المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الرئيس : التجاري يسعى لمضاعفة أرباحه نهاية العام



al_maystro
18-07-2007, 01:56 AM
كتب - عاصم الصالح



أكد السيد عبدالله صالح الرئيس نائب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري ان البنك يسعى ويحاول بكل جهوده وتعاونه لزيادة ارباحه ضعفا ونصف الضعف خلال النصف الثاني من هذا العام.

وجاءت تصريحات الرئيس على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقده البنك التجاري أمس في فندق الفور سيزون، وخلال المؤتمر أعلن السيد عبدالله بن خليفة العطية رئيس مجلس إدارة البنك التجاري أن البنك حقق أرباحاً صافية في النصف الأول من هذا العام بلغت 625 مليون ريال قطري. مسجلاً بذلك زيادةً نسبتها 41% عما تم تحقيقه في المدة نفسها من العام الماضي.

وفي هذا الصدد، قال العطية «قفز عائد سهم البنك من الأرباح من 16‚3 ريال في النصف الأول من السنة الماضية إلى 46‚4 ريال في الفترة نفسها من هذه السنة ونحن باقون على عهد تحقيق النمو المستمر لما فيه مصلحة مساهمينا».

وأضاف العطية تبقى قطر قيادةً وبلداً مصدر إلهامنا، حيث ساهم تسارع وتيرة الأنشطة الاقتصادية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، وفعالية استراتيجية البنك نحو تنويع أعماله، في تدعيم الأداء القوي لأهم أنشطة البنك الأساسية.

من جانبه قال السيد حسين الفردان العضو المنتدب للبنك التجاري ان الأرباح التي تحققت بفضل الانجازات العملية الرائعة للبنك التجاري، والنجاح الذي حققه البنك في استثماره الاستراتيجي في البنك الوطني العماني، كان لهما الأثر في رفع اسم أكبر بنك مملوك للقطاع الخاص في قطر والمنطقة وبين المستثمرين والبنوك الأخرى الرائدة عالمياً.

وأضاف الفردان «إن اهتمامنا الأساسي يتركز هذ السنة على التنوع الاستراتيجي في مجالات عمل جديدة، وتوسيع مشاريع أعمالنا الاقليمية والعالمية، والاستثمار في منتجات جديدة، والاهتمام بالخدمات الداعمة وتكنولوجيا العمل المصرفي وهذا كله سيساعدنا في تلبية متطلبات عملائنا المتنامية».

وعن انجازات البنك قال الفردان «ارتفع إجمالي موجودات البنك بنسبة 5‚45% ووصل إلى 2‚36 مليار ريال قطري بعد أن كان 9‚24 مليار ريال قطري في النصف الأول من سنة 2006 أما إجمالي قروض العملاء فبلغ 9‚21 مليار ريال قطري مرتفعاً بنسبة 59% في حين وصلت قيمة ودائع العملاء 3‚21 مليار ريال قطري مرتفعةً بنسبة 36%. هذا وقد حقق البنك متوسط نمو مركب في الموجودات بلغت نسبته 50% سنوياً خلال السنوات الخمس الأخيرة.

واشار الفردان الى ان البنك التجاري باقٍ على الوعد في لعب دورٍ ريادي نحو النهوض بمشاريع قطر التنموية الطموحة والنهضة التي يشهدها القطاع المصرفي».

وأكد الفردان ان العمل في بلازا البنك التجاري قد دخل مراحله الأخيرة، وهو برج مملوك للبنك التجاري ويقع في منطقة الخليج الغربي على الكورنيش وسوف يتم إشغاله نهاية هذه السنة.

وعلى صعيد متصل قال السيد آندي ستيفنز الرئيس التنفيذي للبنك في هذ المرحلة من النمو المطرد، حافظ البنك التجاري بنجاح على نسب رسملة قوية وجودة موجودات عالية ودعم في نفس الوقت أيضاً النمو في نسب الكفاءة. بالاضافة لذلك ارتفع معدل الدخل إلى التكلفة فوصل 5‚26% بعد أن كان 8‚33 % قبل سنة من الآن وارتفع أيضاً العائد على حقوق المساهمين من 7‚17%، في الفترة نفسها من السنة الماضية، ليصل 1‚25%. وعليه فإننا ننظر باعتزاز لأداء البنك التجاري المحقق حتى الآن في سنة 2007 بالرغم من تحديات المنافسة القوية، وتكاليف التمويل المتزايدة».

واضاف ستيفنز «يزداد امتياز خدمات الشركات متانة في كلٍ من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، وخاصةً فيما يتعلق باهتمامنا المستمر بتمويل عقود الشركات الأجنبية ومشاريع دول مجلس التعاون الخليجي. هذا بالاضافة لتأسيس وحدة الشركات المتوسطة والصغيرة والتي حققت حضوراً للبنك في هذا القطاع الهام من السوق».

وقال ستيفنز فيما يخص الاستثمار المصرفي انه قد نجح البنك بإدارة الاكتتاب في أسهم البنك الخليجي وأصدر صندوق «الوسيلة» الاستثماري.

وكذلك ظفر البنك التجاري بدور مدير الصندوق العقاري القطري الخاص باللؤلؤة-الشركة المتحدة للتنمية بكلفة 300 مليون دولار أميركي وهو الأول من نوعه في قطر. ويعكف البنك حالياً على إنشاء صندوق تمويل متوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية يستهدف دول مجلس التعاون الخليجي برأسمال يصل 250 مليون ريال قطري.

وعلى صعيد خدمات الأفراد قال ستيفنز: لقد تم إطلاق سلسلة من المبادرات الجديدة وسجل قطاع القروض العقارية هو الآخر نمواً مميزاً في النصف الأول من هذه السنة بزيادة في إجمالي التمويل بلغت 110% مقارنةً بالفترة نفسها من السنة الماضية. وينسب الفضل في تصدر البنك مكانة عالية بين رواد سوق التمويل العقاري في قطر لكلٍ من عروض التمويل الاستثنائية للبنك التجاري وشركاء البنك من نخبة الشركات مثل الصبان والدار للاستثمار والتطوير وقطر الأولى والشركة المتحدة للتنمية.

ومن جانبه قال عبدالله صالح الرئيس نائب الرئيس التنفيذي للبنك إن البنك بذل جهوداً كبيرة لتنويع مصادر تمويله وقاعدة مستثمرية من خلال تنمية قاعدة ودائع الشركات وجني أكبر فائدة من تمويل متوسط الأجل ذي الكلفة المنخفضة من خلال قروض أسواق المال. ففي ابريل، أنهى البنك التجاري بنجاح قرضا مشتركا لفترة خمس سنوات وبقيمة 500 مليون دولار أميركي والذي ارتفع الاكتتاب به ليصل إلى 745 مليون دولار أميركي ومن ثم تم تخفيضه تباعاً ليصل إلى 650 مليون دولار أميركي. ويعتبر هذا القرض أكبر مصدر تمويل حاليا للبنك تم تحقيقه بهوامش فائدة منخفضة جداً مقارنةً بمصادر تمويل سابقة في أسواق القروض والسندات. وفيما يتعلق بالبنك الوطني العماني والاستثمار الاستراتيجي للبنك التجاري فيه بنسبة 35% في منتصف سنة 2005،قال الرئيس فقد حقق هو الآخر أداءً رائعا في النصف الأول من سنة 2007. حيث كان استثمار البنك التجاري في البنك الوطني العماني مجزياً للغاية ومحققاً ارتفاعاً متتابعاً في سعر سهم البنك الوطني العماني بلغت نسبته أكثر من 57% زيادةً على سعر الشراء في يوليو 2005 وما نسبته أيضاً 8‚31% عائدا كليا على الاستثمار سنوياً. وبدوره، حقق أيضاً البنك الوطني العماني أرباحاً قياسية على مدى سنتين متتاليتين وحصل على رفع تصنيفه الائتماني مرتين منذ شراكته الاستراتيجية مع البنك التجاري.

وأكد الرئيس أن التصنيفات الائتمانية العالية تظهر الدرجة «prime A»والتي حصل البنك التجاري عليها من أكبر وكالات التقييم العالمية، بالاضافة للقرض المشترك الناجح الذي أغلق في النصف الأول من هذا العام، والتوسع في قاعدة البنك الاستثمارية الأجنبية، تظهر جميعها استمرارية الثقة القوية للأسواق المالية العالمية في نجاحات البنك وقدرته على إيجاد قيمة مضاعفة للمساهمين.

وأشار الرئيس الى ان البنك التجاري يلتزم بسياسة خدمة المجتمع المحلي في قطر وذلك بدعمه الدؤوب ورعايته المستمرة للجمعيات الخيرية والأعمال الانسانية ومشاريع العمل التي تعود بفائدة على المجتمع بالاضافة للفنون والرياضة. ومثال ذلك دعم البنك التجاري لبطولة قطر ماسترز للغولف والتي حلقت عالياً باسم قطر في المحافل الرياضية الدولية. وهذا ما يؤكد تجلي هدفنا بالاستثمار في الوقت والموارد لجعل بطولة البنك التجاري-قطر ماسترز 2007 المحطة الأبرز في هذا الحدث الرياضي والذي تنظمه رابطة محترفي الغولف الأوروبية في الكثير من دول العالم ونحن على أعتاب تحقيق هذا النجاح».

وأضاف الرئيس ان البنك التجاري اقتدى في مبادراته العلمية بالتزام قطر نحو التعليم وقمنا بتنفيذ برامج علمية وتدريبية داخل البنك كالتدريب الاداري للخريجين وبرامج التدريب الصيفي. فنحن نعد شباب اليوم ليكونوا قادة المستقبل وتقف رعاية البنك التجاري لكرسي الأستاذية في الدراسات المالية في جامعة قطر شاهداً على ذلك».

وفي نهاية المؤتمر أكد الرئيس ان البنك التجاري يظل ملتزماً بتحقيق معدل نمو عالٍ وثابت في أهم مجالات عمل البنك وتوفير قيمة إضافية للمساهمين والعملاء والشركاء الآخرين. وسيتم العمل على خلق أساس قوي لنمو ذي معدل ربح متواصل في النصف الثاني من سنة 2007 اعتماداً على نمو اقتصادي قوي في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي واستثمارات الحكومة القطرية في البنية التحتية والصناعة ورأسمال البنك التجاري القوي والتنوع في الامتيازات الصناعية.