المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عملية ربط المعدة



al-erada
09-07-2007, 12:55 PM
يااخوان احد جرب منكم عملية ربط المعدة من حيث عقب العملية والوصول الى الوزن المثالي وايش احسن دكتور اهني عندنا في قطر يسويها واضرارها ومميزاتها

abo rashid
09-07-2007, 01:04 PM
الدكتور جان بياجيني



كيف تطورت عمليات تصغير المعدة؟


تطورت هذه العملية منذ ثلاث عشرة سنة وحتى اليوم بشكل كبير بسبب دخول جراحة المنظار على نظام العمليات الجراحية. وكانت اميركا أول من بدأ بهذا النوع من العمليات ولكن بعد اجراء تجارب على 150 مريض جاءت النتيجة فشل 28% من العمليات لذلك قالوا أنها لا تصلح ولكن بعد 10 سنوات تبنت الدول الأوروبية هذه العمليات وحسنتها.



كيف يتم تصغير المعدة؟


أن طريقة تدبيس المعدة هي من أولى انواع العمليات الجراحية التنحيفية ولم تثبت هذه العمليات جدارتها بسبب عدم ملائمتها لجميع الناس. بعدها ابتكر الاطباء نوع آخر من العمليات وهو تدبيس جزء من المعدة ووصل قسم من المصران بعد تقصيره بها بشكل يمنع بقاء الطعام مدة طويلة في المعدة كي لا تمتص الامعاء الغذاء بشكل كبير , أما النوع الثالث والافضل من هذه العمليات فهو وضع حلقة حول المعدة قابلة للتكبير والتصغير ويتم التحكم بحجمها بحسب حالة المريض. تعتبر عملية التدبيس من ارخص هذه العمليات وعملية وضع حلقة من اغلاها. وبحسب الاحصاءات لقد اجري في امركا عام 2003 ما يقارب 100 ألف عملية ربط معدة.



إلا يسبب تصغير معدة المريض أو قص جزء من امعائه نقص في الفيتامينات؟



نعم ولذلك نضطر إلى إعطاء المريض بعض الفيتامينات التي تنقصه فمثلا النساء يعانين من نقص بالحديد فيما الرجال ينقص عندهم الفيتامين ب.



ما هي سلبيات هذه العمليات وهل ممكن أن تؤدي إلى الوفاة؟



طبعاً ما من عملية جراحية تخلو من مخاطر فكيف إذا كان المريض يعاني من السمنة المفرطة أي لديه مشاكل ضغط أو قلب أو سكري ويعود سبب المخاطر أما لخطأ في اجراء العملية أو بسبب الوضع الصحي الدقيق للمريض وقد حصلت حالات وفاة بسبب العملية. اغلب الأطباء اللبنانيين تعلموا إجراء العمليات من خلال مرضاهم وليس في الخارج أي كان المريض هو التجربة ولذلك كان لا بد من اخطاء في بداية الأمر نتيجة عدم الخبرة , لكن المخاطر لا تتعدى 5 بالاف .



ما هي أهم الخطوات التي تتم قبل اجراء العملية، ومن هو المريض الذي يخضع لهذا النوع من العمليات؟



أولا تجرى العملية لأسباب صحية وليس تجميلية لان ذلك ممنوع في العرف الطبي ولكن عادة عندما تسبب البدانة المفرطة بنوع من المرض النفسي لصاحبه نقبل اجراء عملية له لاخراجه من هذه الحالة بسبب ظلم المجتمع ونظرته نحو البدين. ولا بد من درس حالة المريض الصحية والنفسية وفحص السكري والقلب والضغط والقرحة ولكن توفيراً للمصاريف يتم العمل في لبنان بطريقة عملية اكثر بحيث تجرى التحاليل عند الشك بوجود مرض أو مشكلة معينة ولا بد الإشارة هنا أن المريض الذي يجري هذه العملية يزيد عمره بين 18 -20 سنة .



هل جميع المرضى يتقبلون وضعهم بعد العملية؟



طبعا لا ولكن يعتادون بعد فترة على فكرة انهم سيتقيأون اذا اكلوا اكثر من اللازم , وهناك نوع ضئيل من الناس لا يستطيع تحمل حالتهم الجديدة بسبب تعودهم على الاكل بكثرة وحبهم للاكل مما يجعلهم في حال جنونية إذا شعروا انهم محرومون من الطعام وهؤلاء لا يجب أن تجرى لهم هذا النوع من العمليات. هناك مرضى معتادون على نمط معين من الطعام فمثلا لدي مريض لا يستطيع إلا أن يأكل طنجرة مهلبية كل يوم وهذا ما يجعلوزنه لا يخس حتى لو صغرت معدته.



ما مدى اقبال الناس على هذا النوع من العمليات؟



في لبنان لا يوجد احصاءات دقيقة ولكن يوجد اقبال كبير.



هل يغطي الضمان أو وزارة الصحة هذا النوع من العمليات؟



نعم يتم التغطية من قبل الضمان والوزارة ولكن بشروط محددة وتعين لجان للتأكد أن حالة المريض الصحية تستوجب ذلك وليس لأسباب تجميلية.



ما هو كلفة هذه العمليات تقريبا؟



يختلف السعر بحسب نوع العملية فعملية قص المصران وتدبيس المعدة تكلف ما يقارب 4 الاف دولار فيما كلفة عملية وضع الحلقة تتراوح بين 5 و7 الاف دولار بحسب نوع السلكون في الحلقة.



هل تتابعون المريض بشكل دائم بعد العملية أو ينتهي دوركم بعد اجراء العملية؟



تكون المتابعة مدى الحياة ونعمل على الوصول لافضل نتيجة لان العملية الناجحة والجيدة هي نتيجة متابعة جيدة بعد العملية ولا ابالغ إذا قلت أنه في لبنان نحصد افضل النتائج بسبب المتابعة بعد العملية بشكل مباشر من قبل الطبيب فيما في الخارج يتابع المريض بعد العملية اخصائيو التغذية.



ماذا لو لم تنجح العملية ولم يخس المريض هل يمكنه رفع دعوى؟



نحن لا يمكننا أن نضمن للمريض نتائج معينة قبل العملية لان في الطب لا نتائج مضمونة ويعاقب الطبيب ويقال انه دجال إذا ضمن نتيجة معينة لمريض ولكن يشرح له مراحل العملية وتوقعات نتائجها.



هل من عمر معين لهذه العمليات؟



في البداية سمح إجراء هذه العمليات من عمر 18 الى 60 عاما ولكن بعد فترة اجازوا اجرائها للأولاد بعمر 13 وما فوق لأسباب صحية ونفسية ويمكننا القول انه من افضل النتائج هي نتائج عمليات الأولاد.



كم كيلو غرام ممكن أن يخسر المريض؟



أحد مرضاي خسر مئتي كلغ، وعادة نتحكم بالوزن حتى يصل إلى الوزن المثالي.





الدكتور جورج الحاج



يرى الطبيب الجراح الدكتور جورج الحاج أن مرض زيادة الوزن في ازدياد ملفت وهو يضرب حاليا ثلث الشعوب ولا يفرق بين غني وفقير ويلاحظ أنه متفشي قي بلدان الشرق الاوسط بسبب قلة الحركة وتغير انواع الطعام واساليبه.



هل يمكن اعتبار زيادة الوزن مرض؟ ولماذا؟



طبعاً انه مرض مزمن وله أسبابه وتفاعلاته فأسباب السمنة أما هرمونية أو جينية وهو مرض مزمن لان علاجه طويل ويتبعه أمراض كثيرة وذات مخاطر اولها هبوط استيعاب الهواء في الرئة وهذا يسبب اختناق بالليل، الضغط، أمراض القلب، السكري، أمراض في القدمين والظهر بسبب ضغط الوزن عليهم وأيضا زيادة الوزن تؤدي لامراض نفسية وعدم الثقة بالنفس….. كما أن هناك أسباب نفسية تسبب زيادة الوزن.



ما هي المراحل التي يمر بها المريض قبل الوصول لعملية ربط المعدة؟



لا شك أن مريض السمنة عليه قبل التفكير بالعملية أن يكون قد استنفذ كل الطرق لتخفيض وزنه فعليه قبل التوجه إلى الطبيب الجراح ان يكون قد مر لدى طبيب الغدد وطبيب التغذية وفشل في تخفيض وزنه معهما بعدها يتوجه إلى الطبيب الجراح الذي بدوره ينسق مع طبيب الغدد واخصائي التغذية لمتابعة حالة المريض قبل العملية وبعدها.



متى يقرر الطبيب إجراء عملية الربط ولمن؟



عملية الربط عادة لا تجرى إلا لاصحاب الوزن الزائد الذي يفوق الوزن الطبيعي بشكل ملفت ولا بد أن يكون للمريض مشاكل صحية حتى نجري له العملية لان العملية لا تجرى لأسباب تجميلية فقط إضافة إلى أنني لا اقرر إجراء العملية دون دراسة الوضع الصحي والنفسي للمريض والتنسيق مع طبيب القلب والرئة كما ابحث عن سبب الوزن الزائد قبل تقرير العملية لان هذه الأسباب هي الأهم قبل التفكير بالعملية أن هذه الاجراءات هي التي تحدد نجاح العملية وتجعلها آمنة أما العملية فليست إلا عملية تقنية يختلف اسلوبها من طبيب لاخر .



هل يتم اطلاع المريض على مخاطر العملية قبل اجرائها؟



طبعا أقوم عادة باطلاع المريض واهله على كل سلبيات العملية وإيجابياتها قبل اجرائها وإذا لاحظت أن الوضع النفسي للمريض لا يسمح انصحه بعدم اجرائها.



كيف تكون ردة فعل المرضى بعد معرفة مخاطر العملية؟



البعض يهرب من العملية والبعض الآخر يقتنع وخصوصا إذا كان الوزن يشكل خطر على حياته وفي جميع الأحوال اعرض المريض على طبيب قلب ورئة وإذا لاحظت أن حالته النفسية غير مستقرة ارسله لطبيب نفسي.



هل لكل طبيب أسلوبه الخاص في إجراء العملية أم هناك تقنية موحدة معتمدة؟



كل طبيب لدية تقنية معينة كما انه يستعمل آلة مختلفة عن غيره من الأطباء إلا أن الجميع يلتقون على نتيجة واحدة.



هل من اختصاص خاص لجراحة تصغير المعدة؟



لا، ولكن لا بد للجراح الذي يريد أن يمارس هذا النوع من العمليات أن يتقن جراحة المنظار ويكون لديه خبرة واضطلاع على مشاكل السمنة ويعمل ضمن مجموعة طبية تتعاطى مع مرضى السمنة. أما العملية بحد ذاتها فيتم تعلمها وكيفية استعمال الحلقة ومكان وضعها في المعدة من خلال الابحاث والدراسات التي تجرى على هذا النوع من العمليات.



متى تفشل عملية ربط المعدة؟



هذا النوع من العمليات ما زال جديدا ولا شيء ثابت حتى الآن لان الأخطاء تظهر على المدى الطويل وجراحة المعدة بالمنظار لا يتعدى عمرها 13 سنة لذلك لا يمكننا الحكم بشكل قاطع ولكن يمكننا القول أن العملية تفشل عند الأشخاص ذوو الوضع النفسي غير الثابت لأنهم لا يحتملون قلة الاكل أو في حالة اخرى اذا كانت الحلقة موضوعة في المكان الخطا - أو إذا كانت نوعية الطعام دسمة , فبعض المرضى الذين نجري لهم عملية ربط يعمدون إلى اكل الأشياء اللينة التي تمر بسهولة من المعدة ويهربون من الاكل الجامد وبهذه الحالة كأننا لم نفعل شيئا حيث يستطيع المريض اكل الكمية التي يريدها كما أن لاسلوب الحياة تأثير كبير على نجاح العملية.



ما هي سلبيات هذه العمليات؟



بعض هذه العمليات لا يمكن للمرأة أن تحمل بعدها بسبب نقص الفيتامينات التي تصاب بها من جراء قلة الطعام كما أن مستقبل المعدة يكون فيها مجهول لأننا لا يمكننا إجراء أي منظار لها بعد العملية لأنها تصبح مغلقة كما أن بعض العمليات لا يمكن التراجع عنها.



ما نسبة فشل هذه العمليات وهل تؤدي إلى الموت؟



لهذه العمليات مشاكل بنسبة 12% فيما نسبة الموت قليلة.



إلا تؤدي الحلقة إلى مشاكل من خلال احتكاكها بالجسم؟



قد تجرح الحلقة المعدة أو تدخل إلى داخلها مع الوقت كما أن "النبريش " قد يلتهب أو حتى الالة التي توضع تحت الجلد ليتم من خلالها التحكم بحجم الحلقة قد يسبب التهاب تحت الجلد كما أن الحلقة معرضة للتخريب مع الوقت ولا دراسات دقيقة تجمع مشاكل الحلقة.



كم عدد العمليات التي تجرى في لبنان؟



ما يقارب 1700 عملية سنويا.

al-erada
09-07-2007, 01:37 PM
:deal: شاكرلك يابوراشد وعساك عل القوة انشاء الله وفيت وكفيت

abo rashid
09-07-2007, 11:25 PM
:deal: شاكرلك يابوراشد وعساك عل القوة انشاء الله وفيت وكفيت


حاضرين لك

الطرف الأغر
10-07-2007, 12:10 AM
أختي سوتها كان وزنها 100 وصار 58 ،، بس عانت بمعنى الكلمة وتحملت خذت لها تقريبا سنه ونص لحد ما نزلت تدريبجيا ،، عشان لا يأثر عليها ،، لكن كانت شي وصارت شي ،، اختلاف رهيب ،، أنصح المتان يسونها اذا كانوا جديين

abo rashid
10-07-2007, 12:18 AM
أختي سوتها كان وزنها 100 وصار 58 ،، بس عانت بمعنى الكلمة وتحملت خذت لها تقريبا سنه ونص لحد ما نزلت تدريبجيا ،، عشان لا يأثر عليها ،، لكن كانت شي وصارت شي ،، اختلاف رهيب ،، أنصح المتان يسونها اذا كانوا جديين


قوه و عزيمه

خاربه خاربه
10-07-2007, 12:24 AM
تدبيس المعدة



أخ يعور اتخيل بالدباسه مره سكرت على اصابعي:eek3:


ويعطيك العافيه ابو راشد مراقبنا الرائع:dance

وطن
10-07-2007, 01:00 AM
الصراحة شفت وايد مسويين ربط معده
في ناس ضعفوا صج
بس وايد أثر على شكلهم
البشرة صارت كأنها بشرة عجوز "اقصد الوجه"
والشعر صار خفيف جدا لدرجة الصلع

لازم متابعة من دكتور تغذية وفيتامينات
وعدم الاعتماد الكلي على تصغير المعدة بدون متابعة طبية

ولازم الرياضة بعد عشان ينشد الجسم
او راح يضطر المريض انه يسوي عملية شد ...

ANONYMOUS
10-07-2007, 07:56 AM
لازم تتمتع ب صفة الاراده اللي ماخذ منها نكنيمك..

ودع المجابيس.. والسكريات.. والباستا بالنواعها.. وكثر من المشي.. وبلاعمليات وبلا هم..

rashid-1
10-07-2007, 08:28 AM
برأيي ان الواحد يرضى بخلقة الله ويحمدالله على ماهو فيه مدام ان الإنسان يحس بالعافية وصحته ميه ميه ليش العمليات مهب لازم الواحد يكون رشيق هكذا الله خلقنا أشكال وأنواع وأنا
أنصح الأخت السألة بأن تمارس الرياضة أبرك لها وأكثر أمان أما العمليات الجراحية مصائبها كثيره وماعليكم من الدكاتره ترى والله هاليومين الدكاتره صار هدفهم مادي وأبتعدوا كل البعد عن الأهداف الساميه التي كانوا يمارسونها الأطباء السابقين حتى أصبح شعارهم الكذب والخداع والزيف بالإعلانات وخصوصا عمليات التجميل

(( ربما يوم(ن) بكيت منه بكيت عليه ))

وشكرا لكم

EleGanT
10-07-2007, 09:14 AM
نصيحتـــــــــــــي لك انك تبتعد عن هالعمليه اكثر من حاله راحو يتعالجون في الخارج والسبب الضعف (ما اتكلم من فراغ)

معروف ان هالمعده مرتبطه مع الدماغ فيصير ردة فعل عكسيه لبعض الحالات والسبب هالعمليه (وطبعاً غير مشاكل المعده)

ياريت تبتعد وتحاول تضعف طبيعياً او من خلال المراكز اللي تعمل لك الأكل الصحي والدايت

(اي شي من وراه شي سريع اكيد فيه مشاكل يعني الواحد مايمتن في يوم وليله طيب اشلون يضعف بهالسرعه ؟؟ لاتنسون انكم محاسبين على اجسادكم)

اتعبني غروري
10-07-2007, 09:46 AM
نصيحتي .. انسي الموضوع ..
اعرف واحد يعرف واحد سواها .. في الusa الرجال بعد يومين ودع..
الله يرحمه..

khaleel
10-07-2007, 11:42 AM
خلني افيدك اخوي
انا اخوي استشاري في مستشفى حمد وراحله واحد من الربع وسوى عنده العمليه كان وزنه 160 كيلو وخلال شهرين صار 115 كيلو وتم عمل عملية تجميل لازالة الجلد الزايد وترتيب شكل الجسم .....

لكن والله معاناه انا شفت رفيجي بعد عملية التجميل مشرحينه !!!!

حتى اخوي ما ينصح احد يسويها الا اذا كان وزنه زايد بشكل كبير ......... يعني لو بالاستطاعه انك تنزل عن طريق تقليل الاكل والرياضه ابرك لك مليون مره

بعدين بالنسبه لرفيجي هاي المرحله الاولى ويتبعها مراحل اخرى وعمليات اخرى .......

نصيحه اذا الزياده في الوزن ليست مرضيه لا تسوي هذي العمليه

تحياتي وتمنياتي لك بموفور الصحه والعافيه

زعيم الريان
11-07-2007, 01:00 AM
اتبعوا كلام السول صلى الله عليه وسلم وما راح تخسرون أكيد
بس اول شي يبيلها عزيمه على شان تغير النمط
(ما ملاء ابن أدم وعاء شر من بطنه خير لبن أدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) جرب وشوف النزول العجيب والراحه وعليك با التمر الصباح مع الماي يعطيك طاقه لين حزة الظهر وبعدين كل لكن لقيمات يعني من ثلاث الى سبع وموب تاخذ اللقمه كأنك تراجملك واحد وتقوم ولا توصل لحالت الشبع أبدأ وشوف لا أعراض ولا هم يحزنون اول اسبوع يمر عليك وشوف حياتك كيف تتغير تدريجيا" حتى في العباده

اتبعوا كلام السول صلى الله عليه وسلم وما راح تخسرون أكيد
بس اول شي يبيلها عزيمه على شان تغير النمط
(ما ملاء ابن أدم وعاء شر من بطنه خير لبن أدم لقيمات يقمن صلبه فإن كان لا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه) جرب وشوف النزول العجيب والراحه وعليك با التمر الصباح مع الماي يعطيك طاقه لين حزة الظهر وبعدين كل لكن لقيمات يعني من ثلاث الى سبع وموب تاخذ اللقمه كأنك تراجملك واحد وتقوم ولا توصل لحالت الشبع أبدأ وشوف لا أعراض ولا هم يحزنون اول اسبوع يمر عليك وشوف حياتك كيف تتغير تدريجيا" حتى في العباده

al-erada
11-07-2007, 02:33 AM
يجزاكم الله الف خير وبانتظار المزيدمن المعلومااااااااااات

khk
11-07-2007, 10:55 AM
السلام عليكم أخوي

بصراحة شدني الموضوع

أنا عندي صديق عمل هذه العملية ويقول لي والله لو اقدر ارجع لحالتي السابقة ارحملي الف مرة ونصيحة قولها حق اي واحد متين بصحة وعافية احسن من ضعيف ومريض