المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك آركابيتا يبيع شركة روكسار بقيمة 370 مليون دولار



مغروور قطر
06-07-2007, 05:27 AM
بنك آركابيتا يبيع شركة روكسار بقيمة 370 مليون دولار

المدينة - دبي

قال بنك آركابيتا وهو أحد بنوك الاستثمار العالمية الرائدة ومقره البحرين، انه وقع اتفاقية نهائية لبيع شركة روكسار أيه أس Roxar AS في صفقة تبلغ قيمتها حوالي 370 مليون دولار إلى شركة كورأوشن أيه أس أيه CorrOcean ASA، وهي شركة مساهمة عامة مدرجة في السوق المالية ومقرها النرويج. ومن المتوقع أن يتم إغلاق الصفقة خلال شهر يوليو. وكان بنك آركابيتا ومستثمروه المشاركون قد تملكوا شركة روكسار في فبراير 2006 في صفقة بلغت قيمتها حوالي 216 مليون دولار.

وتتخصص شركة روكسار في تقديم الحلول التقنية المبتكرة التي تتيح لشركات الطاقة في جميع أنحاء العالم تحقيق الإنتاج المثالي من حقول البترول والغاز. وتعتبر روكسار أول صفقة لبنك آركابيتا في قطاع تملك الشركات في المنطقة الاسكندينافية، وهي ثالث صفقة يتخارج منها بنك آركابيتا من محفظة تملك شركاته الأوروبية منذ بداية العام 2007، بعد قيامه في أبريل 2007 بإعادة هيكلة رأسمال فوجيكا Vogica، وهي شركة فرنسية تقوم بإنتاج وبيع المطابخ الجاهزة وأطقم الحمامات، بالإضافة إلى إعادة هيكلة رأسمال شركة باروك Paroc الفنلندية المنتجة لعوازل الصوف الصخري والتي تم تنفيذها خلال شهر يونيو 2007.

وقال عاطف أحمد عبدالملك، الرئيس التنفيذي لبنك آركابيتا «إن التخارج من شركة روكسار بعد فترة احتفاظ بالاستثمار امتدت خمسة عشر شهرًا تعتبر نتيجة ممتازة لمستثمرينا .. وتمثل شركة روكسار أول تخارج تام من محفظة استثماراتنا الأوروبية، وهي تبرز قدرة بنك آركابيتا على إيجاد وإدارة الفرص الاستثمارية ذات النوعية العالية في أوروبا بما يحقق أقصى المنفعة لمستثمرينا». وأضاف: تخارج بنك آركابيتا حتى اليوم من 13 صفقة استثمارية بلغت قيمتها الإجمالية أكثر من 3 مليارات دولار محققًا عوائد مجزية للمستثمرين.

وأشار منذر نصر، مدير إدارة استثمارات تملك الشركات الأوروبية ببنك آركابيتا الى ان أداء محفظة استثمارات بنك آركابيتا في قطاع تملك الشركات في أوروبا جيد جدًا، ونحن سعيدون بهذا التخارج الناجح، فقد حقق فريق إدارة الشركة نموًا ثابتًا وقويًا على مدى الأشهر الخمسة عشر الماضية لتصبح بذلك روكسار هدفًا جذابًا لشركة كورأوشن CorrOcean، وهي مشترٍ استراتيجي يتكامل نشاطها مع نشاط شركة روكسار».