واضاف " اتفقنا على تشكيل فريق مشترك من الخبراء للنظر في التعاون واقامة الاستثمارات المشتركة في البلدين او استثمارات دولية مشتركة بين قطر للبترول وغازبروم " .
وقال العطية أنه قد بحث مع وزير الطاقة الروسي فيكتور خريستينكو بعض القضايا المرتبطة بمنظمة الدول المصدرة للغاز " وقد اعربنا في هذا الصدد عن دعمنا التام لتأسيس مثل هذه المنظمة في المستقبل " .وأشار في هذا الصدد الى أن اللجنة الفنية العليا رفيعة المستوى والتي أعلن عن تأسيسها في الاجتماع الوزاري السادس للدول المصدرة للغاز والذي عقد في الدوحة في أبريل الماضي ستعقد اول اجتماع لها في الثالث من يوليو في موسكو .
وهي اللجنة التي أنيط بها النظر في وضع هيكلة جديدة لمنتدى الدول المصدرة للغاز والتي ترأسها روسيا .
وسوف ينظر الاجتماع الوزاري السابع للدول المصدرة للغاز والذي سيعقد في موسكو العام القادم في نتائج هذه اللجنة والتي تعتبر حاسمة في شأن تأسيس المنتدى على أسس قوية ورؤية جديدة .
وقال عبدالله العطية " اللجنة ستدرس انشاء منظمة عالية التنظيم وقوية للدول المصدرة للغاز ، تعرف المنظمة وتعطيها هوية " . واضاف " نتطلع لمنظمة تحمي مصالح الدول الاعضاء وفي نفس الوقت تقيم جسرا للتواصل والحوار مابين الدول المنتجة والمستهلكة للغاز" .
وحول الاستثمارات المشتركة قال أن قطر مستعدة للتعاون التام مع روسيا وتبادل الخبرات في مجال النفط والغاز ، و أيضا على استعداد للاستثمار في المشاريع الروسية المتخصصة . والاتفاقية التي تم توقيعها بين قطر للبترول وغاز بروم من ضمن ماركزت عليه تشكيل لجنة مشتركة تعمل على المشاريع التي لها قيمة مضافة بالنسبة للطرفين .
تجدر الاشارة الى أن دولة قطر تعتبر أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال الى جانب روسيا التي تعد أكبر مصدر للغاز الطبيعي عبر خطوط الغاز ويمثلان معا اكبر مزودين للغاز الطبيعي في العالم .