المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمليات شراء "استباقية" تدفع مؤشر الدوحة لتسجيل قمة جديدة لعام 2007



مغروور قطر
08-07-2007, 01:46 PM
جادالله: مستثمرون متفائلون بنتائج الأعمال الفصلية يستهدفون أسهما قيادية
عمليات شراء "استباقية" تدفع مؤشر الدوحة لتسجيل قمة جديدة لعام 2007

8 أيام صعود بلا توقف
كسر حواجز نفسية
ايقاف تداول "كهرباء وماء"






دبي - صلاح صبح

سجل مؤشر سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم الخميس 8-7-2007، قفزة جديدة، ليغلق عند قمة جديدة لم يصل إليها منذ مطلع العام، مدعوما بإقبال ملحوظ من جانب المستثمرين على الشراء، قبيل أيام من بدء إعلان نتائج الأعمال الفصلية للأسهم القيادية والنشطة، فيما وصفه مراقبون بـ"عمليات شراء استباقية".


8 أيام صعود بلا توقف


السوق تشهد نمطا مميزا للتداولات إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، مثلما حدث يوم الخميس الماضي، إذ فضل المستثمرون الاحتفاظ بما في حوزتهم من أسهم
تامر جادالله

ولليوم الثامن -من دون توقف لالتقاط الأنفاس- استمر مؤشر السوق في الارتفاع وكسب 137.5 نقطة جديدة تمثل 1.87 % من قيمته، وسجل 7848.5 نقطة، ليستمر في مسيرته الصاعدة، متجاوزا بنحو 50 نقطة قمته السابقة في 2007، والمسجلة مطلع يونيو/حزيران الماضي. وشهدت الأسهم المتداولة صعودا شبه جماعي؛ إذ ارتفع 27 سهما، بينما تراجع 5 أسهم، فيما استقر سهمان اثنان. وكادت قيمة التداولات أن تتضاعف بعدما سجلت اليوم 611.7 مليون ريال، مقابل 325.5 مليون ريال في آخر أيام التداول الخميس الماضي.

وأرجع مدير الاستثمار بمجموعة المانع القطرية تامر جادالله، القفزة الجديدة للمؤشر إلى ما أسماه "عمليات شراء استباقية من جانب مستثمرين متفائلين بنتائج الأعمال الفصلية المزمع بدء الإفصاح عنها خلال أيام".

وقال لـ"الأسواق.نت" اليوم إن السوق تشهد نمطا مميزا للتداولات إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، مثلما حدث يوم الخميس الماضي، إذ فضل المستثمرون الاحتفاظ بما في حوزتهم من أسهم". وأوضح أن التداولات تضاعفت اليوم مقارنة بيوم الخميس لهذا السبب إذ اقبل المستثمرون على الشراء، بشكل واضح سعيا منهم للاستفادة من الطفرات السعرية المتوقعة -من وجهة نظرهم- عقب إعلان نتائج الأعمال.


كسر حواجز نفسية

وأضاف إن مؤشر السوق بقفزاته الأخيرة وتمكنه من مواصلة اختراق نقاط المقاومة واحدة تلو الأخرى -وخاصة تلك التي كانت حاجزا نفسيا صعبا- بث قدرا لا بأس به من الثقة في نفوس المتعاملين، كما أنه لا يتنازل بسهولة عن مستوياته الجديدة، وهو ما يكشف مدى قوة السوق".

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم، بـ 8.293 مليون سهم، وصعد بنسبة 1.8 %، وأغلق مسجلا 17.1 ريال، وحل ثانيا "بروة" بعد تعاملات على 1.398 مليون سهم، وارتفع بنسبة 1.97 % إلى 46.8 ريال، وجاء "السلام" في المركز الثالث بعد تداول 973 ألف سهم، وصعد بنسبة 0.65 %، مسجلا 15.6 ريال.


ايقاف تداول "كهرباء وماء"

ومن جهة أخرى قررت إدارة السوق إيقاف تداول أسهم شركة "الكهرباء والماء" اعتبارا من جلسة التداول اليوم، لتخلفها عن تزويد السوق بمعلومات عقب اجتماع مجلس إدارتها.

وقال مصدر مسؤول في السوق -في بيان نشره الموقع الألكتروني للسوق اليوم- إن الشركة أبلغت إدارة المعلومات بالسوق يوم الخميس الماضي ، بأن مجلس إدارة الشركة عقد اجتماعا اعتمد خلاله التقرير المالي للشركة عن النصف الأول من عام 2007 ، وأنه سيتم نشر التقرير في الصحف اليومية وفقا للإجراءات المعتمدة من قبل إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد والتجارة.

وأضاف -الذي لم يكشف البيان عن هويته- أن الشركة لم تنشر التقرير في الصحف اليومية في اليوم التالي لذلك الاجتماع ولم تبلغ إدارة السوق بمضمونه ، فقامت إدارة المعلومات بتوجيه كتاب إلى الشركة تؤكد فيه على ضرورة أن يتم الإفصاح عن البيانات المالية فور اعتمادها من المجلس لتكون في متناول جميع المساهمين والمستثمرين بعد أن يطلع عليها أعضاء مجلس الإدارة، وذلك تلافيا لأي تسريب للمعلومات قد يؤثر على سعر سهم الشركة في السوق.

وأشار المصدر إلى أن الاتصالات الهاتفية استمرت بين الإدارة وموظفي الشركة للتأكيد على ضرورة الإسراع بموافاة السوق بالتقرير المالي نصف السنوي الأول للعام 2007 ، لإطلاع المساهمين عليه قبل جلسة التداول اليوم، إلا أن الشركة أخفقت في تزويد السوق بذلك التقرير، مما اضطر الإدارة لإعطاء الشركة مهلة حتى الساعة التاسعة صباحا، لتزويد السوق بالمعلومات المطلوبة، مع الإشارة إلى أن إدارة السوق ستضطر إلى إيقاف التداول على أسهم الشركة اعتبارا من جلسة تداول اليوم.

وقال -وفقا للبيان- إن إدارة السوق استلمت عند الساعة التاسعة من صباح اليوم ، ردا من الشركة تقول فيه إنها ستوافي السوق بالتقرير نصف السنوي الأول للعام 2007 المعتمد من قبل مجلس الإدارة في أقرب وقت فور انتهاء إجراءات التوقيع من رئيس المجلس ومراقب الحسابات ، الأمر الذي اضطر إدارة السوق ، حرصا على مصالح المستثمرين ، وخشية الاستفادة من معلومات غير متاحة للجميع ، بما يتعارض مع مبدأ الإفصاح والشفافية التي تنتهجها السوق ، إلى وقف التداول على أسهم الشركة إلى أن تقدم الشركة المعلومات المطلوبة .

وأشار إلى أن قـرار الإيقاف قد اتخذ استنادا إلى أحكام المـادة (128) من اللائحة الداخلية للسوق التي تنص على أنه : يحق للإدارة وقف التعامل في ورقة مالية إذا كان من شأن استمرار التعامل بها الإضرار بالمتعاملين في السوق.

وناشد المصدر جميع الشركات المدرجة في السوق ، الالتزام التام بقانون السوق ولائحته الداخلية وبمبدأ الشفافية.