المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 'نور' تنشئ مصرفا إسلاميا في سوريا وتتوسع في باكستان



مغروور قطر
11-07-2007, 03:49 AM
'نور' تنشئ مصرفا إسلاميا في سوريا وتتوسع في باكستان
عدد القراء: 23


11/07/2007 عمان - مؤيد أبو صبيح:
أعلنت شركة نور الكويتية للاستثمار المالي عن حصولها على ترخيص لانشاء بنك جديد في الجمهورية السورية يعمل وفق مبادئ الشريعة الاسلامية برأسمال مبدئي يبلغ مائتي مليون دولار.
وقال مدير عام شركة نور الاردنية الكويتية للاستثمار المالي احدى الشركات التابعة ل 'نور' الكويتية اياد رشاد ان 'نور' الاردنية ستمتلك جزءا من حصة 'نور' الكويتية في البنك، لافتا الى ان الشركة ستستفيد من قرار مجلس الوزراء السوري برفع نسبة مساهمة غير السوريين في البنوك الى 60%.
من جانب آخر، اكد رشاد اهتمام 'نور' الكويتية والشركة التابعة لها بتوزيع استثماراتها في دول متعددة والاستثمار في قطاعات مختلفة، خاصة في مشاريع إنشاء مصافي نفط جديدة او تطوير وتأهيل مصافي نفط قائمة، حيث تأهلت 'نور' الاردنية ضمن القائمة المختصرة التي تضم 12 شركة ابدت اهتماما بمشروع تحديث وتطوير شركة مصفاة البترول الاردنية، اضافة الى ان الشركة وقعت سابقا اتفاقية مع وزارة النفط والثروة المعدنية السورية، تقوم بموجبها الشركة ببناء مصفاة بترول في مدينة دير الزور شرق سوريا بطاقة انتاجية تصل الى 140 الف برميل يوميا، حيث ستتولى 'نور' قيادة تحالف فني ومالي لتنفيذ مشروع إنشاء مصفاة لتكرير النفط، بتكلفة استثمارية تصل الى نحو 1.5 مليار دولار، كما توسعت الشركة للاستثمار في هذا المجال في باكستان حيث تم تشكيل تحالفا تقوده 'نور' مع مجموعة الجميح السعودية لشراء 51% من شركة النفط الباكستانية.
وتحدث رشاد عن استثمارات 'نور' في قطاع الاتصالات، مؤكدا جدوى الاستثمار في شركة مجموعة الاتصالات الاردنية، حيث تمتلك الشركة 10% من اسهم المجموعة التي توسعت اعمالها في البحرين، كما تأهلت المجموعة ضمن القائمة المختصرة للحصول على الرخصة الثانية لتقديم خدمات الهاتف النقال في قطر.
وبين رشاد انه ونتيجة لتوسع استثمارات الشركة وتواجدها في دول مختلفة مثل الاردن ومصر وسورية وباكستان وغيرها، فمن المتوقع ان تحقق نموا ملموسا في الارباح ونتائج مالية ايجابية.
وقد تأسست شركة نور للاستثمار المالي 'نور' الكويتية في العام 2005 لتكون الذراع الاستثمارية لمجموعة الصناعات الوطنية القابضة، والتي تعد اكبر مجموعة صناعية كويتية، واحدى كبرى المجموعات العربية.
وتمتد استثمارات 'نور' الكويتية بالاضافة الى الاردن ودول منطقة الخليج العربي، الى دول عربية وافريقية واجنبية متعددة، بالاضافة الى مشاريعها بانشاء صناديق استثمارية وادارتها من خلال طرح وحدات استثمارية للاكتتاب.