المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : انتعاش محدود للبورصة والمؤشر يرتفع 41.5 نقطة وارتفاع 19 شركة



مغروور قطر
16-07-2007, 03:28 AM
انتعاش محدود للبورصة والمؤشر يرتفع 41.5 نقطة وارتفاع 19 شركة

تعاملات حذرة مع ميل للتفاؤل من نتائج الشركات
شهدت التداولات في سوق الدوحة للأوراق المالية امس انتعاشا محدودا، وإن ظلت قيمها أقل من المتوسط المعتاد، وتوقفت "مؤقتا" عمليات التصحيح الهبوطي، والتي جاءت بعد قفزات مثيرة للدهشة مطلع الأسبوع الماضي أوصلت المؤشر لملامسة حاجز الـ 8000 نقطة، وتمكنت الأسهم النشطة من استعادة أغلب ما خسرته أثناء التصحيح، ومالت للصعود، ما اعتبره مراقبون علامة قوة للسوق.
واستعاد مؤشر السوق نحو 41.5 نقاط مما خسره في موجة التصحيح الأخيرة، تمثل 0.53 % من قيمته، وسجل 7877.8 نقاط، ليعاود الاقتراب مجددا من مستوى 8000 نقطة الذي اعتبره خبراء حاجزا نفسيا يحتاج السوق لقوة دافعة وتفاؤل من جانب المستثمرين لتجاوزه. وسجلت قيمة التداول اليوم 332.3 مليون ريال ، مقابل 182.7 مليون ريال يوم الخميس الماضي، مع عودة التعاملات للنشاط وإن ظلت أقل مما هو معتاد منذ بداية العام، إذ كانت تزيد على نحو 600 مليون ريال يوميا أثناء قفزات المؤشر الأخيرة مطلع الأسبوع الماضي.
وشهدت الأسهم المتداولة تباينا في الأداء، وإن كان أغلبها اتجه للصعود؛ إذ ارتفع 19 سهما، بينما تراجع 12 سهما، فيما استقرت أسعار سهمين.
ووصف الشريك في المجموعة الخليجية للاستثمار القطرية عبدالهادي الشهواني، تعاملات السوق امس بأنها "هادئة وتتسم بالحذر مع ميل فريق من المتعاملين للتفاؤل".
وأضاف : "نتائج الأعمال التي بدأ الإفصاح عنها منذ الأسبوع الماضي، جاءت من دون طفرات ومتوافقة إلى حد كبير مع توقعات المستثمرين، والسوق استوعبها بالفعل في قفزاته الأخيرة التي استبقت إعلان النتائج، وبالتالي فإن تأثيرها سيكون محدودا على سير التعاملات خلال الفترة المقبلة".
وأشار الى إن المؤشر قد لا يتمكن في الوقت الحالي من اختراق مستوى الـ 8000 نقطة الذي يعد حاجزا نفسيا مهما، لأن نتائج الأعمال قد لا يكون فيها مفاجآت". وتوقع أن يستمر المؤشر في الدوران في مستوياته الحالية حتى نهاية الربع الحالي.
ولاحظ أن السوق تشهد نمطا مميزا وثابتا للتداولات خلال الفترة الأخيرة إذ تنتعش التعاملات فقط عندما يكون المؤشر وأسعار الأسهم في اتجاه صاعد، فيما تنكمش أثناء تراجع المؤشر، وهو ما يفسر الزيادة النسبية في قيمة التداولات امس.
وتصدر "الريان" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم امس بـ 2.364 مليون سهم، وكسب 0.59 % من قيمته، وأغلق مسجلا 17 ريالا، وحل "العقارية" في المركز الثاني بعد تعاملات على 840 ألف سهم، وصعد بنسبة 2.2 %، وأغلق مسجلا 37.2 ريال، وجاء "ناقلات" في المركز الثالث بعد تداول 674 ألف سهم، وتراجع بنسبة 0.44 %، مسجلا 22.6 ريال.
ومن جهتها أعلنت شركة اتصالات قطر "كيوتل" أن جزءا من مبلغ صفقة استحواذ 51 % من رأسمال الشركة الوطنية للاتصالات النقالة "الوطنية" الذي كان محتجزا ضمانا للوفاء بشروط الاتفاق قد تم دفعه لصالح المجموعة الاستثمارية التي تقودها شركة مشاريع الكويت القابضة "كيبكو".
من جهة ثانية وبحسب بيان نشره الموقع الإلكتروني للسوق امس فإن اتفاق كيوتل مع مجموعة كيبكو اشتمل على ضمانات تتعلق بالتزامات الوطنية وديونها المحتملة ومنها ما يتعلق بتصفية شركة في العراق. وقد تمت تسوية مطالب الضمانات الواردة في الاتفاق، وتم دفع مبلغ 27.3 مليون دينار كويتي تقريبا إلى كونسورتيوم كيبكو. ولا تزال كيوتل تحتجز جزءا آخر من المبلغ كضمان في انتظار نتيجة التحكيم بشأن شركة تونسيانا، وهي شركة اتصالات نقالة تمتلك الوطنية 50 % من رأس مالها -بحسب البيان. وتراجع سهم "كيوتل" بنسبة 2.08 % إلى 250.1 ريال.

وفي أسواق دول التعاون الأخري شهدت التعاملات والأسعار تذبذبا ففي الكويت واصلت عمليات جني الأرباح ضغوطها على المؤشر الرئيس للبورصة امس للجلسة الثالثة على التوالي، إلا أنه من الملاحظ أن التراجعات طالت جميع الشركات القيادية تقريبا، بخلاف الجلستين السابقتين اللتين شهدتها تراجعا انتقائيا، فيما استمرت قيمة التداولات تراجعها التدريجي.

من جانبه قلل المحلل المالي في بيت المشورة للأوراق المالية علي العنزي من أهيمة تراجعات السوق الحالية، موضحاً أنه تراجع غير مقلق، مبررا قوله بأن التراجعات تأتي في ظل تداولات منخفض نوعا ما، مشيرا إلى أن غالبية الأسهم القيادية فقدت بعض مكاسبها امس.
وأوضح العنزي أن عودة مجموعة البحر للنشاط الملحوظ اليوم يأتي بالتزامن مع توقعات نمو أرباح بعض شركات المجموعة من جهة، وتحول البعض الآخر من الخسارة للربحية، علاوة على أن أسعار بعض أسهم المجموعة أقل من قيمتها الدفترية.
ويرى نائب مدير شركة الشرق الأوسط للوساطة المالية محمد أشكناني، أن مستوى الـ 12300 نقطة، كان يمثل مستوى مقاومة عنيفة للمؤشر السعري إلا أن توافر السيولة وأحجام المتداولين عن البيع وبدء تداول سهم "القرين" حال دون حدوث عمليات تصحيح أو جني عند وصوله لهذه النقطة، وهو ما يحدث حالياً.
ولفت اشكناني في إلى أن أسهم مجموعة البحر عادت للنشاط القوي مرة أخرى عقب فترة من الهدوء، موضحاً أن ملاك أسهم المجموعة تخيروا بالفعل وقتاً مناسباً تماماً لتحريك هذه الأسهم.
وفقد المؤشر السعري نحو 46 نقطة من قيمته، ليصل إلى 12293نقطة، و"الوزني" بنحو 6.32 نقطة، إلى 724.01 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 362.6 مليون سهم، من خلال تنفيذ 10 آلاف صفقة تقريباً، بلغت قيمتها حوالي 142.7 مليون دينار .
وخسر سهم "هواتف" نحو 100 فلساً من قيمته لليوم الثاني على التوالي، مسجلاً سعر 4.260 دينار، كما انخفض "اجيليتي" 40 فلساً إلى سعر 1.860 دينار. وأرجع تقرير لـ "بيت المشورة" الكويتي أهم أسباب الزيادة القوية للسوق منذ بداية السنة وحتى الأسبوع الماضي، إلى الأداء المالي الجيد للشركات القيادية، وعوامل إيجابية على مستوى الاقتصاد، كما أدى قرار البنك المركزي بإيقاف الودائع قصيرة الأجل إلى زيادة حجم السيولة التي لم تجد فرص استثمار أفضل من السوق لترتفع إلى مستويات قياسية إيجابية بكل المعايير.
من جانبه قال نائب الرئيس التنفيذي لإدارة الأصول المحلية والعربية في شركة الأمان للاستثمار وليد الحوطي إن سياسة الهرولة نحو الأسهم الصاعدة أو الهابطة دون تفكير منطقي مازالت تحكم تداولات السوق الكويتية، رغم فترات الانتعاش الملحوظة التي تعيشها بسبب وفرة السيولة المالية والأرباح التي حققتها بعض الشركات المدرجة والمناخ الاقتصادي الجيد.

وأكد الحوطي في تصريحات صحفية أن هذه الارتفاعات أعطت الثقة لكثير من المتداولين في وقت لعبت فيه الصناديق والمحافظ الاستثمارية وعمليات الاستحواذ لشركات القطاع الخاص لاسيما العائلية منها دورا أساسيا في تخطي مستوى الـ 12ألف نقطة.

وقاد الأسهم الرابحة على مستوى السوق سهم "البناء" بنسبة 15.1% بسعر 380 فلسا، تلاه "فنادق" بنسبة 9.4% إلى سعر 290 فلسا، ثم "ورقية " بنسبة 7.7% إلى سعر 350 فلسا.
وتصدر قائمة الشركات الأكثر خسارة سهم "النخيل" بنسبة 6.9% مسجلا سعر 335 فلسا، تلاه "سفن" 6.9% إلى سعر 540 فلسا، ثم سهم "إنجازات" بنسبة 6.25% بسعر 300 فلسا.

مغروور قطر
16-07-2007, 03:28 AM
وفي المارات سادت حال من الحذر على تعاملات سوق دبي المالي امس ما دفع التداولات لتسجيل واحدة من أقل قيمها منذ بداية العام، استمر ،في المقابل، تدفق أموال جديدة -وإن بوتيرة أقل- تستهدف أسهم القطاع العقاري في سوق أبوظبي، لتسجل تداولات بورصة العاصمة أكثر من ضعفي نظيرتها في دبي، في مفارقة من النوع الثقيل، إذ اعتاد المتعاملون على العكس عند مقارنتهما بين السوقين.
واعتبر مدير حسابات كبار العملاء بشركة "نعيم للأسهم والسندات" رامي الثقفي تراجع تداولات سوق دبي اليوم أمرا طبيعيا "في ظل حال الحذر والترقب التي تسيطر على المتعاملين قبيل إعلان نتائج الأعمال الفصلية".
وقال إن المتعاملين في انتظار إعلان نتائج أعمال الشركات القيادية وخاصة "إعمار" و"دبي الإسلامي" حتى يحددوا استراتيجياتهم الاستثمارية خلال الفترة المقبلة. وأضاف في تصريحات لقناة العربية اليوم "أنه لو جاءت هذه النتائج أعلى من توقعات المتعاملين فسوف يتمكن مؤشر السوق من معاودة قفزاته وتسجيل مستويات جديدة لم يصل اليها خلال 2007".

وتوقع الثقفي أن تحقق "إعمار" أرباحا تتراوح ما بين 1.9 مليار و ملياري درهم خلال الربع الثاني من العام، مقارنة بنحو 1.7 مليار درهم في الربع الأول، فيما أكد أن "دبي الإسلامي" قد يحقق "أعلى ميزانية على الإطلاق" -على حد وصفه. وقال إن البنك حقق أكثر من مليار درهم أرباح من صفقة بيع حصه من أسهم "ديار العقارية" في اكتتاب عام خلال الربع الثاني.
ومن جهتها أعلنت شركة "إعمار" في بيان نشره موقع السوق أنها سوف تقوم بالإعلان عن البيانات المالية النصف سنوية للعام الحالي غدا الإثنين.
وعاود الثقفي التأكيد على أن مؤشر سوق دبي لن يخترق أعلى مستوى له خلال العام وهو 4555 والمسجل في 30 مايو الماضي، إلا إذا تم إعلان أرباح قياسية لـ"إعمار"، وأضاف "لو لم تعلن الشركة نتائج أعلى من توقعات المتعاملين سيظل المؤشر يتحرك عند نفس مستوياته الحالية".
ومن جهة أخرى جرى اليوم استئناف التداول على سهمي بنكي الإمارات الدولي ودبي الوطني بعد إعلانهما المشترك يوم الخميس الماضي أنهما اتفقا على الاندماج معا لإقامة أكبر بنك في الخليج من حيث الأصول وذلك بقيمة سوقية مشتركة تزيد عن 11.3 مليار دولار.
وكان البنكان قالا في بيان نشره الموقع الإلكتروني للسوق إن مساهمي بنك دبي الوطني سيملكون 33.7 % من الكيان الجديد، الذي سيحمل اسم "الإمارات دبي الوطني"، بينما سيملك مساهمو بنك الإمارات الباقي. وقدرت الصفقة قيمة أسهم بنك دبي الوطني بواقع 8.84 درهما للسهم مقارنة مع آخر سعر لتداولها وهو 9.15 درهما. وتقدر أسهم بنك الإمارات بواقع 9.3 دراهم للسهم بموجب شروط الصفقة، وهو نفس آخر سعر لتداول السهم قبل وقف تداول أسهم البنكين في الثاني من يوليو/تموز الماضي.

و امس جرى تنفيذ 4 صفقات فقط على أسهم "دبي الوطني" قيمتها 421 ألف درهم، وأغلق من دون تغير سعري مسجلا 9.15 درهم، فيما ارتفع سهم "الإمارات الدولي" بنسبة 1.18 % مسجلا 9.41 درهم، بعد تداولات قيمتها 2.6 مليون درهم، تمت من خلال 8 صفقات.
وفسر رامي الثقفي خمول سهمي البنكين بقوله "أنهما من الأسهم الاستثمارية طويلة الأجل، وهي غير جاذبة للمضاربين، لأن النسب المتاحة للتداول الحر فيهما محدودة للغاية".
وأغلق مؤشر أبوظبي على هبوط بنسبة 0.19%، بعدما خسر نحو 7 نقاط، ليغلق مسجلا 3677.3 نقطة، ليزداد ابتعادا عن أعلى قمة له في 2007، وزادت التداولات بشكل طفيف من 526 مليون درهم إلى 569 مليون درهم امس، وتركزت النسبة الأكبر منها في أسهم القطاع العقاري.
وفي بورصة العاصمة تصدر سهم "الواحة" قائمة أكثر الشركات تداولا من حيث الحجم بعد التعامل على نحو 74.6 مليون سهم، وكسب 3 فلوس ، مسجلا 1.55 درهم، تلاه "آبار" بتداول حوالي 30.2 مليون سهم، وأغلق مسجلا 3.66 درهم، بعد ربحه 21 فلس، وحل ثالثا سهم "صروح" بعد تداول حوالي 25 مليون سهم، مسجلا 4.59 درهم، بعدما كسب 7 فلوس.

وإجمالا انخفض مؤشر سوق الإمارات المالي الصادر عن هيئة الأوراق المالية والسلع خلال جلسة تداول اليوم بنسبة 0.08% ليغلق على مستوى 4640.91نقطة، وقد تم تداول ما يقارب 0.26 مليار سهم بقيمة إجمالية بلغت 0.81 مليار درهم من خلال 6,645 صفقة.

ووفقا لبيان للهيئة بلغ عدد الشركات التي تم تداول أسهمها 61 من أصل 115 شركة مدرجة في الأسواق المالية. و حققت أسعار أسهم 19 شركة ارتفاعا في حين انخفضت أسعار أسهم 28 شركة بينما لم يحدث أي تغير على أسعار أسهم باقي الشركات.

وجاء سهم "الواحة العالمية للتأجير" في المركز الأول من حيث الشركات الأكثر نشاطا حيث تم تداول ما قيمته 0.12 مليار درهم موزعة على 74.64 مليون سهم من خلال 653 صفقة. واحتل سهم " صروح العقارية" المرتبة الثانية بإجمالي تداول بلغ 0.11 مليار درهم موزعة على 24.99 مليون سهم من خلال 599 صفقة.

وحقق سهم "آبار" أكبر نسبة ارتفاع سعري حيث أقفل سعر السهم على مستوى 3.66 درهم مرتفعا بنسبة 6.09% من خلال تداول 30.22 مليون سهم بقيمة 0.11 مليار درهم. و جاء في المركز الثاني من حيث الارتفاع السعري سهم "بيت التمويل الخليجي" الذي ارتفع بنسبة 2.86 % ليغلق على مستوى 9 درهم للسهم الواحد من خلال تداول 3,639 سهم بقيمة 32.751 درهم.

سيف قطر
16-07-2007, 08:55 AM
تسلم اخوي الفاضل ..