المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استمرار التصحيح الهبوطي لليوم الثاني في سوق الدوحة بتداولات محدودة



ROSE
11-07-2007, 01:44 PM
عبدالغني: التفاؤل بنتائج الأعمال يعزز من قوة الأسهم في وجه الهبوط
استمرار التصحيح الهبوطي لليوم الثاني في سوق الدوحة بتداولات محدودة







دبي - صلاح صبح

لجلسة التداول الثانية على التوالي استمرت عمليات التصحيح الهبوطية بسوق الدوحة للأوراق المالية اليوم الأربعاء 11-7-2007، بعد قفزات مثيرة للدهشة مطلع الأسبوع أوصلت المؤشر لملامسة حاجز الـ 8000 نقطة، ولكن الأسهم القيادية أظهرت ثباتا ملحوظا في وجه التصحيح ما دفع محللين للقول أن الارتداد الهبوطي بعد 9 أيام متواصلة من الصعود القوي في وقت سابق، جاء أقل كثيرا من المتوقع.


60 نقطة خسارة


المؤشر كان قبل يومين قد لامس مستوى 8000 نقطة الذي يعد حاجزا نفسيا مهما، وسط زخم ملحوظ للتعاملات، وكان طبيعيا أن يشهد ارتدادا هبوطيا لتصحيح الأسعار، ولكن هذا الهبوط جاء أقل من المتوقع، إذ لم يفقد السوق خلال سوى 150 نقطة خلال يومين من التراجع، فيما كانت وتيرة الصعود تتسم بالسرعة والقفزات الرشيقة
طه عبدالغني

وكان مؤشر السوق تعرض لجلسة التداول الثانية لهبوط محدود،وخسر 60 نقطة تمثل 0.76 % من قيمته، وسجل 7851.5 نقطة، ليزداد ابتعادا عن مستوى 8000 نقطة الذي اعتبره خبراء حاجزا نفسيا يحتاج السوق لقوة دافعة وتفاؤل من جانب المستثمرين لتجاوزه.

ورغم هبوط المؤشر إلا أن الأسهم المتداولة شهدت تباينا في الأداء؛ إذ ارتفع 12 سهما، بينما تراجع 16 سهما، فيما استقرت أسعار 5 أسهم. واستمرت قيمة التداولات في التراجع بالتوازي مع هبوط المؤشر، إذ سجلت اليوم 273.3 مليون ريال، مقابل 427.9 مليون ريال أمس (الدولار = 3.64 ريال).

ووصف مدير عام شركة نماء للاستشارات المالية طه عبدالغني تراجع السوق بأنه "أقل مما كان متوقعا". وأرجع ذلك في تصريحات لقناة العربية اليوم إلى "بدء إعلان نتائج أعمال قياسية للشركات المتداولة، ما يعزز من قوة الأسهم في وجه عمليات التصحيح".

وأضاف "إن المؤشر كان قبل يومين قد لامس مستوى 8000 نقطة الذي يعد حاجزا نفسيا مهما، وسط زخم ملحوظ للتعاملات، وكان طبيعيا أن يشهد ارتدادا هبوطيا لتصحيح الأسعار، ولكن هذا الهبوط جاء أقل من المتوقع، إذ لم يفقد السوق خلال سوى 150 نقطة خلال يومين من التراجع، فيما كانت وتيرة الصعود تتسم بالسرعة والقفزات الرشيقة".


نمط مميز للتعاملات

وأكد أن السوق تشهد نمطا مميزا للتداولات إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، وهو ما يفسر تراجع قيمة التداولات اليوم.

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم، بـ 1.7 مليون سهم، ولكن من دون تغيير سعري، وأغلق مسجلا 16.9 ريال، وحل سهم "ناقلات" في المركز الثاني بعد تعاملات على 577 ألف سهم، ولم يشهد تغيرا سعريا وأغلق مسجلا 22.8 ريال، وجاء "العقارية" في المركز الثالث بعد تداول 426 ألف سهم، وتراجع بنسبة 0.82 %، مسجلا 36.7 ريال.


اتفاقية بين "ناقلات" و"شل"

ومن جهتها أعلنت شركة نقل الغاز القطرية "ناقلات" عن قيامها اليوم بالترتيبات الرسمية لتوثيق اتفاقيتها طويلة الأجل مع شركة شل الدولية للتجارة والشحن "ستاسكو شل"، وكانت الشركتان قد قامتا في شهر نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي بإبرام اتفاقية لإدارة الأسطول الجديد لناقلات والمؤلف من 25 ناقلة للغاز المسال.

ووفقا لبيان نشره الموقع الألكتروني لسوق الدوحة اليوم تم الاتفاق أن تقوم شل بتوفير العديد من خدمات الشحن شاملة إدارة السفن ونقل المعرفة والخبرة بما يتيح لناقلات أن تقوم بتتطوير نظمها لإدارة سفن نقل الغاز(LNG) بقطر. وبمقتضى هذا الإتفاق فإنه من المتوقع أن تحول إدارة العمليات إلى ناقلات في خلال 12 عاما.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة ناقلات والرئيس التنفيذي لشركة قطر للغاز فيصل السويدي -بحسب البيان- "أن الأستراتيجية الموضوعة لتنمية وتطوير مصادر الغاز الطبيعي بدولة قطر ستمهد إلى أن تصبح قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي في العالم بحلول عام2011 .

وأضاف أنه "مما لاشك فيه أن تكلفة النقل تعتبر عنصرا أساسيا في سلسة حساب القيمة يجب أخذه في الإعتبار من أجل تحقيق هذه الخطة الطموحة. ولما كان هدفنا هو وضع الأساس لإنشاء مركز متميز لنقل الغاز المسال بدولة قطر كان من الواجب الحصول على هذه الخبرة من شريك متمرس ويعد من الرواد في هذه الصناعة ولقد اخترنا شل بالنظر إلى ما لديها من سجل حافل ومعرفة وخبرة في هذا المجال مما يساعدنا في الوصول إلى الهدف المنشود."

عابد
11-07-2007, 02:11 PM
مشكور على نقل الخبر

الأختصاصي
11-07-2007, 08:27 PM
الف شكر اختي روز على النقل

سيف قطر
11-07-2007, 10:18 PM
http://alzezavon.jeeran.com/Mashkor.gif