المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مصر: 4 مليارات دولار استثمارات جديدة في حقول الغاز



مغروور قطر
04-07-2007, 05:06 AM
مصر: 4 مليارات دولار استثمارات جديدة في حقول الغاز

قررت شركات بي جي البريطانية العالمية وبتروناس الماليزية واديسون الإيطالية استثمار حوالي 4 مليارات دولار جديدة خلال السنوات الثلاث القادمة لتنفيذ عدد من المشروعات الكبري في انشطة البحث لإنتاج الغاز الطبيعي من الحقول البحرية المكتشفة في البحر المتوسط.

وأوضح التقرير الذي تلقاه المهندس سامح فهمي وزير البترول من د. شريف سوسه رئيس شركة رشيد للبترول أن ضخ هذه الاستثمارات الجديدة يأتي بعد النجاح الذي حققته هذه الشركات خلال السنوات الست الماضية من اكتشاف حقول الغاز الطبيعي في المياه الضحلة والمياه العميقة بالبحر المتوسط باستثمارات 3 مليارات دولار ليصل اجمالي استثماراتها حوالي 7 مليارات دولار في أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية وانتاج الغاز الطبيعي.

وأكد التقرير إلى ان قرار ضخ الاستثمارات الجديدة يأتي انعكاسا لحالة الاستقرار السياسي والاقتصادي والاستثماري الذي تشهده مصر.

واشار التقرير ان المشروعات الجديدة التي بدأ تنفيذها تشمل أربعة مشروعات لتنمية حقول الغاز في المياه العميقة ومشروع اضافة محطة لمعالجة ظاهرةتكون الثلج داخل خطوط أنابيب نقل الغاز البحرية في إدكو، وهذه المشروعات تمثل دعماحقيقياً لتغذية الشبكةالقومية للغازات في مصر، ودعماً اضافياً للغاز المستخدم في تغذية مصانع إسالة وتصدير الغاز، وتعظم دور شركات قطاع البترول وشركات المقاولات المصرية (إنبي وبتروجيت وخدمات البترول البحرية ) التي تشارك في تنفيذ هذه المشروعات الحيوية وتوفر الآلاف من فرص العمل لشباب الخريجين.وعلى الجانب الآخر أعلنت شركة بتزد وهي شركة مملوكة 100% للوطنية للبترول ـ عن وجود اكتشاف بترولي اقتصادي جديد جنوب أبو زنيمة.

وقامت الشركة بالتقدم بمذكرة اكتشاف تجاري للهيئة المصرية العامة للبترول وقد اثبتت الاختبارات في حقل «مذهل1» عن امكانية انتاج اجمالي 1900 برميل يومياً من طبقتين مختلفتين.

يقع حقل «مذهل 1» في منطقة امتياز جنوب أبوزنيمة البحرية شرق خليج السويس ـ وتبلغ اجمالي مساحة جنوب أبو زنيمة 151 كم2 وهي منطقة واعدة لقربها من حقول منتجة للبترول مثل أبورديس وأكتوبر وتنكام وكان قد تم تغطية المنطقة كلها بأعمال سيزمية ثلاثية الأبعاد.

وقد حصلت بتزد على حق امتياز جنوب أبوزنيمة في مارس 2006 عن طريق وثيقة تنازل وتم نقل الملكية في ديسمبر 2006، وتقوم الشركة حالياً بحفر بئر «مذهل 2» في نفس المنطقة، والمتوقع ان تبلغ البئر عمقها النهائية في أواخر شهر يوليو.

وقال صلاح حافظ رئيس مجلس إدارة الوطنية للبترول إن الشركة تعمل على تعظيم الفرص في منطقة امتياز جنوب أبو زنيمة بحفر آبار أخرى.