المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاتحاد الأوروبي يؤيد ترشيح الفرنسي ستروس لرئاسة صندوق النقد الدولي



مغروور قطر
11-07-2007, 04:05 AM
الاتحاد الأوروبي يؤيد ترشيح الفرنسي ستروس لرئاسة صندوق النقد الدولي


بروكسل: عبد الله مصطفى
اتفق وزراء مالية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، عقب انعقاد الجلسة الصباحية من اجتماعاتهم امس في بروكسل، على دعم ترشيح وزير المالية الفرنسي السابق دومينيك ستروس كان، لمنصب المدير العام لصندوق النقد الدولي.
جاء هذا الإعلان في أعقاب جلسة عقدها الوزراء لتدارس الاتفاق على مرشح أوروبي يحل محل الإسباني المستقيل رودريغو ورتو.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الذي حضر جانباً من اجتماعات وزراء مالية دول مجموعة اليورو مساء أول من أمس الاثنين في بروكسل، قد دافع بقوة عن مرشح بلاده، معتمداً في ذلك على تأييد جان كلود يونكر، رئيس وزراء لوكسمبورغ، رئيس مجموعة اليورو.

وكانت المفوضية الأوروبية قد أكدت رغبتها في وقت سابق في رؤية مرشح الاتحاد الأوروبي يتبوأ منصب المدير العام لصندوق النقد الدولي «فمن المهم أن يتفق الوزراء على مرشح واحد»، حسب تصريحات المفوض الأوروبي المكلف الشؤون النقدية يواكين ألمونيا.

وواجه ترشيح الفرنسي ستروس كان منافسة قوية من البولندي ليزيك لوسرويتز، محافظ بنك بلاده المركزي السابق.

وكان جان كلود جوناكر رئيس وزراء لكسمبورغ ورئيس مجموعة الدول الثلاث عشرة التي اعتمدت اليورو قد اعلن تأييده رسميا لترشيح الوزير الفرنسي الأسبق دومنيك ستروس لرئاسة صنوق النقد الدولي.

وأعلن مفوض الشؤون النقدية والاقتصادية الأوروبية يواكين المونيا قبل الاجتماعات ان على فرنسا احترام كافة تعهداتها ضمن ما يعرف بمقاييس الاندماج النقدي وعدم اثارة معضلة اضافية في هذه المرحلة لمنطقة الوحدة الاقتصادية والنقدية الأوروبية.