المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مستحضرات تجميل مشبوهة .. علي الإنترنت



وطن
07-07-2007, 01:25 PM
مستحضرات تجميل مشبوهة .. علي الإنترنت

تجارة سرية والأرباح بالملايين (http://www.raya.com/site/topics/article.asp?cu_no=2&item_no=265177&version=1&template_id=20&parent_id=19)


شركات وهمية تخلط المواد الكيميائية الخطرة بكريمات البشرة
تاجرة: الخلطات المشبوهة تسبب حروق البشرة والسرطان
فاطمة محمد: الإفراط في استخدام مستحضرات التجميل خطر
حصة عبدالله: سيدة تبيع مستحضراً بالكورتيزون والزئبق في المنتديات


http://www.raya.com/mritems/images/2007/7/6/2_265173_1_209.jpg

كتبت - فاطمة آل رحمة : ظهرت في الآونة الأخيرة علي الشبكة العنكبوتية ما يعرف بالتجارة الالكترونية.. حيث تقوم هؤلاء التاجرات بعرض أنواع مختلفة من البضائع منها خلطات وكريمات البشرة.. وكون عمليات البيع هذه لا تخضع للرقابة كما هو الحال في المحلات التجارية فقد تحتوي هذه الخلطات والكريمات علي مواد قد تضر بالبشرة..

والسؤال الذي يطرح نفسه هنا كيف تتم عمليات البيع هذه؟ وما هي مخاطر استخدام هذه الخلطات؟

في البداية تقول م. أ وهي تاجرة علي الانترنت: تنقسم الخلطات الي نوعين نوع طبيعي ونوع آخر صناعي.. الخلطات الطبيعية لا يوجد بها أي ضرر إلا فيما ندر.. وحتي إن وجد هناك ضرر فإنه يكون بسيطاً مثل تكون البثور أو إحمرار البشرة.. ولكن الخطر يكمن في الخلطات والكريمات الصناعية والتي تجلب في معظم الأحيان من الدول الشرق آسيوية.. فبعض هذه الخلطات تحتوي علي مواد قد تسبب الحروق للبشرة في بعض الأحيان وقد تحتوي علي مواد مسرطنة.. ومثل هذه المواد لا تخضع للرقابة لأنها تدخل بغرض الاستخدام الشخصي وليس للتجارة وهنا يكمن الخطر.. فالمواد التي تدخل للبلد بغرض التجارة يتم فحصها ومراقبتها عن طريق الجهات المختصة في الدولة ولكن مثل هذه الكريمات والتي يتم بيعها عن طريق مواقع الانترنت غالباً ما تدخل للبلاد من خلال حقائب السفر الشخصية.. والأدهي من ذلك أن البعض يقوم بخلط مواد كيميائية ويعرضها للبيع علي أنها مستحضرات طبيعية الأمر الذي يخدع الكثير من الناس.

وتتابع م. أ حديثها قائلة: هؤلاء التجار يحصدون مبالغ خيالية.. فهم قد يبيعونه بأضعاف القيمة الأصلية.. وحتي المستحضرات الطبيعية قد لا تكلف الكثير مقارنة بالمبالغ المجنية من بيعها.. كما ان من يقوم بالبيع عن طريق الانترنت لا يدفع ايجار محل ولا ضرائب.. فعملية البيع لهذه المستحضرات لا يتطلب سوي التسجيل في أحد منتديات الانترنت وعرض صور البضاعة بالإضافة الي بعض المدح للمستحضر وتجد العروض تنهال علي البائع أو البائعة.. ويكون الدفع إما عن طريق الحوالة أو الإيداع البنكي.. أو يتم تسليم المبلغ عند استلام البضاعة.

وتختتم م. أ حديثها قائلة: أنصح الجميع بأن لا يشتروا إلا الماركات المعروفة.. لأن المخاطرة فيما يتعلق بالبشرة قد يكلف الكثير ويجعل الشخص زبوناً دائماً للعيادات الجلدية والتجميلية.

وتقول مريم جاسم: سمعت الكثير عن هذه الخلطات والبعض كان يمدح والبعض الآخر يذم.. ولكنني لم أجازف بتجربة أي منها وذلك يعود لعدم ثقتي بهذه المستحضرات.

أما فاطمة محمد فتقول: الآثار السلبية لهذه المستحضرات تكمن في طريقة الاستخدام.. فبعض هذه المستحضرات لا تناسب أنواعا معينة من البشرة.. والاستخدام لا يتطلب إلا كمية قليلة ولكن البعض يعض كميات كبيرة اعتقاداً منهم بأن المفعول يكون أسرع ومن هنا تبدأ المشاكل.

وتقول مني عبدالعزيز: بعض الفتيات يقمن بعرض تجاربهن مع بعض المستحضرات أو بعض المواد الطبيعية مثل العسل أو ماء الورد.. وعندما تقرأ بعض الفتيات هذه التجارب يقمن بتقليد هذه الخلطات بغض النظر عما إذا كانت تناسب نوعية بشراتهن أو لا.. والبعض الآخر يقمن بتجربة هذه الخلطات من باب الفضول بالرغم من أن بشرتهن قد لا تعاني من أية مشاكل.

أما حصة عبدالله فتقول: في احد المنتديات كانت احدي البائعات تقوم بعرض مستحضر تدعي انه يقوم بعلاج جميع مشاكل البشرة من جفاف وحب شباب وآثار جروح وغيرها.. وقامت احدي العضوات بشراء المستحضر وحللت مكوناته في احد المختبرات لتكتشف بأنه يحتوي علي نسبة عالية من الكورتيزون والزئبق وبعض المواد الأخري وبنسب عالية والتي قد يسبب تكرار استخدامها الاصابة بالأورام السرطانية.. وبعد فضح البائعة في المنتدي اختفت ولم يعد لها وجود.. وقد تكون سجلت في منتدي آخر وتقوم بعرض بضاعتها.

وتقول أماني محمود: كثيراً ما نسمع عن تحذيرات الأطباء من جراء استخدام مساحيق وكريمات التجميل المعروضة في الانترنت والتي تقود مستخدميها الي آثار سلبية لا تحمد عقباها تتمثل في تغير لون البشرة وظهور حب الشباب وغيرها من المشاكل الصحية الأخري مؤكدين علي أهمية الابتعاد عن الصناعات المتدنية والمقلدة.

أما نورة السليطي فتقول: العديد من هذه المستحضرات قد تسبب تهيجاً وتحسساً للجلد نتيجة وجود مواد كيميائية أو حدوث حرق شمسي نتيجة التعرض لأشعة الشمس وقد تسبب التهابات نتيجة للتهيج وقد تسبب ظهور حب شباب وغيرها من الأمور التي قد تكلف الشخص مبالغ هائلة لعلاجها.

تقول حسنة عادل: قد يساء استخدام هذه الخلطات.. فبعض الفتيات قد تستخدم خلطة معينة لأن زميلتها استخدمتها ووجدت فيها منفعة وليت كل بشرة مثل الأخري.. فالخطأ ليس في بيع هذه الخلطات عن طريق الانترنت ولكن الخطأ يكمن في كيفية الاستخدام.

Exclusiveperfumes
07-07-2007, 01:42 PM
شكرا على التنبيه اختي العزيزة

وطن
07-07-2007, 01:45 PM
شكرا على مرورك

وطن
07-07-2007, 02:25 PM
العفو اخوي

ROSE
07-07-2007, 02:49 PM
لاحول ولا قوة الا بالله

صحيح كلامهم المستحضرات اللي تباع عن طريق الشبكة غير مراقبة

تسلمين يالغالية على التنبيه

امل الحب
07-07-2007, 03:44 PM
جزاااج الله خير..

يسلمووو

وطن
07-07-2007, 04:03 PM
شكرا على مروركم
وشكرا لجريدة الراية على طرح هالموضوع