المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : البورصة الكويتية تسجل مستوى قياسيا جديدا بفضل أداء أسهم الاستثمار



مغروور قطر
17-07-2007, 04:04 PM
أبوشادي: المحفزات لا زالت موجودة بالسوق والتراجعات التي حدثت صحية للغاية
البورصة الكويتية تسجل مستوى قياسيا جديدا بفضل أداء أسهم الاستثمار


محفزات الشراء
سهم "القرين"
هزة كبيرة
3 شركات تشتري 10% من أسهمها






دبي-شواق محمد

دفعت مشتريات قوية على أسهم قطاعي الاستثمار والخدمات المؤشر الرئيس للبورصة الكويتية لصعود قوي اليوم الثلاثاء 17-7-2007، سجل في ظله مستوى قياسيا سابعا جديدا عند مستوى 12412.6 نقطة، وبذلك تكون السوق قد حطمت 6 مستويات تاريخية خلال شهر يوليو/تموز الجاري، يأتي ذلك بالتزامن مع ارتفاع قيمة التداولات اليوم إلى قرب الـ200 مليون دينار (الدولار يعادل 0.286 دينار).
وجاءت حركة السوق اليوم متوافقة مع توقعات المراقبين التي أشارت إلى قيادة أسهم الاستثمار السوق الكويتية ودفعه للنشاط والصعود خلال الفترة الحالية مدعومة بنتائج الأعمال القوية حسب توقعات المحللين، مستفيدة في ذلك بالمكاسب الجيدة التي حققتها السوق منذ بداية العام الجاري.


محفزات الشراء


السوق قد تشهد تصحيحات عادية محدودة وطبيعية في ظل الارتفاعات السعرية للأسهم لكنها لن تكون هزات عنيفة
هشام أبو شادي

من جانبه أشار الصحفي المتخصص في شئون البورصة بجريدة الأنباء الكويتية هشام أبو شادي، أن عوامل دعم الاتجاه الصعودي لا زالت موجودة بالسوق رغم التراجعات الصحية التي شهدتها أسعار الأسهم خلال الجلسات القليلة الماضية.
وأضاف أنه يأتي على رأس المحفزات على الشراء بالسوق حاليا، التفاؤل الشديد بالنمو القوي المتوقع للنتائج النصف سنوية للشركات المدرجة، وخصوصا في القطاع الاستثماري، وما يتزامن معها من الخطط التوسعية التي تقوم بها هذه الشركات داخل وخارج دولة الكويت، علاوة على عمليات الاستحواذ التي تشهدها السوق منذ فترة وكذلك ما سيتم تنفيذه منها خلال الفترة المقبلة، علاوة على هدوء الأوضاع السياسية على المستوى الإقليمي.
وأضاف في حديث عبر الهاتف مع "الأسواق.نت" أن جميع هذه العوامل عززت من ثقة المتداولين في السوق، وأيضا أعطتها قدرة كبيرة على جذب رؤوس أموال غير كويتية.
وخالف أبو شادي التوقعات التي تشير إلى احتمال تعرض السوق لعمليات تصحيح قاسية خلال الفترة المقبلة، قائلا "السوق قد تشهد تصحيحات عادية محدودة وطبيعية في ظل الارتفاعات السعرية للأسهم، كتلك التي حدثت مؤخرا، وهذه تراجعات صحية، بل وتثبت أن الأوضاع داخل البورصة الكويتية تسير على أرضية صلبة تدعمها معدلات نمو جيدة في أرباح الشركات المدرجة.


سهم "القرين"


سعي بعض المجاميع الاستثمارية للاستحواذ على حصص مؤثرة في شركة "القرين" يفسر الارتفاعات الكبيرة التي حققها السهم
اسامه القروي

وارتفع المؤشر السعري بنحو 112.9 نقطة، مستعيدا بذلك جميع الخسائر التي تكبدها على مدار جلسات الانخفاض الثلاث الماضية تقريبا، ليصل إلى 12412.6 نقطة، وهو أعلى مستوى له على الإطلاق، وربح "الوزني" بنحو 6.1 نقطة، إلى 727.95 نقطة، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 400.061 مليون سهم، من خلال تنفيذ 11.4 ألف صفقة تقريبا، بلغت قيمتها حوالي 197.565 مليون دينار.
وزاد سهم "هواتف" القيادي بنحو 40 فلسا، عقب سلسلة من الانخفاضات مني بها خلال الفترة القصيرة الماضية، مسجلا سعر 4.2 دينار، فيما استقر سهم "اجيليتي" دون تغير عند الإغلاق على سعر 1.920 دينار.
من جانبه علق نائب الرئيس لإدارة الأصول في شركة الرؤيا للاستثمار أسامة القروي على النشاط القوي لسهم "القرين" الوافد الجديد للسوق بقوله "حركة السهم بعد إدراجه بالسوق جاءت على خلاف ما هو معتاد بالسوق الكويتية بالنسبة للأسهم التي تدرج حديثا، فبدلا من قيام المكتتبين ببيع أسهمه فيه مع بدء تداوله قرر العديد منهم الاحتفاظ به".
وأضاف أن ذلك تزامن مع سعي بعض المجاميع الاستثمارية للاستحواذ على حصص مؤثرة في أسهم رأسمال شركة "القرين" وهو ما يفسر الارتفاعات الكبيرة التي حققها السهم، علاوة على وجود مضاربات عنيفة عليه، يعزى إليها زيادة قيمة تداولات السوق الإجمالية.


هزة كبيرة

وفي سياق متصل أرجع مراقبون التراجع الذي شهدته السوق البورصة منذ بداية الأسبوع إلى أسباب عدة، غير أنهم استبعدوا حدوث هزة كبيرة تصيب الأسعار في إشارة إلى حركة تصحيحية تهدف إلى توازن الأسعار لا أكثر.
وعزا المراقبون أسباب التراجع إلى كثافة عمليات جني الأرباح خلال الأيام الماضية، وذلك بعد وصول غالبية الأسعار إلى مستويات مغرية للبيع، والتوجه نحو شراء الأسهم الرخيصة والتي لم تنل حقها من الارتفاع خلال الفترة الماضية رغم تحقيقها أداء تشغيليا جيدا.
وأضافوا أن كلا من الصناديق والمحافظ الاستثمارية العاملة في السوق وكذلك الأفراد المتمرسين في التعاملات حاولوا المحافظة على نسبة معقولة من "السيولة" بعد عمليات جني أرباح تمت عن قناعة بهامش الربح.


3 شركات تشتري 10% من أسهمها

على جانب أهم أخبار الشركات المعلنة على موقع السوق، وافق بنك الكويت المركزي على طلب 3 شركات هي بيان للاستثمار، وأعيان للإجارة والاستثمار، والاستشارات المالية الدولية لشراء ما لا يتجاوز 10% من أسهمها المصدرة لمدة 6 أشهر اعتبارا من تاريخ انتهاء الموافقة الحالية، وذلك مع ضرورة الالتزام بما ‏ وضعه البنك المركزي من ضوابط وشروط في شأن تملك الشركة المساهمة لأسهمها.