المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (15/07/2007) اسمنت الخليج تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2007



عزوز المضارب
15-07-2007, 01:09 PM
15/07/2007) اسمنت الخليج تفصح عن بياناتها المالية للنصف الأول من العام 2007

أفصحت شركة إسمنت الخليج عن بياناتها المالية عن النصف الأول للعام 2007 المنتهي في 30/06/2007, حيث بلغ صافي ربح الشركة 13.2 مليون ريال قطري, فيما بلغ العائد على السهم 0.16 ريال قطري.

مغروور قطر
15-07-2007, 01:10 PM
تسلم اخوي عزوز ويعطيك العافيه

ســـهم
15-07-2007, 01:26 PM
تسلم اخوي عزوز

لكن هل العائد مجزي وكم سيكون في الربع الأخير تقريبا ؟

سيف قطر
15-07-2007, 01:48 PM
موفقين ان شاء الله ...شكرا لك اخوي

hajooh
15-07-2007, 04:20 PM
ياترى هل سكون هذا الخبر سلبي ام ايجابي على السهم؟؟؟

ســـهم
16-07-2007, 02:46 AM
أفصحت شركة أسمنت الخليج عن بياناتها نصف السنوية من خلال مؤتمر صحفي عقده كل من د. عمر ابراهيم ياجي المدير العام للشركة وعصام عبدالمجيد المدير المالي للشركة صباح امس بفندق الملينيوم.

وقد اكد د. عمر ياجي التزام شركة اسمنت الخليج ببناء قطر ضمن الرؤية الطموحة للنهضة العمرانية التي نشهدها حيث يتسم اقتصاد الدولة بالمتانة وتوافر مزايا عديدة جعل من دولة قطر الدولة الثانية من حيث القدرة التنافسية للاقتصاد في المنطقة العربية مشيرا الى ان قطر تعتبر النقطة الاكثر سخونة بالنسبة لمشروعات البناء والانشاءات في المنطقة بقيمة تفوق 35 مليار دولار اميركي خلال السنوات الخمس القادمة. وضمن هذه الطفرة العمرانية الهائلة تتزايد حاجة قطاع البناء الى مادة الاسمنت التي تمثل عصب هذه الصناعة وقد ذهبت الدراسات المتوافرة الى تقدير احتياجات دولة قطر بما يفوق 20 ألف طن يوميا من مادة الاسمنت مما يعني ان حجم الطلب الاضافي قد يصل الى ما يفوق 60% قياسا بما يتوفر الآن في الاسواق وعليه فان مصنع شركة اسمنت الخليج يأتي في منعطف هام من انطلاقة قطاع البناء في قطر.



كما أوضح المدير العام ان صافي ربح الفترة من 1 يناير 2007 الى 30 يونيو 2007 بلغ 2‚13 مليون ريال كما بلغ العائد على السهم من الارباح 16 درهما وبلغ صافي الربح المجمع من تاريخ تأسيس الشركة في 3 مايو 2006 (7‚29) مليون ريال كما زادت حقوق المساهمين بمبلغ 4‚18 مليون ريال حيث يلغت 3‚850 مليون ريال بعد ان كانت 6‚831 مليون ريال وزاد اجمالي الموجودات الى 6‚871 مليون ريال بعد ان كانت 2‚858 مليون ريال.

وأضاف د. ياجي ان الشركة قد انهت جميع التجهيزات الضرورية لانشاء المصنع التي تمثلت على سبيل المثال في الحصول على التصاريح والموافقات الرسمية لدى الدوائر الحكومية ودراسة المواد الخام في الموقع المخصص لمحجر الشركة والدراسات الهندسية المتعلقة في قوة تحمل التربة وطبوغرافية ارض المصنع وتوافر المتطلبات من المياه والكهرباء والوقود لتشغيل المصنع وكذلك دراسة خطة التعدين لمحجر الشركة وبالتوازي مع ذلك قامت الشركة باختيار الشركات المنفذة للمشروع شركة «ف.ل.سميدث» لتصميم المصنع وتوريد المعدات وكذلك كل من شركت GGSC الالمانية وشركة سمبلكس الهندية للاستشارة الهندسية والاعمال المدنية بالتوالي كما قامت الشركة بتأسيس شركتين تابعتين ذات انشطة متعلقة بالنشاط الرئيسي للشركة الام وهما شركة الخليج لخدمات الاسمنت وشركة الخليج للصناعات التحويلية مشيرا الى ان الشركة تمكنت من الاتفاق على جدول زمني مناسب لبناء المصنع علما بأن صناعة الاسمنت تمر حاليا بطفرة غير مسبوقة وذلك على الصعيد الاقليمي والعالمي على السواء. ووفقا للبرنامج المخطط يستغرق تنفيذ المشروع 28 شهرا وجار حاليا انشاء المصنع الذي بدأ بالفعل في مايو 2007 مؤكدا انه سيتم تشغيل جزء هام من المصنع في الربع الاخير من عام 2008 حيث تتمكن الشركة من طرح الاسمنت في الاسواق.

كما اكد د،. ياجي ان التكنولوجيا المختارة لهذا المصنع تعتبر احدث ما يتوافر في العالم ونشير على وجه الخصوص الى نظام التحكم الآلي ونظام الاختبارات الاوتوماتيكي ونظام ضبط التدرج الحبي للاسمنت المنتج ودراسة مكونات الخام في المحجر وتخطيط عملية التعدين بأحدث الاساليب الرقمية مما يجعل منها مدرسة لهذا النوع من العمل في منطقة الخليج هذا بالاضافة الى كون تصميم المصنع ينطوي على قابلية التوسع المستقبلي بما يماثل الطاقة الحالية معبرا عن رضا الشركة بالنتائج المالية الموفقة ويعود هذا النجاح الى السياسات المدروسة للشركة وجهد العاملين جهة تنفيذ البرنامج الموضوع سلفا لتنفيذ المشروع كما اكد على متانة الموقف المالي بالنسبة للشركة وحسن الادارة المالية وتوافر الامكانات لتلبية المتطلبات كافة لاستكمال هذا الصرح الاقتصادي الهام بفاعلية ضمن البرنامج الواضح والمحدد والمعد سلفا.

وعن حجم الاستثمارات في المشروع وكيفية التمويل والتوقع بالمنافسة في ظل وجود مصنع آخر اكد د. ياجي ان المبلغ المتوافر يفي بقدر كبير في تمويل العقود المبرمة لبناء المصنع حيث ان هناك 50% تمويلا ذاتيا والـ 50 الاخرى تمويل خارجي اما عن الاسعار فإن حجم الطلب وهو الذي سيحددها مؤكدا ان حجم الطلب المتوقع لقطاع البناء في قطر يفوق كل الدراسات الموضوعة حيث اننا عندمانقول ان 20 ألف طن هي الاحتياج اليومي للاسمنت في قطر فإن هذا الرقم تقديري معتقدا ان الاسعار ستكون مرتفعة خلال الثماني سنوات القادمة مشيرا الى انه لن تكون هناك منافسة ولكنها ستكون عملية اقتسام مشيرا الى ان حجم الاستثمارات في المشروع يصل الى مليار و650 مليون ريال.

اما عن توقيت الانتاج أشار د. ياجي ان استراتيجية الشركة ذاهبة الى تشغيل طواحين الاسمنت في بدء تشغيل المصنع لتكون عملية نصف صناعية وتنتج ما بين 3000 الى 5000 طن يوميا قبل الانتاج الكامل للمصنع مشيرا الى ان الاستراتيجية الاساسية للمصنع هي تلبية احتياجات السوق المحلي ولكن اذا فاض العرض المحلي عن الحاجة فستكون هناك نية للتطرق للسوق الخارجي مؤكدا ان هذا لن يتحقق لفترات طويلة.

أما عن تحقيق الارباح ومدى قربها من التوقعات أكد عصام عبدالمجيد المدير المالي لاسمنت الخليج ان اغلب الايرادات جاءت من الودائع الخاصة بالشركة مشيرا الى ان الشركة لديها هيئة رقابة شرعية تتابع كل ما يتعلق بخصوص الودائع البنكية مشيرا الى الوضع سيختلف بعد التشغيل لأنه ستكون هناك ارباح تشغيلية مضيفا ان مبلغ المليار و650 مليون ريال يعتبر ملائما جدا نظرا للفترة القصيرة في عمر الشركة كذلك حجم الارباح وهو 13 مليونا بعد المصاريف يعتبر ايضا جيدا بالنسبة لنفس الفترة مشيرا الى ان المصاريف الادارية بلغت 668‚2 مليون ريال وهذا الرقم متميز جدا نظرا لأن سياسة الادارة تتجه نحو ترشيد النفقات في فترة البداية.