المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البنوك التجارية القطرية 'تهرول' نحو فتح نوافذ إسلامية



مغروور قطر
15-07-2007, 04:17 AM
للاستفادة من كعكة العمل المصرفي الإسلامي المتنامي بقوة
البنوك التجارية القطرية 'تهرول' نحو فتح نوافذ إسلامية
عدد القراء: 10

العمل المصرفي الإسلامي يستقطب شريحة متزايدة من العملاء
15/07/2007 الدوحة - القبس
الهلال، الدوحة الاسلامي، الصفا، الوطني الاسلامي، تسميات لنوافذ اسلامية في البنوك التجارية التقليدية، بدأت في الظهور خلال العامين الفائتين، قبلها كان تقديم الخدمات المصرفية في قطر، يكاد يقتصر على بنكين اسلاميين فقط هما بنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف قطر الإسلامي الذي تأسس قبل أكثر من ربع قرن، وقبل عام إنضم اليهما مصرف الريان الإسلامي.
اليوم تشهد الدوحة سباقا محموما بين البنوك التجارية، لافتتاح فروع إسلامية تابعة لها تختص بتقديم الخدمات والمنتجات المصرفية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، بهدف اكتساب شريحة واسعة من العملاء.
يقول جمال الجمال مساعد مدير عام بنك قطر الدولي الاسلامي إن قيام البنوك التجارية، بفتح نوافذ اسلامية، دليل على نجاح التجربة الاسلامية المصرفية، حيث تستقطب البنوك الاسلامية نحو 30% من السوق المالية والمصرفية العالمية.
ففي جانب من المشهد، يبدو تحول البنوك التجارية، لتقديم خدمات مصرفية اسلامية، اعترافا منها بالتنافسية العالية، التي اصبحت تحققها المصارف الاسلامية، خصوصا في منطقة الخليج. تنافسية يراها رئيس مجلس ادارة بنك قطر الوطني يوسف كمال 'اضافة نوعية ستكون في مصلحة العملاء'.
من رحم التقليدية
أما المصارف الاسلامية التي تدير نحو 300 مليار دولار، في اكثر من 40 دولة، فتجد نفسها هي الاخرى، امام تحدي 'ولادة' مصارف اسلامية من 'رحم' البنوك التجارية، ما يدفعها الى تطوير خدماتها، للحفاظ على عملائها واستقطاب عملاء جدد.
وفي قطر يبلغ عدد البنوك الوطنية والعربية والاجنبية 15 بنكا، تنشط البنوك التجارية في ايجاد ما يسميه الباحث في المعاملات المالية محمد أحمين 'بنك داخل بنك'، بحيث ان عملياته ومعاملاته كافة، تخضع لأصول المعاملات الاسلامية، كما ان مصادر الاموال لن تكون من اموال البنك الام او رأسماله.
ما يكفل التأكد من مثل هذه الضوابط، وجود هيئات رقابة شرعية في الفروع الاسلامية. وحسب الهيئات تلك، فإن الضوابط تنحصر في استقلالية الفرع ماليا واداريا، وجود نظام يقر بهذه الاستقلالية من الجمعية العمومية للبنك، وجود هيئة للرقابة والفتوى الشرعية، للاشراف على الالتزام بالاحكام الشرعية، والتعامل من خلال العقود والاليات الشرعية المقررة من هيئة الرقابة.
لقد اصبح لجميع النوافذ الاسلامية في البنوك التجارية هيئات للرقابة الشرعية، بعد أن انعطفت هذه البنوك نحو خيار يتماشى مع رغبات شريحة واسعة من العملاء. يوضح يوسف كمال 'شعرنا بالتزام قوي لتلبية هذه الرغبات، عن طريق تقديم خدمات اسلامية، تتميز بالديناميكية، في الوقت الذي تستمر فيه خدماتنا المصرفية التقليدية'.
الوقوع في الشبهات
'الخدمة الجديدة ستمنح المؤسسات والأفراد خيارا آخر، للطريقة التي يرغبون من خلالها بتوظيف وإدارة أموالهم'.
يبدي يوسف كمال حماسه للنجاح الذي بدأ يحققه الوطني الاسلامي التابع لبنك قطر الوطني، بقوله 'نقدم منتجات تدعم القيم النبيلة لمجتمعنا' ويضيف 'رأينا من واجبنا ايجاد وسيلة مصرفية نستطيع من خلالها تلبية احتياجات شريحة، تحرص ان تكون مبادئ الشريعة الاسلامية، ركيزة لأنشطتها المالية'، اضافة الى الاقبال غير العادي، الذي شهدته اسواق المنطقة، على اعمال الصيرفة الاسلامية.
ويرى رجل الأعمال القطري عبدالهادي الشهواني أن افتتاح البنوك التجارية للفروع الاسلامية، لم يسحب البساط من تحت المصارف الاسلامية، اذ ان البعض لا يضمن الوقوع في الشبهات كما يسميها الشهواني، حيث تظل شريحة واسعة تفضل البقاء في المصارف الاسلامية، التي تعتبر بدورها ظاهرة تكاثر الفروع الاسلامية للبنوك التجارية على نحو مختلف 'فليس الأمر مجرد تقديم خدمات مصرفية، تحت شعار إسلامي مفرغ من المضمون'.
'لقد اصبح لدى البنوك الاسلامية او الفروع الاسلامية التابعة للبنوك التقليدية، خدمات جديدة منافسة، بسبب كثرة البنوك والفروع الملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية' يشير الدكتور علي القره داغي عضو هيئة الرقابة الشرعية في بنك قطر الوطني الإسلامي 'ثمة تنافس شديد على اساس تقديم خدمات مميزة وقليلة الأعباء'.
خدمات متنوعة
وتتنوع الخدمات التي تقدمها النوافذ الإسلامية في قطر، البالغ عددها 6، فعدا الخدمات التقليدية: الحساب الجاري، حساب الاستثمار التوفيري، الودائع والبطاقات الائتمانية، تشمل الخدمات المصرفية كذلك، حلول تمويل المشاريع مثل الاستصناع، الإجارة المحددة، المشاركة المخفضة، الصكوك، والتورق.
يقول علي شريف العمادي، الرئيس التنفيذي لبنك قطر الوطني 'منذ افتتاح أول فرع للصيرفة الإسلامية، شهدنا إقبالا واسعا على تلك الخدمات'.
'نحن على ثقة تامة بأن المنتجات والخدمات المصرفية الإسلامية ستستمر بالنمو، خاصة مع ازدياد أعداد العملاء الراغبين بإضفاء صبغة إسلامية على تعاملاتهم المالية'، يضيف العمادي.
ومن وجهة نظر محمد أحمين، فإن اندفاع وهرولة البنوك التجارية نحو افتتاح فروع ونوافذ إسلامية، له انعكاسات ايجابية على العمل المصرفي الاسلامي، 'فقد يترتب عليه تحول البنك التجاري كاملا، الى الالتزام بالشريعة الاسلامية'، وهذا ما حدث مثلا في البنك الاهلي السعودي، حيث تم استحداث خدمات مصرفية اسلامية فيه، ومع مرور الوقت، اصبحت نسبتها هي الاكبر في تعاملات البنك، ما ترتب عليه قيام البنك بالتحول التدريجي الى المعاملات المصرفية الاسلامية.
وما يلفت الأنظار في السوق المصرفي القطري هو تنامي الطلب على الحلول المتوافقة مع الشريعة الإسلامية في مجال الخدمات المصرفية الإسلامية وإدارة الثروات، فكان أن سجلت البنوك والمصارف الإسلامية القطرية خلال الفترة الماضية أفضل أداء لها على الإطلاق.
أداء لافت
مصرف قطر الإسلامي الذي كان تأسس عام 1982 حقق أعلى نسبة نمو في الربحية مقارنة مع البنوك والمصارف القطرية الأخرى.
وبلغت أرباح الصيرفة الإسلامية القطرية التي تتكون بالإضافة الى مصرف قطر الإسلامي من بنك قطر الدولي الإسلامي ومصرف الريان الإسلامي حتى نهاية الربع الثالث من العام المنتهي 1.13 مليار ريال، مقارنة مع 704.4 ملايين ريال خلال الفترة ذاتها من عام 2005.
وشكل تأسيس مصرف الريان أوائل العام الفائت دعما كبيرا لقطاع المصارف الإسلامية في قطر، لأن هذا المصرف يعتبر الأضخم على مستوى المنطقة من حيث رأس المال والبالغ 7.5 مليارات ريال.
وتواصل البنوك الإسلامية القطرية أداءها المميز بشكل تصاعدي منذ عدة سنوات، ففي عام 2003 بلغ صافي ربحيتها 209.3 ملايين ريال، ارتفع عام 2004 الى 372 مليون ريال، ثم واصل ارتفاعه ليبلغ 976.8 مليون ريال في عام 2005.
وتمكنت هذه البنوك على مدى السنوات الماضية من بناء قاعدة كبيرة من العملاء على نطاق السوق القطري، وتقديم خدمات لهذه القاعدة من خلال شبكة واسعة من الفروع وشبكة متطورة للخدمات المصرفية الآلية تغطي مختلف مناطق البلاد.
وإستطاعت البنوك والمصارف الإسلامية القطرية تنويع أدواتها التمويلية والإستثمارية الإسلامية من أجل تلبية تطلعات عملائها من خلال طرح العديد من أساليب التمويل الإسلامي مثل الإجارة والمضاربة والمساومة والمرابحة والاستصناع، ما عزز مساهمتها الفعالة فى تمويل مشروعات كبيرة للقطاعين الحكومي والخاص وفق أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية.
استراتيجية راسخة
وتبلغ قيمة موجودات البنوك الإسلامية القطرية حاليا نحو 25 مليار ريال.
وتشكل هذه الموجودات ما نسبته 15% من مجمل موجودات البنوك العاملة في السوق القطري والبالغة 158 مليار ريال، في حين يبلغ حجم ودائع البنوك الإسلامية القطرية نحو 15 مليار ريال، مقارنة مع 104 مليارات ريال مجمل ودائع البنوك بما فيها التقليدية .
وتتبنى المصارف الإسلامية في قطر استراتيجية راسخة تضع في اعتبارها التحديث المستمر للخدمات المصرفية، وتنويع أدواتها التمويلية والاستثمارية، من خلال توفير أفضل أساليب التمويل لعملائها في الداخل، والمساهمة في تأسيس العديد من المؤسسات والشركات المالية الإسلامية داخل وخارج قطر لتعزيز استثماراتها، وتوفير محافظ متنوعة للعملاء تتيح لهم أفضل فرص التمويل والاستثمار.

دعم قوي وغطاء
ويعتقد مصرفيون قطريون أن فروع الخدمات المصرفية الإسلامية وفرت دعما قويا وغطاء كبيرا للبنوك التقليدية من خلال تعزيز أرباحها، خصوصا خلال العام الفائت الذي شكل أسوأ عام بالنسبة لأداء الأسهم القطرية التي خسرت خلاله أكثر من 95 مليار ريال، ما انعكس على الأرباح الاستثمارية لكثير من الشركات المساهمة العامة القطرية ومنها شركات البنوك.
وينسجم هذا الأداء اللافت لقطاع المصارف القطري مع النمو القياسي الذي حققه اقتصاد البلاد خلال عام 2006 والذي بلغت نسبته نحو 20 في المائة مقارنة مع 33.5 في المائة في 2005 و 34.8 في المائة في 2004.
وحقق الناتج المحلي الإجمالي القطري رقما خياليا في نهاية عام 2006 لم يسبق أن حققه في أي وقت مضى، حيث بلغ أعتاب ال 200 مليار ريال لأول مرة، مقابل 154 مليار ريال في 2005، و 115 مليار ريال في 2004.
وقفز معدل دخل الفرد الى أكثر من 60 الف دولار خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 50 الفا في 2006، ليتحول بذلك معدل دخل المواطن القطري الى أحد أعلى معدلات الدخول على مستوى العالم إذا لم يكن أعلاها على الإطلاق.

LaW
15-07-2007, 04:23 AM
شي ملفت للنظر بصراحه توجه العديد من البنوك الربويه لفتح أفرع اسلاميه.. على كلاً يعطيك الصحة.

زعيم البورصة
15-07-2007, 04:38 AM
مشكوووووور وما قصرت والصراحه يدل رغبة البنوك الربويه الى فتح فروع اسلاميه بما فيه خير واثبات قوة البنوك الاسلاميه

المورد3
15-07-2007, 11:58 AM
الله يهديهم ان شاء الله ومايكون بس مجرد اسم لسحب العملاء من البنوك

ســـهم
15-07-2007, 12:02 PM
الله يهديهم ان شاء الله ومايكون بس مجرد اسم لسحب العملاء من البنوك


المشكله في الأصـــول وليس التسميه

بالنظر الى أصول هذه البنوك نرى ان الغرض هو فقط مجرد تسميه ..!

سيف قطر
15-07-2007, 01:50 PM
المشكله في الأصـــول وليس التسميه

بالنظر الى أصول هذه البنوك نرى ان الغرض هو فقط مجرد تسميه ..!
احسنت اخوي سهم .. ونتمنى ان تكون اسلامية .. كاملة الاصل والتعامل .