المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك بعد زيارة ناجحة لوزير المالية إلي طاجيكستان



مغروور قطر
09-07-2007, 04:55 AM
http://www.raya.com/mritems/images/2007/7/8/2_265685_1_209.jpg

آفاق جديدة للتعاون الاقتصادي المشترك بعد زيارة ناجحة لوزير المالية إلي طاجيكستان

أجري خلالها مباحثات هامة ومكثفة
الجفيري: استكشفنا فرص الاستثمار في قطاعات التعدين والبناء والصناعات الغذائية
الشيخ علي بن جاسم: تشكيل لجنة مشتركة لبحث إنشاء مصنع للألمونيوم ومحطة للكهرباء
العبدالله: الجانب الطاجيكي أبدي استعداداً كبيراً للتعاون الزراعي وبقطاع الثروة الحيوانية


حققت زيارة سعادة السيد يوسف حسين كمال وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالإنابة والوفد المرافق إلي جمهورية طاجيكستان نجاحاً ملموساً حيث التقي سعادته خلال الزيارة مع فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس الجمهورية وسعادة السيد عاقل عاقلوف رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير الطاقة و الصناعة وقد بحث سعادته معهم سبل تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية واستكشاف سبل الاستثمار في الجمهورية الطاجيكستانية، وقد قام سعادة الوزير خلال زيارته إلي جمهورية طاجيكستان بزيارة عدد من المواقع الاستثمارية مثل مناجم الحديد والصلب وفي مجال الصناعة والطاقة والبناء والمالية والمصارف وغيرها من الاستثمارات ذات الجدوي الاقتصادية حيث سيتم دراسة جميع المشاريع قبل اتخاذ القرار في بدء الاستثمار في طاجيكستان ذلك البلد الذي تتوفر فيه فرص كبيرة للاستثمار.

وقد أكد سعادة وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة خلال لقاءاته مع كبار المسؤولين في جمهورية طاجيكستان حرص القيادة القطرية علي تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات وخاصة المجالات الاستثمارية والاقتصادية، كما أكد المسؤولون الطاجيكيون حرصهم علي مزيد من التعاون وتقديم التسهيلات اللازمة للمستثمرين القطريين وفتح باب الاستثمار لهم علي مصراعيه للاستثمار في كافة القطاعات، كما أكدوا للوفد حرص الحكومة الطاجيكية علي إعطاء أولوية الفرص الاستثمارية للمستثمرين القطريين علي غيرهم من المستثمرين الأجانب.

وجاءت زيارة سعادة وزير المالية والاقتصاد والتجارة بالانابة إلي جمهورية طاجيكستان بعد الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان إلي البلاد ومباحثاته الرسمية مع حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدي حيث عرض علي سموه بعض الفرص الاستثمارية في جمهورية طاجيكستان.

وقد قام الوفد المرافق لسعادة الوزير بعقد سلسلة من الاجتماعات الناجحة مع كبار المسؤولين في جمهورية طاجيكستان.. وقد أبدي الجانب الطاجيكي استعداداً للتعاون مع المستثمرين القطريين وتقديم كافة دراسات الجدوي للمشاريع التي ينوي القطريون الاستثمار فيها، وخاصة في مجالات الطاقة والصناعة والألمنيوم والحديد والبناء وغيرها من الفرص، وسوف يدرس المستثمرون القطريون الفرص الاستثمارية الواعدة في هذه الجمهورية.

وقال السيد سعود بن جاسم الجفيري مدير إدارة الشؤون الاقتصادية بوزارة الاقتصاد والتجارة إن زيارة الوفد القطري إلي طاجيكستان تعتبر من الزيارات الواعدة والناجحة للاستثمار في القطاعات المختلفة كالحديد والصلب والطاقة الكهربائية والاستثمار في مجال البناء وتربية واستيراد المواشي، والصناعات الغذائية، واستغلال المناجم الاستخراجية في مجال الحديد والجرانيت والرخام.

وأضاف أن زيارة فخامة الرئيس إمام علي رحمان رئيس جمهورية طاجيكستان إلي قطر شهد خلال هذه الزيارة التوقيع علي اتفاقيتي التعاون الاقتصادي والتجاري والفني، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمارات المتبادلة، ومن خلال الاتفاقية الأولي يمكن الدعوة لإنشاء لجنة مشتركة تبحث جميع القضايا الاقتصادية والتجارية والاستثمارية، كما أنه من خلال الاتفاقية الثانية يمكن وضع الاطار القانوني لجميع الاتفاقيات المستقبلية بين الجانبين وقد تم خلال المقابلات الرسمية مع الوزراء المعنيين في جمهورية طاجيكستان التأكيد علي ضرورة استكمال المباحثات حول تحويل الزيارة الاستكشافية إلي واقع ملموس.



وقال الجفيري: اعتقد أن طاجيكستان بلد ناشيء لديه فرص وخامات كامنة تحتاج إلي من يقوم باستغلالها واستثمارها، وسوف تكون هناك زيارات لهذه الفرق الفنية مستقبلاً للنظر في الاستثمار في المجالات الأخري وأن هذه الزيارة التي قام بها سعادة وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة إلي طاجيكستان تم خلالها التوقيع علي محضر الزيارة الاستكشافية مع نظيره وزير المالية الطاجيكي صفر علي نجم الدينوف بشأن المجالات المختلفة آملاً أن يتم وضع كل ما تم الاتفاق عليه بعد دراسته من الناحية الاقتصادية موضع التنفيذ بين الجهات المعنية ذات العلاقة والشأن.

وقال الشيخ علي بن جاسم آل ثاني من جهاز قطر للاستثمار إن الزيارة ناجحة وقد قابلنا خلالها عدداً من المسؤولين في جمهورية طاجيكستان وناقشنا خلال اجتماعاتنا المتواصلة معهم موضعين هما إنشاء مصنع لانتاج الألمنيوم ومحطة لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتم تشكيل لجنة مشتركة بين الجانب القطري والطاجيكي لاتمام الدراسة بخصوص الموضعين، وهو إنشاء مصنع للألمنيوم، بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنوياً من الألمنيوم، ومحطة للكهرباء بطاقة 200 واط.

وأضاف أن الاستثمار في جمهورية طاجيكستان جيد وواعد حيث إن فرص الاستثمار في طاجيكستان متوفرة وخاصة في مجال الطاقة الكهربائية، وقد طلبنا من المسؤولين بإعطائنا حصة في فتح بنك قطري في طاجيكستان وقد وعدنا بالموافقة المبدئية علي أن تؤخذ الموافقات والإجراءات القانونية عن طريق البنك المركزي الطاجيكي.

وتحدث السيد سلطان جوهر العبدالله مدير عام شركة المواشي فقال إن الزيارة الاستشكافية إلي جمهورية طاجكيستان كانت للاطلاع علي الثروة الحيوانية والزراعية وبالأخص زراعة الأعلاف.. إلا أننا أطلعنا علي الإنتاج الزراعي للفواكه. وأضاف أنه تم خلال اجتماعاتنا المكثفة في بداية هذه الزيارة بالمسؤولين بوزارة الزراعة والثروة الحيوانية الاستماع إلي الفرص الاستثمارية في المجالين، كما قمنا بزيارات ميدانية شملت الحقول الزراعية وحقول تربية الثروة الحيوانية الخراف وأيضاً حقول تربية النحل واستخراج العسل مشيراً إلي أنه تم التباحث بين الوفدين القطري والطاجيكي في هذا المجال بقليل من التفاصيل لإيضاح الصورة للتوصل إلي المعلومات الكافية لتقديم مقترحات دراسات الجدوي المبدئية لرئيس الوفد سعادة وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة.

وقال إن الجانب الطاجيكي أبدي اهتماماً بالغاً بالتعاون معنا لتمكين الوفد القطري من الاستفادة والتعرف علي جميع امكانيات جمهورية طاجيكستان في المجالين الزراعي وتربية الثروة الحيوانية. وقال لاشك بوجود هذه الفرص الاستثمارية إلا أنه يجب دراستها دراسة مستفيضة ومتأنية لتكون هذه الفرص ذات جدوي اقتصادية لدولة قطر مشيراً إلي أن شركة المواشي تأمل أن يكون هناك مزيد من الزيارات الميدانية لطاجيكستان للتعرف عن قرب وبالتفصيل عن هذه الفرص الاستثمارية الواعدة.

وأضاف أن الجانب الطاجيكي وعدنا بتقديم مزيد من دراسات الجدوي الاقتصادية حول المشاريع التي تم الاتفاق عليها خلال الزيارة الأخيرة.

وقال المهندس يوسف بن أحمد الحمادي المستشار الأول لشركة بروة العقارية، والرئيس التنفيذي لشركة بروة الخور إن زيارة جمهورية طاجيكستان فتحت آفاقاً أمام المستثمر القطري للخروج من السوق المحلي إلي السوق العالمي، وقد تعرفنا خلال هذه الزيارة علي الكثير من المشاريع التي يمكن دراستها والدخول في استثمارات في مثل جمهورية طاجيكستان، خاصة أن هذه الدولة تعطي تسهيلات كثيرة للمستثمر الأجنبي، كما قمنا بالاطلاع علي العديد من الفرص الاستثمارية في المجالات العقارية.. وناقشنا مع الجانب الطاجيكي دراسة العديد من المشاريع وطلبنا منهم دراسات مفصلة عن السوق العقاري في المدن الطاجيكية الرئيسية حيث من الواضح أن هناك شحاً كبيراً في توفر الشقق والفنادق والمحلات التجارية والمكاتب، كما ناقشنا مع عدد من المسؤولين هناك التسهيلات التي يمكن الحصول عليها حتي نتمكن من الدخول في المشاريع الاستثمارية المشتركة في طاجيكستان.

وأضاف الحمادي: خلال الفترة القادمة سيكون بيننا وبينهم اتصال للحصول علي المزيد من الدراسات لبعض المشاريع بعد ثبات جدواها الاقتصادية والاستثمارية ويمكن طرح هذه المشاريع علي مجلس إدارة بروة للنظر في امكانية الاستثمار في طاجيكستان ولذلك أري أن يقوم المستثمر القطري أو الخليجي بالمبادرة لطرق أبواب هذه الأسواق للاستثمار في مختلف المجالات، لما تتوفر في هذه الجمهورية من فرص استثمارية كبيرة قد يكون لها مردود كبير علي الاستثمارات المحلية والخليجية.

مغروور قطر
09-07-2007, 04:55 AM
وقال المهندس عبدالله بن علي آل ذياب مدير إدارة التوزيع الكهربائي بالمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء إن الزيارة لجمهورية طاجيكستان كانت مهمة وناجحة حيث تم مناقشة كافة البنود والموضوعات المطروحة في الأجندة مع عدد كبير من المسؤولين في طاجيكستان، وقد ركزنا خلال اجتماعاتنا في مجال الطاقة الكهربائية، حيث بحثنا مع الجانب الطاجيكي الاستثمار في ثلاث محطات كهرمائية، وسوف يتم تزويدنا بالدراسات عن هذه المحطات، والتي سيتم البت فيها من قبل دولة قطر بعد دراسة الجدوي الاقتصادية، كما أكدنا خلال اجتماعاتنا مع المسؤولين الطاجيكيين برغبة دولة قطر في الدخول في الكونسورتيوم أي مع مجموعة الشركات المنفذة للمشروع، وكما بحثنا وناقشنا معهم حول محطة راجون الكهربائية وطلبنا من الجانب الطاجيكي تزويدنا بالمعلومات الكافية عن المحطة لإجراء دراسة الجدوي لها.

وأضاف آل ذياب أن هذه الزيارة تعتبر فرصة استثمارية للدولة في جمهورية طاجيكستان الإسلامية، وذلك لتوفر المناخ الاستثماري الملائم للاستثمار والقوانين ووجود المصادر الاستثمارية.

وقال السيد يوسف عبدالله العمادي مدير الإنتاج بشركة قطر ستيل والمهندس يوسف المهندي بأنه تم خلال الزيارة مناقشة عدة أمور مع المسؤولين المختصين في مجال التعدين، وقد وجدنا أن هناك فرصاً استثمارية من خلال وجود منجم في المنطقة الشمالية لخامات الحديد بسعة 153 مليون طن، وقد تم الاتفاق مع الجانب الطاجيكي بتشكيل لجنة فنية مشتركة بين البلدين بحيث يتم دراسة جدوي المشروع اقتصادياً وتجارياً بالاضافة إلي أن هناك يمكن إنشاء فرن قوسي كهربائي لاستهلاك الخردة من طاجيكستان أو الدول المجاورة لها، ويمكن المنافسة في الأسواق العالمية، وذلك بسبب رخص الطاقة الكهربائية المتوفرة هناك.

وأشار المهندس يوسف المهندي إلي أنه قد تم دراسة العوائق حسب المعلومات المتوفرة لدينا ومن ضمنها عدم وجود ميناء بحري قريب لتسهيل عملية تصدير المنتج مشيراً إلي أن اللجنة ستقوم بدراسة كل الاحتمالات وكتابة تقرير تفصيلي ليرفع إلي مدير عام شركة قطر ستيل ومن ثم إلي سعادة وزير المالية وزير الاقتصاد والتجارة بالانابة موضحاً أنه قد أخذنا عينة من المنجم الذي قمنا بزيارته لتحليل هذه العينات كيمائياً وجولوجياً بشركة قطر ستيل، وسيتم اصدار شهادة جودة للعينة بعد تحليلها.

وذكر المهندي أنه تم مناقشة إنشاء مصنع للزجاج وذلك لتوفر خام الكوارتز وهي المادة الأساسية لصناعة الزجاج، هذا بالاضافة إلي وجود معادن ثمينة كالذهب والفضة وسيتم دراستها مستقبلاً.

وقال السيد محمد بن هتمي أحمد الهتمي بشركة قطر للبترول إن الزيارة كانت استكشافية ووجدنا خلالها أن هناك فرصاً استثمارية في مجال النفط والغاز والبتروكيمياويات وقد عرض علينا المسؤولون في طاجيكستان منطقتين لدراستهما وإمكانية المشاركة في تطويرها تسمي EPSA موضحاً أنهما تحتاجان إلي دراسة مستفيضة لتحديد امكانية الاستثمار فيهما.

وقال المهندس فيصل بن عبيد الصديقي مدير الشؤون الفنية بشركة الكهرباء والماء القطرية بأنه تم خلال زيارته لطاجيكستان زيارة المحطات الكهربائية القائمة علي الإنتاج بالطاقة الكهرمائية، وزيارة محطات أخري تحت الإنشاء بالاضافة إلي بعض المواقع المقترحة لإنشاء المحطات الجديدة التي تعمل بالطاقة الكهربائية موضحاً أن الأرقام الواردة من الجانب الطاجيكي حول استهلاك الكهرباء تشير إلي وجود الحاجة المستقبلية لها حيث يعتبر مستقبلاً واعداً في مجال إنشاء المحطات الكهربائية، وذلك لعدم حاجتها إلي الوقود لتشغيلها، وهذا يقلل من تكلفة تشغيلها وصيانتها ونتيجة لذلك فإنه لابد من عمل دراسات جدوي اقتصادية لتنفيذ هذه المشاريع الاستثمارية في جمهورية طاجيكستان.