المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدولار يحتفظ بمكاسبه واليورو يقفز إلى مستوى قياسي أمام الين



مغروور قطر
07-07-2007, 05:21 AM
الدولار يحتفظ بمكاسبه واليورو يقفز إلى مستوى قياسي أمام الين




ارتفعت الأسهم الأوروبية في أوائل المعاملات أمس قبل صدور بيانات الوظائف الأميركية التي يترقبها المستثمرون. وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 21, 0% الى 11,1613 نقطة.


وعلى صعيد البورصات المحلية ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني بنسبة 32 ,0% ومؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 018%. ومؤشر داكس الالماني 22 ,0%. وتصدر بيانات الوظائف غير الزراعية في الولايات المتحدة لشهر يونيو، وبلغ متوسط توقعات الاقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز للزيادة في الوظائف 120 ألفا.


وأنهت الأسهم اليابانية تعاملات في بورصة طوكيو للأوراق المالية بتراجع بسيط نتيجة عمليات جني الأرباح في ختام أسبوع من الارتفاع. تراجع مؤشر نيكاي القياسي بمقدار 54 ,80 نقطة أي بنسبة 44, 0% ليصل إلى 94, 18140 نقطة.


في حين تراجع مؤشر توبكس للاسهم الممتازة بمقدار 49 ,8 نقاط أي بنسبة 47 ,0% إلى 67 ,1779 نقطة. ورغم تراجع الأسهم اليابانية امس فقد انهى مؤشر نيكاي القياسي أسبوع التداول بارتفاع نسبته 01 ,0% من قيمته مقارنة بنهاية الأسبوع الماضي، كما ارتفع مؤشر توبكس بنسبة 27, 0% خلال الفترة نفسها.


وفي أسواق العملة استقر الجنيه الاسترليني صباح أمس قرب أعلى مستوياته منذ 26 عاما مقابل الدولار والذي سجله هذا الاسبوع لكنه ظل أعلى من مستوى دولارين يدعمه قرار بنك انجلترا المركزي رفع أسعار الفائدة وتوقعات برفع الفائدة مرة أخرى هذا العام.


ومال الدولار للارتفاع بصفة عامة تدعمه بيانات قوية على غير المتوقع عن أداء قطاع الخدمات في الولايات المتحدة. وانتظر المتعاملون بيانات الناتج الصناعي البريطاني التي صدرت أمس. ورفع بنك انجلترا الفائدة البريطانية ربع نقطة الى 75, 5% ليتسع الفارق بينها وبين الفائدة الاميركية الى نصف نقطة مئوية.


وانخفض الجنيه الاسترليني الى 0093, 2 دولار متراجعا عن مستوى 0207, 2 دولار الذي سجله هذا الاسبوع وكان أعلى مستوى منذ 26 عاما. وسجل اليورو مستوى قياسيا مرتفعا جديدا أمام الين المنخفض العائد في التعاملات الصباحية أمس بعد يوم من تلميح البنك المركزي الاوروبي الى انه سيرفع اسعار الفائدة مرة اخرى في الاشهر المقبلة لمكافحة التضخم.


وصعد اليورو الي 29 ,167 ينا محطما المستوى القياسي السابق البالغ 29, 167 ينا الذي سجله في الجلسة السابقة. وفي خطوة كانت متوقعة أبقى المركزي الاوروبي يوم الخميس اسعار الفائدة مستقرة عند 0, 4%.


وقد احتفظ الدولار بمكاسبه في التعاملات الآسيوية أمس ليظل بعيدا عن أدنى مستوياته منذ شهرين مقابل اليورو وأدنى مستوى أمام الجنيه الاسترليني منذ 26 عاما بعد أن هدأت قراءة قوية غير متوقعة في بيانات نشاط قطاع الخدمات في الولايات المتحدة المخاوف من ان البنك المركزي الاميركي ربما يضطر الى خفض الفائدة في وقت لاحق من هذا العام.


وارتفع الدولار بصفة عامة في اليوم السابق بعد أن سجل مؤشر الخدمات الذي يصدره معهد ادارة المشتريات في يونيو الى أعلى مستوى له في عام مخالفا توقعات المحللين لانخفاض صغير.