المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تفويض «العقارية» مهم لاستمرار نمو أسواق التمويل



مغروور قطر
09-07-2007, 05:05 AM
تفويض «العقارية» مهم لاستمرار نمو أسواق التمويل
قامت شركة قطر للاستثمار العقاريQREIC بإبرام إتفاق مع بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود تفوض بموجبه بنك HSBC للتصرف بمثابة المدير الأول ووكيل التسهيلات الحصري لإصدار صكوك تعتبر الأولى من نوعها.

ويعتبر هذا الإصدار مميزاً لأسباب عدة منها: وستكون أول صكوك ذات تصنيف لشركة قطرية وستكون ثاني صكوك لشركة يتم إصدارها في قطر على الإطلاق، وذلك بعد صدور صكوك شركة قطر للإستثمار العقاري غير المصنفة في عام 2006 .

وسيشكل السعر المحدد للإصدار مؤشراً للشركات القطرية لجمع الأموال في أسواق تمويل رأس المال في المستقبل.

وقد تم تصنيف شركة قطر للاستثمار العقاريQREIC بالتصنيف A2 حسب موديز وبالتصنيف BBB+ حسب فيتش. ومن المتوقع أن تكون فترة استحقاق الصكوك هي خمس سنوات. ويقوم بنك HSBC بإدارة عروض ترويجية للمستثمرين لصكوك شركة قطر للاستثمار العقاري في الدوحة بالإضافة إلى زيارة كل من أبوظبي ودبي والبحرين وسنغافورة وكوالالمبور ولندن. وسيتم إدارج هذه الصكوك في بورصة لندن.

وبالتعليق على هذا الاتفاق، قال ديكلان هيغارتي، الرئيس الإقليمي للأسواق المالية في بنك HSBC الشرق الأوسط المحدود «يعتبر هذا التفويض مهما جداً بالنسبة لاستمرار نمو أسواق التمويل الإسلامي في قطر وهو تعزيز لموقع بنك HSBC ليكون في الطليعة بالنسبة لأسواق إصدار السندات الإسلامية على المستوى الإقليمي. ونحن نتوقع إقبالاً قوياً من قبل المستثمرين على هذا الإصدار، كما نتوقع أن تتخذ الكثير من الشركات في قطر شركة قطر للاستثمار العقاري مثالاً يحتذى به».

الجدير بالذكر أن سعر وحجم هذا الإصدار سيتم تحديده من خلال إقبال السوق بعد العرض الترويجي.

ويعتبـر بنـك HSBC الشرق الأوسط المحدود أكبر البنوك الدولية وأكثرها انتشاراً في الشرق الأوسط، حيث يمتـلك 34 فرعاً في الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والبحرين وقطر والكويت والأردن ولبنان ومنطقة الحكم الذاتي الفلسطيني، بما في ذلك وحدة مصرفية خارجية (أوفشور) في البحرين. كما يوجد للبنك أيضاً، بالإضافة إلى شبكة فروعه، مكاتب تمثيلية في طهران وإيران. ويعزز هذه التغطية الإقليمية الواسعة ارتباطه ببنك HSBC مصر، عضو مجموعة HSBC، والمصارف الشريكة، البنك السعودي - البريطاني والبنك البريطاني- العربي التجاري المحدود.

وتقدم مجموعة HSBC القابضة بي إل سي خدماتها لما يزيد على 125 مليون عميل في العالم من خلال حوالي 000‚10 مكتبا في 82 بلدا ومنطقة في أوروبا ومنطقة آسيا المحيط الهادئ والأميركتين والشرق الأوسط وأفريقيا.

وقد بلغت موجوداتها 861‚1 مليار دولار أميركي في 31 ديسمبر 2006، وتعتبر مجموعة HSBC واحدة من أكبر مؤسسات الخدمات المصرفية والمالية في العالم ويتم تسويق HSBC على مستوى العالم على أنها «بنك العالم المحلي».

مغروور قطر
09-07-2007, 05:09 AM
العقارية وبنك Hsbc يرتبان الإصدار أول صكوك| تاريخ النشر:يوم اللإثنين ,9 يُولْيُو 2007 2:51 أ.م.



الدوحة ـ الشرق :
قامت شركة قطر للاستثمار العقاري (qreic) بإبرام اتفاق مع بنك Hsbc الشرق الأوسط المحدود تفوض بموجبه بنك Hsbc للتصرف بمثابة المدير الأول ووكيل التسهيلات الحصري لإصدار صكوك تعتبر الأولى من نوعها.

ويعتبر هذا الإصدار مميزاً لأسباب عدة منها:

ـ ستكون أول صكوك ذات تصنيف لشركة قطرية.

ـ ستكون ثاني صكوك لشركة يتم إصدارها في قطر على الإطلاق، وذلك بعد صدور صكوك شركة قطر للاستثمار العقاري غير المصنفة في عام 2006.

ـ سيشكل السعر المحدد للإصدار مؤشراً للشركات القطرية لجمع الأموال في أسواق تمويل رأس المال في المستقبل.

فقد تم تصنيف شركة قطر للاستثمار العقاري (qreic) بالتصنيف A2 حسب موديز وبالتصنيف Bbb+ حسب فيتش. ومن المتوقع أن تكون فترة استحقاق الصكوك هي خمس سنوات. ويقوم بنك Hsbc بإدارة عروض ترويجية للمستثمرين لصكوك شركة قطر للاستثمار العقاري في الدوحة، بالإضافة إلى زيارة كل من أبوظبي ودبي والبحرين وسنغافورة وكوالالمبور ولندن. وسيتم إدارج هذه الصكوك في بورصة لندن.

وبالتعليق على هذا الاتفاق، قال ديكلان هيجارتي، الرئيس الإقليمي للأسواق المالية في بنك Hsbc الشرق الأوسط المحدود: «يعتبر هذا التفويض مهماً جداً بالنسبة لاستمرار نمو أسواق التمويل الإسلامي في قطر وهو تعزيز لموقع بنك Hsbc ليكون في الطليعة بالنسبة لأسواق إصدار السندات الإسلامية على المستوى الإقليمي. ونحن نتوقع إقبالاً قوياً من قبل المستثمرين على هذا الإصدار، كما نتوقع أن تتخذ الكثير من الشركات من قطر شركة قطر للاستثمار العقاري مثالاً يحتذى به». ومن الجدير بالذكر أن سعر وحجم هذا الإصدار سيتم تحديدهما من خلال إقبال السوق بعد العرض الترويجي.