المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مؤشر سوق الدوحة يواصل صعوده متجاهلا هبوط أغلب الأسهم النشطة



مغروور قطر
05-07-2007, 03:05 PM
الشهواني: انحسار التعاملات يكشف عن رغبة المستثمرين في عدم البيع بأسعار منخفضة
مؤشر سوق الدوحة يواصل صعوده متجاهلا هبوط أغلب الأسهم النشطة


7 أيام صعود بلا توقف
أسهم بأقل من قيمتها
الأجانب يشترون





دبي - صلاح صبح

عكس مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية اتجاهه في النصف الأخير من جلسة تداول اليوم الخميس 5-7-2007، واتجه للصعود، بعدما كان بدأ التعاملات على هبوط، اعتبره مراقبون طبيعيا بعد صعوده بلا توقف 6 أيام تداول متوالية، وعزز المؤشر موقعه فوق مستوى المقاومة عند 7700 نقطة، وأغلق ليس بعيدا عن أعلى قمة له خلال العام. وفي المقابل تعرضت 9 أسهم من العشرة الأنشط تداولا للتراجع بنسب متفاوتة اليوم، إذ لم تتمكن من تعويض خسائرها قبل الإغلاق كما فعلت أسهم ذات وزن نسبي ثقيل على المؤشر.


7 أيام صعود بلا توقف


التداولات تنتعش فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، إذ يفضل المستثمرون الاحتفاظ بما في حوزتهم من أسهم
عبد الهادي الشهواني

ولليوم السابع -من دون توقف لالتقاط الأنفاس- استمر مؤشر السوق في الارتفاع وكسب 3 نقاط جديدة تمثل 0.04 % من قيمته، وسجل 7711 نقطة، ليستمر في مسيرته الصاعدة التي تستهدف العودة لأعلى قمة له في 2007، والمسجلة مطلع يونيو/حزيران الماضي، ولم يعد يفصله عنها سوى نقاط محدودة. والمفارقة أن أغلب الأسهم المتداولة شهدت تراجعا؛ إذ انخفض 20 سهما، بينما صعد 11 سهما، فيما استقر سهما واحدا. وتراجعت قيمة التداولات إلى 325.5 مليون ريال اليوم، مقابل 522.5 مليون ريال أمس.

وأرجع الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبد الهادي، تراجع التداولات اليوم إلى "عدم رغبة المستثمرين في البيع على أسعار منخفضة، لثقتهم في صعود الأسعار مستقبلا". وقال لـ"الأسواق.نت" اليوم إن التداولات تنتعش فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، إذ يفضل المستثمرون الاحتفاظ بما في حوزتهم من أسهم".

وأضاف إن مؤشر السوق بتمكنه من مواصلة اختراق نقاط المقاومة واحدة تلو الأخرى، وخاصة تلك التي كانت حاجزا نفسيا صعبا بث قدرا لا بأس به من الثقة في نفوس المتعاملين، كما أنه لم يتنازل اليوم بسهولة عن مستوياته الجديدة، وهو ما يكشف مدى قوة السوق".


أسهم بأقل من قيمتها

وذكر أن هناك حال تفاؤل بنتائج الأعمال الفصلية للربع الأخير، وهو ما يكشف أن هناك عددا من الأسهم لا تزال متداولة بأقل من قيمتها العادلة، بوضع النتائج الجديدة في الحسبان".

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم، بـ 2.165 مليون سهم، وتراجع بنسبة 0.6 %، وأغلق مسجلا 16.8 ريال، وحل ثانيا "الإجارة" بعد تعاملات على 903 ألف سهم، وهبط بنسبة 1.8 % إلى 21.9 ريال، وجاء "بروة" في المركز الثالث بعد تداول 838 ألف سهم، وخسر 1.08 %، مسجلا 45.9 ريال.

وفيما تراجعت الشركات الأنشط جاءت مكاسب المؤشر اليوم من ارتفاع أسهم ذات وزن ثقيل عليه، وعلى رأسها "الوطني" الذي صعد بنسبة 1.18 % إلى 225 ريالا، و"قطر للتأمين" 1.12 % إلى 117.6 ريال، و"التجاري" 0.33 % إلى 120.1 ريال.


الأجانب يشترون

ومن جهة أخرى أعلنت إدارة السوق نسب تداولات المستثمرين في الفترة من 1 إلى 5 يوليو/تموز الجاري، والتي أظهرت إقبالا من الأجانب على الشراء. وقالت في بيان إن حصة المستثمرين القطريين من تداولات الأسهم في ‏سوق ‏الدوحة للأوراق المالية خلال الفترة بلغت ‏76.25% شرا،ء ونسبة 80.75‏‎‏ % بيعا، مقابل نسبــة 23.75% ‏‎‏ شراء، ونسبة 19.25% بيعا ‏‏‏للمستثمرين غير القطريين.