المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارتفاع الأسهم اليابانية وانخفاض الأوروبية في ختام تعاملات أمس



مغروور قطر
03-07-2007, 05:45 AM
الين يظل قرب مستويات منخفضة أمام الدولار واليورو في آسيا
ارتفاع الأسهم اليابانية وانخفاض الأوروبية في ختام تعاملات أمس




أنهت الأسهم اليابانية تعاملات أمس في بورصة طوكيو للأوراق المالية بارتفاع طفيف في ظل حالة التفاؤل بشأن الاقتصاد الياباني وأرباح الشركات المسجلة في البورصة.


ارتفع مؤشر نيكاي القياسي بمقدار 94 .7 نقاط أي بنسبة 04 .0% ليصل عند الإقفال إلى 31 .18146 نقطة. في حين ارتفع مؤشر توبكس للأسهم الممتازة بمقدار 48 .5 نقاط أي بنسبة 31 .0% إلى 36 .1770 نقطة.


كان البنك المركزي الياباني قد أصدر أمس تقريره ربع السنوي عن ثقة المستثمرين في الاقتصاد الياباني المعروف باسم تقرير تانكان حيث استقر مؤشر ثقة الشركات الصناعية الكبرى عند نفس مستواه لفترة الثلاثة أشهر أبريل إلى يونيو وهو 23 نقطة.


جاءت بيانات التقرير متوافقة مع توقعات الخبراء والأسواق. في حين استقر مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية الرئيسية عند مستوى 22 نقطة دون تغيير أيضا.


وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني ياسوهيسا شيوزاكي أمس في مؤتمر صحافي إن التقرير الفصلي «أكد تقويم الحكومة بأن الاقتصاد يواصل توسعه بشكل مطرد مع تزايد الإنفاق الرأسمالي وارتفاع أرباح الشركات بشكل كبير».


وتتوقع السوق أن تؤدي نتائج تقرير تانكان إلى دفع بنك اليابان إلى رفع أسعار الفائدة الأساسية قصيرة الأجل إلى 75 .0% من مستواها الحالي عند 5 .0% خلال اجتماع مجلس محافظيه المقرر انعقاده أواخر الشهر القادم.


وتعتزم الشركات الكبرى في كل الصناعات أن تزيد إنفاقها عن العام الماضي بما نسبته 7ر7% على المصانع والمعدات خلال العام المالي الحالي حتى نهايته في 31 مارس القادم.


وتخطط كبرى شركات التصنيع استثمارا ما نسبته 2 .11% فيما تنوي الشركات غير الصناعية 6 .5%. وبلغ مؤشر الثقة للشركات متوسطة وصغيرة الحجم 6 نقاط في الأشهر الثلاثة حتى يونيو منخفضا عن 8 نقاط في الربع السابق.


ويتم احتساب المؤشر باتخاذ النسبة المئوية للشركات التي أوردت ظروفا اقتصادية مشجعة مطروحا منها نسبة تلك الشركات التي أشارت إلى ظروف اقتصادية غير مواتية.


وانخفضت الأسهم الأوروبية في أوائل المعاملات أمس في أعقاب إقبال على بيع الأسهم في السوق الأميركية يوم الجمعة لاستمرار تأثر معنويات المستثمرين بالمخاوف من أثر ارتفاع تكاليف الإقراض.


وانخفض مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الكبرى في أوروبا 21 .0% إلى 91 .1601 نقطة.


وقال هنك بوتس الخبير لدى باركليز ستوكبروكرز «مازالت هناك مخاوف بشأن أسعار النفط المرتفعة وتقلبات أسواق السندات وما إذا كان سيتم احتواء المشاكل التي يعاني منها سوق الإسكان الأميركي أم أن أثرها سيمتد إلى الاقتصاد».


وقالت مصادر مطلعة إن شركة فيرجن ميديا البريطانية اختارت جولدمان ساكس للبحث عن مشتر لها بعد أن تلقت مفاتحات من شركات خاصة مختلفة بشأن شرائها.


وانخفضت أسهم شركات الطيران في أوروبا بعد أن شددت السلطات إجراءات الأمن وسعت الشرطة البريطانية للقبض على شركاء للمتشددين المشتبه فيهم الذي صدموا مطارا اسكتلنديا بسيارة مشتعلة وحاولوا تفجير سيارتين ملغومتين في لندن.


وهبط سهم الخطوط البريطانية 1 .1% وسهم الخطوط الفرنسية (ايرفرانس - كي.ال.ام) واحدا% وسهم لوفتهانزا بنسبة 9 .0%.


ومن الأسهم الصاعدة سهم سي.ار.اتش الايرلندية لمواد البناء الذي زاد 5ر1% بعد أن قالت إنها تتوقع أن تحقق زيادة بنسبة 25% في أرباح النصف الأول قبل الضرائب وانها تتوقع نموا قويا في السنة كلها.


وبالنسبة لأسعار العملات ظل الين قرب أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف السنة أمام الدولار وأقل مستوياته على الإطلاق أمام اليورو في أواخر معاملات آسيا أمس الاثنين بعد ان عزز مسح بنك اليابان المركزي لمعنويات قطاع الأعمال الاعتقاد بان أسعار الفائدة اليابانية لن ترتفع إلا بشكل تدريجي.


وهبط الين أمام الدولار واليورو بعد أن جاءت نتائج مسح تانكان الفصلي الذي يجريه بنك اليابان المركزي في حدود التوقعات ولكنه قلص خسائره بفضل تحلي المستثمرين بالحذر إزاء المبالغة في بيع الين قبيل بدء أسبوع التعامل في الولايات المتحدة الذي سيكون قصيرا بسبب عطلة عيد الاستقلال في الرابع من يوليو.


وبلغ الجنيه الإسترليني أعلى مستوى في شهرين ونصف الشهر أمام الدولار عند 01 .2 دولار ليقترب من أعلى مستوى في 26 عاما قبل ان يعقد بنك انجلترا المركزي اجتماعا في وقت لاحق من الأسبوع حيث ينتظر أن يرفع أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس لتصل إلى 75 .5 بالمئة.


وأقبل المستثمرون على شراء العملات ذات العائد المرتفع مما أبقى الين ذي العائد المنخفض تحت ضغط مع استخدام المتعاملين العملة اليابانية في تمويل مشتريات أصول بعملات ذات عائد أعلى.


ويقول كثير من المحللين إن هذا الاتجاه سيبقي الين ضعيفا حتى إذا رفع بنك اليابان المركزي أسعار الفائدة بواقع 25 نقطة أساس إلى 75 .0 بالمئة في أغسطس مثلما تتوقع الأسواق وذلك ما دام بنك اليابان يواصل رفع الفائدة ببطء شديد.


وارتفع الدولار إلى 28 .123 يناً على منصة اي.بي.اس للمعاملات الالكترونية قبل ان يتراجع إلى 95 .122 يناً بانخفاض حوالي 15 .0 بالمئة عن مستوياته في أواخر معاملات الجمعة الماضي.


وصعد اليورو إلى 88 .166 يناً في المعاملات المبكرة قبل أن يتراجع إلى 45 .166 يناً ولكنه ظل مع ذلك قرب أعلى مستوى على الإطلاق الذي بلغه الأسبوع الماضي عند 94 .166 يناً.


وتراجعت العملة الأوروبية الموحدة قليلا إلى 3535 .1 دولار من 3540 .1 دولار في أواخر معاملات نيويورك.


وكالات