المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وصول أولى إمدادات غاز دولفين إلى دولة الإمارات



صغيرون قطر
10-07-2007, 03:10 PM
أعلنت شركة دولفين للطاقة اليوم عن وصول الغاز الذي تنتجه في دولة قطر الى دولة الإمارات العربية المتحدة وامداده لعملائها في الدولة.

وتقوم دولفين حاليا بإنتاج الغاز الخام من منطقة التطوير المخصصة للمشروع في حقل الشمال القطري ومعالجته في محطة المعالجة الضخمة للشركة في مدينة راس لفان الصناعية في دولة قطر ومن ثم إمداد الغازالمعالج والخالي من الشوائب عبر خط أنابيب تصدير بحري الى محطة استقبال الغاز في الطويلة في أبوظبي.

كذلك تقوم محطة دولفين لمعالجة الغاز في راس لفان باستخلاص مواد ذات قيمة تجارية عالية من الغاز الخام تشمل الإيثان والمكثفات والبروبان والبيوتان.

وسيتم تزويد قطر للبترول بالإيثان بموجب عقد طويل الأمد في حين ستباع المواد الأخرى في الأسواق العالمية.

وقال سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس ادارة شركة دولفين للطاقة ان هذه لحظة تاريخية وذات أهمية خاصة فلقد جاء مشروع دولفين تنفيذا لرؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمه الله هذه الرؤية التي نالت دعم صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر وقد أشرف على تنفيذها الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.

وأضاف سموه ان منشآت المشروع اصبحت الآن قيد العمل ونحن نقوم حاليا بإدارة وتنظيم كافة مراحل الانتاج وصولا الى امداد عملائنا بالغاز لتكون المرحلة الأخيرة المتبقية هي زيادة كمية الانتاج تدريجيا لتصل الى الكمية القصوى وهي ملياري قدم مكعبة في بداية العام 2008.

وصرح سعادة عبدالله بن حمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الطاقة والصناعة في دولة قطر إن دولة قطر فخورة بدورها الفعال في تطوير هذا المشروع الرائد والأول من نوعه في المنطقة والذي يمثل بحق إنجازا جديدا وهاما ضمن إطار التعاون المشترك بين دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ودولة قطر وكذلك الاستغلال الأمثل لموارد قطر الطبيعية من الغاز وفق الخطة الحكيمة التي أرسى قواعدها صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر,.

وأضاف سعادته / يسرنا في هذه المناسبة أن نتقدم بالتهنئة إلى كلٍ من حكومات وشعوب دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان ودولة قطر على هذا الإنجاز كما نهنئ موظفي شركة دولفين للطاقة وقطر للبترول ونتقدم إليهم بالشكر الجزيل على جهودهم المخلصة التي جعلت من هذا اليوم مناسبة تستحق التقدير وتبعث على الشعور بالفخر/.


المصدر - وكالة الانباء الاماراتية 10-07-2007م الثلاثاء:deal: