المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (09/07/2007) بنك قطر الوطني يعلن عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام 2007



عزوز المضارب
09-07-2007, 02:58 PM
09/07/2007) بنك قطر الوطني يعلن عن نتائجه المالية للنصف الأول من العام 2007





أعلن بنك قطر الوطني عن النتائج المالية للفترة المنتهية في 30/06/2007 وذلك بتاريخ 09/07/2007،

وقد أظهرت النتائج المالية للبنك صافي ربح قدره 1.205 مليار ريال قطري ‎ ‎مقابل‎ ‎‏ 1.105 مليار ‎‎ريال‎

‎قطري‎ ‎لنفس‎ ‎الفترة‎ ‎من‎ ‎العام‎ ‎الذي‎ ‎سبقه‎.‎

كما بلغ العائد على السهم 7.4 ريال قطري في النصف الأول من العام 2007 مقابل 6.8 ريال قطري

لنفس الفترة من العام الذي سبقه.

مغروور قطر
09-07-2007, 03:02 PM
شي جيد ونمو تقريبا 9.8% وشكرا لك اخوي عزوز

الماسي
09-07-2007, 03:17 PM
ارباح ممتازة

شكرا لك اخوي عزوز

عزوز المضارب
09-07-2007, 03:59 PM
شي جيد ونمو تقريبا 9.8% وشكرا لك اخوي عزوز
العفو اخوي مغرور وفعلا ارباح قويه وممتازه وتسلم على المرور

عزوز المضارب
09-07-2007, 04:00 PM
ارباح ممتازة

شكرا لك اخوي عزوز
العفو اخوي ومشكور على المرور وبالفعل ارباح جيده

نديم
09-07-2007, 04:13 PM
البيانات المالية المجمعة للستة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2007م

المؤشرات المالية
• بلغ صافي الأرباح خلال النصف الأول من عام 2007م مبلغ 1,205 مليون ريال قطري تمثل زيادة بمبلغ 100,2 مليون ريال قطري (9,1%) عن نفس الفترة من عام 2006م البالغة 1,105 مليون ريال قطري.
• ارتفع إجمالي الموجودات منذ يونيو 2006م بمبلغ 17,5 مليار ريال قطري (30,0%) ليبلغ 75,7 مليار ريال قطري.
• ارتفعت القروض والسلف منذ يونيو 2006م بمبلغ 16,2 مليار ريال قطري (44,2%) لتبلغ 52,7 مليار ريال قطري.
• ارتفعت ودائع العملاء وودائع الاستثمار المطلق منذ يونيو 2006م بمبلغ 6,9 مليار ريال قطري (14,9%) لتبلغ 53,0 مليار ريال قطري.
• بلغ عائد السهم 7,4 ريال قطري لفترة 6 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2007م بالمقارنة مع 6,8 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2006م.

الدوحة، 9 يوليو 2007م: صرح سعادة يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني (الوطني) أن البنك استمر خلال النصف الأول من عام 2007م في تحقيق أرباح قياسية تعكس نجاح البنك في تطوير خدماته ومنتجاته كما هو مبين في نتائجه المالية للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2007م.

فقد تمكن الوطني من زيادة صافي الأرباح بنسبة 9,1% لتبلغ 1,205 مليون ريال قطري. كذلك ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بمبلغ 354,3 مليون ريال قطري (27,3%) ليبلغ 1,653 مليون ريال قطري. وقد سجل البنك ارتفاعاً متميزاً في معظم مصادر دخله، حيث ارتفع صافي إيرادات الفوائد وإيرادات الأنشطة التمويلية والاستثمارية الإسلامية بمبلغ 181,7 مليون ريال قطري (22,6%) ليبلغ 986,5 مليون ريال قطري.

كما ارتفع صافي إيرادات العمولات والرسوم بمبلغ 116,8 مليون ريال قطري (48,4%) ليبلغ 357,8 مليون ريال قطري مما يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر دخله. كذلك ارتفعت أرباح توزيعات الاستثمارات في الأسهم بمبلغ44,4 مليون ريال قطري (61,2%) لتبلغ 117 مليون ريال قطري نتيجة زيادة نسبة توزيعات الأرباح النقدية للشركات في سوق الدوحة للأوراق المالية. كما ارتفعت أرباح عمليات النقد الأجنبي بمبلغ 46,6 مليون ريال قطري (79,8%) لتبلغ 105,1 مليون ريال قطري.

وارتفع إجمالي الموجودات منذ 30 يونيو 2006م بمبلغ 17,5 مليار ريال قطري (30,0%) ليبلغ 75,7 مليار ريال قطري. كما ارتفعت محفظة القروض والسلف بمبلغ 16,2 مليار ريال قطري (44,2%) لتبلغ 52,7 مليار ريال قطري. كذلك ارتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الإستثمار بمبلغ 6,9 مليار ريال قطري (14,9%) لتبلغ 53,0 مليار ريال قطري.

وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2007م مبلغ 9,1 مليار ريال قطري (2,5 مليار دولار أمريكي). كما بلغت القيمة السوقية الاسمية للأسهم 35,2 مليار ريال قطري (9,7 مليار دولار أمريكي). وأدى زيادة صافي الأرباح إلى زيادة عائد السهم إلى 7,4 ريال قطري لفترة 6 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2007م من 6,8 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2006م.

واستطاع الوطني الإسلامي من تحقيق نتائج مالية متميزة خلال النصف الأول من عام 2007م، حيث بلغ إجمالي الأنشطة التمويلية 3,1 مليار ريال قطري بزيادة 1,7 مليار ريال قطري (114,6%). ونتيجة لتوسع أعمال الصيرفة الإسلامية في البنك، ارتفع صافي الأرباح بمبلغ47,0 مليون ريال قطري (155%) ليبلغ77,3 مليون ريال قطري.

وأضاف سعادة رئيس مجلس الإدارة: "نحن نفتخر بالنتائج المالية التي حقّقها البنك خلال النصف الأول من هذا العام. ويعود هذا النجاح إلى سياسات البنك واستراتيجياته المدروسة، ونحن نتطلّع قدماً إلى متابعة هذه المسيرة من النجاح الدائم في المجال المصرفي."
وقال السيد علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي للوطني: "لقد شهد النصف الأول من هذا العام إنجازات عديدة للوطني على مستوى منتجاته وخدماته ونشاطاته الداعمة للمجتمع القطري إضافة إلى نجاحه في التوسع في مجال الأعمال محلياً ودولياً. وإن الهدف الرئيسي من جهود الوطني المستمرّة لرفع مستوى خدماته ومنتجاته والمحافظة على مكانته الرائدة هو إرضاء عملائه وتقديم الأفضل لهم."
وبصفته رائد في مجال القروض، قامت شركة قطر للاتصالات (كيوتل)، وفي أول نقلة كبرى من نوعها نحو الأسواق الدولية الرئيسية، باختيار الوطني مستشاراً مالياً لها لتقديم تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي. كذلك، قام الوطني بالتعاون مع ستاندرد تشارترد بنك لترتيب قرض للخطوط الجوية القطرية بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي في إطار المخططات الإستراتيجية للبنك في الاستثمار في المشاريع الحيوية في قطر. علاوةً على ذلك، وقّع الوطني اتفاقية مع شركة دار للاستثمار والتطوير لتمويل حتّى 100% من الشقق المتبقية في برجي اللاجون بلازا في الدوحة (أطول برجين متعرّجين في العالم)، وذلك بأقساط ميسّرة.
وضمن خطة الوطني لدعم النهضة الاقتصادية في الدولة وبالأخص النهضة العمرانية، وقّع الوطني الإسلامي، أحد فروع بنك قطر الوطني، اتفاقية تمويل إسلامي بمبلغ مليار ريال قطري مع شركة بروة العقارية، من أجل تمويل رأس المال العامل لشركة بروة العقارية في مجال الاستثمار العقاري.
وتوّج الوطني سجّله الحافل في إدارة الاكتتابات مع إطلاقه قرضاً للمتقدّمين بطلبات الاكتتاب لأسهم بنك الخليج التجاري (الخليجي)، لتمويل لغاية 65% من قيمة الاكتتاب في البنك الجديد. كذلك تم اختيار الوطني كمدير للإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق إصدار أسهم شركة قطر وعمان للاستثمار. كما قام الوطني بدور المرتب الرئيسي المفوض لتسهيلات مصرفية جماعية مدتها خمس سنوات لشركة التسهيلات التجارية الكويتية بالتعاون مع المؤسسة العربية المصرفية.
وفي الفترة ذاتها، قام الوطني بتوسيع شبكته من خلال افتتاح مكتبين تمثيليين جديدين في كلّ من ليبيا وسنغافورة، تماشياً مع إستراتيجية الوطني بتوسيع مناطق تواجده عالميا. ومحلياً، قام الوطني بفتح مكتب له في مبنى شركة كيوتل وآخر في مقر شركة دلالة القابضة للوساطة والاستثمار، وذلك لخدمة عملائه من خلال مجموعته المتميزة من المنتجات والخدمات. كما قام الوطني بافتتاح مكتب جديد له في فندق “فريج شرق” في منطقة راس أبو عبود من أجل خدمة نزلاء المنتجع وإجراء معاملاتهم المصرفية وتلبية احتياجاتهم في جو يمتزج فيه فن العمارة الشرقية التقليدية مع خدمات عصرية متطورة، كما ارتفع عدد أجهزة الصراف الآلي إلى 125 جهازاً.
كذلك، وضمن خطط الوطني الإسلامي التوسعية طويلة الأجل، قام البنك بافتتاح ثمانية فروع ومكاتب جديدة لفرعه الإسلامي في كلّ من الريان والخور والوكرة والغرافة ومدينة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية ومبنى اللجنة الأولمبية القطرية ومستشفى حمد بحيث وصل عدد الفروع والمكاتب التابعة للوطني الإسلامي إلى عشرة وذلك كي يتمكن من مواكبة الحاجة المتزايدة إلى الخدمات والمنتَجات المصرفية الإسلامية.
والتزاماً برغبته أن يكون شريكاً لعملائه في نجاح أعمالهم على المدى الطويل وان يكون البنك الأقرب والأكثر حرصاً على إرضاء حاجاتهم في قطر والمنطقة، أطلق الوطني هوية جديدة لقنواته المصرفية الإلكترونية، تحت شعار "EAZYlife"، وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات المصرفية المتطوّرة المصممة لتواكب الإيقاع السريع لنمط حياة العملاء من خلال التقليل من الوقت الذي يمضونه في إجراء تعاملاتهم المصرفيّة. كما تم إضافة خدمة الاكتتاب عن طريق الانترنت والصراف الآلي وخدمة الرسائل القصيرة “easyIPO” .
وتمكّن عملاء الوطني خلال هذه الأشهر الأخيرة من الاستفادة من العديد من الخدمات والمزايا التي قدّمها البنك، وآخرها "خدمة الوطني الآمنة" التي تسعى إلى منح حاملي البطاقات الائتمانية الأمان التام أثناء تسوّقهم عبر الإنترنت، في أوّل خطوة من نوعها في قطر، يتحالف فيها الوطني مع فيزا إنترناشيونال وماستركارد وورلد وايد. كما تم إضافة خدمة بطاقة الخصم الذكية من ماستركارد والتي تحتوي على شريحة ذكية تضيف السرية والأمن لمستخدمي البطاقة حول العالم.
وتقديراً للجهود التي بذلها البنك خدمةً للمجتمع القطري واقتصاده، قام معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء ووزير الخارجية، بتكريم الوطني في حفل تسليم الجوائز لـ "الروّاد في الاقتصاد القطري"، الذي نُظّم كجزءٍ من ملتقى قطر الاقتصادي الثاني. والجدير بالذكر أن الوطني كان راعياً ماسياً لفعاليات الملتقى الذي عُقد خلال شهر مايو في الدوحة. وتناول هذا الملتقى فرص تطوير مجالات الأعمال والاستثمار واستمرار مسيرة التنمية في قطر. كما قدّم الوطني رعايته البلاتينية لمؤتمر الريادة والإدارة الرشيدة (حوكمة المؤسسات) الذي عُقد تحت عنوان "التحديات للقطاع المالي".
كما تم اختيار الوطني من قبل مجلة غلف ماركتنغ ريفيو (GMR) للفوز بجائزة المجلة لأفضل تسويق لمنتج جديد تقديراً لنجاحه في إطلاق بطاقته ماستركارد الائتمانية الخاصة بالخطوط الجوية القطرية وتسويقها إعلاميا. وكان اختيار الوطني لهذه الجائزة من ضمن 290 مؤسسة من دول مجلس التعاون الخليجي للجوائز الإثني عشر التي مُنحت عن كافة الفئات.
علاوةً على ذلك، اختارت "يوروموني المجلّة المالية المرموقة الوطني كأفضل بنك في قطر لعام 2007م. والوطني يعتز بحصوله على هذه الجائزة التي تأتي نتيجةً للعمل الدؤوب الذي تقوم به مختلف إداراته وإلى النتائج المميزة التي حققها.
وقد شارك الوطني بشكل فعّال في القطاع التعليمي من خلال تقديم الدعم للمؤسسات والطلاب حيث استمر البنك في دعمه لجامعة قطر والمؤسسات التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع ومنها دعمه لجامعة فيرجينيا كومنولث- قطر عن طريق تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعة والذين يتخصصون في مجال التصميم الداخلي والغرافيك. كذلك قام البنك بتقديم منح لمدرسة مركز التعلّم، وهي مؤسسة تعليمية تقدم تسهيلات تعليمية مميزة للطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم تساعدهم على مواجهة التحديات الأكاديمية.
وفي المجال الصحي قام الوطني برعاية مؤتمر "الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة للسكّري"، الذي نظمته الجمعية القطرية للسكّري التابعة لمؤسسة قطر، حيث قدّمت العديد من المحاضرات وورش العمل عن هذا المرض، إلى جانب أحدث ما تم الوصول إليه في مجال العناية بمرضى السكّري.
علاوةً على ذلك، يقدم الوطني الدعم لعدد من المنظمات والجمعيات الإنسانية والخيرية المحلية التي تضطلع بدور حيوي في الارتقاء بالمستوى الصحي والاجتماعي والنفسي للأفراد الذين يواجهون تحديات من نوع خاص مثل مؤسسة النور و الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة.
كما قدّم الوطني دعمه لمعرض الصور المميز "سوق واقف" الذي ينظمه وفد دولة قطر إلى اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة الميّاسة بنت حمد آل ثاني.
كذلك كان البنك أحد أهم الراعين لمهرجان الدوحة السادس للثقافة والذي استمر لمدة أسبوعين، وكان الهدف منه تعزيز الحوار والتواصل بين الأمم والثقافات من جميع أرجاء العالم حيث قدّمت العديد من اللوحات الثقافية والفنية والفولكلورية الشهيرة من بلدان عربية وآسيوية وأوروبية .
واستناداً إلى إيمان البنك المطلق بضرورة حماية البيئة في قطر، شارك الوطني في الحملة الوطنية السابعة للحفاظ على البيئة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والزراعية "لقطر نظيفة وخضراء". وتم تكريم البنك خلال حفل أُقيم في شهر مايو من أجل مساهمته في الحملة.
كما حافظ الوطني على نهجه الدائم في رعايته للرياضات الرئيسية في الدولة، وذلك من خلال رعايته الحصرية وللسنة الخامسة على التوالي لبطولة سباق الهجن السنوي، أكثر الرياضات شعبية في الدولة وسباق الخيول من أجل دعم وتشجيع الرياضات والنشاطات التي تعنى بالتراث في قطر.
ويسر الوطني أن يعلن عن اللقاء الذي سيقيمه الرئيس التنفيذي للوطني مع الصحفيين والمحللين ولمن يهمه الأمر من المستثمرين أو حملة الأسهم وذلك يوم الثلاثاء العاشر من يوليو الساعة الواحدة ظهراً في فندق "فريج شرق" قاعة الداشا.
التصنيف الائتماني للوطني

مغروور قطر
10-07-2007, 03:12 AM
1.2 مليار ريال ارباح الوطني في 6 شهوروبزيادة 9.1 %

عائد السهم ارتفع إلى7.4 ريال

إجمالي الموجودات يرتفع 30% ليبلغ 75.7مليار ريال
القروض والسلف ترتفع 44.2% لتبلغ 52.7مليار ريال
ودائع العملاء وودائع الاستثمار المطلق ترتفع بمبلغ 6.9 مليار ريال قطري 14.9% لتبلغ 53 مليار ريال

الدوحة- الراية:

صرح سعادة يوسف حسين كمال، رئيس مجلس إدارة بنك قطر الوطني (الوطني) أن البنك استمر خلال النصف الأول من عام 2007م في تحقيق أرباح قياسية تعكس نجاح البنك في تطوير خدماته ومنتجاته كما هو مبين في نتائجه المالية للأشهر الستة المنتهية في 30 يونيو 2007م.
فقد تمكن الوطني من زيادة صافي الأرباح بنسبة 9,1% لتبلغ 1,205 مليون ريال قطري. كذلك ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بمبلغ 354,3 مليون ريال قطري (27,3%) ليبلغ 1,653 مليون ريال قطري. وقد سجل البنك ارتفاعاً متميزاً في معظم مصادر دخله، حيث ارتفع صافي إيرادات الفوائد وإيرادات الأنشطة التمويلية والاستثمارية الإسلامية بمبلغ 181,7 مليون ريال قطري (22,6%) ليبلغ 986,5 مليون ريال قطري.
كما ارتفع صافي إيرادات العمولات والرسوم بمبلغ 116,8 مليون ريال قطري (48,4%) ليبلغ 357,8 مليون ريال قطري مما يعكس نجاح البنك في تنويع مصادر دخله. كذلك ارتفعت أرباح توزيعات الاستثمارات في الأسهم بمبلغ44,4 مليون ريال قطري (61,2%) لتبلغ 117 مليون ريال قطري نتيجة زيادة نسبة توزيعات الأرباح النقدية للشركات في سوق الدوحة للأوراق المالية. كما ارتفعت أرباح عمليات النقد الأجنبي بمبلغ 46,6 مليون ريال قطري (79,8%) لتبلغ 105,1 مليون ريال قطري.
وارتفع إجمالي الموجودات منذ 30 يونيو 2006م بمبلغ 17,5 مليار ريال قطري (30,0%) ليبلغ 75,7 مليار ريال قطري. كما ارتفعت محفظة القروض والسلف بمبلغ 16,2 مليار ريال قطري (44,2%) لتبلغ 52,7 مليار ريال قطري. كذلك ارتفعت ودائع العملاء وحقوق أصحاب ودائع الإستثمار بمبلغ 6,9 مليار ريال قطري (14,9%) لتبلغ 53,0 مليار ريال قطري.
وبلغ إجمالي حقوق المساهمين في 30 يونيو 2007م مبلغ 9,1 مليار ريال قطري (2,5 مليار دولار أمريكي). كما بلغت القيمة السوقية الاسمية للأسهم 35,2 مليار ريال قطري (9,7 مليار دولار أمريكي). وأدى زيادة صافي الأرباح إلى زيادة عائد السهم إلى 7,4 ريال قطري لفترة 6 أشهر المنتهية في 30 يونيو 2007م من 6,8 ريال قطري لنفس الفترة من عام 2006م.

واستطاع الوطني الإسلامي من تحقيق نتائج مالية متميزة خلال النصف الأول من عام 2007م، حيث بلغ إجمالي الأنشطة التمويلية 3,1 مليار ريال قطري بزيادة 1,7 مليار ريال قطري (114,6%). ونتيجة لتوسع أعمال الصيرفة الإسلامية في البنك، ارتفع صافي الأرباح بمبلغ47,0 مليون ريال قطري (155%) ليبلغ77,3 مليون ريال قطري.
وأضاف سعادة رئيس مجلس الإدارة: "نحن نفتخر بالنتائج المالية التي حقّقها البنك خلال النصف الأول من هذا العام. ويعود هذا النجاح إلى سياسات البنك واستراتيجياته المدروسة، ونحن نتطلّع قدماً إلى متابعة هذه المسيرة من النجاح الدائم في المجال المصرفي."
وقال السيد علي شريف العمادي الرئيس التنفيذي للوطني: "لقد شهد النصف الأول من هذا العام إنجازات عديدة للوطني على مستوى منتجاته وخدماته ونشاطاته الداعمة للمجتمع القطري إضافة إلى نجاحه في التوسع في مجال الأعمال محلياً ودولياً. وإن الهدف الرئيسي من جهود الوطني المستمرّة لرفع مستوى خدماته ومنتجاته والمحافظة على مكانته الرائدة هو إرضاء عملائه وتقديم الأفضل لهم."
وبصفته رائد في مجال القروض، قامت شركة قطر للاتصالات (كيوتل)، وفي أول نقلة كبرى من نوعها نحو الأسواق الدولية الرئيسية، باختيار الوطني مستشاراً مالياً لها لتقديم تسهيلات ائتمانية متجددة بقيمة 2 مليار دولار أمريكي. كذلك، قام الوطني بالتعاون مع ستاندرد تشارترد بنك لترتيب قرض للخطوط الجوية القطرية بمبلغ 200 مليون دولار أمريكي في إطار المخططات الإستراتيجية للبنك في الاستثمار في المشاريع الحيوية في قطر. علاوةً على ذلك، وقّع الوطني اتفاقية مع شركة دار للاستثمار والتطوير لتمويل حتّى 100% من الشقق المتبقية في برجي اللاجون بلازا في الدوحة (أطول برجين متعرّجين في العالم)، وذلك بأقساط ميسّرة. وضمن خطة الوطني لدعم النهضة الاقتصادية في الدولة وبالأخص النهضة العمرانية، وقّع الوطني الإسلامي، أحد فروع بنك قطر الوطني، اتفاقية تمويل إسلامي بمبلغ مليار ريال قطري مع شركة بروة العقارية، من أجل تمويل رأس المال العامل لشركة بروة العقارية في مجال الاستثمار العقاري. وتوّج الوطني سجّله الحافل في إدارة الاكتتابات مع إطلاقه قرضاً للمتقدّمين بطلبات الاكتتاب لأسهم بنك الخليج التجاري (الخليجي)، لتمويل لغاية 65% من قيمة الاكتتاب في البنك الجديد. كذلك تم اختيار الوطني كمدير للإصدار والوسيط المعتمد لبيع وتسويق إصدار أسهم شركة قطر وعمان للاستثمار. كما قام الوطني بدور المرتب الرئيسي المفوض لتسهيلات مصرفية جماعية مدتها خمس سنوات لشركة التسهيلات التجارية الكويتية بالتعاون مع المؤسسة العربية المصرفية.
وفي الفترة ذاتها، قام الوطني بتوسيع شبكته من خلال افتتاح مكتبين تمثيليين جديدين في كلّ من ليبيا وسنغافورة، تماشياً مع إستراتيجية الوطني بتوسيع مناطق تواجده عالميا. ومحلياً، قام الوطني بفتح مكتب له في مبنى شركة كيوتل وآخر في مقر شركة دلالة القابضة للوساطة والاستثمار، وذلك لخدمة عملائه من خلال مجموعته المتميزة من المنتجات والخدمات. كما قام الوطني بافتتاح مكتب جديد له في فندق “فريج شرق” في منطقة راس أبو عبود من أجل خدمة نزلاء المنتجع وإجراء معاملاتهم المصرفية وتلبية احتياجاتهم في جو يمتزج فيه فن العمارة الشرقية التقليدية مع خدمات عصرية متطورة، كما ارتفع عدد أجهزة الصراف الآلي إلى 125 جهازاً.
كذلك، وضمن خطط الوطني الإسلامي التوسعية طويلة الأجل، قام البنك بافتتاح ثمانية فروع ومكاتب جديدة لفرعه الإسلامي في كلّ من الريان والخور والوكرة والغرافة ومدينة مسيعيد الصناعية ومدينة راس لفان الصناعية ومبنى اللجنة الأولمبية القطرية ومستشفى حمد بحيث وصل عدد الفروع والمكاتب التابعة للوطني الإسلامي إلى عشرة وذلك كي يتمكن من مواكبة الحاجة المتزايدة إلى الخدمات والمنتَجات المصرفية الإسلامية.
والتزاماً برغبته أن يكون شريكاً لعملائه في نجاح أعمالهم على المدى الطويل وان يكون البنك الأقرب والأكثر حرصاً على إرضاء حاجاتهم في قطر والمنطقة، أطلق الوطني هوية جديدة لقنواته المصرفية الإلكترونية، تحت شعار "EAZYlife"، وهي عبارة عن مجموعة من الخدمات المصرفية المتطوّرة المصممة لتواكب الإيقاع السريع لنمط حياة العملاء من خلال التقليل من الوقت الذي يمضونه في إجراء تعاملاتهم المصرفيّة. كما تم إضافة خدمة الاكتتاب عن طريق الانترنت والصراف الآلي وخدمة الرسائل القصيرة “easyIPO” .
وتمكّن عملاء الوطني خلال هذه الأشهر الأخيرة من الاستفادة من العديد من الخدمات والمزايا التي قدّمها البنك، وآخرها "خدمة الوطني الآمنة" التي تسعى إلى منح حاملي البطاقات الائتمانية الأمان التام أثناء تسوّقهم عبر الإنترنت، في أوّل خطوة من نوعها في قطر، يتحالف فيها الوطني مع فيزا إنترناشيونال وماستركارد وورلد وايد. كما تم إضافة خدمة بطاقة الخصم الذكية من ماستركارد والتي تحتوي على شريحة ذكية تضيف السرية والأمن لمستخدمي البطاقة حول العالم.
وتقديراً للجهود التي بذلها البنك خدمةً للمجتمع القطري واقتصاده، قام معالي الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية، بتكريم الوطني في حفل تسليم الجوائز لـ "الروّاد في الاقتصاد القطري"، الذي نُظّم كجزءٍ من ملتقى قطر الاقتصادي الثاني. والجدير بالذكر أن الوطني كان راعياً ماسياً لفعاليات الملتقى الذي عُقد خلال شهر مايو في الدوحة. وتناول هذا الملتقى فرص تطوير مجالات الأعمال والاستثمار واستمرار مسيرة التنمية في قطر. كما قدّم الوطني رعايته البلاتينية لمؤتمر الريادة والإدارة الرشيدة (حوكمة المؤسسات) الذي عُقد تحت عنوان "التحديات للقطاع المالي". كما تم اختيار الوطني من قبل مجلة غلف ماركتنغ ريفيو (GMR) للفوز بجائزة المجلة لأفضل تسويق لمنتج جديد تقديراً لنجاحه في إطلاق بطاقته ماستركارد الائتمانية الخاصة بالخطوط الجوية القطرية وتسويقها إعلاميا. وكان اختيار الوطني لهذه الجائزة من ضمن 290 مؤسسة من دول مجلس التعاون الخليجي للجوائز الإثنتي عشرة التي مُنحت عن كافة الفئات.

مغروور قطر
10-07-2007, 03:12 AM
علاوةً على ذلك، اختارت "يوروموني المجلّة المالية المرموقة الوطني كأفضل بنك في قطر لعام 2007م. والوطني يعتز بحصوله على هذه الجائزة التي تأتي نتيجةً للعمل الدؤوب الذي تقوم به مختلف إداراته وإلى النتائج المميزة التي حققها. وقد شارك الوطني بشكل فعّال في القطاع التعليمي من خلال تقديم الدعم للمؤسسات والطلاب حيث استمر البنك في دعمه لجامعة قطر والمؤسسات التعليمية التابعة لمؤسسة قطر للعلوم وتنمية المجتمع ومنها دعمه لجامعة فيرجينيا كومنولث- قطر عن طريق تقديم منح دراسية للطلاب المتفوقين في الجامعة والذين يتخصصون في مجال التصميم الداخلي والغرافيك. كذلك قام البنك بتقديم منح لمدرسة مركز التعلّم، وهي مؤسسة تعليمية تقدم تسهيلات تعليمية مميزة للطلاب الذين يواجهون صعوبات في التعلم تساعدهم على مواجهة التحديات الأكاديمية.وفي المجال الصحي قام الوطني برعاية مؤتمر "الرعاية الصحية الشاملة والمتكاملة للسكّري"، الذي نظمته الجمعية القطرية للسكّري التابعة لمؤسسة قطر، حيث قدّمت العديد من المحاضرات وورش العمل عن هذا المرض، إلى جانب أحدث ما تم الوصول إليه في مجال العناية بمرضى السكّري. علاوةً على ذلك، يقدم الوطني الدعم لعدد من المنظمات والجمعيات الإنسانية والخيرية المحلية التي تضطلع بدور حيوي في الارتقاء بالمستوى الصحي والاجتماعي والنفسي للأفراد الذين يواجهون تحديات من نوع خاص مثل مؤسسة النور و الجمعية القطرية لذوي الاحتياجات الخاصة. كما قدّم الوطني دعمه لمعرض الصور المميز "سوق واقف" الذي ينظمه وفد دولة قطر إلى اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس، تحت الرعاية الكريمة لسعادة الشيخة الميّاسة بنت حمد آل ثاني.كذلك كان البنك أحد أهم الراعين لمهرجان الدوحة السادس للثقافة والذي استمر لمدة أسبوعين، وكان الهدف منه تعزيز الحوار والتواصل بين الأمم والثقافات من جميع أرجاء العالم حيث قدّمت العديد من اللوحات الثقافية والفنية والفولكلورية الشهيرة من بلدان عربية وآسيوية وأوروبية . واستناداً إلى إيمان البنك المطلق بضرورة حماية البيئة في قطر، شارك الوطني في الحملة الوطنية السابعة للحفاظ على البيئة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والزراعية "لقطر نظيفة وخضراء". وتم تكريم البنك خلال حفل أُقيم في شهر مايو من أجل مساهمته في الحملة. كما حافظ الوطني على نهجه الدائم في رعايته للرياضات الرئيسية في الدولة، وذلك من خلال رعايته الحصرية وللسنة الخامسة على التوالي لبطولة سباق الهجن السنوي، أكثر الرياضات شعبية في الدولة وسباق الخيول من أجل دعم وتشجيع الرياضات والنشاطات التي تعنى بالتراث في قطر. وأعلن الوطني عن اللقاء الذي سيقيمه الرئيس التنفيذي للوطني مع الصحفيين والمحللين ولمن يهمه الأمر من المستثمرين أو حملة الأسهم وذلك اليوم الثلاثاء العاشر من يوليو الساعة الواحدة ظهراً في فندق "فريج شرق" قاعة الداشا.
وفي مايو 2007م، رفعت مؤسسة ستاندرد آند بورز (Standard & Poor’s) للتصنيف الائتماني مستوى التصنيف الائتماني الطويل الأجل لبنك قطر الوطني (الوطني) إلى A+ من A، وفي الوقت نفسه تم تأكيد التصنيف القصير الأجل عند A1. وجاء ذلك بناءً على موقع الوطني الريادي في القطاع المصرفي وقدرته على تحقيق دخل مرتفع الناتج عن جودة أصوله حيث يتمتّع البنك بسيولة مرتفعة وقوة مالية عالية.
والجدير بالذكر أن الوطني يحظى بتصنيف ائتماني مرتفع من كبرى مؤسسات التصنيف الدولية حيث قامت مؤسسة كابيتال انتليجنس (Capital Intelligence) في شهر أكتوبر 2006 برفع التصنيف الطويل الأجل إلى A+من A . كما قامت مؤسسة موديز في شهر أكتوبر الماضي برفع التصنيف الائتماني الطويل الأجل للوطني إلى Aa3 من A1 والتقييم قصير الأجل إلى P1 من P2 والذي يعتبر أيضاً الأعلى في المنطقة. وبهذا التصنيف الائتماني المرتفع، يكون تصنيف الوطني ليس فقط الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي ولكن أيضاً على صعيد المؤسسات المالية في الشرق الأوسط.