المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : للناس اللي بتحب كثرة الحكي - الجزء 2

khaldoon
06-07-2007, 02:26 AM
للناس اللي بتحب كثرة الحكي - الجزء 2

هل بتواجهوا مشكله في فتح موضوع؟...اي موضوع....هل بتواجهوا مشكله في تجاذب اطراف الحديث مع اي شخص بتقعدوا معاه سواء اول مره او بتعرفوه من قبل؟....هل بتخافوا تظهروا بمظهر المملين اللي ما بيعروفوا ايش يحكوا ولا عندهم جاذبيه في حديثم وانه ممكن اللي قدامهم يتركهم على طول وينهي اللقاء معاهم؟...اكيد كلكم واجهتوا مثل هذه المواقف وحسيتوا انكم ما بتعروفوا كيف بدكم تفتحوا موضوع بس لرغبتكم بقطع السكوت وحبكم للمبادره

اكيد كلكم او معظمكم لجأتوا الى الموضوع التقليدي اللي بيدل على انه ما عندكم شيء تحكوه فصرتوا تتكلموا عن الطقس

في موضوعي هذا ان شاء الله ما راح اعطيكم حلول ونصائح مثل كثير مواضيع بنحصلها عادة في المنتديات...لا بالعكس...في موضوعي هذا راح ازيد الطين بله واصعب مسألة فتح موضوع بزياده عليكم...مش لهدف اني اعقدكم بزياده لا بالعكس من باب انكم تفكروا ايش راح تقولوا قبل ما تبدأوا حديثكم

اولا وقبل كل شيء لازم نتعلم انه قولنا لواحد بنشوفه بالطريق في الصباح او في المساء كيف اصبحت وكيف امسيت انها اسئله ما لها اي داعي !!!

هل تعلم انه من الخطا انك تسأل واحد كيف اصبحت او كيف امسيت...لانه كيف بيصبح وهو خسر يوم بحياته ومازالت خسارته مستمره وانه في كل يوم بيمر عليه بقرب من اجله!!!...كيف اصبح وكيف امسى وهو مش عارف ايش مصيره ...الواحد منا لازم يقول اصبحت بخير لو نجيت من النار ..اصبحت في عمر ينقص و ذنوب تزيد...اصبحت مرتهنا بعملي والخير كله في يد غيري ولا فقير افقر مني ...اصبحت من ضعفاء مذنبين نستوفي ارزاقنا و ننتظر اجالنا ..اصبحت بخير ان نجوت من النار ..اصبحت في عمر ينقص و ذنوب تزيد...اصبحت اشتهي العافية في ان لا اعصي الله في يومي هذا .

حتى سؤالك لمن تراه كيف حالك سؤال في غير محله وافضل جواب يجب ان تسمعه هو ما حال من يريد سفرا بعيدا بلا زاد ويدخل قبرا موحشا بلا مؤنس وينطلق الى ملك عدل بلا حجه..ما حال من يموت ثم يبعث ثم يحاسب
اخواني واخواتي الاعزاء..لا السائل منا يهمه جواب الشخص اللي امامه عن صحته ولا المسئول عنده رغبه في الجواب...ما هي الا مجاملات و رياء وتكلف ..و يمكن قلوبنا لا تخلوا عن ضغائن واحقاد والسنتنا بتنطق بهذه الاسئله على سبيل المجامله.

ثانيا في كثير اسئله بنسألها بحياتنا كل يوم لو انه نسكت عنها بكون افضل لنا ولمن حولنا ...لا بالعكس مش افضل وبس بل الاسئله نفسها فيها افة....تعرفوا مثل ايش؟؟...مثل انك تسأل فلان عن شيء لا يعنيك...كسؤالك عن صحته واخباره وكيف بقضي يومه...سؤالك عن عباداته مثلا وهل هو بصلي مثلا او ما بصلي..بصوم او ما بصوم ...يعني لو هو قال لك انه صايم فأظهر لك عبادته ودخل هو في الرياء ....ولو ما خليته يدخل بالرياء فانت خليته يكشف عبادته لك...ومعروف طبعا انه عبادة السر افضل من عبادة الجهر بدرجات ..ولو حكالك لا فخليته يكذب ..طيب ايش هو يعمل؟!..يجاوبك بهذه الحاله؟؟؟....يسكت؟؟....لو سكت راح تفكره انه مستحقرك ومتجاهلك وتتأذى منه ....ولو حاول يتهرب من جوابك يمكن يتغلب ويحرج ويتعب نفسه...يعني بسؤالك البسيط هذا خليته يتعرض للرياء او الكذب او الاستحقار او للحرج في محاولة التهرب...وبالاخير سؤالك اصلا ما راح يعود عليك بشيء...يعني مثل ما قلت من الاول سؤالك بشيء ما بيعنيك!!!...والحال نفسه لو انك سألته عن معاصيه او عن اي شيء صار بينه وبين شخص اخر.

حتى سؤالك لفلان انت من وين ..فربما يمنعه مانع من ذكر بلده لسبب يخصه او يخجله ولو تهرب او كذب فأنت السبب...ايضا لو سألت عن شيء انت مش محتاج تعرف جوابه فربما انه الشخص اللي سألته ما بيقدر انه يجاوبك بحكم عمله انه ما بيعرف فتخليه يجاوب عن غير بصيره ...وبرضه انت السبب!!

كل هذه الاسئله للاسف سببها هو حرصنا على معرفة ما لا نحتاجه من اجوبه او من اجل المباسطه في الكلام على سبيل التودد او لقتل الاوقات بحكايات واحوال ما من وراها فايده.

ثالثا قبل لا تبدأوا الكلام فكروا انكم ما تتكلموا بكلام ما راح تستفيدوا منه شيء ..يعني على سبيل المثال بما انه احنا في موسم الصيف والاجازات فلو افترضنا انه اي واحد منا قعد مع ناس وصار يذكر لهم اسفاره وايش شاف في مختلف البلاد من جبال وانهار وايش صار معاه قصص وحوادث وطرائف وايش استحسن من اطعمه وملابس وايش اللي تكره له ...مش لو انه سكت عنها مش كان احسن له وانفع ...يمكن لو بالغ في الوصف دخل في الكذب والخداع او دخل في تزكية النفس بأنه شاف اللي ما احد شافه ويمكن يدخل بالغيبه والنميمه والذم والحسد...وفوق هذا كله انه ضيع وقته وضيع وقت الناس اللي بتسمع له والله اعلم

اتمنى انه الموضوع يلاقي استحسانكم و رضاكم وساعدكم على معرفة كيف تفتحوا موضوع مع اي شخص بتلاقوه

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سيف قطر
06-07-2007, 10:31 AM
يعطيك العافيه اخوي خلدوون.

اهديك هذه الكلمات:

يـا أَيهـا المُحاسِـنُ المَشكُورُ من جِهَتي ****والشُّـكرُ مـن قِبَـلِ الإِحسـانِ لا قِبَلي

فشُـكْري لَهُـمْ شُكرانِ: شُكْرٌ على النَّدَى**** وشُـكرٌ عـلى الشـكرِ الـذي وهَبُوا بَعْدُ

على قدر محبة العبد لله يُحبه الناس ، وعلى قدر خوفه من الله يخافه الخلق ، وعلى قدر تعظيمه لله وحرماته يُعظّم الناس حرماته.

كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر

والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر

يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر.

اخي خلدوون كلها اسباب ومتعلقات ، تعل النفوس وتمرضها ، ما دامت غير متعلقه بالله سبحانه وتعالى .

تقبل مروري.

jajassim
06-07-2007, 11:10 AM
اولا أشكرك أخوى العزيز على طرح هذا الموضوع الرائع جدا ومغزي في نفس الوقت ،، وبعدين ما خليت شئ والا سكرت علينا من كل صوب ،، شوي شوي علينا ،، أخوى متبع اسلوب هجوم علينا ،، احنا ناس على قد حالنا ،، crazy ،، وبعدين أخوى الكتابه في النت تختلف عنها في اي مجالات اخرى ،، فهي لا تخضع لنفس القيود او نفس الظروف ،، فمن يكتب في جريده قد يحد من كتابته بعض القيود المفروضه ،، سواء من الدوله او من صاحب الجريده نفسه ،، فما بالك في المنتدى فهذا يرجع لقلة الثقة بالنفس ،، وكذلك عدم تشجيع الكتاب من سواء من قبل الادارة او الأعضاء ،، فيقل حماسهم ،، ومع مرور الزمن وصلنا لهذه المرحلة ،، للأسف،، وانا شخصيا اعرف ناس عندهم الامكانية في كتابة مواضيع قيمة ومفيدة وذات العقول الجبارة الا انهم يرفضون يكتبون في المنتدى لنفس الأسباب اللي ذكرتها ،،

ولك مني أطيب التحية والاحترام وسلام خذ :nice:

أنا بجامـل الواقـع وأعايـش وقتـي اللـي فـات
وأخلد صورة الماضي علـى رسمـي ولوحاتـي ((منقولة ;) ))

khaldoon
06-07-2007, 10:36 PM
يعطيك العافيه اخوي خلدوون.

اهديك هذه الكلمات:

يـا أَيهـا المُحاسِـنُ المَشكُورُ من جِهَتي ****والشُّـكرُ مـن قِبَـلِ الإِحسـانِ لا قِبَلي

فشُـكْري لَهُـمْ شُكرانِ: شُكْرٌ على النَّدَى**** وشُـكرٌ عـلى الشـكرِ الـذي وهَبُوا بَعْدُ

على قدر محبة العبد لله يُحبه الناس ، وعلى قدر خوفه من الله يخافه الخلق ، وعلى قدر تعظيمه لله وحرماته يُعظّم الناس حرماته.

كـل الحوادث مبدأها من النظر *** ومعظم النار من مستصغر الشرر

كم نظرة فتكت في قلب صاحبها *** فتك الســهام بلاقوس ولاوتر

والعبــد ما دام ذا عين يقلبها *** في أعين الغيد موقوف على الخطر

يسـر مقلته ما ضـر مهجـته *** لا مـرحبا بسرور عاد بالضـرر.

اخي خلدوون كلها اسباب ومتعلقات ، تعل النفوس وتمرضها ، ما دامت غير متعلقه بالله سبحانه وتعالى .

تقبل مروري.

الله يعافيك يا الغالي سيف قطر ويبارك فيك

مرور وتعليق اكثر من رائع اتشرف فيه دائما لانه منك يا سيف قطر

كل الشكر والتقدير والله لا يحرمنا اطلالتك الرائعه

khaldoon
06-07-2007, 10:41 PM
اولا أشكرك أخوى العزيز على طرح هذا الموضوع الرائع جدا ومغزي في نفس الوقت ،، وبعدين ما خليت شئ والا سكرت علينا من كل صوب ،، شوي شوي علينا ،، أخوى متبع اسلوب هجوم علينا ،، احنا ناس على قد حالنا ،، crazy ،، وبعدين أخوى الكتابه في النت تختلف عنها في اي مجالات اخرى ،، فهي لا تخضع لنفس القيود او نفس الظروف ،، فمن يكتب في جريده قد يحد من كتابته بعض القيود المفروضه ،، سواء من الدوله او من صاحب الجريده نفسه ،، فما بالك في المنتدى فهذا يرجع لقلة الثقة بالنفس ،، وكذلك عدم تشجيع الكتاب من سواء من قبل الادارة او الأعضاء ،، فيقل حماسهم ،، ومع مرور الزمن وصلنا لهذه المرحلة ،، للأسف،، وانا شخصيا اعرف ناس عندهم الامكانية في كتابة مواضيع قيمة ومفيدة وذات العقول الجبارة الا انهم يرفضون يكتبون في المنتدى لنفس الأسباب اللي ذكرتها ،،

ولك مني أطيب التحية والاحترام وسلام خذ :nice:

أنا بجامـل الواقـع وأعايـش وقتـي اللـي فـات
وأخلد صورة الماضي علـى رسمـي ولوحاتـي ((منقولة ;) ))

الشكر لك يا الغالي جاسم لانك شرفتني بمرورك الرائع وهذا بس من لطفك و ذوقك اخوي وبعض ما عندكم يا جاسم والعين ما تعلى على الحاجب

اخوي جاسم...قلت في ردك:

انا شخصيا اعرف ناس عندهم الامكانية في كتابة مواضيع قيمة ومفيدة وذات العقول الجبارة الا انهم يرفضون يكتبون في المنتدى لنفس الأسباب اللي ذكرتها ،،

مين .....اعترف :shy: :funny: :looking:

حياك الله دائما وابدا وكل الشكر على الاطلاله المميزه دائما

بوخالد2
06-07-2007, 10:44 PM
يعطيك العافيه ياخلدوون مجهود تشكر عليه

وقلمك راائع بمعانيه الهادفه ليست مجرد كتابه وانما فيها الاستفاده

تقبل مروري ياخلدون :app:

khaldoon
06-07-2007, 10:53 PM
يعطيك العافيه ياخلدوون مجهود تشكر عليه

وقلمك راائع بمعانيه الهادفه ليست مجرد كتابه وانما فيها الاستفاده

تقبل مروري ياخلدون :app:

عزيز وغالي يا بوخالد

والله يعافيك ويبارك فيك

وهذا بعض ما عندكم اخوي وشهاده افتخر واعتز فيها لانها من اخ اكن له كل احترام وتقدير

بارك الله فيك ما قصرت والله يكثر من امثالك

خاربه خاربه
09-07-2007, 01:45 AM
أبدعت ويعطيك العافيه لك ولقلمك المميز الرائــــع

ودائما مبدع ورائــــع:strong :dance :D

khaldoon
09-07-2007, 08:59 PM
أبدعت ويعطيك العافيه لك ولقلمك المميز الرائــــع

ودائما مبدع ورائــــع:strong :dance :D

الله يجزيكي كل خير يا خاربه وهذا بس من لطفك و ذوقك ومرورك الرائع اتشرف به

كثر الله خيرك والله يكثر من امثالك

غزلان
09-07-2007, 09:21 PM
موضوع مهم جدا اخوي
لازم نعرف عن الأتكيت في كل شي
انا احب اعرف الطرق الصحيحه في كل تعاملي

مرات كثيره مانعرف كيف نبدا وباي موضوع اذا قابلنا اشخاص في مكان ما فكل ناس لهم طبيعه معينه لازم نراعيها في الحديث معهم

شكرا

التيما
09-07-2007, 09:24 PM
اختلف معاك في بعض ما ذكرت خيو .. ليش تسميها مو مهتمين لو سألنا شخص عن يومه او صحته او كان مسؤول ؟؟
ترى الانسان يستانس اذا حس ان حد يسال عنه وجبر خاطر وشي محبب .. وبعدين اشفيها اخبار الطقس ليكون مو حلوه ههههههههههههههههههه لا تخلينا نشك في حواراتنا

يسلموووووو عالموضوع بس احسك متشائم شويتين خيو

خفايا الروووح
09-07-2007, 10:08 PM
خيو خلدوون وش نسال عيل crazy crazy crazy crazy آي راسي

قلمك وكتاباتك غنيه عن تعريفي ..والف شكر لموضوعك ولتنبيهاتك المُفيده
بس ترى أنا واعوذ بالله من كلمة أنا من النوع اللي اتحرش ف الناس :shy: شسوي أحب أسولف بس مب ويا أي حد ... وإنت بكتابتك اهني ذبحتني حطيت علي قيود crazy

عموما يعطيك العافيه ..بس:looking:

بكره شأسألهم ف الشغل :looking:

shrook
10-07-2007, 10:56 AM
اول شي يعطيك العافيه على الموضوع
(( مرحبا كيف الحال شو الاخبار )) بداية كل حديث بين من يهمك امرهم وصدقا تريد معرفه احوالهم وصحتهم وبين من يربطك فيهم المجاملات فقط اطراء
ولكن المشاعر الصادقه تصل الى القلب حتى لو كانت مكتوبه بكلمات مختصره فليس الكم مقياسا لاستشفاف ذلك ...........

مشكور اخوي على الموضوع

khaldoon
10-07-2007, 10:52 PM
موضوع مهم جدا اخوي
لازم نعرف عن الأتكيت في كل شي
انا احب اعرف الطرق الصحيحه في كل تعاملي

مرات كثيره مانعرف كيف نبدا وباي موضوع اذا قابلنا اشخاص في مكان ما فكل ناس لهم طبيعه معينه لازم نراعيها في الحديث معهم

شكرا

الشكر لكي اخت غزلان على تشريفي بمرورك الرائع وتعليقك الاروع على الموضوع

بارك الله فيكي ما قصرتي

khaldoon
10-07-2007, 10:56 PM
اختلف معاك في بعض ما ذكرت خيو .. ليش تسميها مو مهتمين لو سألنا شخص عن يومه او صحته او كان مسؤول ؟؟
ترى الانسان يستانس اذا حس ان حد يسال عنه وجبر خاطر وشي محبب .. وبعدين اشفيها اخبار الطقس ليكون مو حلوه ههههههههههههههههههه لا تخلينا نشك في حواراتنا

يسلموووووو عالموضوع بس احسك متشائم شويتين خيو

هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه ههههههههههههههههه
والله يمكن متشاءم ما اعرف...يجوز

اخت التيما ..لما اقول انه فيها نفاق ومجامله كاذبه لان هذا هو الغالب اختي بس اكيد اننا مرات نكون صادقين ...بس كم مره نكون نعني هذا الشي فعلا

المقصود هو غالب اسئلتنا اللي بنسألها بمناسبه ومن غير مناسبه

شكرا على ردك الرائع ...بجد اعجبني

khaldoon
10-07-2007, 10:59 PM
خيو خلدوون وش نسال عيل crazy crazy crazy crazy آي راسي

قلمك وكتاباتك غنيه عن تعريفي ..والف شكر لموضوعك ولتنبيهاتك المُفيده
بس ترى أنا واعوذ بالله من كلمة أنا من النوع اللي اتحرش ف الناس :shy: شسوي أحب أسولف بس مب ويا أي حد ... وإنت بكتابتك اهني ذبحتني حطيت علي قيود crazy

عموما يعطيك العافيه ..بس:looking:

بكره شأسألهم ف الشغل :looking:

الله يبارك فيكي ويجزيكي كل خير يا اخت خفايا الرووح و شهادتك افتخر واعتز فيها

صحيح ايش سألتيهم اليوم في الشغل ...وهل تذكرتي موضوعي اول ما شفتيهم الصباح

khaldoon
10-07-2007, 11:00 PM
اول شي يعطيك العافيه على الموضوع
(( مرحبا كيف الحال شو الاخبار )) بداية كل حديث بين من يهمك امرهم وصدقا تريد معرفه احوالهم وصحتهم وبين من يربطك فيهم المجاملات فقط اطراء
ولكن المشاعر الصادقه تصل الى القلب حتى لو كانت مكتوبه بكلمات مختصره فليس الكم مقياسا لاستشفاف ذلك ...........

مشكور اخوي على الموضوع

الله يعافيكي ويبارك فيكي اختي وكل الشكر على مرورك الرائع وتعليقك الاروع على الموضوع

prettywoman
11-07-2007, 11:29 AM
يعطيك العافيه اخي الفاضل خلدون دائما مبدع ومتالق بكتاباتك:)

khaldoon
11-07-2007, 11:28 PM

الله يعافيكي يا رب ويبارك فيكي

الابداع نقطه في بحور مشاركاتك اختي

كل الشكر والتقدير ما قصرتي

khaldoon
12-07-2007, 06:43 PM

الله يعافيكي اختي ويبارك فيكي ويبارك لنا بمرورك الرائع

والابداع اختي نقطه في بحور مشاركاتك

كل الشكر ما قصرتي

khaldoon
12-07-2007, 06:49 PM
الله يعافيكي اختي ويبارك فيكي ويبارك لنا بمرورك الرائع

والابداع اختي نقطه في بحور مشاركاتك

كل الشكر ما قصرتي