المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'قطر الإسلامي' يفوض 'رساميل' و'اتش اس بي سي' بدراسة إطلاق أول توريق بنكي في المنطقة



مغروور قطر
03-07-2007, 05:59 AM
جزء من استراتيجية تطوير أدوات التمويل الإسلامية للبنك
'قطر الإسلامي' يفوض 'رساميل' و'اتش اس بي سي' بدراسة إطلاق أول توريق بنكي في المنطقة
عدد القراء: 7
الطواري


03/07/2007 أعلنت مجموعة الخليج ان مصرف قطر الإسلامي (المصرف) فوض شركة رساميل للهيكلة المالية، وهي شركة استثمار اسلامي مقرها الكويت ومتخصصة في اصدارات التوريق على المستوى الاقليمي 'المستشارون' لتقديم مشورة مشتركة بخصوص مراجعة عملية توريق لأصوله في اطار رؤية للقيام بإصدار توريق. وسيشارك كلا المستشارين في القيام بالتوريق دعما لأنشطة التمويل والاستثمار العقاري التي يقوم بها مصرف قطر الإسلامي، والتي اخذت في النمو والانتشار على المستويين المحلي والخارجي.
كما ستكون هذه العملية الأولى من نوعها في دولة قطر، وستمثل اول عملية توريق لمؤسسة مالية في الشرق الأوسط، مؤكدة بذلك على الدور الريادي لمصرف قطر الإسلامي في اعمال الصيرفة الإسلامية.
وقال الرئيس التنفيذي للمصرف ان ذلك يأتي ضمن الخطة الخمسية للمصرف صلاح الجيدة، والتي تهدف الى تنويع أدوات الاستثمار الإسلامي به لدعم الخبرة المصرفية للبنك بالخطوة التي قام بها أخيرا بتعيين متخصصين لهيكلة توريق الأصول. كما سيعمل ذلك على تزويد المصرف بالتمويل اللازم للمشروعات المتوسطة والكبرى في دولة قطر.
وستخدم عملية التوريق المقترحة الخطط الريادية التي يتبناها البنك بهدف تحديث وتطوير أدواته، وبخاصة الصكوك التي تعتبر اكثرالادوات ملاءمة للتمويل قصير وطويل المدى لمشروعات البنى التحتية.
وأضاف ان الصكوك تعمل على جذب السيولة المتاحة في السوق وتوجيهها نحو الأغراض التمويلية.
وفي هذا الصدد أكد الجيدة ان التوقعات تشير الى ان عروض الصكوك ستقفز الى ما يزيد على 100 مليار دولار اميركي في غضون السنوات المقبلة مقارنة بعام 2006 الذي بلغ حجم الصكوك فيه 13 مليار دولار اميركي. كما توقع الجيدة ان استخدام الصكوك في التمويل سينمو بشكل مطرد في المرحلة القادمة، وان المصرف يعتزم القيام بدور ريادي في تطوير هذه الأداة، كي يلبي الطلب المتزايد عليها كأداة تمويل إسلامية فعالة.
الطواري
وقد أعرب نائب رئيس مجلس الادارة - الرئيس التنفيذي لشركة رساميل للهيكلة المالية عصام الطواري عن سعادته بالاتفاق الذي تم إبرامه بين مصرف قطر الإسلامي وشركة رساميل للهيكلة المالية وحليفها والخاص بتمويل الاستثمارات القائمة على اساس إسلامي ومتوافق مع الشريعة الإسلامية وهو ما يعرف بتوريق التدفقات المالية.
وقال 'ان مصرف قطر الإسلامي اختار شركة رساميل منسقا اقليميا لهذه الصفقة، والتي تفوق قيمتها 150 مليون دولار اميركي، مضيفا انها ستستهدف تسويقها في الأسواق الأوروبية والآسيوية وأسواق الشرق الاوسط'.
واضاف الطواري 'ان هذه العملية تعتبر خطوة تجاه تطوير اسواق رأس المال في المنطقة المتعطشة لمثل هذه الأدوات وتثبت هذه العملية مركز شركة رساميل للهيكلة المالية كحلقة وصل ما بين الاسواق الاقليمية والاسواق العالمية لرأس المال وتشجيع تدفقات الاستثمارات ورأس المال للمنطقة وهو ما تصبو اليه الشركة'.
وذكر ان هذه هي اول صفقة اصدارات توريق واتفاق بين بنك خليجي وبشراكة مؤسستين بارزتين تعتبران من المؤسسات المالية ذات التخصص في هذا المجال.

سيف قطر
03-07-2007, 09:20 AM
http://www.moudir.com/vb/images/smilies/uy.gif