المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك عربي نحو الفوز بشراء بنك القاهرة



مغروور قطر
15-07-2007, 03:56 AM
بنك عربي نحو الفوز بشراء بنك القاهرة

توقعت أنباء صحفية أمس أن يفوز أحد البنوك العربية بشراء (بنك القاهرة) احد بنوك القطاع العام بعد القرار الاخير ببيع 80% من أسهمه منوهة بأن أحدا من البنوك المصرية لايستطيع دفع ثمن البنك.

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» الاسبوعية عن مصدر رفيع المستوى بالبنك المركزي المصري قوله إن البنوك العربية تتهافت حاليا على السوق المصرية لاسيما أن عددا منها أخفق في صفقة بيع (بنك الاسكندرية) الذي فاز به (بنك سان باولو) الايطالي.

واستبعد المصدر أن يفوز أي بنك مصري بصفقة (بنك القاهرة) الذي يضم 250 فرعا في مصر و8500 موظف وله فروع بالخارج الى جانب مساهماته في عدد من الشركات المصرية.

وأوضح أن بيع (بنك القاهرة) سيغير قليلا من خريطة الجهاز المصرفي المصري مبينا ان هذا البنك لايمثل سوى 6% وانه بعد بيعه سيرتفع نصيب الاجانب الى 35% فقط ما يقل عن النسبة التي كانت الحكومة قد أعلنت عنها في السابق وهي 40% للاجانب و60% للمصريين.

وذكر أن قرار طرح البنك للبيع جاء بعد صعوبات واجهت عملية دمجه في (بنك مصر) احد بنوك القطاع العام مبينا ان العجز في المخصصات بلغ 12 مليار جنيه (نحو 1‚2 مليار دولار).

وقال إنه رغم كل محاولات الاصلاح الا انها لم تسفر الا عن انخفاض حجم الديون المتعثرة من 80% من محفظة البنك الى 73% ولذلك جاء قرار الحكومة بالبيع موضحا أن مساهمات بنك القاهرة بعدد من الشركات تحقق ارباحا تصل الى مليارات عدة.

واضاف أنه يجرى حاليا البدء باتخاذ اجراءات البيع فيما سيتم خلال الاسبوعين المقبلين نشر اعلان لاختيار مستشار لعملية البيع على ان يتم المفاضلة بين البنوك والمؤسسات المالية التي تتقدم لتتولى عملية الترويج واجراءات البيع.