المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تأسيس شركة «قطر للغاز4» والإنتاج في «2010»



عزوز المضارب
12-07-2007, 02:07 AM
كتب ــ عاصم الصالح وسديم جوهر


أعلنت قطر للبترول ومجموعة شل العالمية أمس خلال حفل أقيم في فندق ريتزكارلتون عن تأسيس شركة قطر للغاز المسال المحدودة (4) كمشروع مشترك بين شركة تابعة لقطر للبترول بنسبة 70% وشركة تابعة لمجموعة شل بنسبة 30% المتبقية بحيث تمتلك هذه الشركة المؤسسة كافة الأصول البرية والبحرية لمشروع قطر غاز «4».

وعلى صعيد متصل قامت هذه الشركة في نفس الحفل بالتوقيع على اتفاقية بيع وشراء مع شركة تابعة لمجموعة شل لشراء كافة إنتاج هذا المشروع الضخم من الغاز الطبيعي المسال.

وقام بالتوقيع على اتفاقية البيع والشراء عن مشروع قطر غاز 4 سعادة عبد الله بن حمد العطية، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الطاقة والصناعة ورئيس مجلس إدارة قطر للبترول، والسيدة ليندا كوك، الرئيس التنفيذي لأعمال شل للغاز والطاقة. وحضر مراسم التوقيع السيد فيصل بن محمد السويدي رئيس مجلس الإدارة والمدير العام في شركة قطر غاز للتشغيل المحدودة.وقال سعادة العطية إن تكلفة المشروع 8 مليارات دولار تشمل تكلفة الشحن والسفن مؤكداً أن بداية انتاج المشروع في الأشهر الأولى من عام 2010 أو نهاية عام 2009. وأضاف انه تم البدء في إنشاء المشروع منذ سنة ونصف السنة شهدت تفاوضا عميقاً مع شركة شل العالمية قبل توقيع الاتفاقية.

وقالت ليندا كوك إن اجمالي استثمارات شركة شل العالمية يبلغ 20 مليار دولار في العام وتشكل دولة قطر اكبر مراكز استثماراتهم وعلى هذا الأساس تركز الشركة على المشاريع في قطر مؤكدة أن تكلفة المشروع جاء ضمن التوقعات التي وضعت للمشروع منذ البداية.

الجدير ذكره ان مشروع غاز «4» يشتمل على المنشآت اللازمة لعمليات إنتاج الغاز، بحيث تنتج حوالي 4‚1 مليار قدم مكعبة في اليوم من الغاز الطبيعي، ويشمل ذلك حوالي 000‚24 برميل في اليوم من غاز البترول المسال و000‚46 برميل في اليوم من المكثفات من حقل الشمال القطري، ضمن مشروع مدته 25 عاما.

ويتضمن هذا المشروع المتكامل مصنع تسييل لانتاج 8‚7 مليون طن في السنة، والتجهيزات اللازمة لشحن الغاز الطبيعي المسال. وفي وقت سابق كان قد تم إرساء عقد تنفيذ الأعمال الرئيسية الهندسية والتجهيزات والإنشاءات البرية في شهر ديسمبر 2005 وتسير عمليات الإنشاءات حاليا بصورة جيدة في مدينة راس لفان الصناعية، ومن المقرر تصدير أولى شحنات الغاز الطبيعي المسال من هذا المشروع في نهاية العقد الحالي.

وذكر البيان الصحفي لشركة قطر للبترول أمس انه سيتم بيع إنتاج قطر غاز 4 من الغاز الطبيعي المسال بشكل رئيسي إلى أسواق الغاز الطبيعي في شرقي الولايات المتحدة الأميركية، حيث قامت شل بالترتيبات اللازمة لاستقبال الغاز في ميناء استقبال الغاز الطبيعي المسال في جزيرة ايلبا إضافة إلى خط أنابيب ايلبا اكسبرس الجديد لنقل الغاز الطبيعي لاستقبال الغاز الطبيعي المسال المصدر إلى الولايات المتحدة وإعادته إلى حالته الغازية.

وقال سعادة العطية في هذه المناسبة «لقد توصلنا إلى هذا الإنجاز نتيجة الجهود التي تم بذلها لإبرام كافة الاتفاقيات التجارية الهامة لمشروع قطر غاز 4. ولاشك أن هذا الاتفاق المميز سوف يعزز موقع قطر لتصبح المنتج الرئيسي للغاز الطبيعي المسال في العالم و يسهم في تحقيق هدفنا لزيادة الإنتاج حتى 77 مليون طن متري في السنة. ويجسد مشروع قطر غاز 4 مثالا حقيقيا على الشراكة الناجحة والمتنامية بيننا وبين مجموعة شل، ولهذا فإنني اثني على جهود فريق المشروع لتحقيق هذا الإنجاز».

وعلى صعيد متصل قال السيد فيصل بن محمد السويدي «يعود الفضل في إنجاز هذا المشروع إلى العمل الجاد والشراكة القوية. وبعد أن تم الإعلان عن إقامة مشروع قطر غاز 4 وتوقيع اتفاقية البيع والشراء، يتابع المشروع مسيرته لتحقيق أهدافه، ويقطع شوطا كبيرا لإنجازه بنجاح. ويمثل قطر غاز 4 فعلا رؤية أسرة قطر للغاز ويعكس جهودها المخلصة والمتميزة لتنفيذ مشاريع الغاز الطبيعي المسال الكبيرة بالمواصفات العالمية للإسهام في تزويد العالم بالطاقة النظيفة».

ومن جانبها قالت السيدة ليندا كوك «يسرنا القيام بدور في هذا المشروع المميز - والذي يعتبر المشروع السابع للغاز الطبيعي المسال الذي تمتلك شل حصة فيه على المستوى العالمي. وبما أن مشروع «قطر غاز 4» من المشاريع المتكاملة فإنه يجسد مثلا واضحا على استراتيجية أنشطتنا في القيام بمشاريع ضخمة بإمكانات أكبر وتحقيق إنتاج بمردود أكبر، كما يبرز المستويات النوعية لرؤية الشريكين بالإضافة إلى التزام شل لدعم دولة قطر لتبوؤ مركز الريادة على المسرح العالمي في الغاز الطبيعي المسال».

ومن جانبه قال السيد جيرون فان دير، الرئيس التنفيذي لمجموعة شل «إننا سعداء جدا في التوصل إلى هذا الإنجاز الكبير في تطوير مشروع «قطر غاز4». وإن دور شركة شل في هذا المشروع ينتظم بشكل كامل مع استراتيجيتنا العريضة للعمل بشراكة مع دولة قطر لتطوير مصادرها من الغاز الطبيعي كما يعزز علاقات التعاون الراسخة بيننا. وإنني على ثقة بأن الخبرة المشتركة بين قطر للغاز وشل في قطاع الغاز الطبيعي المسال على المستوى العالمي سوف تسهم بشكل قوي في تحقيق هذا المشروع».