المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسهم قطر تصعد بعد تصحيح هبوطي مدعومة بإعلان أرباح جيدة للشركات



مغروور قطر
15-07-2007, 03:43 PM
الأحد 01 رجب 1428هـ - 15 يوليو2007م

الشهواني: السوق استوعبت بالفعل نتائج الأعمال والمؤشر قد لا يخترق الـ 8000 نقطة بسهولة
أسهم قطر تصعد بعد تصحيح هبوطي مدعومة بإعلان أرباح جيدة للشركات


استعادة الخسائر
حاجز نفسي
"كيوتل" تسدد باقي قيمة صفقة "الوطنية"
"الملاحة" تربح 252 مليون ريال





دبي - صلاح صبح

شهدت التداولات في سوق الدوحة للأوراق المالية اليوم الأحد 15-7-2007 انتعاشا محدودا، وإن ظلت قيمها أقل من المتوسط المعتاد، وتوقفت "مؤقتا" عمليات التصحيح الهبوطي، والتي جاءت بعد قفزات مثيرة للدهشة مطلع الأسبوع الماضي أوصلت المؤشر لملامسة حاجز الـ 8000 نقطة، وتمكنت الأسهم النشطة من استعادة أغلب ما خسرته أثناء التصحيح، ومالت للصعود، ما اعتبره مراقبون علامة قوة للسوق.


استعادة الخسائر


نتائج الأعمال التي بدأ الافصاح عنها منذ الأسبوع الماضي، جاءت من دون طفرات ومتوافقة إلى حد كبير مع توقعات المستثمرين، والسوق استوعبها بالفعل في قفزاته الأخيرة التي استبقت إعلان النتائج، وبالتالي فإن تأثيرها سيكون محدودا على سير التعاملات خلال الفترة المقبلة
الشهواني

واستعاد مؤشر السوق نحو 41.5 نقطة مما خسره في موجة التصحيح الأخيرة، تمثل 0.53 % من قيمته، وسجل 7877.8 نقطة، ليعاود الاقتراب مجددا من مستوى 8000 نقطة الذي اعتبره خبراء حاجزا نفسيا يحتاج السوق لقوة دافعة وتفاؤل من جانب المستثمرين لتجاوزه. وسجلت قيمة التداول اليوم 332.3 مليون ريال (الدولار = 3.64 ريال)، مقابل 182.7 مليون ريال يوم الخميس الماضي، مع عودة التعاملات للنشاط وإن ظلت أقل مما هو معتاد منذ بداية العام، إذ كانت تزيد على نحو 600 مليون ريال يوميا أثناء قفزات المؤشر الأخيرة مطلع الأسبوع الماضي.

وشهدت الأسهم المتداولة تباينا في الأداء، وإن كان أغلبها اتجه للصعود؛ إذ ارتفع 19 سهما، بينما تراجع 12 سهما، فيما استقرت أسعار سهمين.

ووصف الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبدالهادي الشهواني، تعاملات السوق اليوم بأنها "هادئة وتتسم بالحذر مع ميل فريق من المتعاملين للتفاؤل".

وأضاف لـ"الأسواق.نت" اليوم "نتائج الأعمال التي بدأ الافصاح عنها منذ الأسبوع الماضي، جاءت من دون طفرات ومتوافقة إلى حد كبير مع توقعات المستثمرين، والسوق استوعبها بالفعل في قفزاته الأخيرة التي استبقت إعلان النتائج، وبالتالي فإن تأثيرها سيكون محدودا على سير التعاملات خلال الفترة المقبلة".


حاجز نفسي

وأضاف إن المؤشر قد لا يتمكن في الوقت الحالي من اختراق مستوى الـ 8000 نقطة الذي يعد حاجزا نفسيا مهما، لأن نتائج الأعمال قد لا يكون فيها مفاجآت". وتوقع أن يستمر المؤشر في الدوران في مستوياته الحالية حتى نهاية الربع الحالي".

ولاحظ أن السوق تشهد نمطا مميزا وثابتا للتداولات خلال الفترة الأخيرة إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، وهو ما يفسر الزيادة النسبية في قيمة التداولات اليوم.

وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم اليوم، بـ 2.364 مليون سهم، وكسب 0.59 % من قيمته، وأغلق مسجلا 17 ريالا، وحل "العقارية" في المركز الثاني بعد تعاملات على 840 ألف سهم، وصعد بنسبة 2.2 %، وأغلق مسجلا 37.2 ريال، وجاء "ناقلات" في المركز الثالث بعد تداول 674 ألف سهم، وتراجع بنسبة 0.44 %، مسجلا 22.6 ريال.


"كيوتل" تسدد باقي قيمة صفقة "الوطنية"

ومن جهتها أعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" أن جزءاً من مبلغ صفقة استحواذ 51 % من رأسمال الشركة الوطنية للاتصالات النقالة "الوطنية" الذي كان محتجزاً ضماناً للوفاء بشروط الاتفاق، قد تم دفعه لصالح المجموعة الاستثمارية التي تقودها شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو".

وبحسب بيان نشره الموقع الالكتروني للسوق اليوم فإن اتفاق كيوتل مع مجموعة كيبكو اشتمل على ضمانات تتعلق بالتزامات الوطنية وديونها المحتملة ومنها مايتعلق بتصفية شركة في العراق. وقد تمت تسوية مطالب الضمانات الواردة في الاتفاق، وتم دفع مبلغ27.3 مليون دينار كويتي تقريباً إلى كونسورتيوم كيبكو. ولا تزال كيوتل تحتجز جزءاً آخر من المبلغ كضمان في انتظار نتيجة التحكيم بشأن شركة تونسيانا، وهي شركة اتصالات نقالة تمتلك الوطنية 50 % من رأس مالها -بحسب البيان. وتراجع سهم "كيوتل" بنسبة 2.08 % إلى 250.1 ريال.


"الملاحة" تربح 252 مليون ريال

وفي سياق آخر أعلنت شركة الملاحة القطرية في بيان صحفي تلقته إدارة السوق عن أرباحها النصفية للعام 2007 حيث حققت الشركة صافي ربح 252.7 مليون ريال مقابل 165.1 مليون ريال لنفس الفترة من العام الماضي, وقد بلغت الإيرادات التشغيلية للفترة مبلغ 497.5 مليون ريال . وصعد سهم "الملاحة" بنسبة 5.3 % إلى 96.6 ريال.

ومن جهتها أفصحت شركة إسمنت الخليج عن بياناتها المالية عن النصف الأول للعام 2007 حيث بلغ صافي ربح الشركة 13.2 مليون ريال فيما بلغ العائد على السهم 0.16 ريال. ولم تعلن أرقاما للمقارنة. وتراجع سهم الشركة بنسبة 0.46 % إلى 21.8 ريال.